بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.
.: زوار ينبوع المعرفة :.
لغة الينبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
برامج للكمبيوتر
سحابة الكلمات الدلالية
مواقيت الصلاة
دعاء اليوم
حمده- Admin
- عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في إطار التجديد المستمر يشرفني أن أقترح عليكم نافذة يومية بعنوان : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في إطار التجديد المستمر يشرفني أن أقترح عليكم نافذة يومية بعنوان : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفــــــرج :
وقال تعالى (أن مع العسر يسرا)
وقال تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقة من حيث لآيحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه )
وقال تعالى ( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه )
وقال تعالى ( وإذا مس الإنسان ضر دعانالجنبه أوقاعدا أوقائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون )
وقال تعالى (قل من ينجيكم من ظلملت البر والبحر تدعونه تضرعا وخفية لئن أنجانا من هذة لنكونن من الشاكرين * قل الله ينجيم منها ومن كل كرب ثم أنتم تشركون )
وقال تعالى (أمن يجيب المظطر إذا دعاه ويكشف السوءويجعلكم خلفاء الأرضأءله مع الله قليلا ماتذكرون )
الــــــــرزق :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفــــــرج :
وقال تعالى (أن مع العسر يسرا)
وقال تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقة من حيث لآيحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه )
وقال تعالى ( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه )
وقال تعالى ( وإذا مس الإنسان ضر دعانالجنبه أوقاعدا أوقائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون )
وقال تعالى (قل من ينجيكم من ظلملت البر والبحر تدعونه تضرعا وخفية لئن أنجانا من هذة لنكونن من الشاكرين * قل الله ينجيم منها ومن كل كرب ثم أنتم تشركون )
وقال تعالى (أمن يجيب المظطر إذا دعاه ويكشف السوءويجعلكم خلفاء الأرضأءله مع الله قليلا ماتذكرون )
الــــــــرزق :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دعــــــاء يــــــوم الجمعــــــة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الوهاب اسم من أسماء الله الحسنى
الوهّاب : كثير العطاء، فهو صيغة مبالغة من " وهب الشّيء إذا أعطاه، ومصدره: الوهْب والوهَب والهبة
(( أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ ))
(( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ))
((قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )).
لم يأت في السنّة إلاّ حديث واحد فيه كلمة الوهاب وهو ما رواه أبو داود عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ إِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ اللَّيْلِ قَالَ: (( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، اللَّهُمَّ أَسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبِي، وَأَسْأَلُكَ رَحْمَتَكَ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْمًا، وَلَا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )).
الهـبـة: في اللّغة هي العطيّة الخالية عن العوض، فتدخل فيها الصّدقة والهديّة والوصيّة
فإن قيل: كيف يمكننا التّفريق بين الهديّة والهبة ؟
فالجواب: أنّ كلّ هديّة هبة، وليس كلّ هبة هديّة، فقد تطلق الهبة على الصّدقة، والنبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يوهب أشياء على سبيل الهديّة لا الصّدقة.
قال ابن القيّم رحمه الله تعالى في "النّونيّة" (2/234):
وكذلك الوهّـاب من أسمـائـه *** فانظـر مواهـبـه مدى الأزمـان
أهل السّموات العلى والأرض عن *** تلك المـواهـبِ ليـس ينـفكّـان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الوهاب اسم من أسماء الله الحسنى
الوهّاب : كثير العطاء، فهو صيغة مبالغة من " وهب الشّيء إذا أعطاه، ومصدره: الوهْب والوهَب والهبة
(( أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ ))
(( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ))
((قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )).
لم يأت في السنّة إلاّ حديث واحد فيه كلمة الوهاب وهو ما رواه أبو داود عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ إِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ اللَّيْلِ قَالَ: (( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، اللَّهُمَّ أَسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبِي، وَأَسْأَلُكَ رَحْمَتَكَ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْمًا، وَلَا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )).
الهـبـة: في اللّغة هي العطيّة الخالية عن العوض، فتدخل فيها الصّدقة والهديّة والوصيّة
فإن قيل: كيف يمكننا التّفريق بين الهديّة والهبة ؟
فالجواب: أنّ كلّ هديّة هبة، وليس كلّ هبة هديّة، فقد تطلق الهبة على الصّدقة، والنبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يوهب أشياء على سبيل الهديّة لا الصّدقة.
قال ابن القيّم رحمه الله تعالى في "النّونيّة" (2/234):
وكذلك الوهّـاب من أسمـائـه *** فانظـر مواهـبـه مدى الأزمـان
أهل السّموات العلى والأرض عن *** تلك المـواهـبِ ليـس ينـفكّـان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحسنة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحسنة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تفسير الآية الكريمة للقرطبي :
{ربَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَآ } يعني إن جهلنا { أَوْ أَخْطَأْنَا } يعني إن تعمدنا، ويقال: إن عملنا بالنسيان والخَطَأ. فقال له جبريل: قد أعطيت ذلك قد رفع عن أُمتك الخطأ والنسيان. فسل شيئاً آخر فقال: { رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً } يعني ثقلاً { كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِنَا } وهو أنه حرّم عليهم الطيِّبات بظلمهم، وكانوا إذا أذنبوا بالليل وجدوا ذلك مكتوباً على بابهم، وكانت الصلوات عليهم خمسين، فخفّف الله عن هذه الأُمة وحَطّ عنهم بعد ما فرض خمسين صلاة. ثم قال: { رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ } يقول: لا تثقلنا من العمل ما لا نطيق فتعذبنا، ويقال: ما تشق علينا؛ لأنهم لو أمروا بخمسين صلاة لكانوا يطيقون ذلك ولكنه يشق عليهم ولا يطيقون الإدامة عليه { وَٱعْفُ عَنَّا } من ذلك كله { وَٱغْفِرْ لَنَا } وتجاوز عنا، ويقال: { وَٱعْفُ عَنَّا } من المسخ { وَٱغْفِرْ لَنَا } من الخسف { وَٱرْحَمْنَآ } من القذف؛ لأن الأُمم الماضية بعضهم أصابهم المسخ وبعضهم أصابهم الخسف وبعضهم القذف ثم قال: { أَنتَ مَوْلاَنَا } يعني ولينا وحافظنا { فَٱنْصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ ٱلْكَافِرِينَ } فاستجيبت دعوته.
تفسير الآية الكريمة للقرطبي :
{ربَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَآ } يعني إن جهلنا { أَوْ أَخْطَأْنَا } يعني إن تعمدنا، ويقال: إن عملنا بالنسيان والخَطَأ. فقال له جبريل: قد أعطيت ذلك قد رفع عن أُمتك الخطأ والنسيان. فسل شيئاً آخر فقال: { رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً } يعني ثقلاً { كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِنَا } وهو أنه حرّم عليهم الطيِّبات بظلمهم، وكانوا إذا أذنبوا بالليل وجدوا ذلك مكتوباً على بابهم، وكانت الصلوات عليهم خمسين، فخفّف الله عن هذه الأُمة وحَطّ عنهم بعد ما فرض خمسين صلاة. ثم قال: { رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ } يقول: لا تثقلنا من العمل ما لا نطيق فتعذبنا، ويقال: ما تشق علينا؛ لأنهم لو أمروا بخمسين صلاة لكانوا يطيقون ذلك ولكنه يشق عليهم ولا يطيقون الإدامة عليه { وَٱعْفُ عَنَّا } من ذلك كله { وَٱغْفِرْ لَنَا } وتجاوز عنا، ويقال: { وَٱعْفُ عَنَّا } من المسخ { وَٱغْفِرْ لَنَا } من الخسف { وَٱرْحَمْنَآ } من القذف؛ لأن الأُمم الماضية بعضهم أصابهم المسخ وبعضهم أصابهم الخسف وبعضهم القذف ثم قال: { أَنتَ مَوْلاَنَا } يعني ولينا وحافظنا { فَٱنْصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ ٱلْكَافِرِينَ } فاستجيبت دعوته.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد