منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    سلسلة نظم التعليم في العالم ((للدراسة والمقارنة ))

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Empty سلسلة نظم التعليم في العالم ((للدراسة والمقارنة ))

    مُساهمة من طرف حمده السبت 3 أغسطس 2013 - 11:16

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أيتها الكريمات ، أيه الأفاضل في إطار التجديد والبحث الدائم لتجسيد شعار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ونظرا لحاجة  المربين للمعرفة المتعلقة بممارسة المهنة وسعيا للإفادة يشرفني أن أقترح عليكم نافذة جديدة بعنوان  ((سلسلة نظم التعليم في العالم  )) أقدم لكم في كل حلقة لمحة مختصرة عن نظام تعليمي ما مع إبداء ملاحظات  للمقارنة بالنظام التعليمي في الجزائر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تكون بالنظام التعليمي الياباني   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    التعليم في اللغة اليابانية

    يعني "كيو-إكو" وهي تتكون من حرفين "كيو والذي يعني "التشجيع على التقليد" (بمعنى تقليد ما يفعل الآخرون، وهو أساس عملية التعليم) و حرف "إكو والذي يعني "تربية الطفل" وهذين الحرفين يعبران عن جوهر العملية التعليمية في اليابان حيث بدأ باستخدام هذه الكلمة بدء من فترة إيدو.

    وضع أول نظام تعليمي في اليابان في عام 701 بموجب قانون تايهو، وتتالت بعدها التعليم في طبقات عشائر النبلاء و الساموراي. مع حلول فترة إيدو، بدء بإتاحة التعليم لعامة الشعب في ما يشبه الكتاتيب والتي تدعى "تيراكويا" ومع حلول فترة ميجي وضع النظام الحديث في التعليم الذي يقسمه لعدة مراحل يشابه ما هو معمول فيه في العصر الحالي. نظام التعليم الحالي بدء بالعمل به في ما بعد الحرب العالمية الثانية والذي وضع وفقا لدستور اليابان وقانون التعليم الأساسي في اليابان.

    النظـــــــــــــام التعليمـــــــــــي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رياض الأطفال :
    عادة ما يبدأ التعليم في مراحله الأولى في المنزل، حيث هناك عدد كبير من الكتب التعليمية الموجهة للأطفال للأعمار دون سن المدرسة بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية التعليمية المخصصة للأطفال والتي تساعد الآباء على تعليم أطفالهم. غالبا ما ينصب التعليم المنزلي على تعليم الآداب والسلوك الاجتماعي المناسب واللعب المنظم، بالإضافة إلى المهارات الأساسية في قراءة الحروف والأرقام وبعض الأناشيد الشهيرة.
    عادة ما يضع الآباء العاملون أطفالهم في رياض للأطفال تدعى "يوتشي-إن" يعمل فيها على الغالب شابات صغيرات يكن في معظمهم طالبات معاهد أو جامعات في أوقات فراغهن وتكون تحت إشراف وزارة التعليم، ولكنها لا تعتبر جزء من نظام التعليم الرسمي الذي يبدأ في العادة من المرحلة الابتدائية.
    بالإضافة إلى رياض الأطفال الذي يكون هدفه تعليميا، هناك رياض للأطفال لرعاية أطفال الآباء العاملين تدعى هويكو-إن تعمل تحت إشراف وزارة العمل.
    تبلغ نسبة الأطفال الذين يذهبون إلى رياض الأطفال قبل المدرسة الابتدائية حوالي 90% وغالبا ما يعلم فيها المهارات الاجتماعية الأساسية، قراءة الحروف والأرقام والتعرف على البيئة والعلاقات الإنسانية.
    في الجزائر تحرص أغلب الأمهات على تسجيل الأطفال في الأقسام التحضيرية ( مجانية ) قصد التفرغ أكثر للحكايات مع الجارات أو متابعة المسلسلات التركية وأكثر الأسر لا تزود أبناءها بالأدوات اللازمة ومستلزمات العمل وتعتبر هذا النوع من التعليم  مجرد حراسة لأبنائهم فقط

    المرحلة الابتدائية

    تفوق نسبة الأطفال الملتحقين بالمرحلة الابتدائية في اليابان نسبة 99% حيث هي مرحلة تعليم إلزامي. يدخل الأطفال عادة المدرسة الابتدائية بعمر 6 سنوات ويعتبر دخول المدرسة الابتدائية من أهم أحداث حياة الطفل له وللأسرة.
    معظم المدارس الابتدائية في اليابان هي مدارس حكومية ولا يتعدى نسبة المدارس الخاصة 1% حيث أن المدارس الخاصة مكلفة على المدارس الحكومية.

    في الجزائر نسمح بالاستثناء فنسجل الأطفال دون ست سنوات رغم أن البحوث النفسية والتربوية تؤكد على أن قدرة الاستيعاب تكون ضعيفة لدى الأطفال الذين يقل  عمرهم عن ست سنوات

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المدارس الإعدادية
    تمتد فترة المدرسة الإعدادية لثلاث سنوات من الصف السابع إلى الصف التاسع وهي ضمن فترة التعليم الإلزامي، حيث يتراوح أعمار التلاميذ بين 12 إلى 15 عام.
    معظم المدارس الإعدادية هي مدارس حكومية، ولا تتجاوز نسبة المدارس الخاصة 5% وذلك بسبب ارتفاع كلفتها التي تبلغ حوالي 5 أضعاف كلفة المدارس الحكومية.
    يقوم المعلمون بتدريس المواد حسب الاختصاص، وأكثر من 80% منهم هم خريجي كليات جامعة ذات فترة 4 سنوات تعليمية. يحدد مدرس مسؤول عن كل صف، إلا أنه يكون مسؤول عن تدريس مادة اختصاصية لذلك يمضي وقته في التنقل بين الصفوف لتدريس مادته الاختصاصية ويمضي الوقت المتبقي في متابعة أمور طلاب صفه.


    في الجزائر كنا نطبق هذا النظام ( ست سنوات للتعليم الابتدائي وثلاث سنوات للتعليم المتوسط ) مع نظام المدرسة الأساسية بحكم أمرية 16 أفريل 1976 ثم تم التخلي عن هذا النظام وعوض بمرحلتي التعليم الابتدائي ( خمس سنوات ) والتعليم المتوسط ( أربع سنوات ) فأصبح المتعلم ينتقل من الابتدائي إلى المتوسط وعمره لا يتجاوز 11 سنة
    يصعب عليه التأقلم مع تعدد الأساتذة واستيعاب المضامين المقدمة مما دفع بالكثير من المربين إلى اقتراح العودة للنظام القديم أثناء مناقشة ملف الإصلاحات الذي ننتظر نتائجه بعد انعقاد الندوات الجهوية المقررة خلال شهر أوت

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المدارس الثانوية
    على الرغم من أن التعليم الثانوي غير إلزامي في اليابان إلا أن نسبة كبيرة من طلاب المرحلة الإعدادية يتابعون تعليمهم الثانوي.
    تبلغ نسبة المدارس الخاصة حوالي 55% ولا يوجد أي مدرسة ثانوية مجانية سواء كانت خاصة أم حكومية. تبلغ كلفة التعليم الوسطية للطالب الواحد في المرحلة الثانوية حوالي 300 ألف ين ياباني سنويا في المدارس العامة،  وضعف ذلك المبلغ في المدارس الخاصة.
    تعتبر المدارس الثانوية هي مرحلة تحضيرية للدراسة في الجامعة، لذلك يكون التعليم فيها قاسيا والمعلومات فيها مركزة.

    في الجزائر التعليم الثانوي مجاني للجميع فضلا عن توفير الإطعام  ومنحة التضامن ومجانية الكتاب للأكثرية والنقل المدرسي المجاني لمن يقطنون المناطق النائية
    في الجزائر التعليم ليس قاسيا ما دمنا نعتمد العتبة ونحدد المحاور التي تطرح حولها الأسئلة ونعتمد طريقة الاختيار للإجابة عن الأسئلة ونتغاضى عن عمليات الغش التي اعتبرها الممتحنون حقا مشروعا مباحا مما دفع بالبعض للغش الجماعي في امتحان الفلسفة والذي تصدت له الوزرة الوصية بحكمة عندما قررت حرمان من ارتكبوا الخطأ من المشاركة لمدة سنة أراها كافية لقرار شجاع يتخذ لتقويم الاعوجاج وندعو بالمناسبة إلى المزيد من الصرامة من أجل المحافظة على مصداقية الامتحانات


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الجامعات والمعاهد
    في 2005 بلغ عدد طلاب الجامعات في اليابان 2.8 مليون طالب مسجلون في 726 جامعة. معظم الجامعات تكون مدة الدراسة فيها 4 سنوات وتمنح درجة البكالوريوس، والبعض تكون لمدة ست سنوات خاصة في المهن الاحترافية مثل الطب. هناك ثلاث أنواع من الجامعات
    جامعات وطنية: يبلغ عددها 96 جامعة
    جامعات محلية: تشرف عليها حكومات المحافظات والمدن المحلية يبلغ عددها 39
    جامعات خاصة: يبلغ عددها 372 جامعة
    يبلغ متوسط كلفة الدراسة الجامعة للعام الواحد حوالي 1.4 مليون ين ياباني، ويعتبر من أعلى المصاريف بالنسبة للآباء، لذلك غالبا ما يعمل الأبناء أعمال إضافية مؤقتة بالإضافة إلى دروسهم الجامعية لتحصيل مصروفهم ، كما يتسم النظام التعليمي في اليابان بعدة سمات جعلته من أرقى دول العالم تعليماً وقد ساهم هذا النظام التعليمي في تقدم وازدهار اليابان في شتى المجالات وفي ما يلي عرض موجز لأهم سمات النظام التعليمي في اليابان:
    جودة النظام التعليمي :
    يحظى التعليم الياباني جملة بارتفاع في جودة التعليم ، فتشير البيانات الرسمية إلى أن عدد التلاميذ لكل معلم في التعليم الإلزامي (6-15) كانت (25) عامي 1980 ، 1982م ، وانخفضت إلى 24 في عام 1984 ، وتؤكد البيانات التفصيلية عن التعليم قبل الجامعي ، فلقد كانت النسبة الإجمالية في رياض الأطفال 24 ، وفي التعليم الابتدائي 25 ، وفي المدارس الثانوية المتوسطة 20 ، وفي الثانوية العليا 19 . وتعد نسب عدد الطلاب بما فيهم طلبة الدراسات العليا لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس من الأمور الملفتة للنظر في الجامعات اليابانية ، فلقد كشفت إحدى الدراسات عن أن هذه النسب وصلت إلى 9،9 لكل عضو في كليات العلوم والهندسة ، والجدير بالذكر أن نسبة التلاميذ لكل معلم هو مقياس من مقاييس الجودة ، وهذا ما يتمتع به النظام التعليمي الياباني ، بالإضافة إلى مؤشرات أخرى لجودة التعليم الياباني ، كتنوع المخرجات ، والاهتمام بالتعليم المهني والتقني ، وتناسب التعليم مع حاجات ومتطلبات سوق العمل
    التكامل بين المركزية واللامركزية :
    اتسمت إدارة التعليم اليابانية بالتكامل بين المركزية واللامركزية وذلك من خلال توفير ميزانيات مضاعفة للنهوض بالتعليم ، حتى أن السلطات المحلية تساهم تقريباً بنصف نفقات التعليم ، وذلك على الرغم من الحجم الكبير للإنفاق الحكومي على التعليم الياباني بالنسبة للدخل القومي ، والذي يتجاوز 20% من مجموع الدخل القومي ، وعادة ما تستغل هذه الأموال جيداً في خدمة العملية التعليمية
    المشاركة في التخطيط للتعليم: تتسم الإدارة التعليمية في اليابان بالمشاركة في التخطيط للتعليم والذي يعتبر معلما معالم التربية في اليابان والذي يسهم في التآلف بين المركزية واللامركزية في إدارة التعليم وتخطيطه ، وكذا بين النظرية والتطبيق ، فلا تهمل حاجات المحليات أثناء التخطيط للتعليم ، ويتم التواصل مع خبرات الآلاف المعلمين والنظار وغيرهم من خلال الندوات والمؤتمرات الإقليمية والمحلية التي لها دور فعال في التخطيط للتعليم (عابدين ، 1988م ) ، وقد حظيت فكرة الدوائر النوعية والتي تعتمد عليها اليابان في الإدارة اعتماداً كبيراً بقبول عالمي ، وتعرف الدوائر النوعية على أنها مجموعة من الأفراد يتقابلون بانتظام لتحديد موضوعات وتحليل المشكلات واقتراح أفعال
    التعليم العام والأساسي إلزامي ومجاني للجميع:
    نصت المادة رقم (4) من القانون الأساسي للتعليم ، بأن التعليم العام والأساسي إلزامي لمدة تسع سنوات ، ولا تتقاضى المؤسسات التعليمية أية رسوم لهذا التعليم في مدارس الدولة والهيئات المحلية العامة (حجي ، 1998م).ويتسم التعليم الياباني بأنه عرف إلزامية ومجانية التعليم منذ أكثر من مائة عام ، ففي عام 1900 ، تم فرض التعليم الإلزامي لمدت ست سنوات
    (6-12) سنة ، وقد بلغت نسبة الحضور آنذاك أكثر من 90%
    الوصول بالنجاح الشخصي إلى أقصاه:
    يتسم التعليم الياباني بمحاولة الوصول بقدرات وأداء الأطفال إلى أقصى حد ممكن ، وذلك من خلال:
    أ‌- تعاون الأفراد .
    ب‌- ومن خلال تحديد الأولويات.
    ت‌- ومن خلال عمليات وإجراءات تتخذ على مستويات محددة.ومن ذلك مدارس الجوكو، التي يتم فيها مراعاة المتفوقين ، وذوي القدرات المتميزة والجوكو.... هو نوع من الأنشطة اللاصفية ، يهدف إلى إثراء الفرد فوق ما هو مقرر عليه في المواد الدراسية
    التعليم متعدد ومتنوع: يعد التعليم الياباني تعليم تعدد ومتنوع يفي بحاجات مجتمعه ، ويخرج اليد الماهرة للشركات والصناعات .فبعد التعليم الأساسي والإلزامي والذي مدته تسع سنوات من (6ـ 15) يأتي التعليم الثانوي ، والذي يتكون من عدة مسارات وهي كالتالي (إبراهيم ، 2002م) :
    أ‌- مسار التعليم الثانوي الأكاديمي العام ، ويأخذ نظام الساعات المعتمدة ، إذ على الطلاب أن يدرسوا (80) ساعة معتمدة بعضها إجباري والبعض الآخر اختياري .
    ب‌- مسار التعليم الثانوي الفني ، ويتكون هذا المسار من ثلاث سنوات ، وبعد التخرج يلتحق الطلاب بالكليات التقنية ، والجدير بالذكر أن 20% فقط هم من يذهبون للكليات التقنية ، وحوالي 80% يتجهون لسوق العمل
    . ج- مسار التربية الخاصة ، ويتكون هذا المسار من ثلاث سنوات ، ويعنى بتعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقات سمعية وبصرية ، ومن ذوي الحاجات الخاصة الذين لا يستطيعون الالتحاق بالتعليم .
    د- مسار التعليم الثانوي بالمراسلة ، يتكون التعليم في هذه المرحلة من أربعة سنوات ، ويلتحق به الطلاب بشكل غير مفرغ ، ويعادل في مجمله السنوات الثلاث المكونة للتعليم الثانوي العام .
    التعليم يهتم بالصناعة: يهتم التعليم الياباني بالصناعة وإعداد اليد الماهرة للعمل في الصناعات ، وذلك من خلال انتشار مسار التعليم الثانوي الفني ، والكليات التقنية ، والتي تجد إقبالا من قبل الشبان اليابانيين لأنه يتم من خلالها إيجاد فرصة عمل مبكرة في الشركات والمصانع .ويلتحق في هذه المعاهد الفنية منها والصناعية حوالي 27% من مجموع الطلاب اليابانيون (إبراهيم ، 202م).ويدرس الطلاب اليابانيون منذ المرحلة الثانوية الدنيا
    ( المتوسطة ) مادة الفنون الصناعية ، كمقرر إجباري على كافة التلاميذ أن يجتازوه  ( حجي, 1998م )

    في الجزائر التعليم الجامعي مجاني للجميع ، فالجامعة تضمن التعليم والإيواء والإطعام والنقل الجامعي  ومنحة الدراسة وعدم طرد الطالب عندما يرسب وغيرها من الامتيازات التي يتمناها الطالب الياباني لكن طلابنا ليسوا في مستوى الطالب الياباني من حيث الانضباط والاجتهاد والبحث والسعي للتفوق فهو يسجل في الجامعة وفي ذهنه المقولة المثبطة للهمم (( الشهادة للجميع والدراسة لمن استطاع )) ، خذوا العبرة يا أبناء الجزائر ، غيروا من سلوكاتكم وأفكاركم ، أقبلوا على التعليم الجامعي برغبة وهمة لتكونوا إطارات المستقبل وتساهموا في رقي وتقدم هذا الوطن ، اشكروا هذه النعمة أيها الآباء لأن الدولة أعفتكم من دفع مصاريف الدراسة مثلما هو معمول به في اليابان ، حثوا أبناءكم على الكد والعمل والنجاح بالتفوق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن نظام التعليم في اليابان :

    تجربة اليابانية.. نموذج الترقي بعد التردي
    كتب السفير الأمريكي «إدوين أشاور» كتابًا تحت عنوان «اليابانيون»، طرح فيه سؤالًا جوهريًا، ما سر اليابان؟ وما سر نهوضها ؟ وأجاب: بأن سر نهوضها شيئان اثنان، هما: إرادة الانتقام من التاريخ، وبناء الإنسان، هذا هو الذي نهض باليابان إرادة الانتقام من تاريخ تحدى أمة هزمت وأهينت فردت على الهزيمة بهذا النهوض العظيم، وبناء الإنسان الذي كرسه نظام التعليم والثقافة.
    فالنقلة النوعية التي أحدثها الشعب الياباني في التاريخ الإنساني المعاصر تعد مثلا أعلى لشعوب العالم، ولا غرو فهزيمة كبرى تلحق به في الحرب العالمية الثانية تثير في نفوس أبنائه الغيرة على بلادهم، وتلهب نيران الحماسة في صدور شبابه على مستقبلهم ومكانتهم بين دول العالم، ولذا فهم استمروا في المحاولات وظلوا وما زالوا يبحثون عن السبل التي تمكنهم من الرقي والتقدم، وما انفكوا حتى حولوا بلادهم إلى مكانتها المتقدمة بين شعوب الأرض قاطبة، فأصبح اسم اليابان مطبوعًا في أذهاننا ؛ لما يقدمه ذلك البلد من اختراعات وصناعات للعالم، ذلك البلد الذي لم تثنه الحروب عن التقدم والازدهار، وعكف على بناء نفسه، وأدرك قادته أن لا سيادة لهم إلا بالعلم واليد العاملة.

    فلا تكاد تنظر إلى أي جهة من جهات النهضة اليابانية دون أن ترى موضوع التعليم يقابلك بوضوح، وبدأت إصلاحات النظام التعليمي الحديث في اليابان في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر، ثم انتعشت في بداية القرن العشرين. وعندما دخلت اليابان الحرب العالمية الثانية كانت لديها قاعدة صناعية وتعليمية، وبعد الحرب تحول التعليم الياباني إلى تعليم يعتمد التدريب على التفكير أكثر مما يعتمد على النقل والحفظ. ومع مرور الزمن استقرت هذه المفاهيم في نظام تعليمي مركب، أصبح يشد خبراء التعليم في العالم.. وأصبحت مناهج التربية والتعليم اليابانية اليوم من المناهج العالمية التي تنظر إليها وتحاول تقليدها الأمم الأخرى.
    وفي هذا الصدد يعقد «إدوين أشاور» مقارنات غريبة جدًا في كتابه ((اليابانيون))، استنتج خلالها أن الطفل الياباني يحصل على نتائج عالية في الاختبارات الدولية التي تقيس القدرات في الرياضيات والعلوم أكثر من الطفل الأمريكي والبريطاني والفرنسي وغيرهم من الجنسيات الأخرى. أما طالب المرحلة الثانوية البالغ من العمر 14 عامًا فيكون قد تعرض لتعليم ومعرفة لم يتعرض له طالب أمريكي إلا إذا بلغ من العمر 17 أو 18 عامًا، لماذا ؟ لسلامة نظام التعليم الياباني، ويقول: إن سر نهوض اليابان هو المورد البشري وتنمية هذا المورد العظيم، مما جعل اليابان تتقدم على الصعيد العالمي في نسبة العلماء والمهندسين (60.000 لكل مليون نسمة)، وينخرط نحو (800.000) ياباني في مراكز الأبحاث والتطوير، وهذا العدد تجاوز ما لدى بريطانيا وألمانيا وفرنسا مجتمعة معًا.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نلتقي مع نظام آخر من نظم التعليم في العالم
    avatar
    أم أحمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 67

    سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Empty رد: سلسلة نظم التعليم في العالم ((للدراسة والمقارنة ))

    مُساهمة من طرف أم أحمد الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:03

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مبادرة طيبة تفيد المربين
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    سلسلة نظم التعليم في العالم  ((للدراسة والمقارنة  )) Empty رد: سلسلة نظم التعليم في العالم ((للدراسة والمقارنة ))

    مُساهمة من طرف حمده الأحد 4 أغسطس 2013 - 17:56

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إليك وإلى جميع متصفحي ينبوع المعرفة هذه الإضافة التي جاءتني عن طريق  الفايسبوك  من صفحة ((رواق الأساتذة ))

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    التعليم في اليابان
    لعل أهم ما يميز معظم المدارس اليابانية هي الفرص المتوفرة للمعلمين لملاحظة زملائهم من المعلمين الآخرين أثناء تدريسهم في فصولهم .
    أن طبيعة البناء المدرسي الياباني تسمح بسماع ما يحدث في الفصول الأخري ورؤية ما يحدث .
    وعلي المستوى الشخصي يسعى المعلمون الى الأستفادة من بعضهم البعض بالحديث حول أفضل الطرق لمواجهة مشكلة أو تجريب أفكار جديدة في مجال طرق التدريس كما يقومون بزيارة بعضهم البعض في الفصول بغية التعلم .

    - البناء المدرسي المفتوح : خلال معظم فصول السنة ماعدا البارد منها خلال الشتاء تترك نوافذ الفصول مفتوحة باالكامل سواء على الخارج أو على فناء المدرسة بحيث يمكن مراقبة وسماع ما يحدث في كل فصل .وفي الصباح تبدأ الفصول بدرجة عالية من الأصوات لكنها تخف تدريجياً . على اية حال يبدو أن النشاط والحيوية والتعبير عن الطاقة كلها أمور يشجعها المعلم الياباني في طلبته .
    - ويلاحظ المعلمون الفروق الموجودة في الفصول وتعدد نسب ارتفاع الأصوات والنشاطات في كل منها ويحترمون الفروق الفردية فيما يستخدمه المعلم من طرق ووسائل ويحاولون نقل هذه القدرة على الاختلاف واحترامه الى طلابهم وذلك حتى يستطيع هؤلاء الطلاب الانتقال الى عالم العمل والاندماج في مختلف المواقف والحالات والمجالات.
    - أن الأبنية المفتوحة تؤدي دوراً تربوياً صامتاً . أنها تساعد المعلم الياباني على أن يعلم طلابه أن يميزوا ماهو السلوك المقبول وذلك حسب الوقت والمكان مع الملاحظة أن الأصوات العالية فيما يبدو لا تسبب أي ازعاج أو حساسية لا للمعلمين ولا للطلاب اليابانيين كما هو في الثقافات الأخري وهم يستمرون في دروسهم وكأن شيئاً لا يحدث ما عدا بعض النكات التي قد يطلقها المعلم على زملائه الآخرين او على بعض الطلبة !
    - تلعب غرفة المعلمين دوراً كبيراً في عملية تبادل المعرفة والخبرات التجريبية بين المعليمن عن طريق الأحاديث التي تجري بينهم في أوقات فراغهم ولا يجد المعلم الياباني حرجاً في التعبير عن نقاط ضعفه الشخصية أو قلقه في مجال التدريس وذلك للبحث عن الأفضل أو تصحيح شئ ما او الاستفادة من أفكار مطبقة .
    - الدروس النموذجيه : تقوم المدارس بتشجيع معلميها لتقديم نماذج من دروسهم لباقي الزملاء من المعلمين كما انها تحفز المعلمين على تقديم أفكارهم أو نماذج من أوراق العمل المقدمة لطلبتهم أو امتحاناتهم على لوح المعلمين المعلق في غرفة المعلمين والمفتوح للجميع للاستفادة منه سواء بتعليق ما يبدو أنه يستحق العرض أو الاستفادة وتبادل الخبرات فيما هو معلق.
    - يتمتع المعلمون اليابانيون باستقلالية كبيرة في تدريسهم سواء من حيث وضع الاستراتيجيات أو أساليب التدريس ومن النادر ان يوجه المدير أية ملاحظات أو ارشادات حول ما يجب عمله داخل الفصل إلا أنهم مقابل ذلك يتحملون مسؤوليات تتعدى حدود الفصل الى تنفيذ كافة الأمور الإدارية والتشغيلية في المدرسة عبر الانخراط في اللجان المختلفة .
    - يؤكد المعلمون دائماً على مفهوم ( عمل المجموعة ) ( Team Work ) وخاصة لتحسين عمل المدرسة ومستوى الطلبة والرفع من أدائهم وحين توجد مشكلة لدى طالب في فصل ما فهي ليست مشكلة مدرس الفصل فقط انها مشكلة المدرسة كلها والتي تطرح للنقاش وتقدم الحلول للمساعدة على رفع مستوى الطالب ثم الفصل فالمدرسة وهكذا .

    كيف تصبح معلماً جيداً في اليابان ؟

    من خلال المقابلات المتعددة التي تمت في المراحل الدراسية المختلفة يمكن استخلاص عدد من العوامل او الاستراتيجيات التي يراها  المعلمون اليابانيون أنها تساعد على تنمية معلم جيد وتتلخص هذه في ما يلي :
    - الدافعية : وهي العبارة التي وردت تقريباً على لسان كافة المعلمين الذين تمت مقابلتهم وتعني : العمل الجاد والإخلاص له وتوجيه كافة طاقات المدرس وبإخلاص وحماس شديدين وهذه كما يرى المعلمون اليابانيبون السحر الذي يحرك الطلبة مهما كان مستواهم ولذا فعلى المعلم أن يتجنب العبارة المألوفة ( ولماذا أبذل الجهد فالطلبة كسالى وهم لن يسمعوا على أية حال ! )
    يتمكن الطلبة بسهولة من تحسس وشم وتحديد نوعية المدرسين وقوة دوافعهم ويتصرفون مع مدرسيهم على هذا الأساس
    - وجود أهتمامات خارجية : من العوامل التي تخلق معلماً جيداً وجود اهتمامات وهوايات خارج حدود المدرسة ومهنة التدريس تضيف المتعة الى حياة المدرس وتمكنه من اشراك خبراته الذاتية سواء مع المعلمين أو الطلبة كما أنها تساعد على إثراء وتنويع الخبرات المدرسية والنشاطات المختلفة إذ قد تعرف معلمة أكثر من غيرها حول تنظيم الزهور المجففة ويعرف آخر عن المسرح وثالث حول الهوكيز أو لعب كرة القدم وهكذا مما يساعد على تنويع النشاطات وإقامة المهرجانات ويتم تبادل هذه الخبرات سواء بين المعلمين بعضهم البعض أو مع طلابهم.
    وتؤكد المدارس اليابانية على أختلافها على أهمية وجود المدرس والمهارات والأهتمامات المتنوعة ليتماشى مع المستجدات والمتغيرات في هذا العصر.
    - تقدير المرح : تعنى المدرسة اليابانية بالتأكيد على روح المرح والمتعة داخل المدرسة ورغم الدقة والتفاني العظيمين في أداء العمل لدى كل من المعلم والطالب في اليابان إلا أن تقدير العمل غير الأكاديمي كان أحد الخصائص الرئيسة للمدرسة اليابانية التي تعطي وقتاً لابأس به لبعض الاجتماعات والنشاطات اللاصفية والمدرسة بشكل عام مصححة لإعطاء تقدير ومساحة كبيرة للعمل غير الأكاديمي.
    - أمتلاك مهارات علمية أوفنية حول مهنة التدريس : تعمل المدرسة على تحفيز النمو العلمي والمهني لمعلميها وتعمل على تمكينهم من الاستفادة منها ونقلها لغيرهم من المعلمين وخاصة ما تعلق بتقنيات التعليم بحيث يتم استثمارها في داخل الفصول لإنتاج وسائل معينة أو استخدام تقنيات معينة في التدريس
    وعلى سبيل المثال : فالكتابة على السبورة ورغم أنها خبرة متكررة يقوم بها كل مدرس حول العالم تقريباً إلا أنها في الحقيقة مهارة تحتاج الى تدريب حتى يتمكن المعلم من التدرب على وضع افكاره الرئيسة حول الموضوع المدروس بطريقة مرتبة بحيث تحقق الوضوح والقدرة على التوصيل للطلاب وذلك عبر التأكد من حجم الكتابة ، درجة وضوحها ، المادة المكتوبة وسهولة إيصال المفاهيم للطلبة الى جانب حجم الحاشية التي يجب تركها في كل جانب مع وضع جدول خاص للطلبة بخصوص تنظيف اللوحة .
    - محبة الأطفال واللطف بهم : وهي من العوامل الأساسية التي أكد عليها المعلمون . الأطفال طيبون بطبعهم وغير قادرين على الإيذاء كما يراهم المعلمون وكل ما علينا هو منحهم المحبة للحصول على المحبة
    واجب للجميــــع :
    قارن بين هذه المنظومة والمنظومة التربوية الجزائرية  واستخلص من هذه المقالة العوامل التي يمكن أن تساهم في الارتقاء بمنظومتنا التربوية وبمستوى أداء الأستاذ مع تلاميذه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 19:57