يعتبر " الغش " في الامتحانات ظاهرة مألوفة في الوسط المدرسي قديما وحديثا ، إذ يعتبره التلميذ - الجزائري خاصة - فرصته للنجاح بعد فشله في طريقة " اللّاغش " التي ينتهجها أصحاب الضمائر الحية .
وحقيقة ما يهمّنا في هذا الموضوع هو معرفة أسباب ودوافع الغش عند التلاميذ ، والتي يرجعها بعض المربين وحتى الأولياء إلى ضعف مستوى التلميذ ومحدودية إمكانياته ، مع رغبة هذا الأخير في النجاح. والحق يقال أن التلميذ لا يلام ملامة مطلقة في انتهاج هذا السلوك ، بل توجد أطراف عدة ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في تفشّي الغش ، الذي شمل مختلف المستويات التعليمية ( الثانوي، الإكمالي، الابتدائي).
وحين حراستي لمترشحي البكالوريا دورة جوان 2012م في أحد المراكز ، لاحظت إبداع المترشحين في استخدام وسائل الغش ، ولعل أهم وسيلة لفتت انتباهي هي تقنية لتصغير الحجم وتكبيره أو ما تعرف بــ" Zoom ".وما لفت انتباهي أيضا هو لجوء التلاميذ المتفوقين والحاصلين على البكالوريا أكثر من مرة أيضا إلى استخدام هذه التقنية، الأمر الذي حيّرني وجعلني أتساءل عن اللغز الكامن وراء هذه الظاهرة المألوفة والغريبة أيضا. فلماذا يلجأ التلاميذ المتوسطون والمتوفقون إلى استخدام الــ" Zoom "؟ ولماذا يلجأون إليه خاصة في مادة العلوم الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة؟ ألأنهم عاجزون عن " الحفظ "؟ أم عدم ميلهم لهذه المواد؟
تساؤلات كثيرة تطرح ، والحال هو الحال ، وتغيرت طبيعة التلميذ ، حيث أصبح منتكسا، منهك القوى ، مكبّل الفكـــر .. والسبب هو عدم ثقته بنفسه ، وجهله بالطاقات الكامنة فيه وعدم استغلالها بطريقة صحيحة .
كما ويعود السبب في لجوء التلاميذ إلى استخدام تقنية " Zoom " هو تعوّدهم على نمط معين روتيني من الأسئلة خاصة في امتحان شهادة البكالوريا . فلو تعوّد التلاميذ على أسئلة تختبر الفهم وتختبر فيهم أيضا القدرات العقلية كالتحليل والتفسير و تنمي فيهم أيضا التعبير الإبداعي ، لما انحرفوا عن الطريق. فشخصية التلميذ ملغاة تماما تماما ، فهو في نظر الكثير من الأطراف آلة حفظ وطباعة فقط. للأسف....
كما ان مطالبة التلميذ باستذكار ما حفظه ، من تعاريف ومصطلحات وشخصيات- كما درسها أو كما وردت في أحد المراجع - في ذات الوقت ضرب من المحال و رغبة دفينة لتعجيز التلميذ وتحميله ما لا يطيق. كما وفي هذا الصدد لم يتم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ خاصة في قدرة الحفظ والاستذكار، وأيضا احتمال وارد جدا حدوث الخلط بين المفاهيم عند التلاميذ والسبب في ذلك اختلاف العلوم فمثلا مصطلحات شرعية، قد تختلط مع مصطلحات اجتماعية ، تاريخية واقتصادية وحتى رياضية.. واختلاط هذه المصطلحات في ذهن التلميذ يؤدي به إلى النسيان فيلجأ إلى خطة احتياطية تحصّنه من نسيان ما حفظه وهذه الخطة تمثلت في "Zoom ".
إذن طبيعة الأسئلة المقترحة ، تكليف التلميذ بحفظ ما لا يستوعبه عقله ، تجاهل روح التلميذ التي قد تصنع المعجزات ، التشجيع على الغش بمختلف الطرائق.. وغيرها تعتبر أسباب لتفشي ظاهرة الغش بمختلف وسائله .
ودعوتي الأخيرة هي إعادة النظر في طرح الأسئلة خاصة في مواد الحفظ كما تعودنا منذ صغرنا أن نصطلح عليها ، كما وأن نعيد بناء عقل التلميذ والتخلي عن برمجته كالآلة .كما وأن نمنحه فرصا عدة لإثبات ذاته وبناء شخصية .
تقبلوا تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحقيقة ما يهمّنا في هذا الموضوع هو معرفة أسباب ودوافع الغش عند التلاميذ ، والتي يرجعها بعض المربين وحتى الأولياء إلى ضعف مستوى التلميذ ومحدودية إمكانياته ، مع رغبة هذا الأخير في النجاح. والحق يقال أن التلميذ لا يلام ملامة مطلقة في انتهاج هذا السلوك ، بل توجد أطراف عدة ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في تفشّي الغش ، الذي شمل مختلف المستويات التعليمية ( الثانوي، الإكمالي، الابتدائي).
وحين حراستي لمترشحي البكالوريا دورة جوان 2012م في أحد المراكز ، لاحظت إبداع المترشحين في استخدام وسائل الغش ، ولعل أهم وسيلة لفتت انتباهي هي تقنية لتصغير الحجم وتكبيره أو ما تعرف بــ" Zoom ".وما لفت انتباهي أيضا هو لجوء التلاميذ المتفوقين والحاصلين على البكالوريا أكثر من مرة أيضا إلى استخدام هذه التقنية، الأمر الذي حيّرني وجعلني أتساءل عن اللغز الكامن وراء هذه الظاهرة المألوفة والغريبة أيضا. فلماذا يلجأ التلاميذ المتوسطون والمتوفقون إلى استخدام الــ" Zoom "؟ ولماذا يلجأون إليه خاصة في مادة العلوم الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة؟ ألأنهم عاجزون عن " الحفظ "؟ أم عدم ميلهم لهذه المواد؟
تساؤلات كثيرة تطرح ، والحال هو الحال ، وتغيرت طبيعة التلميذ ، حيث أصبح منتكسا، منهك القوى ، مكبّل الفكـــر .. والسبب هو عدم ثقته بنفسه ، وجهله بالطاقات الكامنة فيه وعدم استغلالها بطريقة صحيحة .
كما ويعود السبب في لجوء التلاميذ إلى استخدام تقنية " Zoom " هو تعوّدهم على نمط معين روتيني من الأسئلة خاصة في امتحان شهادة البكالوريا . فلو تعوّد التلاميذ على أسئلة تختبر الفهم وتختبر فيهم أيضا القدرات العقلية كالتحليل والتفسير و تنمي فيهم أيضا التعبير الإبداعي ، لما انحرفوا عن الطريق. فشخصية التلميذ ملغاة تماما تماما ، فهو في نظر الكثير من الأطراف آلة حفظ وطباعة فقط. للأسف....
كما ان مطالبة التلميذ باستذكار ما حفظه ، من تعاريف ومصطلحات وشخصيات- كما درسها أو كما وردت في أحد المراجع - في ذات الوقت ضرب من المحال و رغبة دفينة لتعجيز التلميذ وتحميله ما لا يطيق. كما وفي هذا الصدد لم يتم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ خاصة في قدرة الحفظ والاستذكار، وأيضا احتمال وارد جدا حدوث الخلط بين المفاهيم عند التلاميذ والسبب في ذلك اختلاف العلوم فمثلا مصطلحات شرعية، قد تختلط مع مصطلحات اجتماعية ، تاريخية واقتصادية وحتى رياضية.. واختلاط هذه المصطلحات في ذهن التلميذ يؤدي به إلى النسيان فيلجأ إلى خطة احتياطية تحصّنه من نسيان ما حفظه وهذه الخطة تمثلت في "Zoom ".
إذن طبيعة الأسئلة المقترحة ، تكليف التلميذ بحفظ ما لا يستوعبه عقله ، تجاهل روح التلميذ التي قد تصنع المعجزات ، التشجيع على الغش بمختلف الطرائق.. وغيرها تعتبر أسباب لتفشي ظاهرة الغش بمختلف وسائله .
ودعوتي الأخيرة هي إعادة النظر في طرح الأسئلة خاصة في مواد الحفظ كما تعودنا منذ صغرنا أن نصطلح عليها ، كما وأن نعيد بناء عقل التلميذ والتخلي عن برمجته كالآلة .كما وأن نمنحه فرصا عدة لإثبات ذاته وبناء شخصية .
تقبلوا تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد