منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الممنوع من الصرف Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الممنوع من الصرف Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الممنوع من الصرف Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الممنوع من الصرف Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الممنوع من الصرف Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الممنوع من الصرف Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الممنوع من الصرف Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الممنوع من الصرف Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الممنوع من الصرف Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    الممنوع من الصرف

    حسيبة
    حسيبة
    Admin

    عدد المساهمات : 613
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 47

    الممنوع من الصرف Empty الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف حسيبة في الإثنين 11 أبريل 2011 - 22:04

    الممنوع من الصرف

    تعريفه : هو الاسم الذي لا ينون .
    المقصود بصيغة منتهى الجموع : هي كل جمع تكسير ثالثه ألف وبعد الألف حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ياء.
    يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في ثلاث حالات :
    1 - إذا كانت الكلمة رباعية منتهية بألف التأنيث المقصورة الزائدة .
    وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الألف موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف ( كل كلمة على وزن فَـعْـلى أو فِـعْـلى أو فُـعْـلى هي ممنوعة من الصرف) .
    وإذا كانت الألف غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل : مثوى ومستشفى ومهتدى .
    أما إذا كانت ثلاثية فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث مثل هدى ، وإذا كانت غير علم مثل هدى ضد ضلالة فهي مصروفة .
    2 - إذا كانت الكلمة مختومة بألف التأنيث الممدودة الزائدة .
    وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الهمزة موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف مثل : شُـعَـراء أتْـقِـياء فوزن الأولى فُـعَـلاء ووزن الثانية أفْـعِـلاء .
    وإذا كانت الهمزة غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل أجزاء وأعضاء فوزنهما أفعال .
    أما إذا كانت كلمة ( أسماء )جمعًا لاسم فهي مصروفة .
    وأما إذا كانت اسم امرأة فممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث .
    وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية فهي مصروفة مثل : ماء وداء وهواء وسماء .
    3 - إذا كانت الكلمة على وزن إحدى صيغ منتهى الجموع ما لم تكن علمًا مثل:مشاعل ( جمع مشعل ) ومساجد ومسامير .
    فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف لعلتين وهما العلمية والتأنيث مثل : مشاعل ( اسم امرأة ) .
    الممنوع من الصرف لعلتين :
    هو الممنوع من الصرف لوجود علتين : إما أن يكون وصفاً ، وإما علماً .

    أمّا الوصف فيمنع من الصرف مع إحدى العلل الثلاث التالية :
    1 - زيادة الألف والنون أي إذا كان على وزن " فعلان " مما لا يؤنث بالتاء .
    نحو : عطشان وسكران مؤنثه : عطشى وسكرى .
    أو لأنه لا مؤنث له لاختصاصه بالذكور نحو : " لحيان " الطويل اللحية .
    2 - وزن أفعل بشرط أن تكون أصيلة لا تؤنث بالتاء نحو : " أحمر - أفضل " وهناك ألفاظ وضعت
    في بادىء أمرها أوصافا أصيلة ثم انتقلت إلى الاسمية الخالية من الوصفية فمنعت من الصرف
    على أساس أصلها نحو : " أدهم " للقيد المصنوع من الحديد فإن في أصله وصف للشيء الذي فيه سواد
    و " أرقم " للثعبان المنقط فإنه في أصل وضعه وصف للشيء المرقوم .
    3 - العدل ويكون في موضعين :
    أولهما الأعداد العشرة الأولى التي على وزن فُعال أو " مَفْعل " نحو : أْحاد وموحد - ثُناء ومثْنى .
    وثانيهما لفظة أُخر نحو : " فعدة من أيام أخر ".

    أما العلم فيمنع من الصرف في الحالات الست التالية :
    1 - إذا كان مركباً تركيباً مزجياً نحو : بور سعيد - حضرموت - بعلبك - " سيبويه - خالويه في لغة من يعرب هذه الأسماء ولا يبنيها .
    2 - إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين نحو : " عمران - مروان -عثمان ..."
    3 - العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف نحو : "إبراهيم - يعقوب .
    أما إذا كان ثلاثياً فإنه يصرف مثل : " نوح .
    4 - إذا كان علماً مؤنثاً بالتاء مثل : " حمزة - معاوية - فاطمة " والمؤنث المعنوي مثل : " سعاد - زينب "
    إلاّ ما كان ثلاثياً ساكن الوسط فيجوز منعه وصرفه إلاّ إن كان الثلاثي الساكن الوسط أعجمياً .
    منع من الصرف مثل : " حمْص -خوّر - بلْخ ، وأسماء القبائل مؤنثة ويجوز فيها وجهان :
    = منعها من الصرف باعتبارها أعلام لمؤنثات .
    = ولك صرفها باعتبار أن هناك مضافاً محذوفاً نحو : " رأيت تميماً " تعني بني تميم ، ورأيت تميمَ : تريد القبيلة .
    5 - إذا كان علماً على وزن الفعل سواء كان منقولاً عن فعل مثل : "يزيد - يشكر " لمن سُمي بهذين الاسمين أو عن اسم مثل : "وائل وأسعد .
    6 - العلم المعدول عن اسم آخر ويتحقق ذلك في :
    أ- العلم المفرد المذكر الذي على وزن فُعل نحو : عمر - زحل – زفر .
    ب- الكلمات " جمع - كتع – بصع -بتع " وهي أسماء يؤكد بها الجمع المؤنث نحو : " مرت بالمجتهدات جمع وكتع ".
    ج- كلمة ( سَحَرْ ) بشرط تجريدها من الإضافة و"ال" التعريف .
    د- كلمة ( أمس ) بشرط :1- تجردها من أل والإضافة .
    2- وأن يراد بها اليوم الذي قبل يومك .
    3- وأن تكون غير مصغرة .


    ملحوظات :
    1 - يجوز للضرورة الشعرية صرف الممنوع من الصرف ثم جره بالكسرة بدل الفتحة في حالة الجر .
    2 - أن أسماء الملائكة والأنبياء ممنوعة من الصرف للعلمية والعجمية إلاّ : " مالكاً ومنكراً ونكيراً
    ومحمداً وصالحاً وشعيباً وهوداً ولوطاً ونوحاً ".
    أما إبليس: فممنوع من الصرف للعلمية والعجمية .
    و" جهنم " : للعلمية والتأنيث ولك أن تقول للعلمية والعجمية .
    - وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية : فهي مصروفة مثل: ( ماء وداء وهواء وسماء ) .
    أضف إلى ذلك إن كانت الألف بهذه الحالة وسمي بهاالمؤنث مثل : ( دعاء، رجاء، صفاء ) فإنه يمنع من الصرف لعلتين العلمية والتأنيث .
    - إذا كان مختوماً بألف ونون زائدتين نحو : ( عمران - مروان - عثمان ...) ويعرف ذلك إذا تقدمها ثلاثة أحرف أصول .
    أما إذا تقدمها حرف واحد أو حرف انمثل : ( بان ، خان، ضمان ، أمان ) فإنها تصرف .
    وإذا كان قبلها حرفان ثانيهما مشدّد مثل : ( حسّان ، عفّان ) فيجوز صرفها ويجوز منعها من الصرف .



    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 53

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف العمري محمود في الخميس 2 فبراير 2012 - 23:45

    بورك فيك على الموضوع.


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 39

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف anise2011 في الجمعة 3 فبراير 2012 - 0:19

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 45

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أم محمد في الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 19:00

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 15:46