منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي

    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 50

    قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Empty قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي

    مُساهمة من طرف أم محمد الأربعاء 13 مارس 2013 - 1:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قبائل بني هلال العريقة والشائعة في الوطن العربي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    (( قبيلة جميلة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية ,قيسية , مضرية ,عدنانيه أسماعيلة.
    يعود نسبها الى بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامربن صعصعه .
    الموطن لهذي القبيلة اليوم (( المملكة العربية السعودية + العراق + الكويت + مصر +ليبيا ))

    **** **** ****
    (( قبيلة عتيبة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية ,قيسية ,مضرية , عدنانية أسماعيلية .
    يعود نسبها الى بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه . وكما توجد قبايل
    غير هلاليه داخلة في عتيبه بل الحلف وعتيبة أسم لجد من بني هلال وليسى حلف لقبايل مثل مايضنه
    البعض وانما داخلة قبايل سعدية بل الحلف في عتيبة القبيلة الرياحية الهلالية العامرية .
    الموطن لهذي القبيلة اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

    **** **** ****
    قبايل هلالية عامريه داخلة في قبيلة سبيع القبيلة العامرية الصعصعية الهوازنية القيسية المضرية العدنانية ألاسماعيلية . وهي كتالي :
    (( العرينات ,, الروبة ,, الصملة ,, الجمالين ,, السوده ,,المليح ,, العزه ))
    الموطن لهذي القبايل اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

    **** **** ****
    (( قبيلة الرياحي : قبيلة هلالية عامرية صعصعية من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه . هذي القبيلة داخلة بل الحلف في قبيلة البقوم .
    الموطن لهذي القبيلة (( المملكة العربية السعودية ))

    (( قبيلة آل عثمان و قبيلة ألصقيعان : قبايل هلالية عامريه صعصعية هوازنية ,قيسية مضرية عدنانية
    أسماعيلية . .. الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

    *** **** ****
    قبايل هلالية عامرية صعصعية قد جهل الكتاب اليمنين نسبها العامري الصعصعي الهوازني القيسي المضري العدناني الاسماعيلي . عندما أنسبوها الى مذحج أو كندة .. والقبايل هي كتالي :
    (( قبيلة الخليفي ,, قبيلة النسي ,, قبيلة الماضي ,, قبيلة النمارة ))
    الموطن لهذي القبيلة اليوم (( حضرموت / شبوة المملكة العربية السعودية / الامارات))

    **** **** ****

    (( قبيلة آل باعطوة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية .
    وهم من أولاد عطوة من بني دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه .
    الموطن لهذي القبيلة اليوم ( حضرموت / مصر/ المملكة العربية السعودية )

    **** **** ****
    (( قبيلة الفرجاني أ و أولاد عطوة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية مضرية عدنانية أسماعيلية . وهم من أولاد عطوة من بني دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ... الموطن لهذي القبيلة اليوم (( ليبيا / تونس / مصر ))

    **** **** ****

    (( قبيلة التياها : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية .
    وهم من أولاد عطوة من بني دريد بن أثبجبن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي العامري .
    الموطن لهذي القبيلة اليوم (( الاردن / فلسطين / مصر ))

    (( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوازنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية . وهي كتالي :
    قبيلة آل عبد السلام ,, قبيلة الهلالي ,, قبيلة بيت نفاع ,, قبيلة بيت كزيت ,, قبيلة آرتدع ,, قبيلة بيت جعلال ,, قبيلة بيت خصغير ,, قبيلة بيت ركب .
    الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( سلطنة عمان ))

    **** ***** *****
    (( قبايل هلالية من بني دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي

    وهي كتالي :: (( أولاد جوين ,, أولاد حربي ,, أولاد عرفة ,, أولاد مناع ,, أولاد خليفة ,, أولاد خالد
    ,, أولاد فتوح ,, أولاد عباس ,, أولاد قاسم ,, أولاد ميمون ,, أولاد موسى )
    الموطن لهذي القبايل الدريدية الهلالية اليوم ( تونس ولاية باجة / وولاية الكاف ))

    **** **** ****

    (( قبايل هلالية من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي
    وهي كتالي :
    ((الصميدية ,, الدعابجة ,, أولاد ألامير ,, أولاد الحاج ,, الخرايصة ,, العبادلية ,, الحمايدية ,, أولاد سيدي عبد النور ,, المساعيد ..))
    الموطن لهذي القبايل الرياحية الهلالية اليوم ( تونس ولاية باجة / وولاية الكاف ))

    نتابع
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 50

    قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Empty رد: قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي

    مُساهمة من طرف أم محمد الأربعاء 13 مارس 2013 - 1:08

    (( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوزنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية ))

    وهي كتالي : قبيلة العزايزة ,, قبيلة الكوايد ,, قبيلة أولاد عطوة ,, قبيلة الجواويد ,, قبيلة المقالدة ,,قبيلة الرشاوين ,, قبيلة الدروع ,, قبيلة المناوية ,, قبيلة ألاحضر ))
    الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم ( جمهورية مصر ))

    **** **** *****

    (( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوزنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية .
    وهي كتالي ::
    (( قبيلة ألام جمعة ,, قبيلة المسيحر ,, قبيلة الخدفش ,, قبيلة أهل البرك ))
    الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

    **** **** ****

    (( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوزنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية

    (( قبيلة الزغبي من بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي ,,, قبيلة العمور من الاثبج بن عامر بن ابي ربيعة ,, قبيلة الهلالي ,, قبيلة قبالي ,, قبيلة روابح ,, قبيلة واحدي ,, قبيلة سنوسي ))
    الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم .(( الجزائر ))

    *** **** ****
    (( قبيلة الرياحي من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي العامر ي ,, قبيلة زغبي من بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي العامري الصعصعي .))
    الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( سوريا ))

    نكتفي بهذى القدر من المعلومات التي بحوزتنا عن قبايل بني هلالي بن عامر بن صعصعه

    والسلام عليكم

    أختكم أم محمد الهلالية
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 50

    قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Empty رد: قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي

    مُساهمة من طرف أم محمد الأربعاء 13 مارس 2013 - 1:20


    بني هلال تشكل السواد الأعظم من الأمة العربية وهم أول من ناسب الرسول الكريم
    الباحثان في سيرة بني هلال.. الخليفي وبن ماضي:قبائل بني هلال تشكل السواد الأعظم من الأمة العربية وهم أول من ناسب الرسول الكريم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    احد افراد بني هلال يقف بجوار سحبول أبوزيد الهلالي قبائل بني هلال العربية من أكثر قبائل العرب التي اشتهرت على مدى مراحل التاريخ بحروبها وغزواتها وحلها وترحالها، بدليل وجود فروعها في الكثير من دول جزيرة العرب والمغرب العربي، وبالمقابل أخذ تاريخ بني هلال الكثير من البحث والدراسات من قبل الباحثين العرب والأجانب، في هذا السياق يعكف الآن الباحثان سالم محمد العود الخليفي ومحمد علي بن ماضي على وضع اللمسات الأخيرة لكتاب قاما بتأليفه عن سيرة قبائل بني هلال .. «الأيام» التقتهما وعرفت منهما الكثير من التفاصيل في الحوار التالي.

    كيف جاءت فكرة تأليف الكتاب وما هي المراحل التي تطرق لها البحث الذي اعددتماه؟

    - الخليفي: جاءت الفكرة عندما التقيت الاخ والزميل الكابتن طيار مدني (طيران الامارات) محمد علي بن ماضي الهلالي، وهو اماراتي في صنعاء أثناء احتفالات بلادنا بصنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004م، ولأن قبائل خليفة وآل بن ماضي ينتميان لقبائل بني هلال تم الاتفاق بيننا على دراسة الفكرة وتوفير الامكانيات لتنفيذها.

    وبالنسبة لمرحلة التنفيذ قال الأخ محمد بن ماضي: فور عودتي الى ابوظبي وسالم إلى شبوة قام بتسجيل جلسة على شريط فيديو مع أحد الشيوخ المعمرين من قبائل بني هلال تتضمن الكثير من الأشعار والحكايات التاريخية الجميلة وأرسلها لي وعندما اطلعت عليها اندهشت وقررت تنفيذ الفكرة، وبعدها بأيام جئت الى الوطن وهناك في شبوة عقدنا لقاء موسعا حضره العشرات من شيوخ وشخصيات قبائل بني هلال وطرحنا المشروع عليهم وأبدى الجميع استعداده للمساهمة.

    ماذا يتضمن الكتاب بالضبط؟

    - الخليفي: مضمون الكتاب هو جمع سيرة بني هلال، عاداتهم، اشعارهم، هجرتهم وغيرها.

    < ما هي المراجع التي اعتمدتما عليها؟

    - بن ماضي: أهم مرجع اعتمدنا عليه هو النزول الى المدن والقرى الصغيرة في جردان وعتق ومرخة السفلى وغيرها من المناطق التي تسكنها بطون بني هلال في محافظة شبوة، وفيها التقينا بكبار السن الذين تفوق اعمارهم المائة عام والوثائق القديمة التي بحوزتهم مثل الشيم والمسودات بالإضافة الى الكتب التي تحدثت عن سيرة بني هلال، وللعلم فقد قمنا بتوثيق لقاءاتنا بالصوت والصورة كذلك زيارة المواقع التاريخية والاثرية وتصويرها لتكون مرجعاً لنا ولأي باحث آخر في المستقبل.

    < من خلال جهدكما الذي بذلتماه في هذا البحث ما هي النتائج التي وصلتما اليها؟

    - الخليفي: توصلنا إلى أن قبائل بني هلال تشكل السواد الأعظم من الأمة العربية، فهم يقطنون معظم اجزاء المشرق والمغرب العربي وشمال وجنوب الجزيرة العربية، وعرف الهلاليون بشراستهم وبحروبهم وغزواتهم وكرمهم الحاتمي، كما تميزوا بنظم الشعر وهم أول من نظم الشعر العربي الفصيح، ويكفي بني هلال فخراً أنهم اول من ناسب الرسول [ ، وهم أخوال عبدالله ابن العباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهما.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حجر عليا وخلفه جبل يهر

    < الكتاب الذي توشكون على إصداره ما الابواب او الفصول التي يتضمنها؟

    - بن ماضي: يتضمن الآتي:

    - حياة بني هلال في جنوب الجزيرة العربية والموطن الأصلي اليمن.

    - الفروع المنسوبة لبني هلال في اليمن.

    - المراحل التي عاشوها قبل وبعد الرحيل من اليمن.

    - قصة رحيلهم وما حل بهم اثناء رحلتهم من المشرق العربي.


    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 50

    قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي Empty رد: قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي

    مُساهمة من طرف أم محمد الأربعاء 13 مارس 2013 - 1:21

    مواطن بني هلال الأصليه (الجزء الثالث)للباحث الكبير بدر بامحرز
    مواطن بني هلال الأصيله الجزء الثالث اراضي حضرموت هي ما يعرف قديماً بأسم االيمامه واقليم البحرين واودية المشرق كانت المنازل الاصيله للقبائل المضريه وخصوصاً قبائل قيس عيلان الدليل الاول: هو كتاب رسول الله صلى الله علهي وسلم الي زعيم قبيلة جعفى وهو قبيس ابن ابي سلمه بن شراحيل الجعفي الذي قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة في السنه العاشره من الهجره النبويه ومعه العديد من اعيان ورؤساء جعفى قادمين من وادي جردان للدخول في دين الله (الأسلام). ونص الكتاب المذكور الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم الي قيس بن سلمه الجعفي مبسوط في العديد من الكتب والمراجع التاريخيه الاسلاميه ومنها كتباً الطبقات لأبن سعد وكتاب تاريخ حضرموت للجامد(ص 122)وفيه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولى قيس بن سلمى الجعفي على قومه من قبيلة جعفى ومواليها وعلى بني كلاب ومواليهم. ومن المعروف وفقاً لكتب الانساب ان بنو كلاب هم مجموعه من القبائل التي يعود نسبها الي قبيلة بنو عامر ابن صعصعه بن هوزان المعروفه. ووفقاً لهذا الكتاب الذي كتبه الرسول صلى الله عليه وسلم الي زعيم جعفى على قبائل جعفى في جردان وبني كلاب,فأننا نستطيع ان نقف على ان منازل بني كلاب من عامر لم تكن بعيده عن منازل جُعفى الواقعه في وادي جرادن المعروف. وأنه لولا ذالك لما كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابه هذا الي الذي ينص عل تويلته على قبائل بني كلاب ومواليها إلي جناب توليته على قبائل جُعفى ومواليها. الدليل الثاني: أما الدليل الثاني في هذا الجانب فإننا نستقيه مما ذكر عن أيام العرف في العصر الجاهلي فقد ذكر الاصفهاني في كتابه المعروف الاغاني لأبوفرج الاصفهاني بعضاً من اخبار تلك الايام التي جرت بين القبائل العربيه في العصر الجاهلي,ومنها ذكراً لبعض الايام التي جرت بين قبيلة جُعفى وبعض قبائل بنو عامر في العصر الجاهلي كيوم (نساح) او يوم علقمه وهو : يومن من ايام العرف وفي ذلك اليوم قال صاحب كتاب الاغاني: ومن الايام التي بين جُعفى وبني عقيل بن عامر يوم نساح, ونساح كما قيل وادي من أودية اليمامه, ويقال له يوم علقمه وفيه عزاء علقمة الجعفي في مذحج ومعه زهير الجعفي,فأتى بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر فأغار عليهم وفي بني عقيل بطون من بني سليم يقال لهم بنو (بدلة) فأصاب سبياً وإبلٍ كثير ثم انصرف راجعاً واصاب , فأتبعه بنوكعب فيقول: إيه قدى لكم ابواي قد لحقتم القوم حتى وردوا عليهم النخيل في ويم قائظ ورأس زهير في حجر جارية من سليم من بني بجلة سباها يومئذ وهي تفيله وهو متوسد قطيفة حمراء, وهي تُظهر سعفاته –اي اعلى رأسه- بهذب القطيفه فلم يشعروا الا بالخيل, فكان اول من لحق زهيراً ابن النهاضه فضرب وجه زهير قوسه حتى كسر انفه ثم لحقه عقال بن خويلد فبعج بطنه فسال من بطنه برير وحلب والبرير ثمر الأراك والحلب لبن كان قط اصطحبه في ذلك اليوم يوم يقول حٍرب اخو عقال بن خويلد( والله لا اطبح لبنا حتى أمن من الصياح) صف21:ج5:كتاب الاغاني. الدليل الثالث: اما الدليل الثالث في هذه الاثباتات القاطعه فإننا نستقيه من ما نُقل عن العديد من الرواة العرب في معاجم البلدان كمعجم البلدان لياقوت الحموي ومعجم ما استعجم للبكري وغيرهم,ففي العيد من تلك المعاجم واخص بالذكر معجي ياقوت الحموي والبكري , ورد ذكراً للعيد من المواضع اليمانيه المعروفه وخصوصاً الواقعه منها في نطاق المشرق اليمني ونُسبت الي العديد من القبائل العدنانيه المعروفه في كتب الانساب وعلى سبيل المثال لا الحصر فإننا نسوق هنا ما ذُكر عن بعض تلك المواضع في تلك المصادر التاريخه المعروفه ومنها : دثينة,مرخه وشبوه ودهر وإبراد والعبر والجوف ونبدأ بدثينة دثينة: فقد ذكرها ياقوت في معجمه فقال عنها موضعِ بنجد وهي لبني سليم وأورد في ذلك شعراً لزهير بن ي أبي سلمى يقول فيه : وعلى الدثينة من سكين حاضرِ وعلى الدثنية من بني سيار واورد فيها قول آخر انها لبني فزاره. والواقع ان ما أورده ياقوت والبكري عن دثينة يد\ل على ان المقصود بدثينة لدى الرواة العرب أنما يراد دثينة المعرفوه لدينا والواقعه في أبين حالياً لا اي دثينة ثانيه خصوصأً وان الابيات الشعريه التي تم الاستشهاد بها بأن دثينة كانت لقبيلة بنو سليم تحوي في إطارها ذكراً لساكنيها في القدم وهم بني سيار وبني سيار اول امسياري إسماً لايزال معروفاً في دثينة حتى اللحظه هذه وهم على ما اظن ينتمون حالياً الى احد الفروع القبليه المعروفه بدثينة التي تنحدر في أصولها من قبيلة عله. بل ونضيف دليلاً آخر على ان المقصود دثينتنا اليمنيه لا دثينة ثانيه وهو ما ذكره صاحب كتاب الاغاني في كتابة الاغاني عن يوم (نساح) الذي جرى بين بعض قبائل بني عامر العدنانيه وقبيلة جُعفى فقد ذكر في خبر ذلك اليوم ان القوم قد لحقوا بعلقمة ومن معه جُعفى في موضوع نزل به على قوم يقال لهم ال (بجله) من قبيلة بنو سليم, وان القوم قد أقبلوا عليه ففاجئوه في ذلك الموضع عندما كان واضعاً راسه في حجر امراه من آل بجلة لتقوم بفليه, والحقية ان ال بجلة قبيلة لا زالت موجودة في منطقة دثينة وهي حالياً في إطار قبيلة آل عوذ الله من بني سعد العشيره من مذحج. بل ولدينا دليل آخر على صدق ما نذهب اليه والحقيقه الراسخه وقد وجدناه لدى ياقوت والبكري ونقلاً عن الرواة العرب فقد ورد لديهما وبروايا مختلفه بأن (حرة أمصُبر) وهي هضبة جبليه حصينة كان العرب يمتنعون بها في حربوهم حسب قول الرواة كانت من بلاد سُليم قديماً وإنها كانت تعرف بحرة بني سُليم حيناً وحيناً تعرف بحرة (أمصُبر) ووجدت من بين الرواة من نسب حرة أمصبر الي قبيلة فزاره. ومنطقة (أمصبر) منطقه معروفه تقع في مترفعات جبال الكور وتقطنها حالياً قبلة غُسيل من العوالق العلياء وهي عبارة عن هضبة جبليه منيعه تطل من جهة الجنوب على منطقة دثينه وسواحل أحور على البحر العربي ,أمنا من ناحية الشمال فهي تطل على أودية العوالق التي تأتي من منرتفعات الكطور وتصب في رمال الربع الخالي او ما كن يُعرف بمفازة الصهد وقد ذكر الشاعر احمد بن سالم الغسيلي ما تتمتع به منطقة (امصبر) من منعة وحصانه حربيه فقال عنها ما يلي:
    وحيت عميم (إمقار) ذي نحسبه سلب
    وليلة يجينا الصوت نزقر قناصله
    جبل ينبت القُمر وترى به الخنب
    ومنه نشوف البحر سيفه وساحله
    ونسقي ونستقي من المر والعذب
    صبر يترك الاكباد حارق مكلكله

    وهذه الابيات التي قال الشاعر الغسيلي تطابق في منحاها وما تذهب الي الابيات الشعريه التي ذكرها ياقوت في معرض حديثة عن (حرة أمصبر) منسوبه الي الشاعر (ألنابغه)وقد قالها عندما كان مُطارداً او مطلوباً من احد الولاة وفيها يقول:

    اما عصيت فأني غير منقلب
    مني اللصاب فجنبي حرة النار
    تدافع الناس عنا حين نركبها
    من المظالم تُدعي أم صبار

    ناهيك عن ان الرواة العرب قد ذكروا بأن من منازل بني عامر قديماً موضعاً يعُرف بأسم (كور بني عامر) وهنا لا استبعد بأن جبال الكور المعروفه لدينا والتي بمتها تقع هضبة (أمصبر) المذكوره اعلاه,كانت تُنسب الي قبيلة بني عامر بن صعصعة من هوزان والتي منها بنو هلال. والغري ان ذه الادلة والقرائن التي اوردناها هنا تنطبق وتتوافق مع ما يقول ابناء قبيلة عله في الكور ودثينة وقبائل خليفه والنسيين والنماره في شبوه بأن نسبهم يعود الي قبيلة بني هلال العدنانيه فهذا الشيخ سالح بن صالح الفحطاني من قبيلة ال فحطان من علة الكور يقول في معرض المنافسه مع خصومة العوالق مفاخراً بنسب قبيلته الي بني هلال في محفل قبيل كبير جمع بين قبائل العوالق وعله:
    يا ناصر احمد با نشد من جدكم؟
    نحن على بوزيد ذي ولد عمه ذياب
    رعنا عله من روس خورة لا أمصبر
    واحنا ندق الهيج شاخص كل ناب

    فاجابة شاعر العواق ناصر بن احمد بن لزنم الدياني متزملاً:

    لا عِل ويش جدك ولا وش منسبك
    نحن العوالق ذي نفتح كل باب
    والله ورأس اليوم مركزنا القوي
    ابدك على كفي من الزلات تاب

    وبكل تأكيد إن هذا التطابق في الادلة ورواياة النسب الهلالي لدى قبائل المنطقه لم يكن ليأتي عن طريق الصدفه فقط...!!! وإنما تعبيراً صادقاً عن حقيقة تاريخيه ضائعه, نتيجة للجهل وللعديد من الاسباب الاخرى. ولننتلق من موضع دثينة الي موضع اخر الا وهو موضع مرخة فماذا يقول الرواة العرب عن مرخه وما الذي اورده ياقوت في معجمه؟ مرخه: والواقع ان ما اورده ياقوت نقلاً عن الرواة العرب بأن مرخه هما مرختان اليمنايه والشاميه يطابق واقع الحال عن منطقة مرخه المعروفه لدينا والواقعه في محافظة شبوه فهي مقسومه الى قسمين وهما مرخة (بنير) وهي مرخة اليمانيه . واليمانيه هنا المقصود بها الجنوبيه وكانت تتبع لمحافظة البيضاء اما اليوم فقد اصبحت تتبع لمحافظة شبوه ايضاً ومرخة النسيين وهي مرخة الشاميه لوقوعها شمالاً من مرخة بنير الامر الذي يدل بأن القصة التي اوردها في معرض حديثه عن المرختان حول اليوم الذي جرى بين بنو صائلة وبنو (حظل) من هذيل. قد جرى في منطة مرخه هذه لا مرخه اخرى وان المرختان كانتا قديماً من منازل قبيلة هذيل وهي قبيلة عدنانيةًٍِ معروفه بل اننا نجد في منطقة مرخه اسماً لإحدى العوائل القديمه في منطقة مرخه يقال لهم ( آل صائل) وقد يكون آل صائل من بنو صائلة الهذليين الوارد ذكرهم في مادة المرختان. وقد ذكر في مادة المرخ وهو الجذر اللغوي الذي اشتق منه اسم مرخة بيتاً للشاعر العربي المعروف الحطئه وهو من شعراء قبيلة (عبس) يقول فيه : ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ زغب الحواصل لا ماءٍ ولا زاد وهذا الشاعر السليك إبن السلكه ذكر عدة مواضع يمانية منها مأرب ومرخه فيقول : امعتنقي ريب لمنون ولم أرع عصافير وادٍ بين جاش ومأرب وازجر كلاباً يقود كلابة ومرخه لما ألتمسها بمقنب إذا فهذا دليل آخر على ان موضعاً آخر من هذه المواضع المشرقيه اليمانيه وهو وادي مرخه قد اعتبره الرواة العرب من منازل القبائل العدنيانيه وقد ورد ذكر مرخة في شعر العديد من الشعراء العرب المعروفين وسوف نورد ما ذُكر عن مرخه وغيرها من المواضع المشرقيه اليمانيه لدى الشعراء العرب وعلى وجه الخصوص منهم المنسوبين الى القبائل العدانين في المستقبل القريب شبوه : وهي ما يعرف اليوم بموضع الهجر في أسفل وادي عرماء وقد كانت عاصمة لدولة حضرموت قديماً وقد ورد ذكرها في الكثير من المصادر التاريخيه القديمه كالمصادر اليونانية والرومانية والتوراتيه بالإضافة الى مصادر النشوق التي عُثر عليها في العديد من المواضع الاثريه ولدى لسان اليمن الهمداني. لكن ما يهمنا عن موضع شبوه هو ما ذكره الرواة والاخباريون العرب فماذا قالوا عن شبوه, نقل ياقوت الحموي في معجه معجم البلدان والبكري في معجمه معجم ما استعجم عن الاصمعي قوله: دُهر وشبوه موضعان في أرض بنو عقيل إبن عامر وبنو تميم جرت فيهما معارك بين بنو عقيل وبنو تميم واورد في هذان الموضعان آبيات شعر للشاعر مزاحم أبن الحارث العقيلي يقول فيها: وننعم ولاينعم علينا ومن يقس ندانا بأندى من تلك نفضل وبالخيل من أيامهن بشبوةِ ودهرِ ومن وقع الصفيح المصقل وهذا قول صريح وواضح في موضعي شبوه ووادي دُهر المعروف والمجاور لشبوه. بأنهما في زمن ما كانا من المواضع التي استوطنت بها قبائل بنوعقيل وبنو تميم. وان الموضعان المعنيان وفي رواية الاصمعي هما موضعي شبوه ودُهر المعروفان لدينا والواقعان في محافظة شبوه لا غيرها . إلا انه كان يوجد في أراضي نجد المعروفه حالياً والواقعه في السعوديه او الجاز متجاوران ويحملان هذا الاسم؟!!! على ان لدينا الكثير من الأدله والقرائن الاخرى التي تثبت بأن هذان الموضعان كانا من المواضع التي استوطنتهما القبائل العدنانيه وقرائن سوف نوردها في الايام القادمه من هذا البحث المطول. أما هنا وفي هذا الحيز فإننا نكتفي بالتذكير بأن هاتان القبيلتان العربيتان وهما بنو عقيل وبنو تميم لازالتا موجدتان وبمناطقهما المعروفه في مناطقنا المشرقيه اليمانيه فبنو عقيل موجودين بمنطقة حريب وهم مجاورين في منازلهم لقبيلة مراد المعروفه اما بنو تميم فهم موجودون في منطقة بني تميم الى الشرق من مدينة تريم بمحافظة حضرموت. على ان ما ورد في موضع شبوه لا يمكن حصره او الوقوف عليه في هذه العجاله ولكنا نقتطف للقارئ العزيز ما يمكننا من إقناعه بأن شبوه والمواضع المجاوره لها من مناطق المشرق اليمني كانت موطناً للقبائل العدنانيه في الماضي. ومن ذلك ان احد النقوش اليمنيه القديمه التى تم العثور عليها في منطقة مأرب وهو نقش كُتب في عهد الملك ياسر يهنعم قد تحدثت عن هجوم شنه السبائيون على مدينة شبوه عاصمة حضرموت بقيادة سعد تالب الجدني وهو من ملوك سبأ وذو ريدان من سبأ وكنده ومذحج وحرام وباهله وزيد إبل وسادات نشق ونشان وزعماء العبر وتلعُر وقد تحدث النقش عنة الطريق التي سلكه الجيش في غزوته تلك على مدينة شبوه وارضى حضرموت مشيراً فيه بأنه قد توغل في دُهر ورخيه وأنه قد تحارب في موضع اسمه (اعيان) مع زعيم اسمه خراص وابنه واتباعهم من اهل حضرموت وانه قد انضم اليهم اي الى المدافعين عن ارض حضرموت. ربيعة بن وائل وذُهل بن وائل وقيال وكبار حضرموت وغان معركة اخرى قد جرت بين سعد تالب ومن معه وقبائل حضرموت في موضع يسمى (اراك) وان تلك المعركه قد اسفرت عن اسر سيدا حضرموت وهما: ربيعة بن وائل وذَهل بن وائل كما اسفرت المعركه عن اسر ملك حضرموت وهو الملك أنمار وقائد قوات الهجانه التابعه له وهو: افضى بن جُمان وكذلك اسر الزعامات القبليه الآتيه : اسد بن سلمان قَضاع السيباني عُديه بن نمر جشم قائد الفرسان قيس بن بشرايل عثث بن زكي ثوبان بن خذيه يدع السيباني ونقش آخر تم العثور عليه في الموقع الأثري لمدينة شبوة من قبل البعثه الفرنسيه التي عملت في موقع شبوه في السبعينات من القرن الماضي وقد عثر علىذلك النقش مكتوبا ً على احد الدواليب او التوبيت الخشبيه وقد ورد في النقش ذكراً لكليب وائل ولقبيلة بكر وهذا هو النص نورده كما جاء كتاب شبوه عاصمة دولة حضرموت الصادر عن البعثه الفرنسيه مع الترجمه التي وضعت لذلك النقش من قبل البعثه. نص النقش: ع م ب ك ر/ ب (ن) ك, ي , ب/ (م,و,ر,ب)ش,م,س/و,م,ر,ث,دم/ ب,ف,ي/ع,م(1000) ث,م,و. ونرى نحن ان ما ورد في هذا النقش الاخير الذي اوردناه هنا انما يعزز ما كنا قد ذهبنا اليه بأن شبوه ومناطق حضرموت قد تم استيطانها في مرحلة تاريخيه قديمه من قبائل العدنيانيه وبوجه خاص منها قبائل ربيعه تحديداً وانتظروا باقي الادله والبراهين والقرائن في الايام القادمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 12:56