النادرة شكل من أشكال القص القديم الذي عرف به الجاحظ في كتاب البخلاء.
تقوم النادرة على أخبار قصيرة تراوح بين الهزل والجد ، وكل خبر هو قصة قصيرة مستقلة بذاتها تدور في مجتمع الجاحظ في القرن الثالث للهجرة.
تهدف النادرة إلى مواجهة الفرس في إطار الصراع الشعوبي بين العرب والفرس، فإذ يعتز الفرس بعراقة حضارتهم ويتهمون العرب بالتوحش والبداوة فإن العرب الذين يتكلم الجاحظ على لسانهم يتهمون الفرس بالبخل ( لا بمعنى الكسل ولكن بمعنى الشح والضن بالمال) وحب المال والتقتير على النفس.
بنية النادرة: تقوم على بنية الأخبار والأحاديث:
-السند : هو سلسلة الرواة الذين ينقلون الخبر إما معاينة او سماعا وقد يكون الجاحظ نفسه راويا وفاعلا قصصيا في الوقت نفسه.
يمثل السند سلطة مرجعية يستند إليها الجاحظ لتوثيق الخبر ، كما أنه يحول بعض الأخبار من طور التخييل إلى طور الواقع فيتظاهر الجاحظ بالحياد في الوقت الذي يحرك فيه الشخصيات بخيط خفي وفق إستراتيجية في القص تقوم على الإضحاك والعبث بالبخيل إلى حد التشفي منه.
المتن:هو موضوع الخبر وأحداثه ، ويقوم عادة على حيلة لطيفة وحلية بديعة قوامها المجاز والإيجاز، وبطلها بخيل من الفرس.
تنكشف شخصية البخيل متناقضة فظاهرها الكرم وباطنها البخل ، إذ توهمك بالتواصل مع المجتمع من حيث أنها تخالفها وتخرقها وتصطدم معها، إن البخيل ذو نظام خاص مخالف لمألوف الجماعة وإن أوهم بالتواصل معها، إذ ينتقي ما شاء من النظام الاجتماعي الذي يعاشه بما يوافق مصلحته .
تبدو ثقافة البخيل محتكمة إلى نموذج قيمي في علاقة صراع مع السائد الاجتماعي في مستوى آداب الضيافة والطعام، إذ يستخدم البخيل أسلوبا في التفكير يعكس ثقافة العصر وتوظيفه إياها لمصلحته دون إلزامه بها سلوكا ومنهجا في الحياة وأسلوبا منطقيا يجعل من المال شيئا مقدسا يستوجب التفويت فيه الاستغفار والندم والاستنكار.
إن شخصية البخيل هي شخصية خارجة عن مألوف الجماعة في التعامل والتصور مما يجعل طرد البخيل من قيم الجماعة وعاداتها أمرا ضروريا عند العرب.
مظاهر الهزل والإضحاك:
تنوعت مظاهر الهزل والإضحاك والسخرية في نوادر الجاحظ ، وهي تهدف إلى مقاصد مختلفة، ففي المقام الأول يتحقق بها النقد الاجتماعي لما تقوم عليه النادرة من تصوير انحرافات اجتماعية وسلوك شاذ نتج عن فئة حافظت على طابعها وقيمها الموروثة التي تأثرت بمتغيرات الواقع الاقتصادي في عصرها ، وفي المقام الثاني تحمل النادرة القارئ على تبني سلوك الكرم والسخاء وهو قيمة عربية أصيلة. وإضافة إلى ذلك تحقق إعادة تركيب منظومة القيم والمعايير على نحو يستجيب لمقومات العادات العربية ، وفي الأخير لا تخلو النادرة رغم ما تنطوي عليه من مقاصد نقدية من الترويح عن المتلقي وتسليته واستهداف الجمالية.
إن نوادر الجاحظ في ظاهرها هزل وإضحاك وفي باطنها نقد اجتماعي يهدف إلى الإصلاح.
الاتجاه الإحيائي:
لقد عرف العالم العربي فترات من التدهور و الانحطاط بعد أن صدمته العديد من النكبات التي هدت كيانه و تركت شروخا كبيرة عليه، فمنذ سقوط بغداد إلى انفتاح العالم العربي على نهضة حديثة أساسها التقدم و التقنية حصل انقطاع في خط التتابع الحضاري كان من نتائجه انقطاع الاتصال بالتراث العربي الإبداعي والتوجه إلى الثقافة الأجنبية، وأمام هذا الوضع المتردي للشعر العربي كان لابد من التفكير في بعثه و إحيائه والعودة به إلى أصوله الأولى، والى مستواه الفني في عصور ازدهاره، وذلك بالانكباب على إحياء التراث العربي القديم و معارضة دواوين الشعراء القدامى و مصنفاتهم، واستلهام التقاليد الفنية للقصيدة العربية التقليدية شكلا و مضمونا، وتطويعها لتستجيب لروح العصر كما فعل شاعرنا(محمود سامي البارودي والشاعر أحمد شوقي
الاتجاه الحديث
يعتبر الشعر الحديث شهادة جيل جديد، احدث تغييرا جذريا في الإبداع الشعري بتكسير البنية الشكلية التقليدية و التحرر من كل أنساقها الثابتة، حيث كان هذا الجيل مفعما بالثورة والإحساس بضرورة تغيير الواقع العربي، متخذا الأداة الشعرية وسيلته لفهم الواقع في عمقه، يعتبر صلاح عبد الصبور والبياتي ونزار قباني ومحمود درويش ونازك الملائكة ... من أوائل الشعراء الحداثيين الذين خلخلوا البنية الشعرية بمكوناتها التقليدية من خلال تبني رؤيا شعرية جديدة مخالفة للرؤى الشعرية السابقة، والتماس أدوات تعبيرية وأساليب فنية قائمة على الخلق والابتكار والتفرد والتعاطي مع التراث الإنساني بتوظيف رموزه وأقنعته وأساطيره والتفاعل مع مختلف الثقافات المعاصرة والاستفادة .
تقوم النادرة على أخبار قصيرة تراوح بين الهزل والجد ، وكل خبر هو قصة قصيرة مستقلة بذاتها تدور في مجتمع الجاحظ في القرن الثالث للهجرة.
تهدف النادرة إلى مواجهة الفرس في إطار الصراع الشعوبي بين العرب والفرس، فإذ يعتز الفرس بعراقة حضارتهم ويتهمون العرب بالتوحش والبداوة فإن العرب الذين يتكلم الجاحظ على لسانهم يتهمون الفرس بالبخل ( لا بمعنى الكسل ولكن بمعنى الشح والضن بالمال) وحب المال والتقتير على النفس.
بنية النادرة: تقوم على بنية الأخبار والأحاديث:
-السند : هو سلسلة الرواة الذين ينقلون الخبر إما معاينة او سماعا وقد يكون الجاحظ نفسه راويا وفاعلا قصصيا في الوقت نفسه.
يمثل السند سلطة مرجعية يستند إليها الجاحظ لتوثيق الخبر ، كما أنه يحول بعض الأخبار من طور التخييل إلى طور الواقع فيتظاهر الجاحظ بالحياد في الوقت الذي يحرك فيه الشخصيات بخيط خفي وفق إستراتيجية في القص تقوم على الإضحاك والعبث بالبخيل إلى حد التشفي منه.
المتن:هو موضوع الخبر وأحداثه ، ويقوم عادة على حيلة لطيفة وحلية بديعة قوامها المجاز والإيجاز، وبطلها بخيل من الفرس.
تنكشف شخصية البخيل متناقضة فظاهرها الكرم وباطنها البخل ، إذ توهمك بالتواصل مع المجتمع من حيث أنها تخالفها وتخرقها وتصطدم معها، إن البخيل ذو نظام خاص مخالف لمألوف الجماعة وإن أوهم بالتواصل معها، إذ ينتقي ما شاء من النظام الاجتماعي الذي يعاشه بما يوافق مصلحته .
تبدو ثقافة البخيل محتكمة إلى نموذج قيمي في علاقة صراع مع السائد الاجتماعي في مستوى آداب الضيافة والطعام، إذ يستخدم البخيل أسلوبا في التفكير يعكس ثقافة العصر وتوظيفه إياها لمصلحته دون إلزامه بها سلوكا ومنهجا في الحياة وأسلوبا منطقيا يجعل من المال شيئا مقدسا يستوجب التفويت فيه الاستغفار والندم والاستنكار.
إن شخصية البخيل هي شخصية خارجة عن مألوف الجماعة في التعامل والتصور مما يجعل طرد البخيل من قيم الجماعة وعاداتها أمرا ضروريا عند العرب.
مظاهر الهزل والإضحاك:
تنوعت مظاهر الهزل والإضحاك والسخرية في نوادر الجاحظ ، وهي تهدف إلى مقاصد مختلفة، ففي المقام الأول يتحقق بها النقد الاجتماعي لما تقوم عليه النادرة من تصوير انحرافات اجتماعية وسلوك شاذ نتج عن فئة حافظت على طابعها وقيمها الموروثة التي تأثرت بمتغيرات الواقع الاقتصادي في عصرها ، وفي المقام الثاني تحمل النادرة القارئ على تبني سلوك الكرم والسخاء وهو قيمة عربية أصيلة. وإضافة إلى ذلك تحقق إعادة تركيب منظومة القيم والمعايير على نحو يستجيب لمقومات العادات العربية ، وفي الأخير لا تخلو النادرة رغم ما تنطوي عليه من مقاصد نقدية من الترويح عن المتلقي وتسليته واستهداف الجمالية.
إن نوادر الجاحظ في ظاهرها هزل وإضحاك وفي باطنها نقد اجتماعي يهدف إلى الإصلاح.
الاتجاه الإحيائي:
لقد عرف العالم العربي فترات من التدهور و الانحطاط بعد أن صدمته العديد من النكبات التي هدت كيانه و تركت شروخا كبيرة عليه، فمنذ سقوط بغداد إلى انفتاح العالم العربي على نهضة حديثة أساسها التقدم و التقنية حصل انقطاع في خط التتابع الحضاري كان من نتائجه انقطاع الاتصال بالتراث العربي الإبداعي والتوجه إلى الثقافة الأجنبية، وأمام هذا الوضع المتردي للشعر العربي كان لابد من التفكير في بعثه و إحيائه والعودة به إلى أصوله الأولى، والى مستواه الفني في عصور ازدهاره، وذلك بالانكباب على إحياء التراث العربي القديم و معارضة دواوين الشعراء القدامى و مصنفاتهم، واستلهام التقاليد الفنية للقصيدة العربية التقليدية شكلا و مضمونا، وتطويعها لتستجيب لروح العصر كما فعل شاعرنا(محمود سامي البارودي والشاعر أحمد شوقي
الاتجاه الحديث
يعتبر الشعر الحديث شهادة جيل جديد، احدث تغييرا جذريا في الإبداع الشعري بتكسير البنية الشكلية التقليدية و التحرر من كل أنساقها الثابتة، حيث كان هذا الجيل مفعما بالثورة والإحساس بضرورة تغيير الواقع العربي، متخذا الأداة الشعرية وسيلته لفهم الواقع في عمقه، يعتبر صلاح عبد الصبور والبياتي ونزار قباني ومحمود درويش ونازك الملائكة ... من أوائل الشعراء الحداثيين الذين خلخلوا البنية الشعرية بمكوناتها التقليدية من خلال تبني رؤيا شعرية جديدة مخالفة للرؤى الشعرية السابقة، والتماس أدوات تعبيرية وأساليب فنية قائمة على الخلق والابتكار والتفرد والتعاطي مع التراث الإنساني بتوظيف رموزه وأقنعته وأساطيره والتفاعل مع مختلف الثقافات المعاصرة والاستفادة .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد