منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كلام عبدالرحمان المجدوب  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    كلام عبدالرحمان المجدوب

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كلام عبدالرحمان المجدوب  Empty كلام عبدالرحمان المجدوب

    مُساهمة من طرف anise2011 الخميس 12 يوليو 2012 - 21:28

    كلام عبدالرحمان المجدوب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    شافوني اكحل امغلف ...يحسبوني ما فيا اذخيرة
    وأنا كالكتاب المألف... فيه منافع كثيرة

    اكسبت في الدهر معزة ...وجبت اكلام ارباعي
    هذا أعطاه ربي...وأيقول اعطاني اذراعي

    الهم يستاهل الغم...والسترة ليه أمليحة
    رد الجلدة على الجرح...تبرا واتولي اصحيحة

    الصمت حكمة...ومنه تخرج الحكايم
    لو ما انطق ولد اليمامة...ما ايجيه وليد الحنش هايم

    عيطت عيطة احنينة...فيقت من كان نايم
    ناضو قلوب المحنة...ورقدو قلوب البهايم

    ما أزين النسا بضحكات...لو كان فيها أيدومو
    الحوت أيعوم في الماء...وهما بلا ماء أيعومو

    سوق النساء سوق مطيار...ياداخله رد بالك
    ايورولك من الربح قنطار...وأيودرولك راس مالك

    فاعل الخير أهنيه...بالفرح والشكر ديما
    وفاعل الشر أخليه...فعله يرجعله ا غريمة

    الارض فدان ربي...والخلق مجموع فيها

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عزرين حصاد افيد...وامطامره في كل جيهة

    أضربت كفي ألكفي ...وخممت في الدنيا ساعة
    صبت قلة الشي أترشي...وأتنوض من الجماعة

    لا يعجبك نوار الدفلى...في الواد داير أظلايل
    ولا يعجبك زين طفلة...حتى اتشوف الفعايل

    حيط الرمل لا تعليه... يعلى يرجع لساسه
    ابن الغير لا تربيه... يكبر و يرجع لناسه

    الخيل هبة من الريح... والبل هيالشريفة
    البغال قرصة من الهند... والحمار هو العيفة

    ألي يركب يركب أشهب... طرز الذهب في لجامه
    ألي يدور يقول كلمة الحق... يدير هراوة في حزامه

    أتخلطت و لابات تصفى..... وألعب خزها فوق ماها
    رياس على غير مرتبة... هما سبب خلاها

    الصمت الذهب المسجر... والكلام يفسد المسالة
    إذا شفت لا تخبر.. و إذا سالوك قول لا لا.

    الدين طاقوا عليه تركوه... وتعاونوا على شريب القهاوي
    الثوب من فوق نقوه... و الجبح من تحت خاوي

    تخلطت و لابات تصفى... والعب خزها فوق ماها
    رياس من غيرمرتبة ...هما اسباب خلاها

    كيد النساء كيدين... و من كيدهم ياحزوني
    راكبة على اظهر السبع... و تقول الكلاب ياكلوني

    لا تخمم في ضيق الحال... شوف عند الله ماوسعها
    الشدة تهزم الأرذال... أما الرجال ماتهزمها

    من خالط الاجواد جاد بجودهم.... و من خالط الارذال زاد عناه
    و من جاور البرمة انطلى بحمومها... و من جاور صابون جاب نقاه

    ما كان كالحرث تجارة.... ما كان كالأم حبيب
    ما كان كالشر خسارة... ما كان كالدين طبيب

    من الزيتونة يخرج الزيت... و الفاهم يفهم لغات الطير
    ألي ما تخرج كلمته ميزونة... يحجرها في صدره خير

    لا في الجبل واد معلوم... و لا في الشتاء ريح دافي
    لا في العدو قلب مرحوم... و لا في النساء عهد وافي


    منقول
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    كلام عبدالرحمان المجدوب  Empty رد: كلام عبدالرحمان المجدوب

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 13 يوليو 2012 - 9:03

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأخ :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    على هذه اللفتة الكريمة للتراث وللشعر الملحون خاصة ،
    وتدعيما للطبق الثري إليكم هذه الإضافة
    أولا : من هو عبد الرحمان المجدوب ؟
    أبو محمد عبد الرحمان بن عياد بن يعقوب بن سلامة بن خشان عرف بالمجذوب أو سيدي عبد الرحمان المجذوب (توفي في 1568), شاعر وصوفي مغربي. الكثير من قصائده وأمثاله الشعبية متداولة في جميع أنحاء بلاد المغرب العربي. ترك من الأزجال ذخيرة (خصوصا مايعرف بالرباعيات) لا زالت تحتفظ بها الذاكرة الشعبية إلى عصرنا هذا وتتغنى ببعضها الطوائف العيساوية وغيرها من المتصوفة.
    ينحدر الشيخ سيدي عبد الرحمان المجذوب من أسرة كانت تقطن برباط عين الفطر بساحل بلدة أزمور وتعرف هذه المنطقة أيضا بتيط. رحل هو ووالده إلى نواحي مكناسة الزيتون ثم سكن هو مكناس وكان دائم التنقل بين المداشر والقرى ناشرا العلم والمعرفة إلى أن حل به مرض عضال وهو بداره ببوزيري ببلاد مصمودة فأمر مريديه بالعودة به إلى مكناسة فتوفى وهم به في الطريق بمجشر فرقاشة من بلاد عوف وسط ليلة الجمعة موافقا لليلة عيد الأضحى فوصلوا به إلى مكناسة ودفنوه خارج باب عيسي منها وذلك ضحوة يوم الأحد الثاني عشر من ذي الحجة عام ستة وسبعين وتسعمائة (12/12/976 هـ) وترك من الأزجال ذخيرة (خصوصا مايعرف "بالرباعيات") لا زالت تحتفظ بها الذاكرة الشعبية إلى عصرنا هذا وتتغنى ببعضها الطوائف العيساوية وغيرها من المتصوفة. دفن بمكناس جوار ضريح السلطان المولى إسماعيل
    والمجدوب هو سيدي عبد الرحمن المجدوب ابن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي المتوفى سنة 976 هجرية ، ولقب المجدوب أطلقه عليه أهل زمانه، وبقي معروفا به إلى الآن؛ نظرا لسيرته في حياته، فكان -كما تصوره كتب التاريخ- صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد والتصريح بما ينفع العباد[1]، وعاش الشيخ غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط. وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها[2].
    وتذكر كتب التاريخ أن الشيخ المجدوب كان له أهل وأولاد وزاوية يطعم فيها الطعام للواردين عليها من الغرباء وأبناء السبيل وغيرهم، وكان يُجري على لسانه كلاما موزونا وملحنا يأتي على نسق أهل الشعر وأوزانهم الشعرية، ويحفظ الناس كثيرا منه ويتبادلونه بينهم في مجامعهم وأذكارهم، وقد اشتمل على حقائق وإشارات سنية وعبارات ذوقية يفهمها الذائقون[2]، ويعترف بغور مغزاها العارفون، وكذلك أمور غيبية من الحوادث والقضايا الاستقبالية، وقد وقع كثير مما أخبر وأشار إليه!
    وأصل المجدوب من تيط، وهي قرية توجد بقرب أزمور التي هي في شمال مرسى الجديدة على ساحل المحيط الأطلسي، ثم انتقل إلى مكناس إحدى كبريات مدن المغرب الأقصى، وهي واقعة على مسافة 60 كيلومترا من مدينة فاس، وفيها القصور الفاخرة والبنايات العظيمة من عصر السلطان مولاي إسماعيل العلوي المعاصر للملك الفرنساوي لويس الرابع عشر في القرن السابع عشر الميلادي، وتحيط بها البساتين الزاهرة والأشجار الكثيرة الملتفة، وأجمات الزيتون؛ ولهذا سموها بمكناسية الزيتون. وقد سبق أنه قرأ في أول الأمر بمدينة فاس، وحضر على بعض الشيوخ المشاهير حينذاك كسيدي علي الصنهاجي، وسيدي أبي رعين، وسيدي عمر الخطابي الزرهوني.
    عاش المجدوب مدة في غرب المغرب، ولما أحس بقرب الأجل طلب أن يُذهب به إلى مكناس، فتوفي في الطريق بجبل عوف، أو بين ورغة وأدسبو، ودفنوه بخارج مدينة مكناس بجوار باب عيسى وضريح مولاي إسماعيل، وذلك سنة 976 هـ، وما زال قبره موجودا إلى الآن، وبقيت أقواله سائرة على ألسن الناس في جميع أقطار أفريقيا الشمالية، ويبدأ القصاصون عند سردها بقولهم: "قال سيدي عبد الرحمن المجدوب".
    الأقوال
    ولهذه الأقوال نفع وإفادة؛ فهي ناتجة عن تجارب دنيوية كثيرة ومعاملات مع الخلق، كما أنها جزء مهم وثروة من جملة التراث الأدبي العامي الأفريقي، وكان يردد هذه الأمثال في أواسط القرن العاشر الهجري؛ لأنه أراد ألا يحرمنا مما جرب وتعلم ومن حوادث زمانه، زيادة على التغيرات التي طرأت عليها أثناء القرون التي مرت عليها، ويقولون إنه كان يتكلم بأقوال لا يفهمها عنه الناس، رغم أنها كانت لغة الأدب العامي، لغة التحدث والتخاطب، كان يلقي هذه الأمثال في المناسبات للتربية والتعليم والنصيحة والموعظة الحسنة. قد كتب عنه الشيخ أبو المحاسن، والشيخ المهدي الفاسي المتوفى سنة 1109 كتابا اسمه "ابتهاج القلوب" (وهو نسخة مخطوطة)، كما رويت أقواله بروايات كثيرة مختلفة فيها بعض من التغيير المحسوس في المعنى، وهناك مؤلفات المستشرق الفرنساوي إنري ذوكاستر، والمرحوم الشيخ محمد بن شنب وغيرهم، كما وردت في قصص تحكى عنه بمضمونها في الكتب التي تعنى بالمأثور من الكلام. وقد تطورت هذه الأقوال الآن في سردها، وأدخل عليها بعض المغنيين الشعبيين ألحانا فصارت تغنى في حفلات وأعراس ومهرجانات، مثلما يحدث في ساحة جامع الفنا بمراكش، ويقومون بأدائها على شكل معان في الغناء والطرب، وكذلك يقوم البعض الآخر بالحكي عنه للناس والاستفادة من تجاربهم بهذا الكلام الموزون.
    مــن أقــواله[/b]
    يقول عبد الرحمن المجذوب في إحدى رباعياته عن الزمان:
    [b]راح ذاك الزمان وناسه --- وجاء ذا الزمان وفلسه وكل من يتكــلم بالحـق --- كســـروا له راسه

    ويقول أيضا عن الدنيا:
    الـدنــيا يكنــوها نـاقة --- إذا عطفت بحليبها ترويك وإذا عطفت ما تسد فيها الباقة --- تتكفح ولو كان في يديك
    ثانيا[/b] : [b]شرح معاني بعض الكلمات الواردة بالعربية الفصحى :
    موجهة لسكان المشرق العربي
    الحنش : الثعبان
    عيطة : صرخة
    فيقت : أيقظت
    ناضوا : نهضوا
    أيودرولك : يضيعن
    خممت : فكرت
    يدير هراوره في حزامه : يضع عصا في خصره
    خزها : نوع من الحشائش ينبت في الماء ويحجب ما تحته
    الجبح : خلية النحل ( التقليدية ) المصنوعة من الفلين
    البرمة : القدر التي تستعمل للطبخ
    انطلي بحمومها : دهن بالسواد المتكون من كثرة وضع القدر فوق نار الحطب خاصة
    ثالثا : مضمون القصيدة يتركز على حقائق لها علاقة بأحاديث نبوية شريفة منها :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه رائحة طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه رائحة خبيثة ). متفق عليه.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ـــ (عجباً لأمر المؤمن كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) رواه مسلم
    ـــ (ومن يتصبر يصبره الله، فما أعطي أحد عطاءً خيراً من الصبر) متفق عليه.

    ـــ ((ما يصيب المؤمن من نصبٍ، ولا وصبٍ ولاهمٍ، ولا حزنٍ ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه)) متفق عليه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عدل سابقا من قبل حمده في الجمعة 13 يوليو 2012 - 17:28 عدل 1 مرات
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كلام عبدالرحمان المجدوب  Empty رد: كلام عبدالرحمان المجدوب

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 13 يوليو 2012 - 15:20

    تعجز الكلمات وتتوارى الحروف ويخجل القلم أن يقف هذا الموقف
    فقد تخونه العبارات وتتشتت الجمل ويضيع المعنى ولا يصل الهدف
    ولكني اجتهدت لأرد إليكم بعض مما أخذت ..
    حروفي لا تليق بمقامكم ولا بحجز وقتكم ولكن قد أجد في نفسي بعض الأمل
    بأنكم قد تمنحوني بكرمكم فترة وجيزة لقراءة حروفي التي تعترف لكم ببعض إنجازكم هنا في منتدانا العضيم
    وقد تروه إنجازا بسيطا بطموحكم وأنا وغيري نراه انجازا عظيما
    كل الشكر والعرفان.. والفضل والإمتنان .. دائما ردكم يكون بلسما بل يحفزنا ويبعث فينا روح الكهد والمثابرة ويجبرنا على المزيد لتمتين أواسر هذا الصرح العظيم ينبوع المعرفة والفضل ثم الفضل لكم ولأمثالكم من أعضاء نشطاء فألف ألف شكر لكم اخي الفضل
    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 15:33