الولاية رقم15 تيزي وزو
تعتبر مدينة تيزي وزو من أهم المدن الجزائرية وأكبرها. يختلط فيها طابعان للبناء أوروبي وأمازيغي.يتكلم معظم سكانها اللغة الأمازيغية. وتشتهر المدينة بجامعة مولود معمري ذات الكليات المتعددة. مثل كلية الطب و الهندسة
تنتشر اللغة الأمازيغية في معظم مناطق تيزي وزو. تعتبر ولاية تيزي وزو من بين أهم و أقدم ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة ويبعد مقرها عن الجزائر العاصمة حوالي 105كلم . و تنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية . ويغلب الطابعين الفلاحي و التجاري على نشاطها علما بأن الكثير من مواطنيها يجلبون قوت عيشهم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن أو الهجرة إلى الخارج. و يعيش السكان في المناطق الريفية في القرى التي يصل عددها أكثر من 1400 قرية
الحلي القبائلية
معطيات مهمة:
تيزي وزو (بالتيفيناغ و بالفرنسية : Tizi Ouzou)، ولاية من بين احدث ولايات الجزائر بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم. وتنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية. ويغلب الطابعين الفلاحي والتجاري على نشاطها علما وأن مواطنيها دوي الأصول الأمازيغية يجلبون قوت عيشهم على العموم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن والهجرة إلى الخارج. ويعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها أكثر من 1400 قرية.
و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل الأمازيغ لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى، إلى جانب بجاية التي تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى حيث أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأمازيغية والتي تتكون من اللهجات التالية (القبائلية، الشاوية، المزابية والترقية...)و هذه اللغة الأمازيغية اعتمدت لغة وطنية في التعديل الدستوري سنة 2002
اسم تيزي وزو مقسم إلى قسمين وهما = تيزي وهي الهضبة بالأمازيغية أما اززو فهو نبات ذو أزهار بلون أصفر
السياحة
يمكنك أن تترك العنان لعينيك لتجول عبر جبال جرجرة التي تصل إلى السماء وتكتشف معالم جنة منسية. تمتد هذه السلسلة بعظمتها لتصل العديد من المناطق مانحة إياها الجمال البراق الذي اسر معظم القلوب.
وبفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي وزو، التي تبعد بحوالي 100 كلم عن العاصمة الجزائر و40 كلم من البحر و50 كلم من جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد مخولة إيها الاضطلاع بدور ريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية، تعتبر منطقة القبايل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد فلمحبي الجبال، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر.
الصناعة
وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائل الجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أث اليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك، منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.
الخصائص الاقتصادية
السياحة :
يمكنك أن تترك العنان لعينيك لتجول عبر جبالجرجرة التي تصل إلى السماء وتكتشف معالم جنة منسية. تمتد هذه السلسلة بعظمتها لتصل العديد من المناطق مانحة إياها الجمال البراق الذي اسر معظم القلوب.
وبفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي وزو، التي تبعد بحوالي 100 كلم عن العاصمة الجزائر و40 كلم من البحر و50 كلم من جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد مخولة إيها الاضطلاع بدور ريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية، تعتبر منطقة القبايل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد فلمحبي الجبال، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر.
الصناعة:
وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائلالجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أث اليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك، منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.
ثقافــــــــــــــــها:
طقـــوس الزواج التقليدي الامازيغي :
يكتسي الزواج التقليدي القبائلي قيمة اجتماعية بارزة، لأن مدلوله حقيقة ملموسة في الحياة اليومية، فهو إذن سلوك متكرر يكتسب، يتعلم، و يمارس اجتماعيا ترتضيه الجماعة بل تفرضه. كما أن الزواج التقليدي القبائلي عادة اجتماعية توضح أسلوبا أو سلوكا اجتماعيا من طرق الخطبة، عقد القران و الزواج إلى غير دلك من السلوكيات التقليدية. فالزواج إذن، هو مظهر من مظاهر القيم التي تمثل القوى المحركة للمجتمع.
الخطوبة :
هي أول مراحل الزواج و الفترة التمهيدية التي تسبق عقد القران. ففيها يتم اختيار الفتاة للشاب الذي يريد أن يتزوج كما تتم أيضا اجرءات معينة تمليها القيم و العادات على المسؤولين عن هذا الزواج وقد جرت العادة أن تكون فترة الخطوبة قصيرة لا تتعدى بضعة أشهر ،و في بعض الحالات تطول المدة إذا كانت الفتاة المخطوبة صغيرة السن أو إذا كانت أسرة الخاطب ترغب في التريث حتى يتجمع لديها مهر الفتاة
وما تتطلبه إجراءات الزواج من نفقات .الخطوبة في منطقة القبائل عملية سهلة لا تحتاج إلى تمحيص كبير أو تعقيد ولا تتضمن أية أساليب ملتوية أو غير مباشرة. فمجتمع القرية مجتمع محدود، يرجع في الغالب إلى أصل واحد بفضل صلة الدم أو صلة النسب و المصاهرة.
كما هو معتاد أيضا أن الشاب القبائلي عندما يرغب في الزواج ، فإنه لا يتجرأ على قول دلك علانية لوالديه و إنما يتوجه إلى شخص معين سواء كان قريبه أو صديقه ليكلم في ذلك والد الشاب ( الأب أو الأم). حينئذ تخرج أم الشاب للبحث عن المرأة المناسبة، فتجول أنحاء القرية و القرى المجاورة حيث لا يردعها عن ذلك أي رادع، و تواصل بحثها حتى تعثر علي الفتاة التي ترى فيها كل المواصفات التي تبحث عنها. ثم ترجع بعد ذلك إلى الوالد لتخبره بأنها قد وجدت الفتاة المناسبة.
و بعد فترة قصيرة يتوجه الأب إلى عائلة الفتاة و يطلب يدها و في حال القبول ، يعود و يأخذ معه جد العريس وإخوته وأعمامه و أخواله دونما النساء، و بمعنى أخر ينحصر دور المرأة في اختيار الفتاة. ومع ذلك فان الأم عند اختيارها للفتاة، لا تضع في المحل الأول مصلحة ابنها حيث ميله أو عدم ميله للعروس مثلا.
فقد تكون هذه الأخيرة ( الفتاة المخطوبة ) لا يعرف عنها الابن شيئا، بل قد يكون لم يرها مطلقا، أو على الأكثر يكون قد رآها في مناسبة معينة. و على أية حال، فليس من المألوف أن يتقدم الشاب لخطبة الفتاة وحده ، لأن أهلها لن يتقبلوه، ولا يعترفون بدلك فحضوره بدون مرافقة أمه التي تمثل رأي أسرته ،غير مقبول غير وارد بتاتا كما يعد في الوقت ذاته إهانة لأهل العروس، و هو سلوك مستهجن لأنه خروج صارخ على القيم و العادات ،ذلك أن طبيعة الثقافة التقليدية لا تعترف بالفردية في بنائها الاجتماعي حيث ألزمت الأم باختيار الفتاة لا الشاب، و يبدو من خلال هذا أن رأي أم الشاب في الخطيبة أهم من رأي ابنها، لأن الأم تمثل الأسرة كجماعة.
بعد اطمئنان كل طرف للأخر يشرع والد الفتاة في إملاء شروطه وتكون أولاها أن تبقى ابنته محتجبة داخل المنزل.فلا ينبغي أن تحطب أو تجلب الماء من الينابيع أو الأشغال اليدوية التي تقام خارج البيت.
أما الشرط الثاني فيتمثل في إعطاء والد الشاب للعروس من يوم الفرح كبشا كبير، السميد و الزيت و المؤن المختلفة . أما فيما يخص الفساتين فهي مقرونة بعدد قريبات العروس من أخوات و خالات و عمات. أي أن كل واحدة منهن تحظى بفستان واحد على الأقل. وبالنسبة للعروس فان والدها يشترط لها خلخالا و أساور "لمسايس" من الفضة و كدا كل الحلي الخاصة بزينتها ليلة زفافها و حتى يوم الحناء .
أما الشرط الثالث فيتمثل في قبعة "القاشوش" توضع على رأس العروس يوم الزفاف و هي مطرزة بأشرطة ملونة مخاطه بشكل طولي و عرضي. و كذا ملحفة الشاش المصنوعة من قماش الشاش. و أما الحبات القبائلية "ثيكسيوين" فله كل الحرية في اختيار لونها.
بالنسبة لحفلة الخطوبة فهي تضم الأقارب والأصدقاء و أحباب الفتى و الفتات. في مساء اليوم المختار للخطبة تتقابل النساء بالزغاريد. وأما الرجال فيجلسون في مكان منفرد خصص لهم، و بعد ذلك يعلن والد الشاب أو الشخص الأكبر سنا في أسرته لوالدي الخطيبة عن رغبته في مصاهرته فيقول: "نحن نريد القرب منك في بنتك فلانة لابننا فلان " فيرد والد الخطيبة يا ألف مرحبا و نحن نتشرف بذلك و قد قبلنا، البنت بنتكم " ثم يقول سمعونا الفاتحة حتى يتمم الله بخير. تقرأ الفاتحة و تبدأ سلسلة التهاني المتبادلة بين أفراد أهل الفتاة و الشاب و توزع الحلويات و القهوة و الشاي على الحضور.
و قد جرت العادة في منطقة القبائل أن تبقى الفتاة في البيت بعد إعلان خطبتها فلا تبرحه إلا لأمور هامة التي تستدعي خروجها. و تعمل أم الفتاة عندئذ على إعدادها إعدادا تاما لكي تصبح زوجة كاملة وتدربها على تحمل المسؤولية في مختلف الأمور.
و من العادات أيضا أن الخاطب و أمه يقومان بزيارات بين حين وآخر إلى بيت خطيبته للاطمئنان عليها و على أهلها، و لكن ليس من حقه أن يراها ولا يتكلم معها بل يبقى مع أهلها " الأب، الأم، الإخوة" كما يجب عليه أن لا يدخل بيتها بأيدي فارغة فعليه أن يأخذ معه هدايا لأن فترة الخطبة مخصصة للزيارات و المجاملات و المقابلات و اجتماعات بين أهل الخطيبين. بعد قراءة الفاتحة على الفتاة فان خطيبها يلتزم إلى حد ما بإنفاق عليها. في حدود معينة كما تقرها العادات. تكون النفقة في الغالب في شكل هدايا عينية أو نقدية تبعا للمناسبات المختلفة و ما تتطلبه. و في غالب الأحيان تؤخذ هذه الهدايا إلى الخطيبة في المواسم و الأعياد الدينية كالعاشوراء، المولد النبوي الشريف، اليوم السابع العشرين من رجب، نصف شعبان، أول رمضان، عيد الفطر، عيد الأضحى .
التحضيرات لعرس الزواج :
قبل أيام من موعد العرس، تجتمع النساء يوميا بمنزل العريس لتحضير كمية كبيرة من الكسكسى. يتخلل هده العملية أجواء احتفالية بهيجة بقاء أشعار خاصة بالمناسبة و غناء و رقص. و نفس الأجواء تسود دار العروس التي تحاط بعناية خاصة و تقام طقوس عديدة من بينها إشعال الشموع و رمي الملح عند مرورها. و عشية ذهاب العروس إلى بيتها الجديد تقوم عائلتها بتحضير لها حمام تتكفل بهده العملية امرأة مسنة تدعى "القبلة" و هي العجوز التي تقوم بنفس المهمة لجميع بنات العائلة.
تعتبر مدينة تيزي وزو من أهم المدن الجزائرية وأكبرها. يختلط فيها طابعان للبناء أوروبي وأمازيغي.يتكلم معظم سكانها اللغة الأمازيغية. وتشتهر المدينة بجامعة مولود معمري ذات الكليات المتعددة. مثل كلية الطب و الهندسة
تنتشر اللغة الأمازيغية في معظم مناطق تيزي وزو. تعتبر ولاية تيزي وزو من بين أهم و أقدم ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة ويبعد مقرها عن الجزائر العاصمة حوالي 105كلم . و تنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية . ويغلب الطابعين الفلاحي و التجاري على نشاطها علما بأن الكثير من مواطنيها يجلبون قوت عيشهم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن أو الهجرة إلى الخارج. و يعيش السكان في المناطق الريفية في القرى التي يصل عددها أكثر من 1400 قرية
الحلي القبائلية
معطيات مهمة:
المساحة :2.957,93 كم2
السكان:1.290.575 نسمة
الكثافة :436 نسمة /كم2
التقسيم الاداري : 21 دائرة تضم 67 بلدية
القطاعات المزدهرة: الزراعة , الصيد البحري , الصناعة ,السياحةتيزي وزو (بالتيفيناغ و بالفرنسية : Tizi Ouzou)، ولاية من بين احدث ولايات الجزائر بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم. وتنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية. ويغلب الطابعين الفلاحي والتجاري على نشاطها علما وأن مواطنيها دوي الأصول الأمازيغية يجلبون قوت عيشهم على العموم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن والهجرة إلى الخارج. ويعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها أكثر من 1400 قرية.
و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل الأمازيغ لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى، إلى جانب بجاية التي تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى حيث أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأمازيغية والتي تتكون من اللهجات التالية (القبائلية، الشاوية، المزابية والترقية...)و هذه اللغة الأمازيغية اعتمدت لغة وطنية في التعديل الدستوري سنة 2002
اسم تيزي وزو مقسم إلى قسمين وهما = تيزي وهي الهضبة بالأمازيغية أما اززو فهو نبات ذو أزهار بلون أصفر
السياحة
يمكنك أن تترك العنان لعينيك لتجول عبر جبال جرجرة التي تصل إلى السماء وتكتشف معالم جنة منسية. تمتد هذه السلسلة بعظمتها لتصل العديد من المناطق مانحة إياها الجمال البراق الذي اسر معظم القلوب.
وبفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي وزو، التي تبعد بحوالي 100 كلم عن العاصمة الجزائر و40 كلم من البحر و50 كلم من جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد مخولة إيها الاضطلاع بدور ريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية، تعتبر منطقة القبايل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد فلمحبي الجبال، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر.
الصناعة
وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائل الجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أث اليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك، منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.
الخصائص الاقتصادية
السياحة :
يمكنك أن تترك العنان لعينيك لتجول عبر جبالجرجرة التي تصل إلى السماء وتكتشف معالم جنة منسية. تمتد هذه السلسلة بعظمتها لتصل العديد من المناطق مانحة إياها الجمال البراق الذي اسر معظم القلوب.
وبفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي وزو، التي تبعد بحوالي 100 كلم عن العاصمة الجزائر و40 كلم من البحر و50 كلم من جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد مخولة إيها الاضطلاع بدور ريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية، تعتبر منطقة القبايل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد فلمحبي الجبال، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر.
الصناعة:
وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائلالجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أث اليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك، منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.
ثقافــــــــــــــــها:
طقـــوس الزواج التقليدي الامازيغي :
يكتسي الزواج التقليدي القبائلي قيمة اجتماعية بارزة، لأن مدلوله حقيقة ملموسة في الحياة اليومية، فهو إذن سلوك متكرر يكتسب، يتعلم، و يمارس اجتماعيا ترتضيه الجماعة بل تفرضه. كما أن الزواج التقليدي القبائلي عادة اجتماعية توضح أسلوبا أو سلوكا اجتماعيا من طرق الخطبة، عقد القران و الزواج إلى غير دلك من السلوكيات التقليدية. فالزواج إذن، هو مظهر من مظاهر القيم التي تمثل القوى المحركة للمجتمع.
الخطوبة :
هي أول مراحل الزواج و الفترة التمهيدية التي تسبق عقد القران. ففيها يتم اختيار الفتاة للشاب الذي يريد أن يتزوج كما تتم أيضا اجرءات معينة تمليها القيم و العادات على المسؤولين عن هذا الزواج وقد جرت العادة أن تكون فترة الخطوبة قصيرة لا تتعدى بضعة أشهر ،و في بعض الحالات تطول المدة إذا كانت الفتاة المخطوبة صغيرة السن أو إذا كانت أسرة الخاطب ترغب في التريث حتى يتجمع لديها مهر الفتاة
وما تتطلبه إجراءات الزواج من نفقات .الخطوبة في منطقة القبائل عملية سهلة لا تحتاج إلى تمحيص كبير أو تعقيد ولا تتضمن أية أساليب ملتوية أو غير مباشرة. فمجتمع القرية مجتمع محدود، يرجع في الغالب إلى أصل واحد بفضل صلة الدم أو صلة النسب و المصاهرة.
كما هو معتاد أيضا أن الشاب القبائلي عندما يرغب في الزواج ، فإنه لا يتجرأ على قول دلك علانية لوالديه و إنما يتوجه إلى شخص معين سواء كان قريبه أو صديقه ليكلم في ذلك والد الشاب ( الأب أو الأم). حينئذ تخرج أم الشاب للبحث عن المرأة المناسبة، فتجول أنحاء القرية و القرى المجاورة حيث لا يردعها عن ذلك أي رادع، و تواصل بحثها حتى تعثر علي الفتاة التي ترى فيها كل المواصفات التي تبحث عنها. ثم ترجع بعد ذلك إلى الوالد لتخبره بأنها قد وجدت الفتاة المناسبة.
و بعد فترة قصيرة يتوجه الأب إلى عائلة الفتاة و يطلب يدها و في حال القبول ، يعود و يأخذ معه جد العريس وإخوته وأعمامه و أخواله دونما النساء، و بمعنى أخر ينحصر دور المرأة في اختيار الفتاة. ومع ذلك فان الأم عند اختيارها للفتاة، لا تضع في المحل الأول مصلحة ابنها حيث ميله أو عدم ميله للعروس مثلا.
فقد تكون هذه الأخيرة ( الفتاة المخطوبة ) لا يعرف عنها الابن شيئا، بل قد يكون لم يرها مطلقا، أو على الأكثر يكون قد رآها في مناسبة معينة. و على أية حال، فليس من المألوف أن يتقدم الشاب لخطبة الفتاة وحده ، لأن أهلها لن يتقبلوه، ولا يعترفون بدلك فحضوره بدون مرافقة أمه التي تمثل رأي أسرته ،غير مقبول غير وارد بتاتا كما يعد في الوقت ذاته إهانة لأهل العروس، و هو سلوك مستهجن لأنه خروج صارخ على القيم و العادات ،ذلك أن طبيعة الثقافة التقليدية لا تعترف بالفردية في بنائها الاجتماعي حيث ألزمت الأم باختيار الفتاة لا الشاب، و يبدو من خلال هذا أن رأي أم الشاب في الخطيبة أهم من رأي ابنها، لأن الأم تمثل الأسرة كجماعة.
بعد اطمئنان كل طرف للأخر يشرع والد الفتاة في إملاء شروطه وتكون أولاها أن تبقى ابنته محتجبة داخل المنزل.فلا ينبغي أن تحطب أو تجلب الماء من الينابيع أو الأشغال اليدوية التي تقام خارج البيت.
أما الشرط الثاني فيتمثل في إعطاء والد الشاب للعروس من يوم الفرح كبشا كبير، السميد و الزيت و المؤن المختلفة . أما فيما يخص الفساتين فهي مقرونة بعدد قريبات العروس من أخوات و خالات و عمات. أي أن كل واحدة منهن تحظى بفستان واحد على الأقل. وبالنسبة للعروس فان والدها يشترط لها خلخالا و أساور "لمسايس" من الفضة و كدا كل الحلي الخاصة بزينتها ليلة زفافها و حتى يوم الحناء .
أما الشرط الثالث فيتمثل في قبعة "القاشوش" توضع على رأس العروس يوم الزفاف و هي مطرزة بأشرطة ملونة مخاطه بشكل طولي و عرضي. و كذا ملحفة الشاش المصنوعة من قماش الشاش. و أما الحبات القبائلية "ثيكسيوين" فله كل الحرية في اختيار لونها.
بالنسبة لحفلة الخطوبة فهي تضم الأقارب والأصدقاء و أحباب الفتى و الفتات. في مساء اليوم المختار للخطبة تتقابل النساء بالزغاريد. وأما الرجال فيجلسون في مكان منفرد خصص لهم، و بعد ذلك يعلن والد الشاب أو الشخص الأكبر سنا في أسرته لوالدي الخطيبة عن رغبته في مصاهرته فيقول: "نحن نريد القرب منك في بنتك فلانة لابننا فلان " فيرد والد الخطيبة يا ألف مرحبا و نحن نتشرف بذلك و قد قبلنا، البنت بنتكم " ثم يقول سمعونا الفاتحة حتى يتمم الله بخير. تقرأ الفاتحة و تبدأ سلسلة التهاني المتبادلة بين أفراد أهل الفتاة و الشاب و توزع الحلويات و القهوة و الشاي على الحضور.
و قد جرت العادة في منطقة القبائل أن تبقى الفتاة في البيت بعد إعلان خطبتها فلا تبرحه إلا لأمور هامة التي تستدعي خروجها. و تعمل أم الفتاة عندئذ على إعدادها إعدادا تاما لكي تصبح زوجة كاملة وتدربها على تحمل المسؤولية في مختلف الأمور.
و من العادات أيضا أن الخاطب و أمه يقومان بزيارات بين حين وآخر إلى بيت خطيبته للاطمئنان عليها و على أهلها، و لكن ليس من حقه أن يراها ولا يتكلم معها بل يبقى مع أهلها " الأب، الأم، الإخوة" كما يجب عليه أن لا يدخل بيتها بأيدي فارغة فعليه أن يأخذ معه هدايا لأن فترة الخطبة مخصصة للزيارات و المجاملات و المقابلات و اجتماعات بين أهل الخطيبين. بعد قراءة الفاتحة على الفتاة فان خطيبها يلتزم إلى حد ما بإنفاق عليها. في حدود معينة كما تقرها العادات. تكون النفقة في الغالب في شكل هدايا عينية أو نقدية تبعا للمناسبات المختلفة و ما تتطلبه. و في غالب الأحيان تؤخذ هذه الهدايا إلى الخطيبة في المواسم و الأعياد الدينية كالعاشوراء، المولد النبوي الشريف، اليوم السابع العشرين من رجب، نصف شعبان، أول رمضان، عيد الفطر، عيد الأضحى .
التحضيرات لعرس الزواج :
قبل أيام من موعد العرس، تجتمع النساء يوميا بمنزل العريس لتحضير كمية كبيرة من الكسكسى. يتخلل هده العملية أجواء احتفالية بهيجة بقاء أشعار خاصة بالمناسبة و غناء و رقص. و نفس الأجواء تسود دار العروس التي تحاط بعناية خاصة و تقام طقوس عديدة من بينها إشعال الشموع و رمي الملح عند مرورها. و عشية ذهاب العروس إلى بيتها الجديد تقوم عائلتها بتحضير لها حمام تتكفل بهده العملية امرأة مسنة تدعى "القبلة" و هي العجوز التي تقوم بنفس المهمة لجميع بنات العائلة.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد