الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية الطارف التاريخ: 01 ديسمبر 2013م
ثـــــانوية : ................... المستوى والشعبة : 3 آ ف
اختبــــار الفصل الأول المادة: اللغة العربية وآدابها
الأســـتاذة : ....................
السند الشعري: قال أحمد شوقي
1) ولـــد الهــــدى فالكائنـات ضيــــاء وفـــم الزّمـــــان تبسّـــــم وثنــاء
2) الــــرّوح والملأ والملائــــك حولـه للدّيـــن والدّنـــيا بـــــه بــــشراء
3) زانتك فـــي الخلق العظــــيم شمائل يغـــرى بــــه ويولــــع الكرمــاء
4) فــــإذا سخوت بلغت بالجود المــدى وفعـــلت ما لا تفـــــعل الأنــــواء
5) وإذا عفـــــوت فقـــادرا و مقــــــدّرا لا يستهــــين بعفـــوك الجهـــلاء
6) وإذا رحــــمت فــــأنــــت أمّ أو أب هــــذان في الدّنيا هـــما الرّحماء
7) وإذا خطـــبت فللمنــــابــــر هـــــــزّة تعـــرو الـــنديّ وللقلــــوب بكاء
وإذا صحـــبت رأى الوفــــاء مجسّما فـــي بردك الأصحــاب والخلطاء
9) حســــدوا فقالوا شــــاعر أو ساحـــر ومن الحســـود يكون الاستهزاء
10) الحـــقّ فيه هـــو الأساس وكيف لا والله جـــلّ جلالــــــــــه البنّــــاء
الأسئـــلة:
أولا- البناء الفكري ( 08 ن)
1) ما الغرض الشعري للنص ؟ علّل
2) أورد الشاعر صفات عدّة تخص مخاطبه. عدّدها ثم صنّفها إلى مجالها المناسب.
3) في النص حقيقة تاريخية . حدّدها
4) إلى أي حقل دلالي تصنف المفردات : الروح، الملائك، منابر،الدين ؟ وما علاقة ذلك بالشاعر؟
5) ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر خاصيتين له ممثلا.
ثانيا- البناء اللغوي ( 08 ن)
1) أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2) ماذا أفاد حرف الجر في قوله : " بلغت بالجود .." ، وحرف العطف في
قوله : " حسدوا فقالوا .." ؟
3) ما الضمير الغالب على النص ؟ وما مرجعيته ؟ مبينا أثره في تحقيق اتساق النص وانسجامه.
4) اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعر: " وفم الزمان تبسّم .."
محددا نوعها وسرّ بلاغتها.
5) استخرج من النص محسّنا بديعيا لفظيا، مبينا نوعه وأثره في المعنى.
ثالثا- التقويم النقدي ( 04 ن)
يعتبر أحمد شوقي من الشعراء الإحيائيين الذين حاولوا بعث التراث الشعري القديم شكلا وضمونا.
استنبط من النص مظهرين لإحياء الشكل ، ومظهرين لإحياء المضمون.
مديرية التربية لولاية الطارف التاريخ: 01 ديسمبر 2013م
ثـــــانوية : ................... المستوى والشعبة : 3 آ ف
اختبــــار الفصل الأول المادة: اللغة العربية وآدابها
الأســـتاذة : ....................
السند الشعري: قال أحمد شوقي
1) ولـــد الهــــدى فالكائنـات ضيــــاء وفـــم الزّمـــــان تبسّـــــم وثنــاء
2) الــــرّوح والملأ والملائــــك حولـه للدّيـــن والدّنـــيا بـــــه بــــشراء
3) زانتك فـــي الخلق العظــــيم شمائل يغـــرى بــــه ويولــــع الكرمــاء
4) فــــإذا سخوت بلغت بالجود المــدى وفعـــلت ما لا تفـــــعل الأنــــواء
5) وإذا عفـــــوت فقـــادرا و مقــــــدّرا لا يستهــــين بعفـــوك الجهـــلاء
6) وإذا رحــــمت فــــأنــــت أمّ أو أب هــــذان في الدّنيا هـــما الرّحماء
7) وإذا خطـــبت فللمنــــابــــر هـــــــزّة تعـــرو الـــنديّ وللقلــــوب بكاء
وإذا صحـــبت رأى الوفــــاء مجسّما فـــي بردك الأصحــاب والخلطاء
9) حســــدوا فقالوا شــــاعر أو ساحـــر ومن الحســـود يكون الاستهزاء
10) الحـــقّ فيه هـــو الأساس وكيف لا والله جـــلّ جلالــــــــــه البنّــــاء
الأسئـــلة:
أولا- البناء الفكري ( 08 ن)
1) ما الغرض الشعري للنص ؟ علّل
2) أورد الشاعر صفات عدّة تخص مخاطبه. عدّدها ثم صنّفها إلى مجالها المناسب.
3) في النص حقيقة تاريخية . حدّدها
4) إلى أي حقل دلالي تصنف المفردات : الروح، الملائك، منابر،الدين ؟ وما علاقة ذلك بالشاعر؟
5) ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر خاصيتين له ممثلا.
ثانيا- البناء اللغوي ( 08 ن)
1) أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2) ماذا أفاد حرف الجر في قوله : " بلغت بالجود .." ، وحرف العطف في
قوله : " حسدوا فقالوا .." ؟
3) ما الضمير الغالب على النص ؟ وما مرجعيته ؟ مبينا أثره في تحقيق اتساق النص وانسجامه.
4) اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعر: " وفم الزمان تبسّم .."
محددا نوعها وسرّ بلاغتها.
5) استخرج من النص محسّنا بديعيا لفظيا، مبينا نوعه وأثره في المعنى.
ثالثا- التقويم النقدي ( 04 ن)
يعتبر أحمد شوقي من الشعراء الإحيائيين الذين حاولوا بعث التراث الشعري القديم شكلا وضمونا.
استنبط من النص مظهرين لإحياء الشكل ، ومظهرين لإحياء المضمون.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد