ورقة عمل تطبيقية لنشاط القراءة في السنة الثالثة
الطريقة المقترحة لتقديم حصة القراءة :
ـ وضعية الانطلاق تكون بسؤال أو أكثر أو استغلال صورة أو قصة أو حادثة ......
ـ تأمل الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش قصير حول مضمونها .
ـ قراءة صامتة متبوعة بسؤال اختباري .
ـ قراءة نموذجية من قبل المعلم أو أحد التلاميذ الممتازين .
إعادة قراءة الجزء المخصص للحصة .
القراءة الفردية من قبل الأغلبية تتخللها أسئلة للفهم ، شرح المفردات الصعبة وتوظيفها ،
استخلاص بعض الحقائق والمشار إليها في صدارة المحور تحت عنوان :
الكفاءات الثقافية والاجتماعية ، فضلا عن العظات الأخلاقية .
ملاحظة : من الأفضل أن تستغل السبورة استغلالا وظيفيا لتدوين الكلمات والعبارات
وبعض الإجابات الجيدة قصد التحفيز والترسيخ في الأذهان .
تقنيات أخرى :
1 ـ يختار المعلم من النص المبرمج في حصة القراءة فقرة سبق أن قرأها التلاميذ ويحذف منها بعض الكلمات التي لها دلالة ويطلب منهم ملء الفراغات .
2 ـ يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية ثم يوزع على التلاميذ صورة لفقرة قد أعدها مسبقا أو يكشف عنها ( محضرة سلفا على السبورة ) وفيها فراغات ويطلب منهم ملأها
3 ـ يعطي للتلاميذ صورة لفقرة فيها فراغات ( من الأحسن أن تكون الفقرة الأولى )
دون قراءتها ويطلب منهم ملأها .
4 ـ بإمكان المعلم في الحصة الأخيرة من القراءة تشويش فقرات النص ويطلب منهم ترتيبها .
5 ـ تقديم الأفكار الجزئية على السبورة ومطالبتهم بقراءة الفقرات المناسبة .
6 ـ استخلاص الحقائق التي تتضمنها بعض الفقرات .
تمارين شفوية وكتابية يمكن اعتمادها في نشاط القراءة :
1 ـ اقرأ الفقرة ................وأجب عن الأسئلة التالية
2 ـ اقرأ الفقرة ............ واختر الجواب الصحيح من بين الإجابات الثلاثة التالية
3 ـ أجب عن الأسئلة التالية في كراستك
4 ـ صل خطا بين السبب والنتيجة
5 ـ ضع علامة (x ) أمام كل قول يعكس مغزى القصة أو النص .
6 ـ رتب الجمل التالية حسب تسلسلها في النص دون الاستعانة بالكتاب
7 ـ أجب عما يلي :
ماذا تفعل لو كنت مكان .........................................
أيهما ..........................................ولماذا ...
ما رأيك في .........................................................................
8 ـ أملأ الفراغات التالية :
علامة الوقف المتكررة في السطر ........هي .......... وعددها .........
9 ـ ضع الفقرة التالية بصيغة المذكر
10 ـ نتعلم من النص المغزى التالي ...............................
11 ـ نستنتج من الفقرة .....................أن .............................
12 ـ اكتب ثلاثة أسئلة مختلفة تجد إجاباتها في هذه الجملة
13 ـ رتب تسلسل أحداث القصة
14 : ابحث عن التفاصيل التالية :
عدد فقرات النص ، عدد الشخصيات الموجودة في النص ، كلمة منتهية بتنوين ، كلمة مرادفة لكلمة ...... مفرد كلمة ....... العنوان الملائم للنص هو .......
ماذا تفهم من تصرف .......... الهاء في كلمة .................تعود إلى .............
موعدنا القادم مع ورقة خاصة بالتعبير
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد