* عدم تمييز بعض التلاميذ بين الحروف المتشابهة شكلاً ونطقاً .
الحلول المقترحة :
1) التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس .
2) ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه .
3) إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة .
4) حصر التلاميذ الذين يعانون من المشكلة وإعطائهم حصص إضافية .
5) ربط الحروف بمسميات يعرفها التلاميذ .
6) وضع التلميذ في مجموعة غير مجموعته .
7) استعمال لوحات تعلق داخل الفصل تتضمن الحروف المتشابهة .
تكثيف التمارين على هذه الحروف .
9) استمرار المراجعة لهذه الحروف .
10) الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعليم .
11) ربط الحرف أو الحروف المتشابهة بقصة .
12) تمييز الحرفين المتشابهين بلونين مختلفين ومطالبة التلميذ بتلوين كل حرف بلون مغاير .
قيام بعض التلاميذ بالكتابة بصورة غير صحيحة .
الحلول المقترحة :
1) الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة أو المنقطة .
2) استخدام جهاز عرض فوق الرأس "الأوفرهيد" ليكتب التلاميذ على الحرف المكبر .
3) تكثيف الواجبات الصفية .
4) معالجة الخطأ مباشرة .
5) استخدام سبورة قابلة للمسح بسرعة .
6) إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة .
7) تدريب التلاميذ على الإمساك الجيد للقلم ومراعاة الجلسة الصحيحة .
مراعاة التناسق والتلاؤم بين الحروف والكلمات على السطر والكتابة سطراً دون سطر .
9) الوقوف عند التلميذ الذي يسرع في الكتابة ومطالبته بالإعادة في الفصل عند الخطأ .
10) تصحيح وضع اليد باتجاه الكراسة .
11) التدريب على رسم الحرف حسب موقعه من الكلمة .
12) الكتابة الصحيحة للحرف من حيث بداية الحرف ونهايته وفق الأسهم .
13) الاهتمام بالكيف لا بالكم .
14) الربط بين القراءة والكتابة وذلك بأن يقرأ الطالب أثناء الكتابة .
15) الكتابة على السبورة من قبل التلاميذ .
16) الكتابة على السطر سواء في الكتاب أو الكراسة أو السبورة .
17) إضافة كراسة للخط أو الكتابة .
عدم إمساك القلم جيداً .
الحلول المقترحة :
1) التركيز في بداية العام والملاحظة المستمرة .
2) تدريب كل تلميذ على حده .
3) وضع صورة مكبرة داخل الصف توضح طريقة الإمساك بالقلم .
4) التركيز والاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد .
5) توضيح المعلم وشرحه لطريقة الإمساك بالقلم .
6) تحديد قلم ذي حجم مناسب ليد التلميذ .
7) التعاون والتفاهم مع معلم التربية الفنية للعناية بالطالب صاحب المشكلة .
إزالة ونزع الرهبة والخوف من إمساك القلم من التلميذ نفسه .
9) عرض شريط فيديو يوضح طريقة ومراحل إمساك القلم ويكررها إن وجد
الحلول المقترحة :
1) التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس .
2) ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه .
3) إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة .
4) حصر التلاميذ الذين يعانون من المشكلة وإعطائهم حصص إضافية .
5) ربط الحروف بمسميات يعرفها التلاميذ .
6) وضع التلميذ في مجموعة غير مجموعته .
7) استعمال لوحات تعلق داخل الفصل تتضمن الحروف المتشابهة .
تكثيف التمارين على هذه الحروف .
9) استمرار المراجعة لهذه الحروف .
10) الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعليم .
11) ربط الحرف أو الحروف المتشابهة بقصة .
12) تمييز الحرفين المتشابهين بلونين مختلفين ومطالبة التلميذ بتلوين كل حرف بلون مغاير .
قيام بعض التلاميذ بالكتابة بصورة غير صحيحة .
الحلول المقترحة :
1) الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة أو المنقطة .
2) استخدام جهاز عرض فوق الرأس "الأوفرهيد" ليكتب التلاميذ على الحرف المكبر .
3) تكثيف الواجبات الصفية .
4) معالجة الخطأ مباشرة .
5) استخدام سبورة قابلة للمسح بسرعة .
6) إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة .
7) تدريب التلاميذ على الإمساك الجيد للقلم ومراعاة الجلسة الصحيحة .
مراعاة التناسق والتلاؤم بين الحروف والكلمات على السطر والكتابة سطراً دون سطر .
9) الوقوف عند التلميذ الذي يسرع في الكتابة ومطالبته بالإعادة في الفصل عند الخطأ .
10) تصحيح وضع اليد باتجاه الكراسة .
11) التدريب على رسم الحرف حسب موقعه من الكلمة .
12) الكتابة الصحيحة للحرف من حيث بداية الحرف ونهايته وفق الأسهم .
13) الاهتمام بالكيف لا بالكم .
14) الربط بين القراءة والكتابة وذلك بأن يقرأ الطالب أثناء الكتابة .
15) الكتابة على السبورة من قبل التلاميذ .
16) الكتابة على السطر سواء في الكتاب أو الكراسة أو السبورة .
17) إضافة كراسة للخط أو الكتابة .
عدم إمساك القلم جيداً .
الحلول المقترحة :
1) التركيز في بداية العام والملاحظة المستمرة .
2) تدريب كل تلميذ على حده .
3) وضع صورة مكبرة داخل الصف توضح طريقة الإمساك بالقلم .
4) التركيز والاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد .
5) توضيح المعلم وشرحه لطريقة الإمساك بالقلم .
6) تحديد قلم ذي حجم مناسب ليد التلميذ .
7) التعاون والتفاهم مع معلم التربية الفنية للعناية بالطالب صاحب المشكلة .
إزالة ونزع الرهبة والخوف من إمساك القلم من التلميذ نفسه .
9) عرض شريط فيديو يوضح طريقة ومراحل إمساك القلم ويكررها إن وجد
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد