الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المستوى: ثالثة آداب وفلسفة المدة الزمنية : أربع ساعات
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة
اللغة العربية وآدابها
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
أولا- الموضوع الأول:
قال إيليا أبو ماضي :
أيّــــــها المشتكي وما بــــــك داء كيــف تغدو إذا ( غدوت عليـــلا)
إنّ شــــرّ النفوس نفــس يـــؤوس يتمنّــــى قبل الرحيـل الرّحيـــلا
ويرى الشوك في الورود ويعــمى أن يــرى فوقها النّدى إكــــليـــلا
هـــو عبء علـــى الحياة ثقيـــــل من يرى في الحيــــاة عبئا ثقيــلا
والــــذي نفســـه بغــير جمــــــال لا يرى فــي الوجود شيئا جمــيلا
أحــــكم الناس فـــي الحياة أناس عللوهــــا فأحــــــسنوا التعليـــــلا
فتمتّــــع بالصّـــفو ما دمت فيـــه لا تخـــف أن يــزولا حتـــى يزولا
وإذا مـــــا أضـــلّ رأســـك هـــــمّ قصـــر البحث فيه كـــي لا يطــولا
كــن هزازا في عشّــــه (يتغنّـــــى) ومع الكبـــل لا يبالي الكبــــــــولا
لا غرابا يطارد الدود فـــي الأرض وبـــــوما في الليل يبـــكي الطّلولا
كـن غديرا يسير في الأرض رقرا قــا فيسقي عن جــانبيه الحـــــقولا
كـن مع الفجر نسمة تـــوسع الأز هـــار شــــمّا وتـــــــارة تقـــــبيـــلا
الأسئــــــلة :[/b]
[b]أولا – البنـــــاء الفكـــري[/b]: (08 نقاط)
1- ما الرسالة التي وجّهها الشاعر من خلال النص ، وما الهدف منها ؟
2- ما الذي انتقده الشاعر ، وهل تلمس صدقا في نقده ؟ وهل توافقه الرأي؟
3- ما مقصود الشاعر من معنى البيت السادس؟
4- هناك نزعة غالبة على النص ، بيّنها وما علاقتها بشخصية الشاعر؟
5- حدّد نمط النص ، ثمّ أذكر أهم مؤشراته.
6- أنثر الأبيات من 1- 8.
[b] ثانيا – البنـــــاء الغـــــوي : (09 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2- استخرج من البيت الثاني اسم فضلة ثمّ أعربه.
3- عيّـــن المسند والمسند إليه في العبارتين الآتيتين : " إذا ما أضـلّ رأسك همّ .." " كن هزازا.."
4- ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت التاسع ، اشرحها وبيّن سرّ بلاغتها.
5- إليك المقطع الشعري :
قال شفيق الكمالي:
الشعب لن يقهر
حضارتي حضارة المشعل
عروبتي أقوى من الخنجر
وازن بين هذا المقطع وبين البيت الشعري الآتي :
قال إيليا أبو ماضي:
كن بلسما إن صار الدهر أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
ثالثا – التــــقويم النقدي: (03 نقاط)
قال أحدهم : " إن أبي ماضي شاعر مجـــدّد " .
المطلوب: أثبت صحّة هذا القول من خلال استنباطك لمظاهر التجديد التي تميز بها النص
واقفا عند المدرسة التجديدية التي تأثر بها .
بالتوفيق والسّداد
ثانيا- الموضوع الثاني:
النص:
ليس كلّ محافظة على القديم تقليدا ، ولا كلّ إضافة إلى القديم تجديدا ، وإنما للتقليد والتجديد في الحياة الأدبية بنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق المحافظة إلا بها ، كما لا يتحقق إلا بها ، وليس شيء أيسر من التقليد ولا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية . لأن حياتهم المادية محدودة بمــا يتاح لهم وما لا يتاح ، وما ييسر لهم من أمور الحياة وما لا ييسر لهم . فهم مجدّدون حين تطرأ على حياتهم هذه المخترعات الكثيرة وحين (يصطنعون هذه الأشياء الجديدة )التي تجلب إليهم من الخارج ، وإن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء ولم يخترعوها من عند أنفسهم ، وإنّـــما هم يستعملونها مقلّدين للذين اخترعوها.
تجديد الحياة المادية إذن يســير إذا يسرت أسبابه ، ولكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة . وإنما هو في حاجة إلى تطور شديد عميق بعيد المدى ، إلى تطوّر يمسّ النفس ويمسّ العقل و القلب والضمير ويمسّ المجالات الإنسانية كلّها . وهذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور ، فهو في العصور القديمة كان شديد البطء ، وهو في العصر الحديث بطيء ، ولكن بطؤه أقل مما كان في العصور الأولى .
ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد ألف الحياة القديمة ونشأ فيها ، ثم يتصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحوّل فجأة من مقلّد إلى مجدّد ، بل لا بدّ من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة وربّما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية أن يطول الاتصال ويطول ، وتتوارثه أجيال كثيرة ، وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصلة فيه قادرة على أن تجدد كما جدّد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل .
فالذين يحاولون الآن أن يكونوا مجدّدين في الأدب يجب أن يفهموا معنى هذا التجديد قبل كل شيء ، ويجب أن يفهموا أن التجديد لا يتأتّى إلا بعد الفهــم والتعمّق والدّرس الطويل ، والتمرين على هذا كلّه، والممارسة لهذا كلّــه وقتا يطول كثيرا ، وربّما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره .
- طه حسين -
الأســـــــئلة:
أولا- البناء الفكــــــري : (09 نقاط)
1- ما الموضوع الذي طرقه الكاتب ، وضّحه وبيّــــن الهدف منه ؟
2- التـــجديد في الحياة المادية أهون من التجديد في الحياة العقلية ، ما مردّ ذلك في نظر الكاتب ؟
3- ما الأسس التي يراها الكاتب ناجعة للتجديد في الأدب ؟
4- حــدّد نمط النص ، وأذكر أهم مؤشراته ؟
5- إلى أي نوع من المقال ينتمي إليه هذا النص ؟ علّل إجابتك
6- لخّص مضمون النص .
ثانيا- البناء اللغـــــــوي:(08 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2- استخرج صيغة لجمع القــــلّة و صيغة لاسم الجمع و صيغة لمنتهى الجموع .
3- في النص إطـــــناب ، وضّحــــه وبيّـــن طريقته.
4- لـــم يول الكاتب اهتماما بالبيان ، علّل لماذا ؟
5- ما نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة الآتية ، اشرحها وبيّن سرّ بلاغتها : " إنما هو في حاجة
إلى تطور شديد .... تطور يمس النفس والعقل ".
ثالثا- التــــــقويم النقدي: ( 03 نقاط)
1- أترى الكاتب مقلد أم مجدد؟ وضّح إجابتك من خلال النص.
2- اســــتنبط من النص أهم خصائص أسلوب الكاتب .
بالتوفيق والسّداد
المستوى: ثالثة آداب وفلسفة المدة الزمنية : أربع ساعات
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة
اللغة العربية وآدابها
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
أولا- الموضوع الأول:
قال إيليا أبو ماضي :
أيّــــــها المشتكي وما بــــــك داء كيــف تغدو إذا ( غدوت عليـــلا)
إنّ شــــرّ النفوس نفــس يـــؤوس يتمنّــــى قبل الرحيـل الرّحيـــلا
ويرى الشوك في الورود ويعــمى أن يــرى فوقها النّدى إكــــليـــلا
هـــو عبء علـــى الحياة ثقيـــــل من يرى في الحيــــاة عبئا ثقيــلا
والــــذي نفســـه بغــير جمــــــال لا يرى فــي الوجود شيئا جمــيلا
أحــــكم الناس فـــي الحياة أناس عللوهــــا فأحــــــسنوا التعليـــــلا
فتمتّــــع بالصّـــفو ما دمت فيـــه لا تخـــف أن يــزولا حتـــى يزولا
وإذا مـــــا أضـــلّ رأســـك هـــــمّ قصـــر البحث فيه كـــي لا يطــولا
كــن هزازا في عشّــــه (يتغنّـــــى) ومع الكبـــل لا يبالي الكبــــــــولا
لا غرابا يطارد الدود فـــي الأرض وبـــــوما في الليل يبـــكي الطّلولا
كـن غديرا يسير في الأرض رقرا قــا فيسقي عن جــانبيه الحـــــقولا
كـن مع الفجر نسمة تـــوسع الأز هـــار شــــمّا وتـــــــارة تقـــــبيـــلا
الأسئــــــلة :[/b]
[b]أولا – البنـــــاء الفكـــري[/b]: (08 نقاط)
1- ما الرسالة التي وجّهها الشاعر من خلال النص ، وما الهدف منها ؟
2- ما الذي انتقده الشاعر ، وهل تلمس صدقا في نقده ؟ وهل توافقه الرأي؟
3- ما مقصود الشاعر من معنى البيت السادس؟
4- هناك نزعة غالبة على النص ، بيّنها وما علاقتها بشخصية الشاعر؟
5- حدّد نمط النص ، ثمّ أذكر أهم مؤشراته.
6- أنثر الأبيات من 1- 8.
[b] ثانيا – البنـــــاء الغـــــوي : (09 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2- استخرج من البيت الثاني اسم فضلة ثمّ أعربه.
3- عيّـــن المسند والمسند إليه في العبارتين الآتيتين : " إذا ما أضـلّ رأسك همّ .." " كن هزازا.."
4- ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت التاسع ، اشرحها وبيّن سرّ بلاغتها.
5- إليك المقطع الشعري :
قال شفيق الكمالي:
الشعب لن يقهر
حضارتي حضارة المشعل
عروبتي أقوى من الخنجر
وازن بين هذا المقطع وبين البيت الشعري الآتي :
قال إيليا أبو ماضي:
كن بلسما إن صار الدهر أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
ثالثا – التــــقويم النقدي: (03 نقاط)
قال أحدهم : " إن أبي ماضي شاعر مجـــدّد " .
المطلوب: أثبت صحّة هذا القول من خلال استنباطك لمظاهر التجديد التي تميز بها النص
واقفا عند المدرسة التجديدية التي تأثر بها .
بالتوفيق والسّداد
ثانيا- الموضوع الثاني:
النص:
ليس كلّ محافظة على القديم تقليدا ، ولا كلّ إضافة إلى القديم تجديدا ، وإنما للتقليد والتجديد في الحياة الأدبية بنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق المحافظة إلا بها ، كما لا يتحقق إلا بها ، وليس شيء أيسر من التقليد ولا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية . لأن حياتهم المادية محدودة بمــا يتاح لهم وما لا يتاح ، وما ييسر لهم من أمور الحياة وما لا ييسر لهم . فهم مجدّدون حين تطرأ على حياتهم هذه المخترعات الكثيرة وحين (يصطنعون هذه الأشياء الجديدة )التي تجلب إليهم من الخارج ، وإن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء ولم يخترعوها من عند أنفسهم ، وإنّـــما هم يستعملونها مقلّدين للذين اخترعوها.
تجديد الحياة المادية إذن يســير إذا يسرت أسبابه ، ولكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة . وإنما هو في حاجة إلى تطور شديد عميق بعيد المدى ، إلى تطوّر يمسّ النفس ويمسّ العقل و القلب والضمير ويمسّ المجالات الإنسانية كلّها . وهذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور ، فهو في العصور القديمة كان شديد البطء ، وهو في العصر الحديث بطيء ، ولكن بطؤه أقل مما كان في العصور الأولى .
ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد ألف الحياة القديمة ونشأ فيها ، ثم يتصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحوّل فجأة من مقلّد إلى مجدّد ، بل لا بدّ من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة وربّما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية أن يطول الاتصال ويطول ، وتتوارثه أجيال كثيرة ، وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصلة فيه قادرة على أن تجدد كما جدّد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل .
فالذين يحاولون الآن أن يكونوا مجدّدين في الأدب يجب أن يفهموا معنى هذا التجديد قبل كل شيء ، ويجب أن يفهموا أن التجديد لا يتأتّى إلا بعد الفهــم والتعمّق والدّرس الطويل ، والتمرين على هذا كلّه، والممارسة لهذا كلّــه وقتا يطول كثيرا ، وربّما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره .
- طه حسين -
الأســـــــئلة:
أولا- البناء الفكــــــري : (09 نقاط)
1- ما الموضوع الذي طرقه الكاتب ، وضّحه وبيّــــن الهدف منه ؟
2- التـــجديد في الحياة المادية أهون من التجديد في الحياة العقلية ، ما مردّ ذلك في نظر الكاتب ؟
3- ما الأسس التي يراها الكاتب ناجعة للتجديد في الأدب ؟
4- حــدّد نمط النص ، وأذكر أهم مؤشراته ؟
5- إلى أي نوع من المقال ينتمي إليه هذا النص ؟ علّل إجابتك
6- لخّص مضمون النص .
ثانيا- البناء اللغـــــــوي:(08 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2- استخرج صيغة لجمع القــــلّة و صيغة لاسم الجمع و صيغة لمنتهى الجموع .
3- في النص إطـــــناب ، وضّحــــه وبيّـــن طريقته.
4- لـــم يول الكاتب اهتماما بالبيان ، علّل لماذا ؟
5- ما نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة الآتية ، اشرحها وبيّن سرّ بلاغتها : " إنما هو في حاجة
إلى تطور شديد .... تطور يمس النفس والعقل ".
ثالثا- التــــــقويم النقدي: ( 03 نقاط)
1- أترى الكاتب مقلد أم مجدد؟ وضّح إجابتك من خلال النص.
2- اســــتنبط من النص أهم خصائص أسلوب الكاتب .
بالتوفيق والسّداد
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد