نشــــاط الإدماج
ـ الإدماج هو عملية تقويم التفاعل بين مجموعة من العناصر قصد تكوين كل منسجم من هذه العناصر .
ـ الإدماج هو عملية إدماج عنصر جديد بكيفية تجعله منسجما مع العناصر الأخرى
ـ الإدماج هو ربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معين أو مجالات مختلفة يتم في عملية تصميم التعليم والتعلم .
ـ الإدماج نشاط تعليمي وظيفته الأساسة تتمثل في قيادة المتعلم نحو تجنيد عدة مكتسبات
تم الحصول عليها بصفة منعزلة .
ـ الإدماج هو إدماج مختلف المكتسبات وإعطاؤها دلالة .
ـ الإدماج هو تجنيد مجموعة من الموارد : معارف ، قدرات ، مهارات
الإدماج هو نشاط كتابي يستند إلى وضعيات حقيقية أو شبه حقيقية معقدة أحيانا يخصص لتقويم
المتعلم بدعوته إلى توظيف المكتسبات القبلية ويتيح له فرصة الإنتاج الذاتي وتعتبر المشاريع أهم محطة لهذا النشاط .
الإدماج هو نشاط يتمحور حول المتعلم وليس حول المعلم ، ويعني توظيف المتعلم لإمكاناته من خلال إدماج مكتسباته القبلية في حل وضعيات تعرض عليه وبذلك يجسد مبدأ بيداغوجية الكفاءات التي يتميز بها المنهاج .
الوحدات الإدماجية ليست وحدات تعليمية مستقلة كالوحدات التعلمية الخاصة ببناء الكفاءات القاعدية بل هي وحدات متعلقة بعملية إدماج مجموعة الكفاءات القاعدية المكونة للكفاءة المرحلية .
مميزات نشاط الإدماج :
ـ نشاط يلعب فيه المتعلم دورا رئيسا .
ـ نشاط يجند فيه المتعلم بصفة منظمة مجموعة من الموارد .
ـ نشاط موجه نحو خدمة كفاءة أو هدف إدماجي نهائي .
ـ نشاط ذو دلالة مثل إنجاز قائمة اسمية .
ـ نشاط يتمحور حول وضعية جديدة مستقاة من فئة معينة من الوضعيات .
ـ نشاط تعليمي تعلمي يرمي إلى الانتقال بالمتعلم إلى توظيف عدة مكتسبات كانت محل تعلمات متفرقة .
مزايا الإدماج :
ـ تسمح أنشطة الإدماج بإعطاء معنى لتعلمات تم التطرق إليها بصفة منعزلة دون الاهتمام
بالعلاقات التي تربطها بالتعلمات الأخرى .
ـ تسمح بإبراز الفوارق بين النظري والتطبيقي .
ـ تسمح بإبراز مساهمة مختلف المواد .
ـ تبين ما يجب أن يتعلمه التلميذ .
ـ تبرز الجانب النفعي للتعلمات المنعزلة .
كيف يبنى نشاط الإدماج :
إن بناء نشاط الإدماج يتمثل أساسا في تحديد صيغة يجد المتعلم نفسه من خلالها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بانتهاج الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تحديد الكفاءة المستهدفة .
مثال : يتعرف على الأشكال التالية ويسميها : المربع ، المثلث ، الدائرة ...........
الخطوة الثانية : تحديد المهارات والقدرات التي نريد إدماجها وحصر التعلمات التي نريد إدماجها
( أهداف خاصة = قدرات + مضامين + مهارات )
مثال : يسمي أشكالا مستوية ، يصنف أشكالا مستوية وفق معايير معينة ، يتعرف على
المربع ، المثلث ، الدائرة ، في شكل مركب ، يعد أشياء
الخطوة الثالثة : اختيار وضعية من فئة الوضعيات الخاصة بهذه الكفاءة .
ذات مستوى مناسب وذات دلالة جديدة وتعطي فرصة لإدماج ما نريد دمجه .
مثال : الأدوات : مثلثات ، دوائر ، مربعات مرسومة على ورقة كبيرة ،
هذه الأشكال المستوية تختلف في القياس والموقع .
التعليمة : تسمية الأشكال المرسومة ، ذكر عدد كل نوع .
كيفية العمل : جماعيا
مراحل العمل : ملاحظة التلميذ في كل حركاته
ملاحظة حول العوائق التي يجب تجنبها
موقع الشكل
تمثيل بعدد
الخطوة الرابعة : تحرير كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في قلب النشاط
مثال : حتى نتأكد من السير الحسن للنشاط :
ـ تحديد الأدوات اللازمة للنشاط
ـ إعطاء التعليمة
ـ كيفية العمل ( فرديا ، جماعيا )
ـ مراحل العمل ( دور المتعلم ودور المعلم )
ـ ملاحظة حول العوائق التي يجب تجنبها .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد