لوضعيَّة-المشكلة تعني مجموعة المعطيَّات الموضوعة في سياقٍ معيَّن والمطلوب من المتعلِّم أو من مجموعة من المتعلِّمين ربطها وتنسيقها
بهدف تحقيق مهمَّة محدَّدة حيث النتيجة النهائيَّة ليست بديهيَّة من البداية.
هناك نوعان من الوضعيَّة-المشكلة:
§ الوضعيَّة-المشكلة التعلميَّة حيث تكون الغايات تعلُّم معارف ومهارات ومواقف جديدة
§ الوضعيَّة-الهدف حيث تكون الغايات دمج المكتسبات وتقويمها.
تتألف الوضعيَّة-المشكلة من مكوِّنين إثنين: من جهة أولى، هناك "الوضعيّة" حيث تقتصر مساهمتها على الموضوع والسياق، ومن جهة
أخرى، هناك "المشكلة" التي تحدَّد بشكل أساسيٍّ عبر حاجز تعلميٍّ أو مهمَّة للقيام بها أو معلومات لربطها.
للوضعيَّة-المشكلة مواصفات عدَّة:
إبراز الرهان في الوضعيَّة، أي الهدف من حلِّها: تصليح حنفية ترشح ماءً من أجل الإقتصاد في استهلاك الماء، تدوير النفايات ومعالجتها من أجل الحفاظ على البيئة، ...
يجب أن تهدف الوضعية – المشكلة إلى إيجاد جواب على سؤال
إذا كانت للتعلم، تكون المعلومات الجديدة هي الجواب على السؤال.
§ جعل المتعلِّم يلبس ثوب الذي يطرح المشكلة، ولذلك تُصاغ الوضعيَّة بشكل حكاية.
§ وجود القيَم الإجتماعيَّة: احترام البيئة، الحفاظ على صحَّته وصحَّة محيطه، الخ.
§ صوغ مفتوح للوضعيَّة، احتمال النقاش.
§ الإرتكاز إلى سندات صحيحة وموثوق بها.
§ المعارف والمهارات المطلوب توظيفها ليست معروفة منذ البداية، ولكن يمكن للمتعلِّم إيجادها
(لا يقال له مثلاً عليك أن تحلَّ مسألة تتعلَّق بالنسبة المئويَّة أو معادلة من الدرجة الثانية).
§ استعمال لغة مباشرة.
§ إدخال معطيات طفيليَّة كي تظهر الوضعيَّة أقرب ما يكون إلى الوضعيَّة الطبيعيَّة.
بهدف تحقيق مهمَّة محدَّدة حيث النتيجة النهائيَّة ليست بديهيَّة من البداية.
هناك نوعان من الوضعيَّة-المشكلة:
§ الوضعيَّة-المشكلة التعلميَّة حيث تكون الغايات تعلُّم معارف ومهارات ومواقف جديدة
§ الوضعيَّة-الهدف حيث تكون الغايات دمج المكتسبات وتقويمها.
تتألف الوضعيَّة-المشكلة من مكوِّنين إثنين: من جهة أولى، هناك "الوضعيّة" حيث تقتصر مساهمتها على الموضوع والسياق، ومن جهة
أخرى، هناك "المشكلة" التي تحدَّد بشكل أساسيٍّ عبر حاجز تعلميٍّ أو مهمَّة للقيام بها أو معلومات لربطها.
للوضعيَّة-المشكلة مواصفات عدَّة:
إبراز الرهان في الوضعيَّة، أي الهدف من حلِّها: تصليح حنفية ترشح ماءً من أجل الإقتصاد في استهلاك الماء، تدوير النفايات ومعالجتها من أجل الحفاظ على البيئة، ...
يجب أن تهدف الوضعية – المشكلة إلى إيجاد جواب على سؤال
إذا كانت للتعلم، تكون المعلومات الجديدة هي الجواب على السؤال.
§ جعل المتعلِّم يلبس ثوب الذي يطرح المشكلة، ولذلك تُصاغ الوضعيَّة بشكل حكاية.
§ وجود القيَم الإجتماعيَّة: احترام البيئة، الحفاظ على صحَّته وصحَّة محيطه، الخ.
§ صوغ مفتوح للوضعيَّة، احتمال النقاش.
§ الإرتكاز إلى سندات صحيحة وموثوق بها.
§ المعارف والمهارات المطلوب توظيفها ليست معروفة منذ البداية، ولكن يمكن للمتعلِّم إيجادها
(لا يقال له مثلاً عليك أن تحلَّ مسألة تتعلَّق بالنسبة المئويَّة أو معادلة من الدرجة الثانية).
§ استعمال لغة مباشرة.
§ إدخال معطيات طفيليَّة كي تظهر الوضعيَّة أقرب ما يكون إلى الوضعيَّة الطبيعيَّة.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد