عوامل النجاح والفشل في الإدارة المدرسية
أولا ـ عوامل النجاح :
1 ـ إعطاء الأوامر وتحريك عضلات العاملين ومحاكاة العقول والعمل على زرع القناعات والإيمان بالفكرة أو الخطة أو الأهداف المدروسة .
2 ـ مواجهة الفشل بكل تصميم وإرادة وفحص عن أسباب الفشل للتغلب عليها بحكمة ومنطق سليم .
3 ـ التفتح على الآخرين وتبادل الرؤى والأفكار وإشراكهم في اتخاذ القرارات.
4 ـ العيش بقوة شخصيته وحضوره في نفوس العاملين معه ( الثقة بينه وبين الموظفين )
5 ـ اعتماد التخطيط بوضع الأهداف وقراءة نتائجها ووضع الحلول للمضاعفات السلبية وتعيين أسلم الطرائق للوصول إليها .
6 ـ توخي التنظيم بتحديد الأهداف ( البعيدة ، القريبة ) وفرز الأولويات وتوزيع الأدوار على الأفراد .
7 ـ الحرص على المتابعة من خلال :
ـ التوجيه والسعي المستمر لإيجاد التنسيق والتعاون بين أفراد العمل .
ـ السيطرة والمراقبة على الأعمال للتأكد من سيرها وفق الخطة
الموضوعة وتصفية العوائق أو الموانع التي يمكن أن تعرقل مسيرة
العمل .
8 ـ رسم الأهداف بشكل واضح للموظفين لبعث الحماس للإنجاز .
9 ـ انتهاج التقويم المستمر لملاحظة سير العمل في الاتجاه العام والصحيح وموازنة الخطط والطموحات على مستوى الأداء .
ثانيا : عوامل الفشل :
1 ـ الانشغال المستمر في حل مشاكل ونزاعات جانبية .
2 ـ الإهمال أو المماطلة والتسويف في توفير المعلومات والوسائل اللازمة
للعاملين .
3 ـ العمل على أساس يومي بلا خطة مدروسة ، يعيش لحظته الراهنة ولا يعيش للمستقبل وليس لديه وقت كافي للتفكير في المستقبل ولا لتقويم العمل ودراسة نواقصه .
4 ـ ينكفئ على نفسه وينطوي في قراراته وأفكاره .
5 ـ يقوم بأعمال كثيرة ويشغل ليله ونهاره في العمل الدائم الدؤوب ولكن لا يحصد شيئا ويصاب بالتراجع والفتور لأنه تحمل المشاق الكثيرة دون تحقيق ما كان يطمح إليه .
6 ـ الفوضوية وعدم الانتظام قد يمنع المدير من ملاحظة المشاكل والأزمات حتى ولو كان قريبا منها وذلك للأسباب التالية :
ـ التعرض لوضع معقد أثناء العمل فيترك ما هو بين يديه وربما هو الأهم ويأخذ بمعالجة الأمور الطارئة وما أكثرها ( نزاع بين عاملين ، سرقة ، غياب توفير نواقص ....)
ـ مواجهة عدة أعمال فيعمل على حل الصغيرة منها و يهمل الأهداف الكبرى والقضايا المهمة .
7 ـ إعطاء الأوامر الحديدية الصارمة وعدم تقبل النقاش .
8 ـ مواجهة أشخاص يهملون تفاصيل القرارات .
9 ـ مواجهة أشخاص يجهلون ما هو المطلوب منهم وبالتالي يقومون
بالأمور على عكس المطلوب تماما .
10 ـ مواجهة أشخاص سلبيين مثبِتين أو مثبَطين فيكون وجودهم كالطفيلي
( ينتفع هو ويضر غيره )
11 ـ عدم الاعتراف بمنهجه الخاطئ.
أولا ـ عوامل النجاح :
1 ـ إعطاء الأوامر وتحريك عضلات العاملين ومحاكاة العقول والعمل على زرع القناعات والإيمان بالفكرة أو الخطة أو الأهداف المدروسة .
2 ـ مواجهة الفشل بكل تصميم وإرادة وفحص عن أسباب الفشل للتغلب عليها بحكمة ومنطق سليم .
3 ـ التفتح على الآخرين وتبادل الرؤى والأفكار وإشراكهم في اتخاذ القرارات.
4 ـ العيش بقوة شخصيته وحضوره في نفوس العاملين معه ( الثقة بينه وبين الموظفين )
5 ـ اعتماد التخطيط بوضع الأهداف وقراءة نتائجها ووضع الحلول للمضاعفات السلبية وتعيين أسلم الطرائق للوصول إليها .
6 ـ توخي التنظيم بتحديد الأهداف ( البعيدة ، القريبة ) وفرز الأولويات وتوزيع الأدوار على الأفراد .
7 ـ الحرص على المتابعة من خلال :
ـ التوجيه والسعي المستمر لإيجاد التنسيق والتعاون بين أفراد العمل .
ـ السيطرة والمراقبة على الأعمال للتأكد من سيرها وفق الخطة
الموضوعة وتصفية العوائق أو الموانع التي يمكن أن تعرقل مسيرة
العمل .
8 ـ رسم الأهداف بشكل واضح للموظفين لبعث الحماس للإنجاز .
9 ـ انتهاج التقويم المستمر لملاحظة سير العمل في الاتجاه العام والصحيح وموازنة الخطط والطموحات على مستوى الأداء .
ثانيا : عوامل الفشل :
1 ـ الانشغال المستمر في حل مشاكل ونزاعات جانبية .
2 ـ الإهمال أو المماطلة والتسويف في توفير المعلومات والوسائل اللازمة
للعاملين .
3 ـ العمل على أساس يومي بلا خطة مدروسة ، يعيش لحظته الراهنة ولا يعيش للمستقبل وليس لديه وقت كافي للتفكير في المستقبل ولا لتقويم العمل ودراسة نواقصه .
4 ـ ينكفئ على نفسه وينطوي في قراراته وأفكاره .
5 ـ يقوم بأعمال كثيرة ويشغل ليله ونهاره في العمل الدائم الدؤوب ولكن لا يحصد شيئا ويصاب بالتراجع والفتور لأنه تحمل المشاق الكثيرة دون تحقيق ما كان يطمح إليه .
6 ـ الفوضوية وعدم الانتظام قد يمنع المدير من ملاحظة المشاكل والأزمات حتى ولو كان قريبا منها وذلك للأسباب التالية :
ـ التعرض لوضع معقد أثناء العمل فيترك ما هو بين يديه وربما هو الأهم ويأخذ بمعالجة الأمور الطارئة وما أكثرها ( نزاع بين عاملين ، سرقة ، غياب توفير نواقص ....)
ـ مواجهة عدة أعمال فيعمل على حل الصغيرة منها و يهمل الأهداف الكبرى والقضايا المهمة .
7 ـ إعطاء الأوامر الحديدية الصارمة وعدم تقبل النقاش .
8 ـ مواجهة أشخاص يهملون تفاصيل القرارات .
9 ـ مواجهة أشخاص يجهلون ما هو المطلوب منهم وبالتالي يقومون
بالأمور على عكس المطلوب تماما .
10 ـ مواجهة أشخاص سلبيين مثبِتين أو مثبَطين فيكون وجودهم كالطفيلي
( ينتفع هو ويضر غيره )
11 ـ عدم الاعتراف بمنهجه الخاطئ.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد