منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16039 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 39

    اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها Empty اغرب 23 حيوان !!!!! اتحداك لو عمرك شفتها

    مُساهمة من طرف anise2011 في الإثنين 2 يناير 2012 - 21:21

    بسم الله الرحمن الرحيم عينات من الأنسجة

    ومن الناحية العملية، سيستلزم ذلك عملا دؤبا لاستخلاص عينات الأنسجة من الكائنات التي يتهددها خطر الانقراض.

    ومع الحيوانات الكبيرة الحجم، فقد يتضمن ذلك أخذ قطع صغيرة من الجلد بينما يخضع الحيوان للتخدير. أما مع الكائنات الصغيرة مثل الحشرات، فقد يستلزم ذلك الاحتفاظ بالكائن بأكمله.

    وبعد ذلك ستنقل عينات الأنسجة إلى معمل سفينة نوح المجمدة (التي سيوزع عدد منها في أنحاء مختلفة من الكرة الأرضية) وتخزن في درجات حرارة شديدة الانخفاض.من الحيوانات المنقرضة

    غزال ملكة سبأ


    غزال ملكة سبأ أو غزال اليمن هو إحدى فصائل الغزلان المنقرضةو التي كان يقتصر وجودها على بعض المناطق في اليمن فقط دون غيرها من الدول، و يفترض بعض الخبراء في متحف التاريخ الطبيعي الأميركي أن هذه الفصيلة هي في الواقع سلالة من الغزال العربي و ليست فصيلة مستقلة بذاتها. كانت هذه الغزلان تعيش في الجبال و المناطق الهضابية في اليمن، و منذ عام 1951 لم يعد هناك أي مشاهدات عينيّة لها بعد أن قبض على خمسة رؤوس في الجبال في محافظة تعز حيث كانت هذه الحيوانات منتشرة في ذلك الوقت .
    لم يتبقى حاليا أي فرد من هذه الحيوانات سواء حيّا أو محنطا، كما لم يرد أي تقرير أو مشاهدة عينيّة تفيد عن وجوده، وقد قام البعض بعمليات بحث و مراقبة في المناطق التي كان يقطنها هذا الغزال سابقا إلا أن جميعها باءت بالفشل[2]. إلا أنه في عام 1985 التقطت صورة لبضعة غزلان في مزرعة الوبرة للحياة البرية في قطر، و قال عنها عالم الحيوان كولن غروفس بأنها تعود لغزلان يمنيّة على الأرجح إلا أنه حتى الآن لا يزال هذا الأمر غير مؤكد.




    الموطن والمسكن



    كانت هذه الغزلان تنتشر فقط في السهول المرتفعة و الهضاب المحيطة بمدينة تعز في اليمن، حيث كانت تشاهد وهي تتنقل منفردة أو في مجموعة من 3 أفراد في المناطق ذات النبات الخفيض على ارتفاع يتراوح بين 1,230 و 2,150 متر، ولم تشاهد هذه الحيوانات أبدا أو عرف عنها بأنها تواجدت في الأراضي المستصلحة أو بجانب الطرق و المستوطنات البشريّة.


    تاريخ الفصيله


    كان يزعم في عام 1951 أن هذه الغزلان وفيرة العدد، وفي نفس العام تمّ الإمساك بخمسة رؤوس يمكن إيجادها اليوم في متحف شيكاغو للتاريخ الطبيعي، و منذ ذلك الوقت لم يتم التبليغ عن أي مشاهدة عينية لتلك الحيوانات. وفي عام 1992 قامت إحدى البعثات باستكشاف المنطقة التي كانت تقطنها هذه الغزلان إلا أنها فشلت في العثور على أي حيوان حي منها، وقد أفاد السكان في تلك المنطقة أيضا بأنهم لم يشاهدوا غزالا منذ عقود، كما لم يتواجد أي حيوان منها في ذلك الوقت في حدائق الحيوانات الأوروبية و الأميركية.


    الصورة المثيرة للجدل التي تظهر غزلانا يمنيّة على الأرجح
    أعتبر أحد العلماء (هاريسون) غزال اليمن منقرضا منذ عام 1991، وقد أخذ بهذا الإعتبار من قبل المجموعة المختصة بالظباء التابعة اتحاد الحماية العالمي في أخر إحصاء عالمي لهم (2001) وفي الجزء الرابع من خطة العمل الإقليمية للمحافظة على ظباء إفريقيا، آسيا، و الشرق الأوسط. أعلن رسميّا عن إنقراض غزال ملكة سبأ عام 1999 في القائمة الحمراء للفصائل المهددة الخاصة بالإتحادالعالمي للحفاظ على الطبيعة.
    تجرى حاليا بعض فحوصات الحمض النووي على الغزلان المحنطة في متحف شيكاغو للتاريخ الطبيعي لتحديد ما إذا كانت تشكل فصيلة مستقلة بذاتها أو تعتبر سلالة من الغزال العربي، و للتأكد من كون حمضها النووي مطابق لحمض تلك الغزلان الأسيرة في قطر. و بالإضافة لذلك فهناك العديد من الفحوصات التي تجرى على الحمض النووي لجميع فصائل الغزلان التي تقطن شبه الجزيرة العربية لكي يصار إلى التفرقة بينها بشكل أوضح، و إلى حين ظهور النتائج يجب إعتبار غزال اليمن منقرضا.

    خنفساء هتلر مهددة بالانقراض
    الانقراض يواجه نوعا من الخنافس أطلق عليه اسم (خنفساء هتلر) بسبب الإقبال الشديد للحصول عليه نظرا لاسمه غير المعتاد.
    وتقول مجلة (ناشيونال جيوجرافيك دويتشلاند) الشهرية في عدد لها صدر مؤخراً إن الخنفساء العمياء بنية اللون أصبحت مطلوبة بشدة من قبل العلماء والنازيين الجدد.
    ويعلق على الظاهرة مارتين بير خبير الخنافس بمتحف الحيوانات بمدينة ميونيخ بقوله: إن هواة تجميع الحيوانات يسعون للحصول على هذه الخنفساء، ويتوافدون إلى الأماكن التي تعيش فيها، مضيفا أن جميع الخنافس التي كانت موجودة بالمتحف سرقت بالكامل، كما يتم الحصول عليها في البورصات مقابل ما يزيد عن ألف يورو.
    ويرجع اكتشاف هذا النوع من الخنافس إلى ثلاثينيات القرن الماضي في كهوف سلوفينيا، وأطلق عليها الباحث أوسكار شايبل وقتها اسم هتلر، حيث إنه كان أحد أنصار الرايخ الالماني، ويقال: إنه تلقى وقتها خطاب شكر من برلين.
    يشار إلى أن الباحثين يطلقون غالبا على الأنواع الجديدة التي يكتشفونها أسماء الشخصيات الشهيرة في عصورهم.
    فمنذ وقت قريب أطلق الباحثون في الولايات المتحدة على خنفساء تتغذى على نوع من الفطريات المخاطية اسم (بوشي) على اسم الرئيس الأمريكي جورج بوش.


    وإذا سارت الأمور كما هو مخطط، فإن عينات الحمض النووي الريبوزي (دي إن إيه) الذي يحوي الشفرة الوراثية قد يظل سليما لعشرات الآلاف من السنين أو أكثر.

    وقال بريان كلارك، من جامعة نوتنجهام "من المعروف أن (دي إن إيه) يدوم مئة ألف عام عندما يخضع للحفظ في الطبيعة. لكن في ظل ظروف تخزين مثالية قد نتمكن من الحفاظ على العينات لفترة أطول من ذلك."

    وسيكون حصان البحر الأصفر والمهاة محدبة القرنين وحلزونات بارتولا أول كائنات يتهددها خطر الانقراض تدخل مشروع سفينة نوح المجمدة، بتكلفة تبلغ 200 جنيه استرليني للصنف الواحد.


    المهاة محدبة القرنين

    ويأمل المشروع أن يتمكن من تخزين عينات آلاف من أصناف الكائنات الأخرى، بدءا من الثدييات والطيور حتى الحشرات والزواحف. وستعطى الأولوية للكائنات التي يتهددها خطر الانقراض في غضون الأعوام الخمس القادمة.

    حصان البحر الاصفر

    كما حرص منظمو المشروع على الإشارة إلى أنه لن يقتصر على الحيوانات الأليفة والمستأنسة.

    وقال سير كريسبن "ذوات الدم البارد والرخويات لا تقل أهمية، إن لم تفق في الأهمية، عن ذوات الدم الحار والحيوانات ذات الفراء."


    الأجيال القادمة
    الهدف الرئيسي في الوقت الحالي ل"بنك المعلومات الوراثي" هذا هو التأكد من الاحتفاظ بسجل للشفرات الوراثية للكائنات المنقرضة. وما ستستخدم فيه سيصب في مصلحة الأجيال القادمة.

    وقال بيل هولت، من جمعية علوم الحيوان في لندن "يشكل هذا المشروع أداة ضرورية قد تمكنا من دراسة تتابعات الحمض النووي الريبوزي (دي إن إيه) للحيوانات المنقرضة في المستقبل."

    وأضاف "لو كان مشروع سفينة نوح المجمدة موجودا في مطلع القرن العشرين لتسنى لنا دراسة حيوانات مثل نمر تسمانيا وتزويدنا بمعلومات قيمة عن العلاقات الوراثية والتطور."

    لكن منظمي المشروع أشاروا بحذر إلى أن المشروع قد لا يقتصر على الأغراض الأكاديمية. وأنه قد تكون له استخدامات في عمليات الحفاظ على الكائنات من الانقراض في المستقبل.

    ويأمل المنظمون أن يتم تخزين خلايا وحيوانات منوية بالإضافة إلى الدي إن إيه للكائنات المهددة بالانقراض. وأن تستخدم الخلايا في استنساخ الحيوانات المنقرضة.

    وقالت آن مكلارين، من متحف التاريخ الطبيعي "نحن لا نقوم بالاستنساخ بوجه عام - لكن قد يكون هناك مثال نادر استخدمت فيه الخلايا المجمدة لهذا الغرض."

    ولا يعلم أحد أين سترسو سفينة نوح المجمدة في النهاية، لكن بينما تخوض بإرشيفها الثمين عباب المستقبل، فإن الاحتمالات تبدو مثيرة.
    المحميات الطبيعية


    هي مناطق جغرافية تؤمن لها الحكومة الحماية و الدعم. بدأت تظهر مع بدايات القرن العشرين و لها أهمية كبيرة في الحفاظ على الأنواع و التنوع الحيوي. وقد كانت حديقة يلوستون القومية في الولايات المتحدة الأمريكية أول حديقة قومية في العالم. و هناك اليوم في مختلف أنحاء العالم, مناطق ريفية أفردت كمحميات للحياة البرية. فالنباتات و الحيوانات في هذه المناطق محمية قدر الإمكان من القناصة الآدميين و هواة التجميع, كما يحظر على المستثمرين و شركات البناء تشييد المباني فيها. إن بعض هذه المحميات شاسع يشمل آلاف الكيلو مترات المربعة وبعضها الآخر لايتجاوز قطع أرض صغيرة لم تطلها يد التطور الحضري بعد.
    ومن الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض


    الحيوانات والطيور التي يتشاءم منها الناس
    وعادة ما يدور حول هذه الكائنات معتقدات وأفكار شعبية تتسبب في تهديدها وقتلها
    رغم أنه ليس ذنب لها اوصحة لذلك التشاؤم والتطير،
    ومن أمثلتها الغراب والبومة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]والوطواط
    النسر المصري

    روما - تم ادراج 21 من الانواع الحيوانية الجديدة بينها الفهد وثلاث اسر من الدلفين ونسر مصري على قائمة الانواع المهددة بالانقراض خلال المؤتمر التاسع للامم المتحدة للمحافظة على الانواع المهاجرة، والذي اختتم اعماله الجمعة في روما. كما ادرج حيوان يعرف باسم خروف البحر وستة انواع اخرى من الطيور على هذه القائمة التي يجب ان تحظى بحماية مطلقة (القائمة رقم واحد) بينما اعلن العام 2009 "عام الغوريلا" للمساعدة في بقاء ستة آلاف غوريلا مازالت تعيش في العالم. وادرجت عدة انواع من اسر اسماك القرش في القائمة الثانية للانواع المهددة بينها اسرتان من سمك القرش من نوع ماكو في البحر المتوسط تناقص عددها بنسبة 96 في المائة خلال سنوات بسبب النشاط المفرط في مجال الصيد. كما اعتمد المؤتمر عدة قرارات بينها قرار يستهدف الحد من التلوث الصوتي في المحيطات بسبب حركة السفن وهو تلوث يؤثر بصورة خطيرة على حياة عدد من الثدييات البحرية بل يهدد وجودها مثل الحيتان والدلافين بصفة خاصة. واعربت جمعية المحافظة على الحيتان والدلافين عن ارتياحها لاعتماد قرارات دولية لتعزيز الدفاع عن الانواع الحيوانية المحمية لكنها اعربت عن الاسف لان الحكومات لم تقرر تخصيص موارد مالية كافية لذلك. وقال نيكولا انتروب المتحدث باسم الجمعية "من الغريب ان حجم الميزانية الشاملة للاتفاقية يقل عن 7 مليون يورو وان مشروعات المحافظة سيخصص لها اقل من 170 الف يورو في السنوات الثلاث القادمة". وقال ان "هذه المبالغ الهزيلة تعتبر استخفافا" بمستقبل المحافظة على الانواع المهددة بالانقراض. (ا ف ب)
    استعادة المخلوقات المنقرضة، أعظم انجاز في علم الأحياء


    قبل خمسة عشر عاما قام عالم الأحياء الياباني ( أتيشو أوجارا ) بتجميد خمسة فئران في درجة 22 تحت الصفر .. وحينها لم يخبر أحدا ولم يستعمل أي تقنيات حديثة ( أو وسائل حفظ خاصة ) بل قام ببساطة برمي الفئران في ثلاجة «الأكاديمية اليابانية للعلوم» .. وقبل أيام فقط اكتشف زملاؤه الفئران المتجمدة فقاموا باستخلاص عينات من سائلها المنوي المجمد وحقنوه في عدد من إناث الفئران الحية. وكانت النتيجة أن فارة واحدة - من بين كل خمس - حملت بطريقة اصطناعية وأنجبت بطريقة طبيعية من «أب» ميت ...
    هذه التجربة البسيطة أعطت دفعة جديدة لفكرة استعادة حيوانات منقرضة مازالت أجسادها سليمة تحت الثلوج ( مثل الذئاب القطبية، والثيران الكندية، والقطط ذات الأنياب السيفية، وحيوان الأمادلو المدرع ... ) !
    غير أن الحيوان المفضل لعلماء الأحياء هو «المأموث» الذي يوجد منه الآلاف بحالة سليمة تحت ثلوج سيبيريا .. والمأموث ( باستثناء حجمه الهائل وارتفاعه الذي يصل لأربعة أمتار ) يشبه الفيل الأفريقي حيث يملك نابين من العاج وخرطوما ينتهي بأصبعين صغيرين. وقد عاش منذ آلاف السنين في سيبيريا ولم ينقرض إلا قبل 10 آلاف عام. وهو متوفربحالة جيدة وسليمة لدرجة استعمل السكان هناك لحومها الطرية لإطعام كلابهم .. ليس هذا فحسب بل ساعدت برودة الجو على الاحتفاظ بأنيابها العاجية بحالة سليمة بحيث أمكن لروسيا ( وليس الكاميرون أو الهند ) أن تقدم نصف صادرات العالم من العاج !
    ومن خلال تجربة الفأر «السابقة» يأمل العلماء في تطبيق نفس الإجراء على المأموث وإعادته حيا إلى عصرنا الحاضر .. وتقوم الفكرة على سحب عينة سليمة من سائله المنوي ثم حقنه في رحم أنثى فيل أفريقية ناضجة (كونها من نفس الفصيلة) .. وفي حال فشلت هذه المحاولة يأمل العلماء في «استنساخه» كاملا من خلال استخلاص شفرته الوراثية السليمة (أو حمضه النووي dna) كما فعلوا مع النعجة دولي !
    ٭٭٭٭٭
    ... ومحاولة استعادة المأموث لا تعد الأولى ولا الوحيدة التي يحاول فيها العلماء إعادة حيوان منقرض إلى الوجود. فمتحف سيدني للأحياء يحاول منذ التسعينات استنساخ النمر التاسماني المنقرض ( الذي كان منتشرا في استراليا وبابوغينيا حتى مائتي عام مضت ) .. وقبل فترة بسيطة وزعت وكالات الأنباء صورا لبقرتين تم استنساخهما في البرازيل من إحدى الأنواع المنقرضة أطلق عليهما اسما «بورا» و«بوتيرا» .. أما في الهند فيحاول العلماء استعادة « الفهد الإيراني » الذي انقرض قبل أربعين عاما فقط من خلال استخلاص شفرته الوراثية الموجودة في عظامه ( التي ما تزال متداولة في الهند وإيران لأغراض طبية ) !
    ومايزال البعض ينظر لمحاولة ( استعادة الحيوانات المنقرضة ) كفكرة خيالية ومستحيلة في حين انه من الممكن أعتبارها فكرة واقعية ومحتملة التطبيق - ولا ينقصها سوى استخلاص «القدر الكافي» من الشفرة الوراثية للمخلوقات المنقرضة ! !
    .. سيأتي يوم تأخذون أحفادكم لحديقة .. الديناصورات
    الثعلب الطيّار، الثعلب الطائر، أو خفّاش الثمار العملاق،المهدد بالانقراض .
    هو اسم يُطلق على أي نوع من أنواع الخفافيش المنتمية لجنس الخفاشيّات الثمريّة (باللاتينية: Pteropus) و رُتيبة الخفاشيات الكبار الثّمريّة (باللاتينية: Megachiroptera)، و التي تُعدّ أكبر أنواع الوطاويط في العالم. تعرف جميع هذه الأنواع باسم خفافيش الثمار أو الفاكهة، و الثعالب الطيّارة، بالإضافة لأسماء عديدة أخرى تُطلق عليها محليّا في الدول التي تقطنها. تستوطن هذه الحيوانات المناطق الإستوائية و شبه الإستوائية في آسيا (بما فيها شبه القارة الهندية)، أستراليا، أوقيانوسيا، الجزر الواقعة قبالة شرق إفريقيا (لكنها لاتصل البرّ الرئيسي)، و بعض الجزر النائية في المحيطين الهندي و الهادئ.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إن أقدم المستحثات لأسلاف الخفاشيّات الثمريّة تظهر بأنها كانت على نفس شكل تلك المتحدرة منها اليوم، و الفرق الوحيد الظاهر بينها يتعلّق بالتأقلمات التي طوّرتها للطيران حيث أن تلك الأسلاف كان لها على سبيل المثال ذيل كي يساعدها على التوازن و الثبات عند الجثم. يبلغ عمر أقدم مستحاثة لخفّاش ثمريّ كبير حوالي 35 مليون سنة، لكن الفجوة في سجلّ الأحافير السابق ذكرها تجعل نسبها الأساسي غير معروف.

    تقتات جميع أنواع الثعالب الطائرة على الرحيق، الأزهار، غبار الطلع، و الفاكهة بشكل حصريّ، مما يفسّر سبب اقتصارها في الوجود على المناطق المدارية و الإستوائية. تنعدم لدى هذه الخفافيش المقدرة على تحديد المواقع بواسطة الصوت، وهي سمة تخوّل رُتيبة الخفافيس الأخرى، الخفاشيّات الصغار الحشريّة، من تحديد موقع فريستها كالحشرات و الإمساك بها في الجو. و عوضا عن ذلك، فإن حاستيّ الشم و الروئية متطورتين جدّا عند الثعالب الطيّارة. قد يصل مدى بحث هذه الحيوانات عن طعامها إلى قرابة الأربعين ميلا، و عندما يعثر الفرد منها على مصدر للطعام فإنه يهبط بين النبات بأسلوب ينقصه الرشاقة و يمسك به، وقد يحاول أيضا الإمساك بغصن بقائمتيه الخلفيتين ومن ثم التأرجح رأسا على عقب - ما إن يتعلّق و يتدلّى، ومن ثمّ يجذب طعامه إليه باستخدام إحدى قائمتيه أو مخالب إبهاميه الواقعين على أطرف أجنحته.



    يُعتقد أن الثعالب الطيّارة هي محلّ للبعض على الأقل من المشاهدات العينيّة في بابوا غينيا الجديدة و التي تفيد بوجود صوريّات مجنّحة على قيد الحياة في تلك المنطقة، إلا أن هذا الإفتراض يناقضه ما يفيد به بعض الشهود بأن المخلوق الذي شاهدوه (و الذي يُسمّى محليّا "الروپن") كان يقتات على الأسماك، وهذا ما لا تقدم خفافيش الثمار على فعله.
    من الحيوانات المهددة بالانقراض .
    ضفدع الطين
    يوجد فقط في جزيرة مايوركا، ويحمل الذكر البيض المخصب على ظهره حتى يفقس.
    الأمراض والاعتداء على البيئة هما سببا انقراضه.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 مايو 2019 - 16:11