منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


3 مشترك

    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف anise2011 الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 16:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين
    من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

    · والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

    · ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

    · وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:
    . عقد جلسة خاصة:

    1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

    تعمدّني بنصحك في انفرادي

    وجنّبني النصيحة في الجماعة

    فإن النصح بين الناس نـوع
    من التوبيخ لا أرضى سماعه

    وإن خالفتني وعصيت قولي

    فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

    2. التوبيخ والتعنيف:

    إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.
    في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

    ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

    فربما أعقب التقويم تعويجاً

    كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.
    · اعمل:
    1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

    2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
    3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
    4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

    5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

    6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

    7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.
    · لا تعمل:

    1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
    2. لا تسرف في العقاب.

    3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
    4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
    5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
    6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
    7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

    8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.
    3. الأسئلة المتكررة:
    · واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

    4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

    · عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.

    للامانة منقول


    عدل سابقا من قبل anise2011 في الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 22:22 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح العنوان)
    أم حمزة
    أم حمزة
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 1510
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 65

    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty رد: كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف أم حمزة الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 19:06

    جزاك الله خير على الموضوع
    ما أركز عليه في التعامل مع التلاميذ مهما كان شغبهم(مثل التعامل مع الأبناء)العدالة في التواصل معهم,وعدم النزول إلى مستواهم,مهما كان التلميذ والتلميذة ففارق العمر العقلي والزمني لابد أن يظهر من خلال السلوك.
    النصيحة بين الناس فضيحة ,لذا التعامل مع التلميذ (المشاغب) حالة خاصة,وتجنب الحكم على الجماعة ,مهما اشتركوا في نفس السلوك,فالمبررات قد تكون واحدة في ظاهرها ,لكن السباب مختلفة.
    لذا المعرفة الشخصية بالتلاميذ مهمة :كيف انتقل؟علاقاته مع الأب والأم؟علاقاته مع الأساتذة والتلاميذ؟اي يشعر التلميذ (المشاغب) أنك تعرف عنه ربما أكثر مما يعرف عن نفسه,عندما نقدمه لنفسه أن ضحية أسباب يمكن له تجاوزها,وإذا أراد التميز يكون بسلوك النجاح...وتجنب المقارنة بالتلاميذ مهما كان التشابه بينهم.



    على كل جهة أن تقوم بمهمتها على أكمل وجه

    ولي الأمر عليه أن يسأل عن حال ابنه علمياً و خلقياً في المدرسة

    كما عليه أن يكون امتداداً للأستاذ من المدرسة إلى البيت

    و نفس الشيء مطالب به أنت الأستاذ

    ليست مهمتك تلقين الطلبة المنهاج و البرنامج و كفى

    عليك بالتربية و التوعية و التوجيه

    الطفل ( التلميذ ) شجيرة " شتلة " زرعها الله على الأرض علينا الإعتناء بها
    و الحفاظ عليها حتى تنمو نمواَ سليماً و تعطينا ثماراً طيبة
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty رد: كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف anise2011 الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 22:27

    شكرا على الاثراء والتفاعل مع الموضوع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    امامة
    امامة
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 362
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012
    العمر : 33

    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty رد: كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف امامة الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 23:15

    بصراحة شدني العنوان
    لأن الحين اغلبية القسم الدي ادرس فيه مشاغب ايقولوا لاننا صرنا في الثانوية
    حل واحد
    أشعرهم بحبك
    سيأتوك طوعا أشكرك
    اخي العزيز على الطرح الجميل
    والموضوع الراااائع
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty رد: كيفية التتعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف anise2011 الخميس 27 سبتمبر 2012 - 0:33

    شكرا امامة على مرورك الطيب وردك الاطيب ولك مني كل الحب والاحترام والتقدير الف الف الف شكر
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 7:20