تعرف الساحة التربوية هذه الأيام مستجدات جديرة بالمتابعة والإثراء وإبداء الرأي من قبل جميع المربين والعاملين في قطاع التربية الوطنية ألا وهي عملية التقويم لمسار الإصلاح الذي قطع عشر سنوات ، لذا أقترح عليكم أبها الأفاضل أيتها الكريمات هذه المساهمة وما يتبعها لاحقا
بعنوان :
سفينة التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي تشق عباب محيط إصلاحات عشر سنوات خلت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصدرت وزارة التربية الوطنية ( الديوان ) المنشور رقم /62 المؤرخ في
31 جانفي 2013 يتعلق بتنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي حيث تضمن ما يلي :
ـــ دواعي عملية التقويم .
ـــ المعنيون بالمشاركة على مختلف المستويات .
ـــ مستويات استغلال التقارير وإعداد التلاخيص .
ـــ رزنامة العمليات .
ــــ الموضوعات الأربعة المقترحة للاستشارة :
• البرامج التعليمية للتعليم الإلزامي .
• تكوين المكونين وتحسين مستواهم .
• ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح .
• عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري .
ـــ بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير .
ورد في الملاحق موضوعات فرعية للمناقشة :
الموضوع الأول : ( عشرة موضوعات فرعية للمناقشة )
ـــ مضامين البرامج المدرسية ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية
الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم ، الوجاهة أو الملاءمة ) .
ـــ تنظيم الزمن المدرسي .
ـــ الملاءمة بين مضامين البرامج والحجم الزمني .
ــــ المعاملات المحدد للمواد .
ـــ جهاز مرافقة البرامج : ( الوثائق المرافقة ، عمليات الإعلام والتكوين ، مساعي التعليم ـ التعلم ، الوسائل التعليمية ، التقويم البيداغوجي ) .
الموضوع الثاني : ( عشرة موضوعات فرعية )
ـــ توظيف المدرسين .
ـــ تكوين المكونين وتحسين مستواهم :
التكوين الأولي التكوين أثناء الخدمة ، التكوين
المتخصص لموظفي التأطير التربوي والإداري .
الموضوع الثالث : ( سبعة موضوعات فرعية )
ـــ ظروف التمدرس .
ـــ مكافحة التسرب المدرسي .
ـــ التكفل بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة .
ـــ الأقسام متعددة المستويات .
ـــ عمليات الدعم المدرسي .
ـــ البيداغوجيا المتمايزة ( أو الفارقية ) والمعالجة البيداغوجية
ـــ الاستفادة من التربية التحضيرية .
الموضوع الرابع ( تسعة موضوعات فرعية )
ـــ إعادة تنشيط المجالس .
ـــ خطة المشروع في مختلف المستويات .
ـــ استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير .
البيداغوجي والإداري .
ـــ إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد .
ـــ تعليم الإعلام الآلي .
ــــ تحسين الحياة المدرسية .
أما بالنسبة لمنهجية سير الجلسات وتصميم التقارير اشتملت على العناصر التالية :
ـــ الوضعية الميدانية (المكتسبات ، نقاط القوة ، جوانب للتدعيم ، عوائق ، صعوبات ، نقاط ضعف ، اختلالات )
ـــ تحديد أسباب النقائص .
ـــ اقتراحات إجراءات المعالجة والتحسين فيما يخص :
استراتيجيه التنفيذ ، آليات التنظيم والتسيير ، شروط الإنجاز ، تسيير الموارد البشرية والمادية والمالية ، المرافقة ، المتابعة ، التقويم والضبط
خطوط التطوير الممكنة والمأمولة على المدى المتوسط والمدى الطويل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أوليــــــة
ملاحظات خاصة أملاها ضمير عايش المدرسة الجزائرية منذ السبعينات وقضى صاحبه أكثر من واحد وأربعين سنة في ممارسة المهنة وهو على أبواب التقاعد يقول لكم قبل الرحيل :
ــــ عملية التقويم جاءت مفاجئة للممارسين في الميدان ولم يمهد لها إعلاميا لذا لم يكن الاستعداد لها متوفرا مما يصعب من دراستها بكيفية دقيقة .
ــــ المدة المخصصة للاستشارة على مستوى المؤسسات التربية قصيرة جدا ولا تسمح بالدراسة المعمقة والمستفيضة لــــ :
( ستة وثلاثين موضوعا فرعيا ) لذا كان من الأفضل أن تخصص لها فترة زمنية كافية .
ــــ عملية التقويم تتزامن مع الاختبارات الشهرية والأعمال اليومية لعملية التدريس مما يؤثر على إنجازها بكيفية متأنية مركزة تتوج باقتراحات هادفة لهذا كان من المفيد أن تخصص لها جلسات خاصة في أوقات مناسبة .
ــــ الموضوعات المقترحة للدراسة متشعبة ومتعددة ومتداخلة لذا كان من الواجب أن تراعى خصوصيات الأطوار التعليمية وتركز على عناصر معينة في كل طور .
ــــ بالنسبة للموضوع الأول في التعليم الابتدائي هل يمكن دراسة برامج أكثر من عشر مواد مع السندات الملحقة بها كالوثائق المرافقة والأدلة والكتب ودفاتر الأنشطة في فترة لا تتجاوز الأسبوع بما فيه يومي عطلة نهاية الأسبوع ( الجمعة والسبت )
ــــ كان من الأفضل اعتماد التدرج للقيام بعملية التقويم انطلاقا من السنة الأولى ابتدائي أو التركيز على المعالم الكبرى أو الأولويات المطروحة في الميدان كالزمن الدراسي وعلاقة الكتب بالمناهج المسطرة وكثافة المواد وكثرة الكتب التي يستعملها المتعلم .
ــــ إصلاح عشر سنوات ليس من اليسير دراسته واستخلاص الجوانب الإيجابية والسلبية في فترة وجيرة بل هي مسيرة طويلة توجت بنتائج لا يمكن إنكارها ينبغي تدعيمها وأفرزت عثرات وصعوبات وسلبيات لابد من البحث عن اقتراحات عملية لتفاديها وتخطيها .
ـــ لابد من إشراك وسائل الإعلام المختلفة في عملية التقويم لكي لا تمر هذه العملية الهامة والجوهرية في صمت محصورة بين جدران قاعات مغلقة .
ــــ على النقابات أن تتخلى ولو لفترة عن رفع لافتات المطالب بالحقوق وتشارك بفعالية في عملية التقويم فتقترح ما من شأنه الرفع من مستوى المنظومة التربوية وتحفز منخرطيها على المساهمة الجادة في النقاش المنظم وتتفادى الغياب عن مثل هذه المناسبات الوطنية التي لا تتكرر باستمرار وتجعل انشغالات المربين تتماشى ومصلحة الدارس وحاجة الأمة للإصلاح وبناء الشخصية المتوازنة لهذا الجيل ليكون خير خلف لخير سلف ، جيل متعلم مسلح بالعلم والمعرفة ، جيل متشبع بقيم مجتمعه ، جيل متفتح على الثقافات الأخرى ، جيل مكتسب لكفاءات تساعده على مواجهة صعوبات الحياة وأداء دوره باقتدار لكي تتقدم الأمة وتلتحق بالأمم المتطورة التي حققت ما تصبو إليه بفضل اهتمامها بالتربية والتعليم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظات واقتراحات بناءة من هنا وهناك مستمدة من اهتمامات المربين العاملين في الميدان
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد