لقد تمَّ بناء منهاج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائيّ على مبادئ عديدة ، هي :
1- مبدأ الوَحدات: حيث قُسِّمَ كتاب التّلميذ إلى ثماني وَحَدات ، تمتد كل وحدة على مدى ثلاثة أسابيع ( 24 حصة ) ، ويُستهل الأسبوع الأول من السنة الدراسيَّةِ بالتَّقويم التشخيصي ، ويُخصَّصُ أسبوع بعد كلِّ وحدتين لتقويم التلاميذ ( تقويم تجميعيّ للوحدتين ) ، ويُخَصَّصُ الأسبوع الأخير من كل فصل دراسيّ للتَّقويم الإجمالي لوحدات الفصل الأربع .
2- مبدأ التكامل :ويتجلى هذا المبدأ في المؤشرات التالية :
- ارتباط كافة مكوِّنات الوَحدة الدِّراسية بالمجال وجوِّه العام .
- اتّخاذ النص القرائي في العموم منطلقًا لتدريس مهارات اللغة الأربع وعناصرها اللغوية ، والاستناد أحيانًا إلى نصوص قصيرة أو جمل تامة في تدريس مكوّنات الدَّرس اللُّغويُّ ، ولكنها مرتبطة بمجال الوحدة .
- التناغم بين نشاطات الكتابة ونشاطات القراءة على مستوى المضمون والمعجم .
- التقاطع والتكامل بقدرٍ مناسب مع كثير من المواد الأخرى باعتبار أنَّ اللغة أداة لتعلم واستذكار جميع المواد الدراسيّة
3-مبدأ التعلُّم الذاتيّ : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها ، والاستقلال بذواتهم في البحث والدراسة والتحصيل ، فالتعلم الذاتيّ يعزز مهارات البحث والاكتشاف كما يؤكد المبدأ التربوي (علمه كيف يتعلم ) فالمتعلم لايكون مستقبلاً للمعلومات فحسب، بل يسعى إلى جمعها من المصادر الأصلية ولهذا المبدأ صور تجلّت في نشاطات كتاب التلميذ وكتاب النشاط منها :
الكشف في معجم مدرسيّ مبسط .
البحث عن نصوص وصور ورسوم لها صلة بمجال الوحدة .
التعامل مع مصادر الاتصال المطبوعة ( موسوعات الناشئة ، مجلات الأطفال ، القصص ... )
البحث عن معلومات مُعَيَّنة من مصادرها البشرية ( الوالدين ، الراشدين في الأسرة ، المعلمين ، الأطباء ... ) .
4- مبدأ التعلم البنائيّ :
ويتجلى في أنَّ كل مايبني بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى (أي قابل للاستبقاء والاستدعاء و الانتقال) ولذا سعى المنهج إلى ان يكون هدف المتعلم استيعاب مايتعلمه ،ومن ثَمَّ إدخاله في بنيته العقلية عن طريق نشاطات شفهية ثم نشاطات كتابية فنشاطات تقويمية .
5- المبدأ الضمنيّ: وقصدنا به عدم التصريح بالمفهومات وتعريفاتها الاصطلاحية وإنما تدرس ليكتسبها المتعلم ويمارسها بحيث تمرر الظواهر الأسلوبية والتركيبية والصرفية (الصنف اللُّغويّ ، الأسلوب اللغوي) بصورة ضمنية .
ويصرح به في الظاهرة الإملائية والوظيفة النحوية .
6- المبدأ الاتصاليّ : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده وهذا المدخل يعزز مهارات الاتصال ويقويها، وهو مايمكن أن يلمحه المتصفح لمكون " التواصل اللغوي " في كتاب النشاط ، وخانتي " الإنتاج الكتابيّ " و "الإنتاج الشفهيّ " في كتاب النشاط .
7- المبدأ الدراميّ : يعد المبدأ التمثيلي ترجمة صادقة للفلسفة التي ترى أن نشاط المتعلم هو جوهر العملية التربوية ، وهو من المبادئ التي تساعد على إثراء وتعميق عملية التعلم لكل الأعمار ولجميع الصفوف ، نظرًا لارتباطه بالخبرة المباشرة ، الناتجة عن نشاط وفاعلية المتعلم،كما انه لا يركز على العمليات العقلية فقط ، إنما يضع في حسبانه الحاجات النفسية للمتعلم ، مراعيًا خصائص النمو العمرية وهو مايتضح بجلاء في كثير من نشاطات كتابي التلميذ والنشاط ، ولتعميق هذا المبدأ أفردنا جانبًا للألعاب اللغوية في كتاب المعلم نأمل أن يستثمره المعلم كلما سنحت الفرصة .
1- مبدأ الوَحدات: حيث قُسِّمَ كتاب التّلميذ إلى ثماني وَحَدات ، تمتد كل وحدة على مدى ثلاثة أسابيع ( 24 حصة ) ، ويُستهل الأسبوع الأول من السنة الدراسيَّةِ بالتَّقويم التشخيصي ، ويُخصَّصُ أسبوع بعد كلِّ وحدتين لتقويم التلاميذ ( تقويم تجميعيّ للوحدتين ) ، ويُخَصَّصُ الأسبوع الأخير من كل فصل دراسيّ للتَّقويم الإجمالي لوحدات الفصل الأربع .
2- مبدأ التكامل :ويتجلى هذا المبدأ في المؤشرات التالية :
- ارتباط كافة مكوِّنات الوَحدة الدِّراسية بالمجال وجوِّه العام .
- اتّخاذ النص القرائي في العموم منطلقًا لتدريس مهارات اللغة الأربع وعناصرها اللغوية ، والاستناد أحيانًا إلى نصوص قصيرة أو جمل تامة في تدريس مكوّنات الدَّرس اللُّغويُّ ، ولكنها مرتبطة بمجال الوحدة .
- التناغم بين نشاطات الكتابة ونشاطات القراءة على مستوى المضمون والمعجم .
- التقاطع والتكامل بقدرٍ مناسب مع كثير من المواد الأخرى باعتبار أنَّ اللغة أداة لتعلم واستذكار جميع المواد الدراسيّة
3-مبدأ التعلُّم الذاتيّ : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها ، والاستقلال بذواتهم في البحث والدراسة والتحصيل ، فالتعلم الذاتيّ يعزز مهارات البحث والاكتشاف كما يؤكد المبدأ التربوي (علمه كيف يتعلم ) فالمتعلم لايكون مستقبلاً للمعلومات فحسب، بل يسعى إلى جمعها من المصادر الأصلية ولهذا المبدأ صور تجلّت في نشاطات كتاب التلميذ وكتاب النشاط منها :
الكشف في معجم مدرسيّ مبسط .
البحث عن نصوص وصور ورسوم لها صلة بمجال الوحدة .
التعامل مع مصادر الاتصال المطبوعة ( موسوعات الناشئة ، مجلات الأطفال ، القصص ... )
البحث عن معلومات مُعَيَّنة من مصادرها البشرية ( الوالدين ، الراشدين في الأسرة ، المعلمين ، الأطباء ... ) .
4- مبدأ التعلم البنائيّ :
ويتجلى في أنَّ كل مايبني بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى (أي قابل للاستبقاء والاستدعاء و الانتقال) ولذا سعى المنهج إلى ان يكون هدف المتعلم استيعاب مايتعلمه ،ومن ثَمَّ إدخاله في بنيته العقلية عن طريق نشاطات شفهية ثم نشاطات كتابية فنشاطات تقويمية .
5- المبدأ الضمنيّ: وقصدنا به عدم التصريح بالمفهومات وتعريفاتها الاصطلاحية وإنما تدرس ليكتسبها المتعلم ويمارسها بحيث تمرر الظواهر الأسلوبية والتركيبية والصرفية (الصنف اللُّغويّ ، الأسلوب اللغوي) بصورة ضمنية .
ويصرح به في الظاهرة الإملائية والوظيفة النحوية .
6- المبدأ الاتصاليّ : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده وهذا المدخل يعزز مهارات الاتصال ويقويها، وهو مايمكن أن يلمحه المتصفح لمكون " التواصل اللغوي " في كتاب النشاط ، وخانتي " الإنتاج الكتابيّ " و "الإنتاج الشفهيّ " في كتاب النشاط .
7- المبدأ الدراميّ : يعد المبدأ التمثيلي ترجمة صادقة للفلسفة التي ترى أن نشاط المتعلم هو جوهر العملية التربوية ، وهو من المبادئ التي تساعد على إثراء وتعميق عملية التعلم لكل الأعمار ولجميع الصفوف ، نظرًا لارتباطه بالخبرة المباشرة ، الناتجة عن نشاط وفاعلية المتعلم،كما انه لا يركز على العمليات العقلية فقط ، إنما يضع في حسبانه الحاجات النفسية للمتعلم ، مراعيًا خصائص النمو العمرية وهو مايتضح بجلاء في كثير من نشاطات كتابي التلميذ والنشاط ، ولتعميق هذا المبدأ أفردنا جانبًا للألعاب اللغوية في كتاب المعلم نأمل أن يستثمره المعلم كلما سنحت الفرصة .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد