منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
ملخص  في  اللغة  العربية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    ملخص في اللغة العربية

    ميمو
    ميمو
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 217
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010
    العمر : 58

    ملخص  في  اللغة  العربية Empty ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف ميمو الإثنين 9 مايو 2011 - 14:20

    الكلمة في اللغة ثلاثة أنواع: اسم و فعل و حرف.
    الاسم هو ثلاثة أنواع: اسم إنسان مثل: سعاد، اسم حيوان مثل: قرد، و اسم شيئ مثل : مدرسة.
    الفعل: و هو كلمة تدل على عمل معين في زمن معين.
    حرف مثل: إلى، على،......الخ.
    1-الأفعال:
    الفعل هو كلمة تدل على حدوث عمل معين في زمن معين.
    مثل: ذهب محمد إلى المدرسة. ذهب فعل يدل على حدوث عمل و هو الذهاب و حصل في الماضي.
    أزمنة الفعل:
    - الفعل الماضي: و هو الّذي يقع في الماضي و يبدأ بالحرف الأصلي الأول.
    خرج محمد من المنزل . خرج فعل ماضٍ لأنه بدأ بالخاء و هو الحرف الأصلي الأول في الكلمة.
    - يكون الفعل الماضي مبنيا على الفتح مثل : دَخَلَ الُمَعلٍمُ(دخل فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر) و عند اتصاله بتاء التأنيث.
    - كما أن الفعل الماضي يبنى على السكون إذا اتصل بتاء المتحركة.مثل: رَاجَعْتُ كل دروسي (راجعت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل). أو نون النسوة مثل راجعْنَ أو نا الدالة على الفاعل مثل: ذهبْنَا
    -أما إذا كان الفعل معتل الآخر فيبنى على الفتح المقدر مثل : بَكَى الصحابة لما مات الرسول(بكى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر)
    - كما يبنى على الضّم إذا اتصل بواو الجماعة مثل: ذهبوا
    -الفعل الأمر: و هو الذي يدل على إعطاء أمرٍ و يبنى على السكون و يبدأ بالحرف الأصلي الأول مثل رَاجِعْ أو همزة وصل مثل:اذهب
    رَاجِعْ دروسك (راجع فعل أمر مبني على السكون )
    -الفعل المضارع: و كل كل فعل وقع في الزمن الحاضر و لا يبدأ بالحرف الأصلي الأول و إنما بحروف المضارعة و هي الياء، التاء، الألف و النون مثل(ألعبُ، يلعبُ، نلعبُ، تلعبُ).
    يكون الفعل المضارع دائما مرفوع مثل (يذهبُ) إلا إذا دخلت عليه أدوات النصب أو الجزم مثل(لم يذهبْ، لن يذهبَ).
    الفعل المضارع يعرب و لا يبنى مثل : يُرَاجِعُ التلميذ دروسه (يراجع: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره).
    ملاحظة: إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة فيرفع بثبوت النون مثل: التلاميذ يدرسون(يدرسون: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة). و ينصب و يجزم بحذف النون مثل: التلاميذ لم يدرسوا، التلاميذ لن يدرسوا.
    2- الأسماء:
    1-الأسماء المرفوعة:
    الفاعل: و هو الذي يقوم بالفعل و للتعرف عليه نطرح السؤال من
    مثل: أكل محمدُ تفاحةً.........من أكل التفاحة؟ محمد إذا محمد فاعل. يكون الفاعل دائما مرفوع.
    المبتدأو الخبر: و يكونان في الجملة الإسمية إذا لم يسبقها كان وأخواتها أو إنّ و أخواتها.
    الاسم الأول يسمى المبتدأ و الثاني الخبر و يكونان دائما مرفوعان.
    مثال: الشّمسُ مشرقةٌ. الشمس مبتدأ مرفوع ومشرقة خبر مرفوع.
    2- الأسماء المنصوبة
    المفعول به: هو اسم منصوب يقع عليه الفعل و نتعرف عليه بطرح السؤال ماذا؟
    أنجز التلميذ التمرينَ.........ماذا أنجز التلميذ؟ التمرين إذا فهو مفعول به.
    المفعول فيه: هو ظرف يدل على زمان حدوث الفعل مثل: يدرس التلميذ صباحاً. أو على مكان وقوع الفعل مثل: وضع الكراس فوقَ المكتب.
    ويكون ظرف المكان مضافا. 1
    إعرابه: صباحا: ظرف زمان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    فوق: ظرف مكان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    المفعول لأجله:اسم منصوب يكون سببا لوقوع الفعل نتعرف عليه بالإجابة على السؤال لِمَا؟
    مثل: اجتهد التلميذ رغبةً في النجاح.....لٍمَ اجتهد التلميذ؟ إذا رغبةً مفعول لأجله.
    المفعول المطلق: هو اسم منصوب يأخذ لفظه من الفعل و يأتي ليأكد معنى الفعل أو ليبين نوعه أو عدده مثل: هبّ الريح هبًّا.
    المستثنى: هو اسم منصوب يذكر بعد (إلا) مثل نجح التلاميذ إلا المتهاونَ منهم
    مستثنى منه مستثنى
    إعرابه: المتهاون : مستثنى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    الحال: هو اسم نكرة منصوب يأتي ليبين حالة الفعل أو المفعول به حين وقوع الفعل ونتعرف عليه بطرح السؤال كيف؟
    مثل: دخل التلميذ القسم نشيطاً..........كيف دخل التلميذ القسم؟ نشيطا إذا فنشيطا حال
    إعرابه: نشيطا:حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره.
    المفعول معه:هو اسم منصوب يأتي بعد واو و تسمى هذه الواو واو المعية و يمكن استبدالها بـ(مع).
    مثل: أخذ المعلم عمرَ و صهيبَ صهيب: مفعول معه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة آخره.
    3- الأسماء المجرورة: يكون الاسم مجرورا في ثلاثة حالات
    - إذا سبقه أداة جر مثل : رجع الأطفال من المدرسةِ.
    - إذا كان مضافا إليه و المضاف إليه هو اسم يأتي ليوضح اسما نكرة قبله مثل: جاء عاملُ البلديةِ ليصلح الخزان.
    عامل: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    البلدية: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة عى آخره.
    - بعض الأسماء الأخرى:
    الصفة: هي اسم يذكر ليبين صفة من صفات الاسم الذي يسبقه (يسمى الموصوف).
    الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب، التعريف، التنكير، الإفراد ، التثنية والجمع.
    مثلا: توقفنا أمام متجرٍ كبيرٍ - تباع فيه الألعابُ المتنوعةُ
    صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة صفة مرفوعة وعلامة رفعها الكسرة الظاهرة
    التمييز: هو اسم ياتي ليوضح اسما مبهما قبله و يأتي التمييز بعد
    - أسماء العدد مثل : جريت خمسين متراً (الععد خمسين هو الاسم المبهم و مترا هو التمييز)
    - أسماء الوزن مثل: اشتريت رطلا جزرًا.
    - أسماء الكيل مثل: لا أملك شبرا أرضًا.
    يكون التمييز في الغالب منصوبا.
    كان و أخواتها: أخوات كان هي : أمسى، أصبح، أضحى، ظلّ،بات، صار و ليس.
    عملها: تدخل على الجملة الإسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها.
    مثل: الرجلُ متعبٌ أمسى الرجلُ متعبًا
    إن و أخواتها: أخوات إنّ هي: إنّ و أنّ للتوكيد، كأنّ للتشبيه، ليت للتمني، لعل للترجي، لكنّ للاستدراك.
    عملها: تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها.
    مثل: الطفلُ مريضٌ لعلّ الطفلَ مريضٌ
    ملاحظة: إذا اتصلت أخوات إنّ بضمير فذلك الضمير هو اسمها مثل : هذه هي العروس إنّها جميلةٌ : الهاء اسم إن جميلة: خبر إنّ
    الأسماء الخمسة : هي : أب،حم ، أخ ، فو و ذو ويشترط أن تتصل بضمير.
    - ترقع الأسماء الخمسة بالواو مثل: جاء أبوك. أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
    - و تنصب بالألف مثل: نادى المدير أخاك. أخا: مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
    - و تجر بالياء مثل: غدا سكون الأول من ذي الحجة. ذي: اسم مجرور و عرمة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. 2
    الأقعال الخمسة: هي كل فعل مضارع اتصلت به:
    - ياء المخاطبة مثل: أنتِ تُفَكِرينَ. – ألف الإثنين مثل:هما يُرَاجِعَانِ،أنتما تُرَاجِعَانِ. – واو الجماعة مثل: هم يَنجَحُونَ أنتم تَنجَحُونَ.
    أو: هي كل فعل مضارع صُرِفَ مع أنتِ، أنتما، هما، هم و أنتم.
    - ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون مثل: التلميذانِ يراجعانِ.
    - تنصب و تجزم بحذف النون مثل: التلميذان لن يراجعا الدروس التلميذان لم يراجعا الدروس.
    النداء: يتكون النداء من حرف النداء و المنادى
    حروف النداء هي: يا و أيّ (أيّها، أيّتها..).
    المنادى و الاسم الذي يأتي بعد حرف النداء.
    - يكون النادى منصوبا إذا كان مضافا مثل: يا أطفالَ المدينة حاقظوا على النظافة.
    أطفال : منادى منصوب(لأنه مضاف) و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    - يكون النادى مبنيا على الضم في محل نصب إذا كان نكرة أو اسم علم.
    مثل: يا شَبَابُ أسرعوا شباب: منادى مبني على الضم في محل نصب.
    كتابة الهمزة:
    1- الهمزة وسط الكلمة: لتعليل كتابة الهمزة وسط الكلمة نذكر حركتها و حركة ماقبلها
    - تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا كانت مفتوحة أو ما قبلها مفتوح مثل: سَأَلَ/الرَّأْسُ
    - تكتب الهمزة على الواو في وسط الكلمة إذا كانت مضمومة أو ما قبلها مضموم مثل: الرُّؤُوسُ/السُّؤَالُ.
    - تكتب الهمزة على النبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أو ما قبلها مكسور مثل: المَائِدَةُ/البٍئْرُ
    2- الهمزة على السطر: تكتب الهمزة على السطر إذا سبقها مد أو سكون مثل: الهُدُوءُ/ جُزْءٌ.
    3 – الهمزة آخر الكلمة: لتعليلها نذكر حركة ما قبلها فقط و تكتب:
    - على الألف إذا كان ما قبلها مقتوح مثل:فَاجَأَ.
    - على الواو إذا كان ما قبلها مضموم مثل : يَجْرُؤُ.
    - على الياء إذا كان ما فبلها مكسورا مثل: يُنْبٍئُ
    - على السطر إذا سبقها مد أو سكون مثل: جَاءَ/ شَيْءٌ.
    الأفعال المعتلة و الأفعال الصحيحة:
    - الفعل الصحيح هو الفعل الذي تكون كل حروفه الأصلية صحيحة مثل: ذهب ، أكل...........
    - الفعل المعتل هو ما ملن أحد حروفه الأصلية حرف علة و حروق العلة هي: الألف، الياء و الواو. مثل : وعد، سار
    وهي أربعة أنواع:
    - الفعل المثال: و هو الذي حرفه الأول معتلا مثل: وقف، يبس.
    - الفعل الأجوف: و هو الفعل الذي الذي يكون حرفه الثاني حرف علة مثل: سار، جاء.
    - الفعل الناقص: و هو ما كان حرفه الأخير معتلا مثل: قضى، دعا.
    - الفعل اللفيف: و هو الذي يحتوي على حرفا علة و هو نوعان:
    - لفيف مفروق: و هو الذي يكون حرفا العلة فيه مفترقان أي حرفاه الأول و الأخير معتلان مثل: وعى
    - لفيف مقرون و هو ما كام معتل الوسط و الآخر متل: نوى، شوى.
    الأسماء الممدودة و المقصورة و المنقوصة:
    - الاسم الممدود: هو اسم ينتهي بهمزة ما قبلها ألف مد مثل : الصحراء، السماء.............
    - الإسم المقصور: هو اسم ينتهي بألف لازمة (مقصورة أو طويلة) مثل: رضا ، عصا، هُدى.
    - الإسم المنقوص: وهو اسم ينتهي بياء ما فبلها مكسورمثل : القاضي ، المحامي
    و يغرب بالحركات المقدرة في حالتي الجر و الرفع
    النسبة: هو اسم ينتهي بياء مشددة ما قبلها مكسور، ننسب بها الاسم إلى شيء معين مثل: الجَزَائِرِيُّ 3
    علامات إعراب الأسماء

    الإسم في حالة الرفع في حالة النصب في حالة الجر
    المفرد علامة رفعه الضّمة الظاهرة
    مثل: العلمُ نورٌ علامة نصبه الفتحة الظاهرة
    مثل: كتبَ التلميذُ الدرسَ علامة جره الكسرة الظاهرة
    مثل: كتبتُ على الكراسِ
    المثنى علامة رفعه الألف
    مثل: التلميذانِ مجتهدانِ علامة نصبه الياء
    مثل: قرأتُ نصّين علامة جره الياء
    خرجتُ مع التّلميذين
    جمع المذكر السالم علامة رفعه الواو
    مثل: المجاهدون أبطالٌ علامة نصبه الياء
    مثل: ينصحُ الإمامُ المصلين علامة نصبه الياء
    أصبحتُ من الفائزين
    جمع المؤنث السالم علامة رفعه الضّمة الظاهرة
    مثل: المجتهداتُ نشيطاتٌ علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة
    مثل: أحضرَ العمالُ الطاولاتِ علامة جره الكسرة الظاهرة
    مثل: اليوم عيد الأمهاتِ
    جمع التّكسير علامة رفعه الضّمة الظاهرة
    مثل:كتب التلاميذُ الدرسَ علامة نصبه الفتحة الظاهرة
    مثل: كسّر الّريح الأغصانَ علامة جره الكسرة الظاهرة
    مثل: تلك الشجرةُ كثيرةُ الأغصانِ
    الأسماء الخمسة علامة رفعه الواو
    مثل: جاءَ أبوك علامة نصبه الألف
    مثل: فتح الطفلُ فاهُ علامة جره الياء
    مثل: اليوم هو الأول من ذي الحجة

    نصائح :
    - استعن بالله عزّ و جلّ ولا تتسرع في الإجابة.
    - يجب قراءة النص 4 مرات على الأقل حتى تفهمه جيدا لأن كل شيء متعلق بالنص.
    - حتى توظف الكلمات في جمل مفيدة اقرأ الجملة التي تضم الكلمة من النص حتى تفهمها ثم وظفها في جملة يستحسن أن تكون بسيطة.
    - لاستخراج مرادفات أو أضداد كلمات يستحسن إعادة قراءة النص كما أنها تكون من نفس صيغة الكلمات المعطاة فمثلا: فعل ماض مرادفه فعل ماض. اسم نكرة مرادفه اسم نكرة ...الخ.
    - لإعراب أي كلمة - نقرأ الجملة الموجودة فيها - نحدد نوع الكلمة - نحدد نوع الجملة إن كان الكلمة اسما – نعربها.
    - في التعبير تقيد بما طلبه منك خاصة الأفكار حتى لا تخرج عن إطار الموضوع.
    - قم بالعمل على المسودة ، راجع ورقتك، اكتب بخط واضح و لا تخرج قبل انتهاء الوقت.


    بالتوفيق للجمــيع
    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    ملخص  في  اللغة  العربية Empty رد: ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف الثاقب الإثنين 9 مايو 2011 - 17:21

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و بارك الله فيك
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    ملخص  في  اللغة  العربية Empty رد: ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 17 ديسمبر 2011 - 22:10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    أم عمار


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 12/01/2012
    العمر : 54

    ملخص  في  اللغة  العربية Empty رد: ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف أم عمار السبت 14 يناير 2012 - 0:05

    جزاكم الله خيرا و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو 2024 - 11:37