مساعدة: يتمم التلميذ الجدول وفق الطريقة التالية بالنسبة لجدول ضرب العدد 2 مثلا
.. 8 = 2 + 6 = 4 × 2 ؛ 6 = 2 + 4 =3× 2 ؛ 4 = 2+2 = 2 × 2 ؛ 2 = 1× 2
اي في كل مرة نظيف العدد 2 للنتيجة السابقة
بالنسبة للعدد 3 3 = 1 × 3 ثم في كل مرة نظيف العدد 3 وبنفس الطريقة يتمم التلاميذ الجدول
طريقة تقديم الوضعية التعلمية المتعلقة بجدول الضرب مستوى خامسة ابتدائي و سنة اولى متوسط
- يحضر الجدول مسبقا
- يطبع بعدد التلاميذ
- يفوج التلاميذ الى افواج من 9 أعضاء
- يجلس تلاميذ الفوج الواحد في شكل دائرة
- يعطى لكل تلميذ جدول
- يشرح الاستاذ التعليمة
- يشرح الاستاذ طريقة العمل
- في البداية كل تلميذ يكتب اسمه على الورقة
- يتمم جدول ضرب العدد 2
- يسلم ورقته للتلميذ الذي يجلس بيمينه
- يستلم ورقة التلميذ الذي يجلس بشماله
- يقرا ويراقب جدول العدد 2 الذي يكون قد اتمه التلميذ الذي يجلس بشماله
- يتمم جدول ضرب العدد3
- يسلم الجدول للذي يجلس بيمينه ويستلم من الذي يجلس بشماله يراقب جدول العدد 3
ثم يتمم جدول ضرب العدد 4 وهكذا مع جداول الضرب 5 ؛ 6 ؛ 7 ؛ 8 ؛ 9 يعود اليه الجدول
الذي سجل عليه اسمه فيراقب جدول العدد 9 ويحتفظ بجدوله
بهذه الطريقة يكون التلميذ قد سجل بنفسه جدول الضرب كاملا وفي نفس الوقت يكون قد قارن جميع اعماله واعمال اعضاء الفوج ويكون ايضا قد راقب و قوم وقارن جدول الضرب كاملا
كما يكون قد صادق عليه من قبل الاستاذ
بعدها يصبح جدول الضرب المنجز من طرف التلميذ وثيقة او وسيلة يستعملها الفائدة كل الفائدة في استعمال جدول الضرب لا حفظه كما يعتقد السواد الاعظم من الاساتذة والتلاميذ والاولياء
ولا يستعمل الالة الحاسبة ان الحكمة والغاية المرجوة من هذه العملية هي تمكين التلميذ
من منهجية بحث فعندما نسال التلميذ مثلا كم تساوي ? = 5×7 المهم ان التلميذ يبحث ويقول هذا جدول ضرب 7
ومنه 7 في 5 يساوي 35 يبحث في الجدول ويجد النتيجة ولا يحفظ النتيجة كما يحفظ الانشودة او الآية القرآنية الاعداد تحسب وتمارس ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يكون مردود حفظها ان تحقق <<اما خوفا ورعبا من استاذهم خشية العقاب ضربا او تأنيبا او تشنيعا او شتما او نظرة شزرا او نقطة وعلامة صفر من عشرة >> مثل مردود ممارستها بهذه الطريقة
• يكون قد تخلص المعلم قبل التلميذ من غريزته العقابية
• يكون التلميذ في وضع مريح لا يخاف فيه عقاب معلمه
• يتحرر التلميذ من عقدة الخوف
• يطمان التلميذ الى معلمه فيحترمه اكثر ولا يخاف منه
• يجد في اجدول الضرب تسلية البحث
• تصبح ممارسة جدول الضرب مشوقة اكثر
• تجعل التلميذ اكثر رغبة في تعلم الحساب
• يجد المعلم قبول لدى تلاميذه
• يحس الاستاذ بصدق مشاعر التلاميذ تجاهه
ان اهم الاسباب التي تجعل التلاميذ في عزوف عن تعلم مادة الرياضيات ثم كراهية
مادة الرياضيات حتى في مراحل متقدمة من التعليم المتوسط والثانوي هو الطريقة الرديئة في تعليم جدول الضرب في المراحل الاولى من التعليم الابتدائي
الجميع للأسف الشديد يعتقد ان التفوق في الحساب يتوقف على مدى حفظ جدول الضرب
وعليه فكل معلم وكل استاذ خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط وبعض اساتذة الثانوي الذين يدرسون الرياضيات
مطالب بتجديد ذهنيته وفق المستجدات التربوية فبدلا من ان يقول او يعتقد احدنا اننا نعلم الرياضيات بتعليمنا لقواعد الحساب وتلقين المعارف واثبات النظريات وبرهانها بل نعلم التلميذ بوضعه دائما امام وضعيات بحث ولا يجد مخرجا الا بإجاد الحل المناسب لتلك الوضعية يبحث فيجد حلا مناسبا لا يلقن حلا ولا يحفظ نظرية بل يمارس نظرية يستعمل قانون يستعمل جدول يمنهج البحث وفق خوارزمية معينة ذات منطق وانسجام بين مختلف مراحلها
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد