منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Empty صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل

    مُساهمة من طرف حمده في السبت 27 فبراير 2010 - 9:17

    صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل

    ما هي صعوبات التعلم

    الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
    القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة.
    فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة /أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز .
    أولاً : الخصائص اللغوية :
    قد يعاني المتعلمون في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية .. كما يمكن أن يكون كلام الشخص الذي يعاني من صعوبات التعلم مطولاً ويدور حول فكرة واحدة أو قاصراً على وصف خبرات حسية ، بالإضافة إلى عدم وضوح بعض الكلام نتيجة حذف أو إبدال أو تشويه أو إضافة أو تكرار لبعض أصوات الحروف، هذا بالإضافة إلى مشكلة فقدان القدرة المكتسبة على الكلام وذلك بسبب إصابة الدماغ .
    ثانياً : الخصائص الاجتماعية والسلوكية
    يظهر على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم العديد من المشكلات الاجتماعية والسلوكية والتي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ،ومن أهم هذه المشكلات ما يلي :
    o النشاط الحركي الزائد .
    o الحركة المستمرة والدائبة .
    o التغيرات الانفعالية السريعة .
    o القهرية أو عدم الضبط .
    o السلوك غير الاجتماعي .
    o التكرار الغير مناسب لسلوك ما .
    o الانسحاب الاجتماعي .
    o السلوك غير الثابت .
    o يتشتت انتباهه بسهولة .
    o يتغيب عن المدرسة كثيراً .
    o يسيء فهم التعليمات اللفظية .
    o يتصف عادة بالهدوء والانسحاب .
    ثالثاً : الخصائص الحركية :
    يظهر الدارسون ممن لديهم صعوبات في التعلم مشكلات في الجانب الحركي ، ومن أوضح هذه المشكلات :
    o المشكلات الحركية الكبيرة التي يمكن أن تلاحظ لدى هؤلاء الأطفال هي : مشكلات التوازن العام وتظهر على شكل مشكلات في المشي والرمي والإمساك أو القفز أو مشي التوازن، يرتطم بالأشياء بسهولة ويتعثر أثناء مشيه ولا يكون متوازناً.
    o المشكلات الحركية الصغيرة الدقيقة والتي تظهر على شكل طفيف في الرسم والكتابة واستخدام المقص .. وغيرها ، كما يجد صعوبة في استخدام أدوات الطعام كالملعقة والشوكة والسكين أو في استخدام يديه في التلوين
    رابعاً : الخصائص المعرفية :
    تتمثل في انخفاض التحصيل الواضح في واحدة أو أكثر من المواد الدراسية وهي :
    أ - القراءة :
    o يكرر الكلمات ولا يعرف إلى أين وصل .
    o يخلط بين الكلمات والأحرف المتشابهة .
    o يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرأها .
    o لا يقرأ عن طيب خاطر .
    o لا يقرأ بطلاقة .

    ب – الرياضيات :
    o يواجه صعوبة فيحل المشكلات .
    o يصعب عليه المطابقة بين الأرقام والرموز .
    o يصعب عليه إدراك المفاهيم الحسابية .
    o لا يتذكر القواعد الحسابية .
    o يخلط بين الأعمدة والفراغات .

    ج - التهجئة :
    o ـ يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة .
    o يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة .
    o يعكس الأحرف والكلمات .
    د - الكتابة :
    o لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد .
    o يصعب عليه نسخ ما يكتب على السبورة .
    o يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلاءم وعمره الزمني .
    o بطء في إتمام الأعمال الكتابية .
    خامسا :التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي
    - وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
    -ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
    -صعوبة الحفظ.
    -صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
    -صعوبة في مهارات الرواية.
    -استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
    -وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.
    وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.
    - أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي:
    -صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
    -صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر .
    -سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
    -صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى (
    -تضييع الأشياء ونسيانها.
    -قلة التنظيم.
    -الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
    -عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
    وقد تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد، وتؤثر مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم قدرته على التركيز للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك.
    ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا يستطيع عمله يضع عليه عبئًا سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة
    وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر السلوكية أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء والانحراف .
    مشاهير عانوا من صعوبات التعلم
    هناك العديد من الأفراد الذين قاموا بإنجازات عظيمة في بعض المجالات وكانوا يعانون من صعوبات في التعلم ومن بين هؤلاء المشاهير :
    - المخترع الامريكى توماس أديسون ذائع الصيت عندما كان طفلا كان يطلق عليه الشاذ والقاصر عقليا لقد كتب في مذكراته انه لم يكن قادرا مطلقا على مسايرة العمل المدرسي ويتذكر انه كان دائما في مؤخرة فصله وكان والده يفكر بأنه غبي .
    - أوجست رودين الفنان الفرنسي المشهور يطلق عليه التلميذ الأسوأ في المدرسة ونظرا لان مدرسته شخصوا حالته على انه غير قابل للتعلم فقد نصحوا والديه بأن يذهبوا به إلى العمل على الرغم من عدم ثقتهم من قدرته على كسب العيش .
    الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة الأمريكية ويلسون لم يتعلم الحروف الهجائية حتى بلغ سن التاسعة ولم يتعلم القراءة حتى بلوغ الحادية عشر وكان الأقارب يعبرون لوالديه عن أسفهم لان ابنهم غبي ومتأخر.
    ألبرت إنشتين عالم الرياضيات الفذ لم يبدأ الكلام إلا في سن الثالثة وحتى بلوغ سن السابعة كان يكون الجمل بطريقة صامته قبل أن ينطق بها جهرا وكان يتمتع بسهولة بسيطة في الحساب ولكن لم تكن لديه أيه قدرة خاصة في المجالات الأكاديمية الأخرى وكان يعانى من صعوبة بالغة في تعلم اللغات

    أبـــــرز الصعوبات

    صعوبات اللغة اللفظية

    •صعوبة تعلم الأبجدية أو الأغاني البسيطة.
    •صعوبة تسمية الأشياء و تتبع الاتجاهات.
    •صعوبة اكتساب المفردات و استخدام القواعد اللغوية الملائمة لمرحلتهم العمرية .

    صعوبات في القراءة

    •صعوبة تذكر أسماء وأشكال و أصوات الحروف.
    •فهم ضعيف أثناء القراءة .
    •القراءة بطيئة و مجهدة بالنسبة للمعسر قرائيا.
    •قلب الحروف أو قلب ترتيب الحروف عند القراءة

    صعوبات في اللغة المكتوبة

    •صعوبة كتابة الأفكار على الورق ( ضعف التعبير الكتابي(
    •كثرة الأخطاء الإملائية
    •قلب أو عكس و تغيير الكلمات و الأرقام أثناء النقل السبوري


    صعوبات في الكتابة

    •تتسم كتاباته بالفوضى و الأخطاء و المسح المتكرر
    •ضعف المهارات الحركية الدقيقة كاستعمال المقص أو الإمساك بالقلم

    صعوبات في الرياضيات

    •صعوبة في العد بشكل متتالي صحيح
    •صعوبة تفسير المرادفات أو المفاهيم و الرموز الرياضية
    •ربما يواجه مشكلات في الحساب العقلي.

    صعوبة التنظيم

    •الشعور بالضغط عند تلقي المثير من المعلومات
    •فقدان أو ضياع الأشياء أو نسيان الواجبات

    صعوبات أخري

    •صعوبة في التسمية التلقائية السريعة للأشياء
    •تفاوت الأداء بين يوم وأخر.
    •مشكلات في الذاكرة قصيرة الأمد وكتذكر الأسماء و الأماكن و التواريخ
    •التشتت التهور . عدم الانتباه . فرط النشاط
    •صعوبة تخطيط و تنسيق حركات الجسد


    إرشادات في التعامل مع الذين يعانون صعوبات في التعلم:
    - تقبل الطفل كما هو ، ولا تنتظر منه المستحيل.
    - لا تصدر أحكاماً في البداية ،ولتكن واضح فيما تريد ومالا تريد.
    - اجعل التلميذ يشعر باهتمامك به كإنسان له خصوصياته.
    - أعطه الحرية في طرح الأسئلة دون الخوف من الضحك عليه.
    - شجعه على التحدث عن مشكلته ونقاط ضعفه.
    - خطط الدروس بعناية، من شأنه الوصول إلى الهدف.
    - انتقل من المادي والمحسوس إلى المجرد والمعنوي قدر الإمكان، وتأكد أن التلميذ قد تعلم ما تعلمه له، ولا تنسى ربط الخبرات الجديدة بالقديمة.
    - التأكد من أن التلميذ يعرف ما هو مطلوب منه بخصوص الواجب ولا تثقل عليه بكثرة الواجبات.
    - لا تنخدع بهز التلميذ لرأسه،فليس هذا بالضرورة الفهم،ربما ينم عن الملل أو الخوف من سؤاله.
    - اختيار الاستراتيجيات المناسبة لهؤلاء التلاميذ والحرص على التقيد بالخطوات.
    - لكل تلميذ فروق فردية يختلف بها عن أقرانه لذلك يجب عليك مراعاة ذلك.
    - لا تطلب من التلميذ أن يقرأ دائماً قراءة جهرية، حاول أن تبادله الدور.
    - يجب أن تفرق بين ما يقدمه التلميذ في القراءة وما يقدمه في الكتابة.
    - المرونة في إعطاء الدرجة للتلميذ ،حتى لا تنحط ذاته، وعدم ملأ ورقة التلميذ بالخطوط الحمراء أثناء التصحيح.
    - تجنب إعطاء التلميذ كلمات كثيرة ليتعلمها من أنماط تهجئة مختلفة.
    - ابتعد عن الكلمات القاسية مثل غبي أو متخلف أو كسول ،أو التأفف من استجابة التلميذ الخاطئة، فهي كفيلة بجرح الأنا لديه..
    - تحدث ببطء ووضوح وواجه التلميذ ولا مانع من إعادة الشرح.
    - أدخل على التعليم بعض التلميحات البصرية كالصور والرسوم والمخططات.
    - التدرج في تعقيد التعليمات المطلوبة من التلميذ..
    - حاول أن تنمي نقاط القوة لدى التلميذ وحاول أن تبتعد عن إثارة نقاط الضعف.
    - عند انتهاء الخطة لا تبتعد عن التلميذ بل عليك المشاركة في تقييمه فأنت أقرب شخص له بحكم ملازمتك له.
    - استعمل التعزيز التلميذ وخصوصاً الجانب المعنوي.
    - التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى.

    للموضوع مراجع متعددة
    avatar
    بوسعادة حكيم
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 49

    صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Empty رد: صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل

    مُساهمة من طرف بوسعادة حكيم في الخميس 1 أبريل 2010 - 13:29

    بارك الله فيك . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    berr

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/05/2011
    العمر : 45

    صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Empty رد: صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل

    مُساهمة من طرف berr في الجمعة 6 مايو 2011 - 12:09

    بارك الله فيك
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 45

    صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل Empty رد: صعوبات التعلم وخصائص المتعلمين وكيفية التعامل

    مُساهمة من طرف أم محمد في الأحد 25 مارس 2012 - 20:09

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 نوفمبر 2019 - 12:53