منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 79 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 79 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


3 مشترك

    وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:***

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Empty وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:***

    مُساهمة من طرف anise2011 الخميس 31 مايو 2012 - 14:15

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وصفة لتفادي القلق
    التحضير النفسي للمترشحين للباك:
    ماتزال البكالوريا تشكل هاجسا مخيفا لدى أغلب الطلبة المترشحين لإجراء هذه الإمتحانات، تفرض نفسها بهذا المنطق وهذا المفهوم لأنها تشكل أهم عتبة للمرور إلى الجامعة ومختلف المعاهد العليا.
    ولأن مقاس "يوم الإمتحان يُكرم المرء أو يُهان" يحفظها التلاميذ والطلبة عن ظهر قلب، فالمثال أيضا مقاس للسقوط النفسي عند الكثيرين منهم ممن لا يجدون من يحيطونهم بالدعم النفسي الضروري جدا في مثل هذه الحالات. الأساتذة لا يختلفون بالقول أن التلميذ المنضبط والمهتم بدروسه يكون بتحضيره التربوي قد حضّر بسيكولوجيا والتحضيران يكاملان بعضهما البعض ويتقدم المترشح للبكالوريا وهو مرتاح البال مستعدّ للتركيز وفهم المواضيع المطروحة، رغبة وأملا في الحصول على معدّل يتيح له فرصة النجاح وطرق أبواب الجامعة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    التلاميذ نوعان: الأول مرتاح لأنه من صف النجباء ومحظوظ أيضا بوسط عائلي متفهم أكسبه بعض التوازن النفسي والثاني متوسط أو بين البينين يتمنى أن لاتخرج مواضيع الإمتحانات عن المقرر الدراسي، كما يتمنى ويدعو جانب كبير منهم أن تكون الأسئلة سهلة لتدارك نقص مالم يتم مراجعته بأكثر دقّه وأكثر تركيز. أما الأولياء فهم يشدّون على قلوبهم كامل أيام فترة الإمتحانات وإلى غاية ظهور النتائج، فإن كانت هناك بادرة لنجاح أبناءهم أيام إجراء الإمتحانات أرتاحوا باكرا وأنتظروا التكريم الذي سيخصهم به أبناءهم، أما إن لم تكن هناك نافدة أمل، تغلب الهاجس والخوف على الترقب والإنتظار إلى أن يحن اللّه.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وللأسف نجد الكثير من الأولياء لا يرتقون إلى مصاف الآباء والأمهات المتفهمين فتجدهم السباقين إلى خلق الإضطرابات والقلق عند أبناءهم من المترشحين مما يؤثر سلبا على الإستعداد البسيكولوجي لهؤلاء الطلبة الذين هم بحاجة ماسة إلى كل كلمة طيبة وكلمة دعم ترفع من معنوياتهم وهم على مقربة من إجراء هذه الإمتحانات.
    وبحثا عن الطريقة المثلى لتحضير إمتحانات من هذا النوع فضلنا ترك الكلمة للمختصين من أساتذة ونفسانيين الذين أجمعوا على القول بأن التلميذ المثالي هو الذي يحيط نفسه بالتوازن البسيكولوجي الكفيل بحمايته يوم الإمتحان فيكون ممّن يُكرَمُون بإذن اللّه.
    إمتحانات البكالوريا تفرض نفسها على كافة المجتمع الجزائري رغما عنا، فكل له إبن أو أخ أو قريب هو في مرحلة عبور لهذه العقبة التي يتم إجتيازها بسلام ونحن على بعد ساعات فقط من هذا الموعد بتقنية التغلب على حالات القلق التي تنتاب الطلبة والمترشحين في مثل هذه الحالات، كردّ فعل طبيعي ينتاب الإنسان وهو في مرحلة تحديد مصير وتسطير لمستقبل نتمناه أن يكون ناجحا.
    العديد من المحيطين بهذه الفئة وأصحاب الرأي يدعون الطلبة إلى التغلب على هذه الظاهرة المعروفة بإنتشارها ألا محدود على المستوى المحلي والعالمي، هي حالة نفسية لا أكثر يتم القضاء عليها بالقليل من التريث والصبّر كوصفة أكد عليها كافة المختصين النفسانيين الذين أصبحوا يتناولون "القلق المدرسي" كأهم المواضيع التي تتحكم في مستقبل التلاميذ ونجاحاتهم، فمتى تغلبنا على القلق أكتسبنا خطوات إلى الأمام.
    هي لحظات الفرح التي نمربها
    ولكل منها طعمها الخاص ولونهاالمميز



    ولعل فرحه النجاح تعد


    من اجمل واحلى الوان الفرح التي ننتظرها



    من اعماق قلوبنا بكل تأكيد ..نهنئ .. ونبارك .. لكل ناجح وناجخة....
    ألف ألف مبروك ..
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img]
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Empty رد: وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:***

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 1 يونيو 2012 - 14:10

    جزاك الله خيرا.
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:*** Empty رد: وصفة لتفادي القلق ***للمترشحين للباك:***

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 1 يونيو 2012 - 23:03


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    موضوع هادف للآباء والأساتذة والدارسين يحتاج لتدعيم في الجانب النظري لذا أنقل لكم هذه الفقرات للاستفادة منها

    مفهوم القلق الامتحاني :[/b]
    حالة نفسية انفعالية قد تمر بها وتصاحبها ردود فعل نفسية وجسمية غير معتادة نتيجة لتوقعك للفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه أو الخوف من الرسوب ومن ردود فعل الأهل أو تضعف ثقتك بنفسك أو لرغبتك في التفوق على الآخرين أو ربما لمعوقات صحية وهناك حد ادنى من القلق وهو أمر طبيعي لا داع للخوف منه مطلقا بل ينبغي عليك استثماره في الدراسة والمذاكرة وجعله قوة دافعة للتحصيل والانجاز وبذل الجهود والنشاط... ليتم إرضاء حاجة قوية عندك هي حاجتك إلى النجاح والتفوق واثبات الذات وتحقيق الطموحات.
    أما إذا كان هناك كثير من القلق والتوتر لدرجة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة تفكيرك فهذا أمر مبالغ فيه وعليك معالجته والتخلص منه وكلما بدأ العلاج مبكرا كانت النتائج أفضل واختفت المشكلة على نحو أسرع.
    حدد كل من ماندكر و ساراسون قلق الامتحان بأنه حالة إحساس الفرد بانعدام الراحة النفسية وتوقع حدوث العقاب يصاحبه شعور بفقدان الفائدة و رغبة في الهروب من الموقف الامتحاني مع زيادة في ردود الأفعال الجسيمة ، في حين حدد سبلينجر مفهوم القلق الامتحاني بأنه حالة انفعالية تجاه الضغوط النفسية الناتجة عن المواقف التقويمية ".
    فقلق الامتحان نفسية انفعالية قد نمر بها و تصاحبها ردود فعل نفسية و جسمية غير معتادة نتيجة لتوقعنا الفشل من أداء اختبار وما يصاحب هذه الحالة من اضطرابات لدينا في النواحي العاطفية و المعرفية و الفسيولوجية ، بالإضافة إلى توقع الفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه أو الخوف من الرسوب و من ردود فعل الأهل أو ضعف الثقة بالنفس أو ربما للرغبة في التفوق على الآخرين أو ربما لمعوقات صحية .
    وهناك حد أدنى من قلق الامتحان وهو أمر طبيعي لا داع للخوف منه بل ينبغي استثماره في الدراسة و المذاكرة و جعله قوة دافعة للتحصيل و الإنجاز و بذل الجهد و النشاط وفي ذلك يقول أسامة راتب :
    "عندما يبلغ مستوى القلق حداً معيناً معتدلاً أو متوسطاً فإنه يعد دافعاً للأداء الجيد"
    كما يشير إلى ذلك إياد ملحم في كتاب امتحانات بلا خوف لبيت أروين عندما قال :إن القلق مؤشر يجعلك تدرك أن شيء ما يهدد حياتك أو سعادتك وبدون ذلك المؤشر سوف لن تتحفز لتجنب المخاطر أو مدافعتها .

    [b]تعريف قلق الامتحان :[/b]
    وردت تعاريف كثيرة لقلق الامتحان في أماكن و دراسات عدة تناولت هذا النوع من القلق ومنها :
    عرّفه سارسون و سبلينجر بأنه :" شكل من أشكال سمات الشخصية أن الحالة الانفعالية هي المسؤولة عنه"
    وعرّفه واين أنه :
    "نموذج التداخل حيث يولد استجابات غير مناسبة نحو الواجبات المهام داخل موقف الامتحان ، مثلاً الانشغال بالنجاح أو التفكير بترك المدرسة و هذا الانشغال بدوره يتداخل مع الاستجابات المناسبة للواجب و الضرورية للأداء الجيد في الامتحان "
    أما هواري فقد اعتبر القلق الامتحاني :
    "متغير من المتغيرات التي تؤثر في تحصيل الطلاب وفي سلوكهم الدراسي بصيغة عامة ".
    ويعرفه الريحاني :
    "هو حالة نفسية أو ظاهرة انفعالية يمر فيها الطالب خلال الاختبار ، و تنشأ عن تخوفه من الفشل أو الرسوب في الاختبار أو تخوفه من عدم الحصول على نتيجة مرضية له و لتوقعات الآخرين منه و قد تؤثر هذه الحالة النفسية على العمليات العقلية كالانتباه و التركيز و التفكير و التذكر "
    [b]أسباب القلق الامتحاني :

    نتيجة لكون أي امتحان أو اختبار يجتازه الإنسان سوف يقرره مصيره في جانب معين من جوانب حياته ، مثل النجاح في الدراسة ، القبول في وظيفة معينة و غيرها......
    فإن هذه الامتحانات تحظى لدى البعض بهالة من الإثارة و التضخيم و التهويل وذلك يعود إلى أسباب عده :
    تعود إلى طبيعة الفرد الممتحن ، نظام الامتحان ، مدى أهمية النتيجة في حياة الفرد التضخيم الإعلامي .
    فمن الأسباب العائدة للفرد :
    " شعوره بأن الامتحان موقف صعب يتحدى إمكاناته و قدراته وهو غير قادر على اجتيازه أو مواجهته و التنبؤ المسبق بمستوى تقييمه من الآخرين و الذي قد يتوقعه ( التقدير السلبي)
    ومن هذه الأسباب بالنسبة للطالب :
    أ‌- اعتقاده بأنه قد نسي ما قد درسه و تعلمه خلال العام الدراسي .
    ب‌- نوعية الأسئلة و صعوبتها .
    ت‌- عدم الاستعداد و التهيؤ الكافي للامتحان .
    ث‌- قلة الثقة بالنفس .
    ج‌- ضيق وقت الامتحان .
    ح‌- التنافس مع أحد الزملاء و الرغبة القوية في التفوق عليه "
    ومن الأمور المؤدية لإثارة قلق الامتحان مبالغة وسائل الإعلام بقضية الامتحانات و خاصة في بلادنا ، مما ينتقل أثره إلى نفسية الطالب فيصيبه ذلك بالخوف و الذعر و القلق و يتصور أن الامتحان عبارة عن موقف رهيب و مفزع .
    بالإضافة إلى ما يقوم به بعض الأهالي من سلوكيات يظنون أنها نافعة وناجحة ولكنها تؤدي إلى نتائج عكسية و سلبية على الطالب .
    حيث يتبع بعض الأهل أسلوب المراقبة المشددة و الحرص الزائد على الطالب (حالة الإقامة الجبرية للطالب في المنزل)
    ومن الأمور السالبة المرتبطة بإثارة القلق ، اعتماد الطلاب على تعاطي المشروبات و المنبهات و المواد التي تدفعهم للسهر أكثر من اللازم وهي من الأمور الضارة صحياً و تربوياً ولذلك ينبغي تحاشيها بكل الطرق و الاعتماد على الراحة الجيدة.
    والظروف الفيزيقية الجيدة كالإضاءة و الهدوء و الحرارة وما إلى هنالك مما يشجع على التركيز وعدم تشتت الانتباه (العيسوي ، 1995 ، ص95)
    القلق الامتحاني والأداء المعرفي (التعلم)
    خلصت البحوث العديدة التي أجريت حول القلق والتعلم إلى أن القلق يسهم في تشكيل مستوى التحصيل الذي يحرزه الطالب لكن الباحثين اختلفوا في تفسير نتائج بحوثهم فقد ذهب بعضهم إلى أن العلاقة بين القلق والتحصيل الدراسي مستقيمة وموجبة بمعنى أن القلق هنا يعتبر دافعاً يؤدي إلى مزيد من التحصيل .
    ولكن بحوث أخرى انتهت إلى أن القلق المتوسط والمنخفض كحالة وكسمة يسهل التحصيل لأن القلق المرتفع عامل تفكك وتصدع في شخصية الطالب يشتت طاقتهم الجسمية والنفسية والمعرفية خاصة في مواقف الاختبارات .
    وهناك تفسير نظريات لتأثير القلق على التعلم .
    1- التفسير النظري الأول :
    تبناه مجموعة من علماء النفس في جامعة أيوا الأمريكية الذين نظروا إلى القلق باعتباره دافعا ًييسر التعلم فيما عرف بعد ذلك بأنه نظرية القلق الدافع التي تذهب إلى أن الإنسان يشعر في مواقف التعلم والأداء بالقلق وعدم الارتياح مما يدفعه إلى التعلم والتفكير وتحصيل العلم من أجل خفض القلق والعودة إلى حالة الاتزان .
    2- التأثير القلق على الأداء المعرفي قالت به نظرية القلق الحالي – السمة:
    وكان كاتل أول من قدم هذين المصطلحين ثم طور سبلينجر هذين المفهومين وصاغهما في شكل نظرية تبدأ بالتمييز بين القلق كحالة مؤقتة وكسمة ثابتة في الشخصية.
    خلاصة هذا التفسير أن القلق - حالة وسمة- خبرة شعورية مؤلمة ناتجة عن إدراك الشخص للتهديد وتوقع الخطر والعجز عن مواجهته وهو عامل تصدع في الشخصية يفسر دوافع الفرد ويشتت طاقاته مما يترتب عليه أن القلق من العوامل الانفعالية في الشخصية التي تعوق الأداء المعرفي .
    وللإجابة عن السؤال الثاني Sadهل هناك علاقة بين القلق الامتحاني و مستويات التحصيل (المنخفض والمرتفع . تم العودة إلى عدة مراجع .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 23:06