منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


+2
anise2011
حمده
6 مشترك

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف حمده السبت 18 فبراير 2012 - 15:03

    بناء على اقتراح أم أحمد وفي إطار إحياء الذكرى الثانية لإنشاء منتدى ينبوع المعرفة ستنظم مسابقة مفتوحة للجميع حول الموضوعات المنشورة بمختلف أقسام المنتدى على شكل سلسلة من الأسئلة بمعدل خمسة أسئلة في كل مرة ابتداء من الثامن عشر من شهر فيفري 2012 إلى نهاية الشهر لذا ندعو الجميع للمساهمة غلى غرار مسابقة شهر رمضان السابق
    كونوا في الموعد وشاركوا في إبراز أهم الموضوعات
    نشرع اليوم في طرح المجموعة الأولى من أسئلة المسابقة المقترحة :

    السؤال الأول : المطلوب تحديد تاريخ نشر الموضوع الذي تضمن الفقرة التالية في قسم لبيك يا رسول الله نشره حافظ حسن
    القصة التي حدثت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
    "إن كفار مكة قالوا للرسول صلى الله عليه واله وسلم : إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين ، ووعدوه بالإيمان إن فعل ، وكانت ليلة بدر ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه أن يعطيه ما طلبوا
    فانشق القمر نصف على جبل الصفا ، ونصف على جبل قيقعان المقابل له ، حتى رأوا حراء بينهما ، فقالوا : سحرنا محمد
    ثم قالوا : إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم!! فقال أبو جهل:اصبروا حتى تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح
    وإلا فقد سحر محمد أعيننا ، فجاءوا فأخبروا بانشقاق القمر فقال أبو جهل والمشركون :هذا سحر مستمر أي دائم فأنزل الله :
    (اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر* وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر* ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر* حكمة بالغة فما تغني النذر* فتول عنهم..) "

    السؤال الثاني :
    نشر في قسم مواد الإيقاظ للطور الابتدائي بتاريخ 06 أفريل 2010 موضوع حول الألوان فمن هو العضو الذي قام بنشره ؟

    السؤال الثالث : بتاريخ 25 مارس 2010 نشر العضو طارق موضوعا قيما بقسم الدراسات العليا والجامعية يفيد الطلبة ، فما هو عنوانه ؟

    السؤال الرابع : بتاريخ 02 مارس 2010 نشر العضو حمده موضوعا بعنوان المنهاج وأسسه فالمطلوب ذكر أهم سمات و خصائص المنهج المدرسي الجيد
    السؤال الخامس : ما هو نص أول حديث نبوي شريف نشر ـ لنكتب مائة حديث ـ (في لبيك يا رسول الله) ومن العضو الذي تفضل باقتراحه ؟

    نرجو من بقية الأعضاء التكرم باقتراح خمسة أسئلة حول الموضوعات القديمة التي نشرت بالمنتد
    ى


    عدل سابقا من قبل حمده في السبت 18 فبراير 2012 - 19:09 عدل 1 مرات
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 18 فبراير 2012 - 16:58

    بارك الله فيك اخي حمدة جوزيت كل خير على ماطرحته من اسطر

    ومانثرته من فوائد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 18 فبراير 2012 - 19:31

    لسؤال الأول : المطلوب تحديد تاريخ نشر الموضوع الذي تضمن الفقرة التالية في قسم لبيك يا رسول الله نشره حافظ حسن 10/04/2010[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شر في قسم مواد الإيقاظ للطور الابتدائي بتاريخ 06 أفريل 2010 موضوع حول الألوان فمن هو العضو الذي قام بنشره ؟ هو المشرف المميز الثاقب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بتاريخ 25 مارس 2010 نشر العضو طارق موضوعا قيما بقسم الدراسات العليا والجامعية يفيد الطلبة ، فما هو عنوانه ؟
    علم البديع: المحسنات اللفظية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجواب الرابع أهم سمات و خصائص المنهج المدرسي الجيد أن يقدم خبرات تربوية متكاملة.
    أن يخضع إلى تخطيط مسبق و دقيق.
    أن يتسم بالتنظيم و التدرج بما يتلاءم مع درجة استيعاب المتعلم.
    أن يتناسب مع إمكانات التعليم و التعلم المتاحة.
    أن يتناسب مع الوقت و الظرف الزمني للخبرة.
    أن يؤكد على أهمية دور المدرسة في توجيه المتعلم نحو تعلم فاعل.
    أن يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.( أن يحقق النمو الشامل للمتعلمين ( العقلي و الوجداني و الجسمي
    أن يتلاءم مع أهداف المجتمع و استراتيجياته.
    أن يجعل دور المتعلم إيجابياً و فاعلاً بتحفيزه و إثارة دافعيته. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجواب الخامسما هو نص أول حديث نبوي شريف نشر ـ لنكتب مائة حديث ـ (في لبيك يا رسول الله) ومن العضو الذي تفضل باقتراحه ؟ هي المشرفة النشطة حسيبة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف العمري محمود الأحد 19 فبراير 2012 - 8:16

    بارك الله فيك.
    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف الثاقب الإثنين 20 فبراير 2012 - 19:14

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أم حمزة
    أم حمزة
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 1510
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 65

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف أم حمزة الإثنين 20 فبراير 2012 - 20:39

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 24 فبراير 2012 - 11:26

    أسئلة المجموعة الثانية

    السؤال الأول :
    في قسم التحضيري نشر بتاريخ 2010/04/02 موضوع للعضو بوسعاده حكيم .
    ما هو عنوانه ؟ وما هي التقنية المستعملة في نشره ؟

    السؤال الثاني :
    في قسم اهتمامات الأسرة التربوية واقتراحات نشرت الأخت أم حمزه بتاريخ 2010/11/18 موضوعا حول مشكلة سلوكية من مشكلات الأطفال .
    ماهي هذه المشكلة ؟ وما هي أسبابها ؟

    السؤال الثالث :
    في قسم الشخصيات والرموز الوطنية كتب العضو عبد الحق موضوعا حول شخصية وطنية ولدت بقرية ( أولاد إبراهيم ) قرب سطيف .
    ما اسم الشخصية ؟ ومتى نشر الموضوع ؟

    السؤال الرابع : في قسم النقاش الحر والموضوعات العامة نشر موضوع للعضو (عفاف )
    بتاريخ 2010/08/10 ما هو عنوانه ؟ وما هي المفردات التي تضمنها ولها علاقة بجسم الإنسان ؟

    السؤال الخامس : في قسم قصص من التاريخ ( قصص وخواطر) كتب الأستاذ إبراهيم عثمان بتاريخ 2010/12/30خاطرة .
    ما هو عنوانها ؟ وما هي الحيوانات التي ذكرت فيها ؟
    نرجو من بقية الأعضاء التكرم باقتراح خمسة أسئلة حول الموضوعات القديمة التي نشرت بالمنتدى


    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 24 فبراير 2012 - 17:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السؤال الأول :
    في قسم التحضيري نشر بتاريخ 2010/04/02 موضوع للعضو بوسعاده حكيم .
    ما هو عنوانه ؟ وما هي التقنية المستعملة في نشره ؟ الجواب عنوان الموضوع هو مخطط بيداغوجي سنوي للتربية التحضيرية مفصل و مدعم بالكفاءات**التقنية المستعملة في نشرهmediafire.com [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لسؤال الثاني :
    في قسم اهتمامات الأسرة التربوية واقتراحات نشرت الأخت أم حمزه بتاريخ 2010/11/18 موضوعا حول مشكلة سلوكية من مشكلات الأطفال .
    ماهي هذه المشكلة ؟ وما هي أسبابها ؟ المشكلة هي مشكلة العدوان : اسباب المشــــــكلةهي
    -رغبة الطفل في التخلص من السلطة ومن ضغوط الكبار التي تحول دون تحقيق رغباته .

    -الشعور الحرمان فيكون الطفل عدواني انعكاسا للحرمان الذي يشعر به فتكون عدوانيته كأستجابة للتوتر الناشئ عن استمرار حاجة عضوية غير مشبعة او عندما يحال بينما يرغب الطفل او التضييق عليه او نتيجة هجوم مصدر خارجي يسبب له الشعور بالألم. او عندما يشعر بحرمانه من الحب والتقدير رغم جهوده المضنية لكسب ذلك فيتحول سلوكه الى عدوان

    -الشعور بالفشل :احيانا يفشل الطفل في تحقيق هدفه اكثر من مره مثلا عندما لا ينجح في لعبه يوجه عدوانيته اليها بكسرها او برميها .

    4-التدليل المفرط والحماية الزائدة للطفل فالطفل المدلل تظهر لديه المشاعر العدوانية اكثر من غيره ، فالطفل عندها لا يعرف الا الطاعة لأوامره ولا يتحمل الحرمان فيتحول سلوكه الى عدوان.

    -شعور الطفل بعدم الأمان وعدم الثقة او الشعور بالنبذ و الاهانة والتوبيخ

    6-شعور الطفل بالغضب فيعبر عن ذلك الشعور بالعدوان

    -وسائل الإعلام المختلفة وترك الطفل لينظر في افلام العنف والمصارعة الحرة يعلم الطفل هذا السلوك .

    -تجاهل العدوان من قبل الوالدين فكلما زادت عدوانية الطفل كان اكثر استعدادا للتساهل مع غيره من الاطفال

    - غيرة الطفل من اقرانه وعدم سروره لنجاح الغير يجعله يسلك العدوان اللفظي بالسب والشتم او العدوان الجسدي كالضرب

    -شعور الطفل بالنقص الجسمي او الاقتصادي عن الأخرين وشعوره بالاحباط .

    -رغبة الطفل في جذب الانتباه من الاخرين باستعراض قواه امامهم.

    -العقاب الجسدي للطفل يعزز يدعم في ذهنه ان العدوان والقسوة شيء مسموح به من القوي للضعيف.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لسؤال الثالث :
    في قسم الشخصيات والرموز الوطنية كتب العضو عبد الحق موضوعا حول شخصية وطنية ولدت بقرية ( أولاد إبراهيم ) قرب سطيف .
    ما اسم الشخصية ؟ ومتى نشر الموضوع ؟ اسم الشخصية الشيح محمد البشير الابراهيمي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نشر الموضوع بتاريخ17 مارس 2010 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السؤال الرابع : في قسم النقاش الحر والموضوعات العامة نشر موضوع للعضو (عفاف )
    بتاريخ 2010/08/10 ما هو عنوانه ؟ وما هي المفردات التي تضمنها ولها علاقة بجسم الإنسان ؟ العنوان هو شكل حكمة أو قولا واكتب ردا المفردات التي رتضمنها هي فــ , إذا , الكلام , فضة//*اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب العلاقة بجسم الانسان هو اخطر عصو في جسم الانسان وهو اللسان وفيل عنه الكثير ولكم ما قاله السلف الصالحأقوال السلف في حفظ اللسان

    قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: من عدّ كلامه من عمله قلّ كلامه.

    وقال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان .

    وقال الحسن البصري : لا تستقيم أمانة رجل حتى يستقيم لسانه , ولا يستقيم لسانه حتى يستقيم قلبه .

    وقال الإِمامُ الشافعيُّ رحمه اللّه لصاحبه الرَّبِيع: يا ربيعُ! لا تتكلم فيما لا يعنيك، فإنك إذا تكلَّمتَ بالكلمة ملكتكَ ولم تملكها.


    وقد قيل:

    احفظْ لسانَك أيُّها الإِنسانُ *** لا يلدغنَّك إنه ثُعبانُ

    كم في المقابرِ من قتيلِ لسانِه *** كانتْ تهابُ لقاءَه الشجعانُ


    قال عمر بن الخطاب: من كثر كلامه كثر سقطه .. ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه .. ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به .

    قال ابن مسعود: إياكم وفضول الكلام .. حسب امرئ ما بلغ حاجته .

    قال ابن عباس : يا لسان قل خيرا تنعم .. واسكت عن شر تسلم.

    عن أم حبيب زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا أمرٌ بالمعروف، أو نهي عن منكر، أو ذكر الله".

    الصمــت زيـن والسـكوت سـلامة فإذا نطقت فلا تكــن مكثـاراً

    فـإذا نــدمت على ســكوتك مـرة فلتندمـن علـى الكلام مـراراً

    وقال محمد بن النضر الحارثي: كان يقال: كثرة الكلام تذهب بالوقار.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    السؤال الخامس : في قسم قصص من التاريخ ( قصص وخواطر) كتب الأستاذ إبراهيم عثمان بتاريخ 2010/12/30خاطرة .
    ما هو عنوانها ؟ وما هي الحيوانات التي ذكرت فيها ؟ عنوان الخاطرة هو انتحار صوفي الحيوانات التي ذكرت فيها هي الخيول
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 24 فبراير 2012 - 19:29

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسئلة المجموعة الثالثة

    السؤال الأول :
    في قسم المرئيات والصوتيات نشر موضوع تحت عنوان صورةحية/ياسف سعدي سبتمبر1957من هو صاحب الموضوع تاريخ نشر الموضوع تقنيةنشر الموضوع السؤال الثاني في قسم التشريع المدرسي نشر بتاريخ 2010/04/15 موضوع للعضو طارق
    ما هو عنوانه ؟ وما هي التقنية المستعملة في نشره ؟
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في قسم الاجازات والعقوبات بتاريخ26 فبراير 2010 نشر موضوع في غاية الاهمية تحت عنوان الاجازات والعقوبات من هو صاحب الموضوع/2 المادة 163تصنف العقوبات التاديبية حسب جسامة الاخطاء المرتكبة الى اربع درجات اذكرها ********************************** [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]*********************** السؤال الثالث**نشر موضوع تحت عنوان نصيحة اخويةللعام الجديد من طرف الاخ حمدة ماهي النصائح التي ذكرها وما هو تاريخ نشر الموضوع***********************[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السؤال الرابع* /اليك التواريخ التالية25ديسمبر 2010قسم قصص وخواطر /و27 نوفمبر 2010قسم قصص من التاريخ ماهي عناوين المواضيع واسماء ناشريها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السؤال الخامس في قسم عالم الحاسوب والانترنات وبتاريخ 30يوليو2010 نشر موضوع للاخت الفاضلة حسيبة اذكر عنوانه وموضوع تاني تحت عنوان مايكروسوفت تعتزم اطلاق جهاز استقبال بث تلفزيوني اذكر تاريخه
    avatar
    أم أحمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 67

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف أم أحمد السبت 25 فبراير 2012 - 15:36

    السؤال الأول :
    في قسم المرئيات والصوتيات نشر موضوع تحت عنوان صورة حية/ياسف سعدي سبتمبر1957من هو صاحب الموضوع تاريخ نشر الموضوع تقنية نشر الموضوع
    الجواب : صاحب الموضوع العضو النشيط الثاقب نشره بتاريخ 2010/04/7 على شكل فيديو عن طريق youtube

    السؤال الثاني :
    في قسم التشريع المدرسي نشر بتاريخ 2010/04/15 موضوع للعضو طارق
    ما هو عنوانه ؟ وما هي التقنية المستعملة في نشره ؟
    الجواب : العنوان : تدابير تنظيمية وتربوية خاصة بالتربية التحضيريىة
    التقنية المستعملة : تحميل من الرابط التالي لكن الرابط مع الأسف غير صالح الآن
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    السؤال الثالث :
    في قسم الإجازات والعقوبات بتاريخ26 فبراير 2010 نشر موضوع في غاية الأهمية تحت عنوان الإجازات والعقوبات من هو صاحب الموضوع/2 المادة 163تصنف العقوبات التأديبية حسب جسامة الأخطاء المرتكبة إلى أربع درجات اذكرها
    الجواب : صاحب الموضوع العضو القدير حمده
    أما عن الأخطاء فهي جاءت كالتالي :
    المادة 163 تصنف العقوبات التأديبية حسب جسامة الأخطاء المرتكبة إلى 04 درجات
    الدرجة الأولى الدرجة الثانية الدرجة الثالثة الدرجة الرابعة
    التنبيه
    الإنذار الكتابي
    التوبيخ
    التوقيف عن العمل من يوم (1) إلى (3) أيام
    الشطب من قائمة التأهيل التوقيف عن العمل
    من 04 إلى 08 أيام
    التنزيل مندرجة إلى درجتين
    النقل الإجباري التنزيل إلى الرتبة السفلى مباشرة
    التسريح

    السؤال الرابع :
    نشر موضوع تحت عنوان نصيحة أخوية للعام الجديد من طرف الأخ حمدة ما هي النصائح التي ذكرها وما هو تاريخ نشر الموضوع ؟
    ـ تاريخ النشر : 2010/12/30 في قسم العلبة البريدية أما النصائح جاءت كالتالي :
    أخي الكريم ، أختي الفاضلة ، أتوجه إلى كل نفس تسعى إلى الخير وإلى الفلاح وإلى نيل الجزاء في الدنيا والآخرة بهذه النصيحة الأخوية بمناسبة حلول السنة الجديدة ، أتمنى أن تكون سنة خير ومسرات وعافية للجميع
    أخي ، أختي أوصيكم وأوصي نفسي بما يلي :
    ـ المواظبة على أداء الفرائض والسنن .
    ـ التزود بالعلم والمعرفة في مختلف المجالات .
    ـ العناية بتربية الأبناء في البيت والنشئ الصاعد في المؤسسات التربوية .
    ـ المساهمة في بناء الوطن من خلال أداء الدور المسند في مواقع العمل .
    ـ السعي الجاد لمساعدة الآخرين .
    ـ الاستعداد ليوم الرحيل بقراءة القرآن وقيام الليل وفعل الخيرات .
    ـ التحلي بالسلوك القويم مع الأسرة والجيران وزملاء العمل والمحيط الذي تعيش فيه .
    ـ المحافظة على البيئة بغرس شجيرة أو نبتة في المواقع المناسبة وحماية المحيط من مظاهر القذارة .
    ـ يا من أتوجه إليه أقول من صميم قلبي :
    كن رحيما ،متسامحا ، سخيا ، كريما ، تعفو عمن ظلمك وتصل من قطع الصلة بك .
    كن صبورا على الأذى ومحسنا لمن يسئ إليك .
    كن متواضعا ، صادقا في أقوالك ، قدوة في تصرفاتك .
    كن مجتهدا ، ساعيا للكسب الحلال وابتعد عن الكسل والاتكالية على الغير .
    اجعل الدنيا صفقة رابحة تتزود منها إلى الآخرة واحذر من خداعها وزخرفها وغرورها وردد في كل وقت هذا الدعاء : (( اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا غاية حياتنا ، اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها
    وخير أيامنا يوم لقائك . آمين يا رب العالمين

    السؤال الخامس
    إليك التواريخ التالية25ديسمبر 2010قسم قصص وخواطر /و27 نوفمبر 2010قسم قصص من التاريخ ما هي عناوين المواضيع وأسماء ناشريها
    25ديسمبر 2010 قصة غلام والحجاج بن يوسف الثقفي : نشر من قبل الأخت المتألقة حسيبة
    27 نوفمبر 2010من هو عنبسه بن سحيم الكلبي : نشر من قبل العضو الفعال الثاقب
    السؤال السادس : في قسم عالم الحاسوب والانترنت وبتاريخ 30يوليو2010 نشر موضوع للأخت الفاضلة حسيبة اذكر عنوانه وموضوع ثاني تحت عنوان مايكروسوفت تعتزم إطلاق جهاز استقبال بث تلفزيوني اذكر تاريخه
    بتاريخ 30يوليو 2010نشر موضوع اشحن تليفونك وبطاريتك من خلال جسمك
    الموضوع الثاني : مايكروسوفت تعتزم إطلاق جهاز استقبال بث تلفزيوني نشر بتاريخ
    12 يناير 2011
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 25 فبراير 2012 - 16:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 25 فبراير 2012 - 18:03

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسئلة المجموعة الرابعة في قسم التحضيري بتاريخ27/يوليو/2010نشر موضوع من طرف الاخ الثاقب ماهو عنوان الموضوع وماهي عناوين الروابط المطروحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السؤال الثاني في قسم التحضيري نشر موضوع للعضو حمدةبتاريخ26/02/2010 ماهو عنوان هذ ا الموضوع ذكر صاحب الموضوع 6 سته مفاهيم في هذا الموضوع خاصة بالنمو لدى الطفل اذكرها اذكر اسم العضو الذي علق على الموضوع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السؤال الثالث في قسم السنة اولى ابتدائي طرح موضوع بتاريخ 4/مارس/2010ماهو عنوانه ومن هو صاحب الموضوع ماذا يقصدصاحب الموضوع بهذه المصطلحات (wuest & bucher1990 -ogdun/richard [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السؤال الرابع في قسم السنة الثانيةابتدائي نشر الاخ بوسعادة حكيم بتاريخ30/اكتوبر /2010موضوعاحول مادة المطالعةللسنة ثانية ابتدائي تحت عنوان من قصص المطالعة ماهو عنوان القصة اذكر اسم المقاطعة التربويةالتي انجزت هذا الكتيب الخاص بالمطالعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السؤال الخامس في قسم السنة الرابعةطرحت الاخت الفاضلةحسيبةموضوعا بتاريخ03مارس 2010 ماهو عنوان الموضوع اذكر اليوم الذي صادف هدا التاريخ ماهي الصعوبات التي تطرقت ا ليها في هذا الموضوع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف anise2011 الأحد 26 فبراير 2012 - 15:57

    اكرر نداء الاخ حمدة نرجو من بقية الأعضاء التكرم باقتراح خمسة أسئلة حول الموضوعات القديمة التي نشرت بالمنتدى




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 2 مارس 2012 - 14:06

    أجوبة أسئلة المجموعة الرابعة
    السؤال الأول :
    في قسم التحضيري بتاريخ27/يوليو/2010نشر موضوع من طرف الأخ الثاقب ما هو عنوان الموضوع وما هي عناوين الروابط المطروحة ؟
    عنوان الموضوع : روابط لصــــــــــــور متنوعة قد تفيد معلمة التحضيري
    عناوين الروابط المطروحة :
    طعام
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    بناء
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    حيوانات
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    صور متعلقة بالمنزل
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    صور منوعة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ملابس
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    كومبيوتر
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    اتصالات
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    السؤال الثاني:
    في قسم التحضيري نشر موضوع للعضو حمدةبتاريخ26/02/2010 ما هو عنوان هذا الموضوع ذكر صاحب الموضوع 6 ستة مفاهيم في هذا الموضوع خاصة بالنمو لدى الطفل اذكرها اذكر اسم العضو الذي علق على الموضوع
    عنوان الموضوع : خصائص الطفولة المبكرة ( طفل التربية التحضيرية )
    المفاهيم : هي سبعة عوض ستة
    النمو الفسيولوجي في مرحلة الطفولة المبكرة
    النمو الحسي في مرحلة الطفولة المبكرة
    النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة
    النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة
    النمو العقلي في مرحلة الطفولة المبكرة
    النمو الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة
    النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة

    العضو الذي علق ( ردود عبارة عن شكر فقط دون إضافة ) على الموضوع هو :
    ـ بوسعاده حكيم بتاريخ 01 أبريل 2010
    ـ لجين . طه بتاريخ 23 أكتوبر2010

    السؤال الثالث :
    في قسم السنة أولى ابتدائي طرح موضوع بتاريخ 4/مارس/2010ماهو عنوانه ومن هو صاحب الموضوع ماذا يقصد صاحب الموضوع بهذه المصطلحات
    (wuest & bucher1990 -ogdun/richard
    عنوان الموضوع : الفرق بين التربية الرياضية والبدنية
    صاحب الموضوع : المشرف المتميز الثاقب
    المقصود بهذه المصطلحات :
    ويست بوتشر ” (wuest & bucher1990) خبيران في التربية البدنية لأنهما عرفا التربية البدنية كما يلي :
    ((هي العملية التربوية التي تهدف إلى تحسين الأداء الإنساني من خلال وسيلة الأنشطة البدنية المختارة لتحقيق ذلك )).
    ((التربية البدنية و الرياضية تشمل على اكتساب وصقل المهارات الحركية ، و تطوير اللياقة البدنية و المحافظة عليها من أجل أفضل مستوى صحي ، ومن خلال اثأر طيبة و اكتساب المعارف و تنمية الاتجاهات الايجابية نحو النشاط البدني )).
    اوجدن وريتشارد ogdun/richard:خبيران في التربية البدنية لأنهما عرفا التربية البدنية كما يلي :
    (( التربية البدنية والرياضية هي دراسة وممارسة الحركة للإنسان للإجابة على التساؤلات:
    كيف يتحرك؟ ماهي العوامل الاجتماعية؟ وما هي المهارات والأنماط التي تتألف منها حركته؟ وما هي الأطر الثقافية والإشكال الاجتماعية لهذه الحركة؟))
    ((إن التربية الدنية والرياضية ليست بالأمر الجديد والمستحدث ، وإنما هي قديمة وأساسية ، إلا أن النظر أليها اقتصر على الناحية البدنية وحدها بسبب ارتباط أنشطتها بالجانب الجسمي إلى حد كبير ، بحيث يعتقد البعض أن التربية البدنية والرياضية هي مختلف الرياضات ، والبعض الأخر يعتقد أنها عضلات وعروق ، أو عملية تدريب تأتي عن طريق الممارسة ، لكن في الواقع هي أنها مجوعة من الخبرات التي تمكن الفرد من فهم تجارب جديدة بطريقة أفضل ، لذلك دخلت نطاق مفهومها الحديث لطبيعة الكائن البشري ، والأذى يبرز وحدة الفرد وجعل التربية البدنية والرياضية تعني : التربية عن طري’ق النشاط الجسمي ، وما يترتب عن ذالك من الناحية التطبيقية ومن ضرورة الاهتمام بالاستجابات الانفعالية والعلاقات الشخصية والسلوك الاجتماعي ، والوجداني والجمالي ))
    السؤال الرابع :
    في قسم السنة الثانية ابتدائي نشر الأخ بوسعادة حكيم بتاريخ30/أكتوبر /2010موضوعاحول مادة المطالعة للسنة ثانية ابتدائي تحت عنوان من قصص المطالعة ما هو عنوان القصة اذكر اسم المقاطعة التربوية التي أنجزت هذا الكتيب الخاص بالمطالعة
    عنوان القصة : دبدوب و الثعالب
    اسم المقاطعة التربوية : مقاطعة ع5 بوحجار ولاية الطارف سنة 2006
    السؤال الخامس :
    في قسم السنة الرابعة طرحت الأخت الفاضلة حسيبة موضوعا بتاريخ03مارس 2010 ما هو عنوان الموضوع اذكر اليوم الذي صادف هدا التاريخ .
    ما هي الصعوبات التي تطرقت ا ليها في هذا الموضوع.
    عنوان الموضوع : تعليمية اللغة العربية في الجزائر
    اليوم المصادف لهذا التاريخ : يوم الأربعاء
    الصعوبات التي تطرقت إليها في هذا الموضوع :
    *وجود تشابه كثير من الحروف الصوتية في الرسم الخطي يصعب التمييز بينها
    * وجود تقارب في بعض الحروف عند النطق، مما يجعل التلميذ لا يفرق بينهما
    * وجود مشكلة التنوين، التلميذ يرسم فتحتين أو ضمتين أو كسرتين، فهو صوت ينطق ولا يكتب، فبعض التلاميذ يكتبون ضمة ونون أو كسرة ونون، فكثيرا ما يعجز التلميذ على قراءة المَد لأنهم لا يعرفونه " آ ".
    * اتصال لام الجر بالكلمات المبدوءة بأداة تعريف "ال" الشمسية والقمرية تحذف همزة الوصل مثل : للرجل، لله.
    * وجود حروف تنطق ولا تكتب كالشدة وحذف اللام في (الذين) أو حذف الألف في (ذلك)
    * الخلط بين الحروف التي تلفظ والتي لا تلفظ، لأنها مرة تأتي صامتة ومرة أخرى تأتي صائتة، كالسوق وعود فهنا الواو حرف صائت وفي عود وثوب جاء حرف صامت(2).
    * صعوبة رسم الهمزة عندما تأتي في وسط الكلمة أو متطرفة وهمزة الوصل والقطع.
    * صعوبات أخرى في سماع بعض الحروف، عندما تقترن بحروف أخرى قريبة في المخرج، يصبح أحدهما مدغما ولا يلفظ الآخر وذلك بتوحيد صوتهما أثناء التلفظ وهي كالتالي : "ت، ث"، "د، ذ"، "ز، س"، "ط، ظ"، وتقترن كما يلي :
    س و ز = زّ مثلا : "اجلس زاهيا"، نسمعها "إجلزّاهيا"
    ط و ت = تّ مثلا : "فرطت في جنب الله"، نسمعها "فرتّ في جنب الله"
    ظ و ث = ظّ مثلا : "أبعث ظالما"، نسمعها "أبعظّالما".(1)
    * الأخطاء النحوية والإملائية كالمجزوم مثلا "لم يبق أو لن أنس" يكتبها "لم يبقى أو لن أنسى"، رغم أنها مجزومة، فهذه صعوبة هي الأخرى لا يجب الاستهانة بها.







    avatar
    أم أحمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 67

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف أم أحمد الإثنين 5 مارس 2012 - 15:20

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أسئلة المجموعة الخامسة
    السؤال الأول : في قسم السنة الخامسة نشر العضو محرز مسرحية بمناسبة وطنية يوم التاسع من أبريل 2010 ما هو عنوانها ؟ اذكر الآية الكريمة الأولى الواردة فيها و الحديث النبوي الشريف الثالث والبيت الشعري الأول
    [color=red]السؤال الثاني[/color] :نشر العضو المشرف الثاقب يوم السادس عشر من شهر مارس 2010 ومضة حول مقولة متداولة بين الناس تحمل اسم أول خلفاء الدولة الأموية ورمزا من رموز الدهاء والسياسة .
    ما هو عنوان الموضوع ؟
    وأكمل العبارة التي قالها
    (( إن بيني )).
    n]]السؤال الثالث [/b]:
    نشر العضو حمده في المقهى البيداغوجي ( بيداغوجيه وطرائق التدريس ) بتاريخ الخامس عشر من شهر مارس2010 موضوعا بعنوان الوضعية التعلمية والإدماجية
    ـ كم عدد المراحل المذكورة للوضعية التعلمية ؟
    ـ ما هي المكونات التي تستند إليها الوضعية التعلمية
    ـ ما هي مكونات الوضعية الإدماجية ؟
    وكم مثالا ذكر ؟
    السؤال الرابع :
    نشرت أم حمزه في المقهى البيداغوجي ( اهتمامات الأسرة التربوية واقتراحات ) بتاريخ
    الثامن عشر من شهر نوفمبر 2010 موضوعا له علاقة بالطفولة
    ما عنوانه ؟
    ما اسم عنوان الكتاب المذكور في المقال ؟
    اكتب آخر عبارة وردت فيه
    [b]السؤال الخامس[/b] :
    بتاريخ 25 يوليو 2010 كتبت الأخت حسيبة بمنتدى التنمية البشرية مقالة قيمة ذكرت فيه قصة شاب ذهب لأحد حكماء الصين
    ـ ما هو عنوان الموضوع ؟
    ـ اكتب ثلاث نصائح على الأقل ( عبارات ) من المقالة تبتدئ بالفعل ( تذكر )
    ـ ما أنواع الدوافع المذكور في رد العضو حمده ؟
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى  Empty رد: مسابقة بمناسبة الذكرى الثانية لإنشاء المنتدى

    مُساهمة من طرف حمده الأربعاء 7 مارس 2012 - 9:36

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أجوبة المجموعة الخامسة :

    جواب السؤال الأول :
    الآية الأولى : {{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }} الآية 09 من سورة الزمر
    الحديث النبوي الشريف الثالث :
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    {{ من سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة }}.
    البيت الشعري الأول :
    العلم يرفع بيوتا لا عماد لها ***** والجهل يهدم بيوت العز والشرف .

    جواب السؤال الثاني :
    عنوان الموضوع : شعرة معاوية
    ((إن بيني وبين الناس شعرة، إذا أرخوا شددت وإذا شدوا أرخيت ))

    جواب السؤال الثالث[/b] :
    عدد المراحل ثلاث :
    وضعية الانطلاق :
    ـ يتعلّم ، من أين ؟
    الوضعية الأولية:فهم الواقع يحصل انطلاقا من التصورات الأولية و ليس من الواقع نفسه.
    مرحلة بناء التعلمات :
    يتعلّم ماذا؟
    تسمح لهم كل خطوة يخطونها ببناء تعلم جديد مستهدف
    يتعلّم كيف ؟
    يقع التعلم بالبناء المرحلي للمعارف بربط المعارف القبلية بالمعارف الجديدة .
    يتعلّم بماذا؟
    الوسيلة تتغير بحسب الوضعية التعلمية و طبيعة المعارف المقصودة و توظف كلما دعت الحاجة إليها .
    مرحلة التقييم ( الاستثمار
    يتعلّم لماذا ؟
    المكونات التي تستند إليها الوضعية التعلمية
    الدعامات: أي مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم، ومنها الصورة والرسوم والنصوص والخبرات وكذلك المجال والمحيط اللذان يحيا فيهما المتعلم...
    • المرتقبات: وهي النتائج المنتظر الحصول عليها بعد الإنجاز.
    • الإرشادات: وهي مختلف التوضيحات وشروط العمل التي تقدم للمتعلم بصورة واضحة .
    شروط صياغة الوضعية التعلمية
    • تراعى في صياغة الوضعية التعلمية عدة شروط، منها:
    • الصياغة الواضحة .
    • الارتباط الوثيق بالملموس .
    • ذات طابع إشكالي .
    • مرتبطة بواقع المتعلم واهتماماته .
    مكونات الوضعية الإدماجية :
    1 ـ السياق :
    ـ المعلومات : مجموعة المعطيات التي تقدم للتلميذ من أجل حل الوضعية .
    ـ السند : النص المكتوب ، الصور ، الجداول ، المخططات ......
    ـ الوظيفة : تبين الهدف الذي من أجله يحقق الإنجاز
    2 ـ المهمة : إنتاج نص وصفي ......... وضع مخطط ، حل مسألة .......
    3 ـ التعليمة : السؤال المطروح بشكل صريح .
    ـ ذكر مثالان اثنان

    [b]جواب السؤال الرابع
    :
    عنوان الموضوع : مشكلة الألفاظ النابية
    عنوان الكتاب المذكور هو : ماذا تتوقع في مرحلة الطفولة
    What to expect the toddler years
    آخر عبارة وردت فيه :
    ((كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب أن لا يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها ))

    [b]جواب السؤال الخامس[/b] :
    عنوان الموضوع : هل عندك دوافع ؟
    النصائح :
    ـ تذكر لحظة النجاح ونشوة الفوز التي عشتها سابقا ألا تستحق منك أن تقرر من جديد تحطيم تمثال اليأس الذي تربع على نفسك.
    -تذكر دموع فرح أبويك وأنت تخبرهم بالنجاح ألا يكفيك دلك لتشعل شمعة الأمل داخلك.
    -تذكر عملتك التي سترتفع والتهاني التي ستحاط بك ألا تدفعك هده الأمور لتقرر من جديد أن النجاح سيكون هدفك هده السنة.
    -تذكر طموحك المستقبلي الذي طالما رسمته لنفسك ، وأن تكون ضمن المدرسة العليا التي كنت تحلم بها ألا يليق بك أن تسهر الليالي وتضحي براحتك من أجلها.
    ـ أنواع الدوافع :
    الدافعية الخارجية:
    هي التي يكون مصدرها خارجياً كالمعلم، أو إدارة المدرسة، أو أولياء الأمور، أو حتى الأقران . فقد يُقبِل المتعلم على التعلم سعياً وراء رضاء المعلم. و قد يُقبِل المتعلم على التعلم إرضاءً لوالديه وكسب حبهما أو للحصول على تشجيع مادي أو معنوي منهما . وقد تكون إدارة المدرسة مصدراً آخراً للدافعية بما تقدمه من حوافز مادية ومعنوية للمتعلم .
    أما الدافعية الداخلية :
    فهي التي يكون مصدرها المتعلم نفسه، حيث يُقدِم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته، وسعياً وراء الشعور بمتعة التعلم.




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 17:41