منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
الممنوع من الصرف Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الممنوع من الصرف Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الممنوع من الصرف Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الممنوع من الصرف Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الممنوع من الصرف Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الممنوع من الصرف Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الممنوع من الصرف Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الممنوع من الصرف Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الممنوع من الصرف Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    الممنوع من الصرف

    حسيبة
    حسيبة
    Admin


    عدد المساهمات : 613
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 52

    الممنوع من الصرف Empty الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف حسيبة الإثنين 11 أبريل 2011 - 22:04

    الممنوع من الصرف

    تعريفه : هو الاسم الذي لا ينون .
    المقصود بصيغة منتهى الجموع : هي كل جمع تكسير ثالثه ألف وبعد الألف حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ياء.
    يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في ثلاث حالات :
    1 - إذا كانت الكلمة رباعية منتهية بألف التأنيث المقصورة الزائدة .
    وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الألف موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف ( كل كلمة على وزن فَـعْـلى أو فِـعْـلى أو فُـعْـلى هي ممنوعة من الصرف) .
    وإذا كانت الألف غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل : مثوى ومستشفى ومهتدى .
    أما إذا كانت ثلاثية فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث مثل هدى ، وإذا كانت غير علم مثل هدى ضد ضلالة فهي مصروفة .
    2 - إذا كانت الكلمة مختومة بألف التأنيث الممدودة الزائدة .
    وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الهمزة موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف مثل : شُـعَـراء أتْـقِـياء فوزن الأولى فُـعَـلاء ووزن الثانية أفْـعِـلاء .
    وإذا كانت الهمزة غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل أجزاء وأعضاء فوزنهما أفعال .
    أما إذا كانت كلمة ( أسماء )جمعًا لاسم فهي مصروفة .
    وأما إذا كانت اسم امرأة فممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث .
    وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية فهي مصروفة مثل : ماء وداء وهواء وسماء .
    3 - إذا كانت الكلمة على وزن إحدى صيغ منتهى الجموع ما لم تكن علمًا مثل:مشاعل ( جمع مشعل ) ومساجد ومسامير .
    فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف لعلتين وهما العلمية والتأنيث مثل : مشاعل ( اسم امرأة ) .
    الممنوع من الصرف لعلتين :
    هو الممنوع من الصرف لوجود علتين : إما أن يكون وصفاً ، وإما علماً .

    أمّا الوصف فيمنع من الصرف مع إحدى العلل الثلاث التالية :
    1 - زيادة الألف والنون أي إذا كان على وزن " فعلان " مما لا يؤنث بالتاء .
    نحو : عطشان وسكران مؤنثه : عطشى وسكرى .
    أو لأنه لا مؤنث له لاختصاصه بالذكور نحو : " لحيان " الطويل اللحية .
    2 - وزن أفعل بشرط أن تكون أصيلة لا تؤنث بالتاء نحو : " أحمر - أفضل " وهناك ألفاظ وضعت
    في بادىء أمرها أوصافا أصيلة ثم انتقلت إلى الاسمية الخالية من الوصفية فمنعت من الصرف
    على أساس أصلها نحو : " أدهم " للقيد المصنوع من الحديد فإن في أصله وصف للشيء الذي فيه سواد
    و " أرقم " للثعبان المنقط فإنه في أصل وضعه وصف للشيء المرقوم .
    3 - العدل ويكون في موضعين :
    أولهما الأعداد العشرة الأولى التي على وزن فُعال أو " مَفْعل " نحو : أْحاد وموحد - ثُناء ومثْنى .
    وثانيهما لفظة أُخر نحو : " فعدة من أيام أخر ".

    أما العلم فيمنع من الصرف في الحالات الست التالية :
    1 - إذا كان مركباً تركيباً مزجياً نحو : بور سعيد - حضرموت - بعلبك - " سيبويه - خالويه في لغة من يعرب هذه الأسماء ولا يبنيها .
    2 - إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين نحو : " عمران - مروان -عثمان ..."
    3 - العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف نحو : "إبراهيم - يعقوب .
    أما إذا كان ثلاثياً فإنه يصرف مثل : " نوح .
    4 - إذا كان علماً مؤنثاً بالتاء مثل : " حمزة - معاوية - فاطمة " والمؤنث المعنوي مثل : " سعاد - زينب "
    إلاّ ما كان ثلاثياً ساكن الوسط فيجوز منعه وصرفه إلاّ إن كان الثلاثي الساكن الوسط أعجمياً .
    منع من الصرف مثل : " حمْص -خوّر - بلْخ ، وأسماء القبائل مؤنثة ويجوز فيها وجهان :
    = منعها من الصرف باعتبارها أعلام لمؤنثات .
    = ولك صرفها باعتبار أن هناك مضافاً محذوفاً نحو : " رأيت تميماً " تعني بني تميم ، ورأيت تميمَ : تريد القبيلة .
    5 - إذا كان علماً على وزن الفعل سواء كان منقولاً عن فعل مثل : "يزيد - يشكر " لمن سُمي بهذين الاسمين أو عن اسم مثل : "وائل وأسعد .
    6 - العلم المعدول عن اسم آخر ويتحقق ذلك في :
    أ- العلم المفرد المذكر الذي على وزن فُعل نحو : عمر - زحل – زفر .
    ب- الكلمات " جمع - كتع – بصع -بتع " وهي أسماء يؤكد بها الجمع المؤنث نحو : " مرت بالمجتهدات جمع وكتع ".
    ج- كلمة ( سَحَرْ ) بشرط تجريدها من الإضافة و"ال" التعريف .
    د- كلمة ( أمس ) بشرط :1- تجردها من أل والإضافة .
    2- وأن يراد بها اليوم الذي قبل يومك .
    3- وأن تكون غير مصغرة .


    ملحوظات :
    1 - يجوز للضرورة الشعرية صرف الممنوع من الصرف ثم جره بالكسرة بدل الفتحة في حالة الجر .
    2 - أن أسماء الملائكة والأنبياء ممنوعة من الصرف للعلمية والعجمية إلاّ : " مالكاً ومنكراً ونكيراً
    ومحمداً وصالحاً وشعيباً وهوداً ولوطاً ونوحاً ".
    أما إبليس: فممنوع من الصرف للعلمية والعجمية .
    و" جهنم " : للعلمية والتأنيث ولك أن تقول للعلمية والعجمية .
    - وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية : فهي مصروفة مثل: ( ماء وداء وهواء وسماء ) .
    أضف إلى ذلك إن كانت الألف بهذه الحالة وسمي بهاالمؤنث مثل : ( دعاء، رجاء، صفاء ) فإنه يمنع من الصرف لعلتين العلمية والتأنيث .
    - إذا كان مختوماً بألف ونون زائدتين نحو : ( عمران - مروان - عثمان ...) ويعرف ذلك إذا تقدمها ثلاثة أحرف أصول .
    أما إذا تقدمها حرف واحد أو حرف انمثل : ( بان ، خان، ضمان ، أمان ) فإنها تصرف .
    وإذا كان قبلها حرفان ثانيهما مشدّد مثل : ( حسّان ، عفّان ) فيجوز صرفها ويجوز منعها من الصرف .



    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف العمري محمود الخميس 2 فبراير 2012 - 23:45

    بورك فيك على الموضوع.
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 3 فبراير 2012 - 0:19

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 49

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أم محمد الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 19:00

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 4:47