منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
قياس الأداء عند المتعام Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
قياس الأداء عند المتعام Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
قياس الأداء عند المتعام Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
قياس الأداء عند المتعام Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
قياس الأداء عند المتعام Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
قياس الأداء عند المتعام Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
قياس الأداء عند المتعام Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
قياس الأداء عند المتعام Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
قياس الأداء عند المتعام Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    قياس الأداء عند المتعام

    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    قياس الأداء عند المتعام Empty قياس الأداء عند المتعام

    مُساهمة من طرف الثاقب الخميس 4 مارس 2010 - 20:41

    نقلآ عن الشبكة العنكبوتية
    يعتبر التقويم والقياس لأداء التلاميذ عملية لازمة للتعليم فبدونه لا يمكننا معرفة المستوى التحصيلي لدي التلاميذ .
    تعريف التقويم والقياس :
    التقويم يختلف عن القياس حيث أن التقويم عملية تشخيص وعلاج ووقاية ..
    فالتشخيص : يكون بتحديد مواطن القوة والضعف .
    والعلاج يكون بوضع الحلول : المناسبة لنواحي الضعف والاستفادة من مواطن القوة
    والوقاية : في العمل على تدارك الأخطاء.
    وعلى ذلك نستطيع أن نعرف القياس بأنه :
    إعطاء قيمة رقمية أو عددية لصفة من الصفات طبقا لقواعد محددة مثل قياس ذكاء المتعلم أو تحصيله بإعطائه الدرجة أي هو عبارة عن وصف بالأرقام للبيانات.
    وأما التقويمفهو مرحلة تالية للقياس وهو إصدار حكم على الشيء أو الشخص في ضوء نتائج القياس والأهداف المحددة والمعلومات وعلى هذا فالتقويم أشمل من القياس لكونه يحتوي أوصافا كمية وكيفيّة لسلوك المتعلمين وأحكاما قيميّة وأما القياس فهو وصف كمّي .
    (فقياس الاختبار) مثلا تقييم(إصدارحكم) وتقويم( علاج ضعف) ونحن عندما نقول ( راسب ، ناجح) فهذا يعتبر تقييما للتلميذ وبناء على ذلك فإن التقويم عملية تصحيح للاعوجاج أو تعديل للسلوك لأنه مشتق من كلمة (قوّم ) وهو عملية تأتى بعد تقييم التلميذ بهدف علاج نواحي الضعف لديه سواء كان ذلك بتأخره الدراسي أو عجزه .عن التعلم أو عدم اكتسابه المهارات المناسبة
    الفرق بين التقويم والقياس:
    يختلف التقويم عن القياس فيما يلي:
    1- التقويم عملية شاملة فتقويم التلميذ مثلا : يمتد إلى جميع جوانب النمو وكذلك إلى شخصيته.وتقويم المنهج يمتد إلى البرامج والمقررات وطرق التدريس والوسائل والأنشطة وأما القياس فهو جزئي أي ينصب على شيء واحد .
    2- يهتم التقويم بالحكم العام والنوعية بينما يركز القياس على الكم.
    3- يهدف التقويم إلى التشخيص والعلاج ومن ثم يساهم في التحسين والتطوير بينما يكتفي القياس بإعطاء بعض المعلومات المحددة عن الشيء أو الموضوع المراد قياسه فقط.
    4- يرتكز التقويم على مجموعة من الأسس التي لا غنى عنها مثل الشمول- الاستمرارية- التنوع –التعاون..إلخ بينما يرتكز القياس على مجموعة من الوسائل يشترط فيها الدقة المتناهية.
    5- وسائل التقويم تعمل على مقارنة الفرد بنفسه أو بغيره ، بينما يعطينا القياس نتائج وصفية للشيء دون ربطه بالأشياء الأخرى كما هو الحال في التقويم أي أن التقويم يمتد إلى العلاقات المتعددة بين الموضوعات أو الأفراد وبذلك فهو أشمل وأفضل من القياس.
    مفهوم تقويم المنهج:
    يعتبر تقويم المنهج جزءا أساسيا من المنهج كما يرى بعض التربويين ، والمنهج بمفهومه الواسع يتضمن ثلاثة جوانب رئيسة:
    أ- تحديد الأهداف التربوية.
    ب- وضع الخطط والبرامج اللازمة لتحقيق هذه الأهداف عن طريق تحديد الجوانب المختلفة للمنهج واختيار الأنشطة والطرق والأساليب والوسائل التعليمية المناسبة
    ت- عملية تقويم جوانب المنهج ونتائج العملية التربوية بكافة أبعادها.
    وبناء على ذلك يعتبر التقويم جزءا أساسيا من العملية التربوية ، فهو يؤثر في المنهج ويتأثر به على النحو التالي:
    1] إذا كان المنهج يركز على التلميذ : فإن عملية التقويم تنصب في هذه الحالة على معرفة الخبرات التي مر بها التلاميذ ومدى إتاحة المدرسة الفرصة للمرور بهذه الخبرات واكتسابها ومعرفة النتائج التي أدت إليها هذه الخبرات.
    2] وإذا كان تركيز المنهج على البيئة أو المجتمع فإن عملية التقويم تنصب على ما يأتي : دراسة التلاميذ للبيئة ومصادرها الطبيعية وطرق استغلالها الاستغلال الجيد عن طريق طرح أسئلة للتأكد من مدى ملائمة المنهج وارتباطه بالبيئة والمجتمع وما يتعلق بها من قيام برحلات تعليمية وزيارات ميدانية. وهل تكونت عند التلاميذ بعض العادات والاتجاهات التي تعمل لخدمة البيئة والإحساس بالمشكلات العامة للبيئة…؟!
    * مما سبق يتضح لنا أن عملية التقويم تتأثر بمفهوم المنهج ومن ناحية أخرى فإنها بدورها تؤثر في المنهج وفي العملية التربوية بكافة أبعادها.
    فالتقويم الناجح يؤدي إلى:
    1- تغيير بعض الأهداف التربوية أو تعديلها.
    2- تغيير الطرق والوسائل والأساليب المتبعة.
    3- إلقاء الضوء الكامل على الصعاب والمشكلات التي تواجه العملية التربوية
    وكذلك جوانب القوة والضعف.
    معايير تقويم المنهج:
    يرتبط تقويم المنهج بالعوامل الكثيرة التي تؤثر في عملية التعليم والتعلم والتقويم الشامل للمنهج يتطلب التعرف على هذه العوامل وعلى كيفية تقدير أثرها بالنسبة لمدى كفاءة المنهج في تحقيق أهدافه .
    وبوجه عام فإن معايير تقويم المنهج تتطلب إعطاء اهتمام خاص بالجوانب التالية:
    1- تقويم نمو التلاميذ:باعتبار أن هذا النمو هو هدف التربية وتظهر آثار هذا النمو في نواحي متعددة مثل :-
    - اكتساب المعلومات والمهارات وطرق التفكير والاتجاهات والميول والقيم المرغوبة .
    - التكيف الشخصي و الاجتماعي .
    - النمو الجسمي السليم .
    2- تقويم البرنامج الدراسي: باعتباره وسيلة من وسائل أحداث النمو المرغوب فيه لدى التلاميذ . ويشتمل ذلك على تقويم مظاهر النشاط التعليمي من حيث:
    أ- طبيعة الخبرات التي يتضمنها المحتوى الدراسي .
    ب- طريقة تنظيم هذا المحتوى.
    3-تقويم المدرس :باعتباره العامل المساعد في إحداث وتنشيط التفاعل بين التلميذ وبين الخبرات التعليمية .ويتضمن تقويم المدرس "الاهتمام بصفاته الشخصية والمهنية " وقدرته على أداء دوره بنجاح.
    4- تقويم المدرسة: باعتبارها المؤسسة التي عليها أن تهيئ الظروف المناسبة لنمو التلاميذ ويتمثل ذلك في :
    أ] توفير الإمكانات المادية والبشرية.
    ب] توفير الجو النفسي والتربوي والاجتماعي .
    ج] تقويم أثر المنهج في البيئة والمجتمع.
    مما سبق نستطيع أن نتبين بوضوح مدى الشمول الذي تتضمنه معايير تقويم المنهج .
    أهداف تقييم التحصيل الدراسي
    1- يعتبر من أهم الوسائل التي تدفع المتعلمين على الاستذكار والتحصيل .
    2- معرفة المتعلم لمدى تقدمه في التحصيل وأثره الكبير عليه في تشجيعه إلى طلب المزيد من التقدم .
    3- يساعد المدرس على معرفة مدى استجابة المتعلمين لعملية التعلم وبالتالي مدى استفادتهم من طريقته في التدريس وكذلك الوقوف على نواحي الضعف.
    4- تتبع المدرس لنمو تلاميذه التحصيلي.
    5- معرفة المتعلم لمستواه في التحصيل الدراسي.
    أغراض تقويم المتعلم:
    لتقويم المتعلم غرضان مهمان هما
    1- مساعدة المعلمين على تحديد الدرجة التي أمكن بها تحصيل أهداف التدريس.وهو غرض أساسي حيث أن تقويم التغيرات التي تحدث في سلوك المتعلم يتم دائما في ضوء أهداف التدريس.
    2- مساعدة المعلمين على فهم المتعلمين كأفراد وهو غرض مكمل للغرض السابق وحصول المعلمين على بيانات كافية عن كل متعلم يجعلهم قادرين على تخطيط الخبرات التعليمية لهم بشكل أفضل مما يساعدهم بالتالي على تحقيق أهداف التدريس.
    خطوات عملية التقويم التربوي:-
    1- تحديد الأهداف التربوية في صورة أهداف تعليمية مصاغة في عبارة سلوكية إجرائية.
    2- جمع البيانات عن سلوك التلميذ لكل هدف من الأهداف التربوية .
    3- إصدار الحكم واتخاذ القرارات في ضوء المقارنة بين البيانات التي يحصل عليها المعلم من أدوات التقويم والأهداف التربوية المحددة.
    وسائل تقييم التحصيل الدراسي:
    1- الاختبارات الشفوية.
    2- الاختبارات العملية.
    3- الاختبارات التحريرية.
    صفات الاختبار الجيد
    الصفات الأساسية :
    1- الصدق: أي الدقة في قياس الحقيقة.
    2- الثبات: وتعني أن يحصل التلميذ على النتائج نفسها تقريبا إذا ما أعيد تطبيق الاختبار عليه .
    3- الموضوعية: تعني عدم التدخل الذاتي في عملية التصحيح أو عدم اختلاف علامة الطالب باختلاف المصححين.
    الصفات الثانوية: 1-سهولة الإجراء.2-سهولة التصحيح.3-قلة التكلفة المادية
    وللتغلب على ذلك يجب مراعاة الآتي:
    (1) التقييم : 1- أن تكون الأسئلة ممثلة لمختلف أجزاء المادة.
    2- أن تكون واضحة وخالية من الغموض.
    3- أن تكون في مستوى التلاميذ.
    4- أن تتبع الأسئلة الموضوعية قدر المستطاع.
    (2) التصحيح:1- وضع الإجابات النموذجية .
    2- تحديد الدرجات الجزئية.
    3- الصحة النفسية والجسدية.
    الطريقة التنفيذية لعمل الاختبار الناجح :
    أولا: في مجال الإعداد الذهني
    1- لابد للمعلم قبل وضع الاختبار أن يعد في ذهنه الأهداف المرجوة من هذا الاختبار والتي سيقيس نتائجها على الطلاب
    2- تحديد الدروس والمواضيع.
    3- قراءة الدروس والمواضيع قراءة دقيقة .
    4- مراجعة وفهم كل نوع من أنواع الأسئلة المقالية والموضوعية ومعرفة ميزات كل نوع وجوانب قصوره.
    5- وضع خطة المنهج أمامك لمعرفة الدروس الملغاة من الدروس المطلوبة وكذا الآيات والأحاديث المقررة تجنبا للنسيان والسهو والسؤال عما هو غير مقرر.
    6- أن تحرص وأنت تضع السؤال أن تكون الإجابة موجودة في الكتاب المقرر أو روح الإجابة في طيات الدرس ( للممتازين ) .
    ثانيا في مجال صياغة الأسئلة:
    1- أن يكون السؤال واضحا.
    2- ألا يحتمل أكثر من إجابة
    3-أن يكون السؤال ذا هدف تربوي ومدلول علمي شرعي.
    4- ألا يقصد منه تعجيز التلميذ.
    5- خلوه من الإجابات العشوائية مثل السؤال بـ ( هل ) فقط.
    6- وضوح العبارة والخط وسلامة التركيب.
    7- خلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية.
    8- الإجابة يجب أن تعتمد على الفهم لا على الحفظ والصم فقط.
    9- ترك فراغات واسعة للإجابة.
    10- التقسيم السليم للدرجات.
    11- الموازنة بين الأسئلة.
    شروط أخرى في طبيعة السؤال:
    1- حسن تقسيم الأسئلة وتدرجها من السهولة إلى الصعوبة وليس العكس كي لا تؤثر نفسيا على التلاميذ.
    2- أن تكون صادقة في قياس المستوى التحصيلي للتلاميذ فلا تكون صعبة جدا بحيث تعجزهم ولا سهلة جدا فلا تقيس المستوى التحصيلي.
    3- أن تكون ثابتة في قياس المستوى التحصيلي،بحيث لوطبقنا هذا الاختبار مرة أخرى لأدى إلى نفس النتيجة.
    4- أن تستطيع من خلالها التمييز بين الطالب الجيد والمتوسط والضعيف.
    5- كونها شاملة للمنهج الذي تم تدريسه .
    6- موافقة الأسئلة للزمن المحدد للإجابة فلا توضع أسئلة حددت مدة إجابتها بساعة أو بخمس وأربعين دقيقة ولا يمكن الإجابة عنها إلا في ساعتين أو يمكن الإجابة عنها في نصف الوقت المحدد .
    7- أن تكون متنوعة وغير متشابهة ، فمثلا الأسئلة المقالية التقليدية إذا صدرت بسؤال بصيغة ( وضّح ) فالأفضل أن يكون مبدوءا بـ( اذكر) أو( عدد) أو(قارن ) أو ( اشرح) وإذا كانت الأسئلة موضوعية فلا تكون كلها ( صح أو خطأ) أو كلها( املأ الفراغات) أو( قابل أو صل) أو (اختر التكملة الصحيحة) بل لابد من التنويع.
    8- ألا تشمل الفقرة الواحدة أكثر من سؤال أو مطلب مثال: عرف الحج ؟ وبين أركانه؟وما مفسداته؟ إن هذا من شأنه أن ينسي التلميذ فيجعله ينشغل بجزئية من السؤال .
    9- لابد أن تكون الأسئلة واضحة الطباعة ومدون في الديباجة الزمن وطريقة الإجابة ونوع الاختبار.
    10- ألا تخلو من علامات الترقيم .
    11- عدم اختصار كلمة صلى الله عليه وسلم . مثل ( صلعم / ص )
    12- أن لا توجد إجابة لأسئلة أو لإحداها في سؤال آخر في نفس الاختبار . مثال: س1 اذكر أنواع التوحيد؟ س2 ما الفرق بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات؟
    13- الحذر من الصياغة الخاطئة للسؤال مثل:
    اكتب ما تعرفه عن الصحابي عبد الله بن عباس ؟
    لأن هذه الصياغة ستكون إجابتها متفاوتة وأن بعض التلاميذقد يذكرون أربع نقاط وآخرين ثلاث.ومن الأفضل تحديد المطلوب من التلميذ: مثلا :
    أ- اذكر نسبه. ب- الغزوات التي شارك فيها. ج- وفاته . ( وبذلك نضمن عدم تفاوت الإجابات وتحديد مقدار الدرجات )
    ثالثا في عملية كتابة الاختبار
    1- قبل البدء بعمل الامتحان حبذا تحديد نوعية الأسئلة التي تنوي قياس مستوى التلاميذ بها
    2- تسطير ورقة الامتحان .
    3- أثناء قراءتك الدروس حبذا لوتم تدوين الأسئلة بأنواعها في أماكنها المخصصة وأن تختار الصيغة المناسبة للحقيقة المراد السؤال عنها.
    4- احرص أن تكون الأسئلة شاملة لجميع الدروس والمواضيع المقررة.
    5- اترك مساحة مناسبة لكتابة الإجابة عن السؤال السابق لهذه الأسطر.
    6- دون الإجابة النموذجية على ورقة الاختبار بلون آخر مغاير للون المكتوب به الاختبار.
    7- ضع أمام كل سؤال رقم صفحة الكتاب الموجود بها الإجابة والسطر إن أمكن لتسهل مراجعتها.
    8- لا تكثر الشطب والتعديل في ورقة الأصل.
    9- لا تكتب السؤال إلا وأنت متأكد من أهميته والهدف الذي تنشده منه ومدى ارتباطه بحياة المتعلم وبالمجتمع الذي يعيش فيه.
    10- احرص أن تكون الأسئلة مرتبطة بصميم مادة التربية الإسلامية وتجنب حشو الكلام والسؤال عن معلومات عامة ليس لها علاقة بالمادة .
    11- لا تعتمد على الأسئلة التي قد دونتها في كراسة التحضير الكتابي ولكن معتمدك على الأصل هو الكتاب المقرر.
    12- احرص في أسئلتك أن تغرس في الطلاب : القيم والأخلاق الفاضلة والأحكام العملية وذلك بالسؤال عنها مع ضرورة ربطها بالنصوص وبالأهداف التربوية والإجرائية.
    13- لا تكتب أسئلة الامتحان وأنت مشغول البال أو ناعس أو على عجلة من أمرك أو وأنت مريض فإن ذلك يؤثر على مستوى الاختبار والقياس المطلوب.
    14- تدوين رؤوس الأسئلة وأرقامها وعدد جزئيات السؤال وذلك حسب درجة الامتحان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 1:39