منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    ثلاثة لا يدخلون الجنّة!

    الثاقب
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53
    14092012

    ثلاثة لا يدخلون الجنّة! Empty ثلاثة لا يدخلون الجنّة!

    مُساهمة من طرف الثاقب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عن أبي موسى، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ''ثلاثة لا يدخلون الجنّة: مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسِّحر'' رواه أحمد وابن حبان في صحيحه.
    أكّد سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّ الله عزّ وجلّ حرَّم الجنّة على ثلاثة أصنف وهم: مُدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدِّق بالسِّحر.
    والجنّة في قوله صلّى الله عليه وسلّم ''لا يدخل الجنّة'' هي الدار الّتي أعدها الله لأوليائه المُتَّقين، وسُمّيَت بذلك، لكثـرة أشجارها لأنّها تجن من فيها أي تستره.
    فـ''مدمن الخمر'' هو الّذي يشرب الخمر كثيرًا، والخمر حدَّه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقوله: ''كلُّ مُسكرٍ خمر'' رواه مسلم والترمذي وأبو داود وابن ماجه.
    والرّحم في قوله صلّى الله عليه وسلّم ''قاطع الرَّحِم'' هُم القرابة، قال الله عزّ وجلّ {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ} الأنفال,75 وليس كما يظنُّه العامة أنّهم أقارب الزّوجين؛ لأنّ هذه تسمية غير شرعية، والشّرعية في أقارب الزوجين: أن يُسَمّوا أصهارًا.
    ومعنى قاطع الرحم: أن لا يَصِلُه، والصِّلَة جاءت مطلقة في الكتاب والسُنَّة، قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ} الرعد,21 ومنه الأرحام وما جاء مطلقًا غير مقيد، فإنه يتبع فيه العرف.
    فالصِّلَة في زمن الجوع والفقر: أن يُعطيهم ويساعدهم بالكسوة والطعام دائمًا، وفي زمن الغِنَى لا يلزم ذلك.
    والصِّلَة ليس معناها أن تَصِل مَن وَصَلَك؛ لأن هذا مكافأة، وليست صِلَة؛ لأن الإنسان يصل أبعد النّاس عنه إذا وَصَلَهُ، إنّما الواصل، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ''مَن إذا قُطِعَتْ رَحِمَه وَصَلَها'' أخرجه البخاري والترمذي وأبو داود وأحمد، وهذا هو الّذي يريد وجه الله والدار الآخرة. والظاهر في صلة الرحم أنّها حق للآدمي، كما أنّها حق لله تعالى باعتبار أنّ الله أمر بها.
    وقوله صلّى الله عليه وسلّم ''ومُصَدِّق بالسِّحر'' ويدخل في السِّحر عِلم التّنجيم، فمَنْ صَدَّق به، فقد صدَّق بنوع من السِّحر، قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ''أنّ مَن اقتبس شعبة من النُّجوم، فقد اقتبس شعبة من السِّحر'' أخرجه أبو داود وابن ماجه وأحمد، والمُصَدِّق به هو المُصدِّق بما يُخبِر به المنجّمون، فإذا قال المنجم سيحدث كذا وكذا، وصَدَّق به، فإنّه لا يدخُل الجنّة؛ لأنّه صدَّق بعِلم الغيب لغيرِ الله، قال الله تعالى: {قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ} النمل.65
    وأشار العلماء إلى أنّ المُصدِّق بما يخبره به السّحرة من عِلْم الغيب يشمله الوعيد هُنَا، وأمّا المُصدِّق بأنّ للسّحر تأثيرًا، فلا يلحقه هذا الوعيد، إذ لا شك أنّ للسحر تأثيرًا، لكن تأثيره تخييل، مثلما وقع من سحرة فرعون حيث سحروا أعْيُنَ النّاس حتّى رأوا الحبال والعصي كأنّها حَيّات تسعَى، وإن كان لا حقيقة لذلك، وقد يسحر السّاحر شخصًا فيجعله يُحِبّ فلانًا ويبغض فلانًا، فهو مؤثّـر، قال الله تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} البقرة102، فالتّصديق بأثـر السّحر على هذا الوجه لا يدخله الوعيد لأنّه تصديق بأمر واقع. أمّا مَن صدَّق بأنّ السِّحر يؤثّـر في قلب الأعيان بحيث يجعل الخشب ذهبًا أو نحو ذلك، فلا شك في دخوله في الوعيد؛ لأنّ هذا لا يقدِر عليه إلاّ الله عزّ وجلّ.

    للأمانة منقول عن جريدة الخبر
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:03