مفهوم الإتصال:
أن تستمع إلى غيرك و تفهمه لكي يفهمك بشكل أحــسن.
الأصول النظرية للإتصال:
نظرية الإعلام: استمد منها الإتصال معلوماته ، و ما يمكن أن يحدث عليها من تغيرات نتيجة عمليات الإرسال و الإستقبال المتنوعة بين الأفراد .
نظرية المجال: و ترتبط مباشرة بالعوامل الميدانية البيئية للإتصال كالمثيرات و الحوافز و المعلومات و الوسائط الناقلة ، سواء أكانت إنسانية أو نفسية أو مادية .
نظرية النظام: و قد استمد منها الإتصال إجراءات تنسيق و تسلل و ربط معلومات و مناشطه و تفاعلاته المختلفة معا .
أهمية الإتصال: وترجع إلى قدرة الفرد على المشاركة و التفاعل مع الآخرين ، وتبادل الآراء و الأفكار و المعلومات معهم، الأمر الذي يسمح له من زيادة فرص بقائه و النجاح و التحكم في الظروف المختلفة المحيطة به ، في حين أن عدم القدرة على الإتصال مع الغير يعد نقصا اجتماعيا و نفسيا خطيرا .
وظائفه:
للإتصال أبعاد اجتماعية ، ثقافية ، تعليمية و تنموية عديدة كنقل المعلومات و الأفكار ، و الإعلام عما يدور حولنا من أحداث ، ويمكن حصر الوظائف فيمايلي:
الوظيفة التعليمية المعرفية
الوظيفة الإقناعية
الوظيفة الترفيهية
الوظيفة الثقافية
المباديء العامة للإتصال:
ــ "أثناء عملية الإتصال: ونحصرها في المباديء التالية
** التواضع
** الوسيلة الجيدة
** تجنب العوائق
** النية الحسنة
** وضوح الفكرة
ــ " بعد عملية الإتصال : و المقصود به هو التأكد بانتظام ، بواسطة التغذية الراجعة من أن الرسالة قد استوعبت ، وأن الأقوال و الأفعال متجانسة و مترابطة .
شـــروط الإتصال الجيــد:
1 ـ الوضــوح
2 ـ البساطة
3 ـ سلامة الوسيلة
4 ـ عدم التعارض
5 ـ الملاءمة
الإتصال المدرسي: وتعد من العمليات الأساسية في الوسط المدرسي ذلك لأن جميع العمليات و الوظائف الإدارية و التعليمية التي تؤدى في المؤسسة التعليمية سواء أكانت تخطيطا أو تنظيما أو اتخاذ قرارات أو تكوينا أو توجيها أو تقويما تتوقف على عملية الإتصال
أهـدافـــه: تهدف عمليات الإتصال المدرسي إلى خدمة المتعلم ، وعليه فإن أهداف هذه العملية ترمي إلى تحقيق مايلي:
1 ـ تربية النشء و إعدادهم للقيام بالدور الإيجابي في المجتمع .
2 ـ تزويدهم بالمعارف و المهارات و الخبرات التي تسمح لهم بالتكيف .
3 ـ رفع المستوى التحصيلي لهم باستخدام الوسائل المختلفة .
4 ـ معالجة مشكلاتهم النفسية منها و التعليمية .
وســائـــلــه:
*** المجالس المجتلفة
*** اللقاءات و المقابلات سواء بشكل فردي أو جماعي .
*** المعلقات
*** المراسلات
*** كشوف النقاط
*** دفاتر المراسلة
*** الندوات التربوية
*** الأيام الدراسية
*** الإستبيانات و الإستفتاءات .
المهارات الواجب توفرها لدى القائمين بالإتصال المدرسي: تتطلب عملية الإتصال في الوسط المدرسي أربع مهارات أساسية حتى تتم العملية بفعالية راقية ، و هم:
** مهارة القراءة
** مهارة الكتابة
** مهارة التحدث
** مهارة الإصغاء
دور مدير المؤسسة في فاعلية الإتصال المدرسي: لكي يحقق نظام الإتصال أهدافه ، يتعين على المدير أن:
1 ـ تشجيع حرية التعبير لكافة الشركاء عبر وسائل مشروعة .
2 ـ رحابة الصدر لما يوجه له من انتقادات بناءة .
3 ـ تفهم آراء مخالفه و الصبر عليهم .
4 ـ تنويع وسائل الإتصال
5 ـ عدم التسرع في اتخاذ القرارات
العناصر المكونة للإتصال المدرسي:
*** المرســل أو المتصل
*** المستقبل أو المرسل إليه
*** الرسالة
*** قناة الإتصال
شبكات الإتصال
1 ـ شبكة مركزية
2 ـ شبكة لا مركزية
عوائق الإتصال :
** شعور المتعلم بأن الحقائق و المفاهيم ذات دلالات يصعب فهمها .
** عدم الإهتمام بالمادة الدراسية
** عدم القدرة على التعبير الصحيح
** عدم القدرة على التحليل و الإستنتاج .
** التحيز في المعاملة .
الحلول المقترحة للتغلب على العوائق:
1 ـ خلق الدافع للتعلم عند المتعلمين بالتشجيع و المعاملة الحسنة
2 ـ مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين
3 ـ تبسيط المعلومات وجعلها في مستوى ادراكهم
4 ـ التنويع في الأنشطة لتجنب الرتابة
5 ـ الإهتمام بالنشاطات اللاصفية
6 ـ الإنصاف بالعدل و المساواة و التعاون في المعاملات .
أن تستمع إلى غيرك و تفهمه لكي يفهمك بشكل أحــسن.
الأصول النظرية للإتصال:
نظرية الإعلام: استمد منها الإتصال معلوماته ، و ما يمكن أن يحدث عليها من تغيرات نتيجة عمليات الإرسال و الإستقبال المتنوعة بين الأفراد .
نظرية المجال: و ترتبط مباشرة بالعوامل الميدانية البيئية للإتصال كالمثيرات و الحوافز و المعلومات و الوسائط الناقلة ، سواء أكانت إنسانية أو نفسية أو مادية .
نظرية النظام: و قد استمد منها الإتصال إجراءات تنسيق و تسلل و ربط معلومات و مناشطه و تفاعلاته المختلفة معا .
أهمية الإتصال: وترجع إلى قدرة الفرد على المشاركة و التفاعل مع الآخرين ، وتبادل الآراء و الأفكار و المعلومات معهم، الأمر الذي يسمح له من زيادة فرص بقائه و النجاح و التحكم في الظروف المختلفة المحيطة به ، في حين أن عدم القدرة على الإتصال مع الغير يعد نقصا اجتماعيا و نفسيا خطيرا .
وظائفه:
للإتصال أبعاد اجتماعية ، ثقافية ، تعليمية و تنموية عديدة كنقل المعلومات و الأفكار ، و الإعلام عما يدور حولنا من أحداث ، ويمكن حصر الوظائف فيمايلي:
الوظيفة التعليمية المعرفية
الوظيفة الإقناعية
الوظيفة الترفيهية
الوظيفة الثقافية
المباديء العامة للإتصال:
ــ "أثناء عملية الإتصال: ونحصرها في المباديء التالية
** التواضع
** الوسيلة الجيدة
** تجنب العوائق
** النية الحسنة
** وضوح الفكرة
ــ " بعد عملية الإتصال : و المقصود به هو التأكد بانتظام ، بواسطة التغذية الراجعة من أن الرسالة قد استوعبت ، وأن الأقوال و الأفعال متجانسة و مترابطة .
شـــروط الإتصال الجيــد:
1 ـ الوضــوح
2 ـ البساطة
3 ـ سلامة الوسيلة
4 ـ عدم التعارض
5 ـ الملاءمة
الإتصال المدرسي: وتعد من العمليات الأساسية في الوسط المدرسي ذلك لأن جميع العمليات و الوظائف الإدارية و التعليمية التي تؤدى في المؤسسة التعليمية سواء أكانت تخطيطا أو تنظيما أو اتخاذ قرارات أو تكوينا أو توجيها أو تقويما تتوقف على عملية الإتصال
أهـدافـــه: تهدف عمليات الإتصال المدرسي إلى خدمة المتعلم ، وعليه فإن أهداف هذه العملية ترمي إلى تحقيق مايلي:
1 ـ تربية النشء و إعدادهم للقيام بالدور الإيجابي في المجتمع .
2 ـ تزويدهم بالمعارف و المهارات و الخبرات التي تسمح لهم بالتكيف .
3 ـ رفع المستوى التحصيلي لهم باستخدام الوسائل المختلفة .
4 ـ معالجة مشكلاتهم النفسية منها و التعليمية .
وســائـــلــه:
*** المجالس المجتلفة
*** اللقاءات و المقابلات سواء بشكل فردي أو جماعي .
*** المعلقات
*** المراسلات
*** كشوف النقاط
*** دفاتر المراسلة
*** الندوات التربوية
*** الأيام الدراسية
*** الإستبيانات و الإستفتاءات .
المهارات الواجب توفرها لدى القائمين بالإتصال المدرسي: تتطلب عملية الإتصال في الوسط المدرسي أربع مهارات أساسية حتى تتم العملية بفعالية راقية ، و هم:
** مهارة القراءة
** مهارة الكتابة
** مهارة التحدث
** مهارة الإصغاء
دور مدير المؤسسة في فاعلية الإتصال المدرسي: لكي يحقق نظام الإتصال أهدافه ، يتعين على المدير أن:
1 ـ تشجيع حرية التعبير لكافة الشركاء عبر وسائل مشروعة .
2 ـ رحابة الصدر لما يوجه له من انتقادات بناءة .
3 ـ تفهم آراء مخالفه و الصبر عليهم .
4 ـ تنويع وسائل الإتصال
5 ـ عدم التسرع في اتخاذ القرارات
العناصر المكونة للإتصال المدرسي:
*** المرســل أو المتصل
*** المستقبل أو المرسل إليه
*** الرسالة
*** قناة الإتصال
شبكات الإتصال
1 ـ شبكة مركزية
2 ـ شبكة لا مركزية
عوائق الإتصال :
** شعور المتعلم بأن الحقائق و المفاهيم ذات دلالات يصعب فهمها .
** عدم الإهتمام بالمادة الدراسية
** عدم القدرة على التعبير الصحيح
** عدم القدرة على التحليل و الإستنتاج .
** التحيز في المعاملة .
الحلول المقترحة للتغلب على العوائق:
1 ـ خلق الدافع للتعلم عند المتعلمين بالتشجيع و المعاملة الحسنة
2 ـ مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين
3 ـ تبسيط المعلومات وجعلها في مستوى ادراكهم
4 ـ التنويع في الأنشطة لتجنب الرتابة
5 ـ الإهتمام بالنشاطات اللاصفية
6 ـ الإنصاف بالعدل و المساواة و التعاون في المعاملات .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد