منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Empty اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 4 مايو 2012 - 12:41

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

    المستوى: ثالثة آداب وفلسفة المدة الزمنية : أربع ساعات

    اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة
    اللغة العربية وآدابها

    عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:

    أولا- الموضوع الأول:
    قال إيليا أبو ماضي :

    أيّــــــها المشتكي وما بــــــك داء كيــف تغدو إذا ( غدوت عليـــلا)
    إنّ شــــرّ النفوس نفــس يـــؤوس يتمنّــــى قبل الرحيـل الرّحيـــلا
    ويرى الشوك في الورود ويعــمى أن يــرى فوقها النّدى إكــــليـــلا
    هـــو عبء علـــى الحياة ثقيـــــل من يرى في الحيــــاة عبئا ثقيــلا
    والــــذي نفســـه بغــير جمــــــال لا يرى فــي الوجود شيئا جمــيلا
    أحــــكم الناس فـــي الحياة أناس عللوهــــا فأحــــــسنوا التعليـــــلا
    فتمتّــــع بالصّـــفو ما دمت فيـــه لا تخـــف أن يــزولا حتـــى يزولا
    وإذا مـــــا أضـــلّ رأســـك هـــــمّ قصـــر البحث فيه كـــي لا يطــولا
    كــن هزازا في عشّــــه (يتغنّـــــى) ومع الكبـــل لا يبالي الكبــــــــولا
    لا غرابا يطارد الدود فـــي الأرض وبـــــوما في الليل يبـــكي الطّلولا
    كـن غديرا يسير في الأرض رقرا قــا فيسقي عن جــانبيه الحـــــقولا
    كـن مع الفجر نسمة تـــوسع الأز هـــار شــــمّا وتـــــــارة تقـــــبيـــلا

    الأسئــــــلة :[/b]

    [b]أولا – البنـــــاء الفكـــري[/b]: (08 نقاط)

    1- ما الرسالة التي وجّهها الشاعر من خلال النص ، وما الهدف منها ؟
    2- ما الذي انتقده الشاعر ، وهل تلمس صدقا في نقده ؟ وهل توافقه الرأي؟
    3- ما مقصود الشاعر من معنى البيت السادس؟
    4- هناك نزعة غالبة على النص ، بيّنها وما علاقتها بشخصية الشاعر؟
    5- حدّد نمط النص ، ثمّ أذكر أهم مؤشراته.
    6- أنثر الأبيات من 1- 8.

    [b] ثانيا – البنـــــاء الغـــــوي
    : (09 نقاط)
    1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
    2- استخرج من البيت الثاني اسم فضلة ثمّ أعربه.
    3- عيّـــن المسند والمسند إليه في العبارتين الآتيتين : " إذا ما أضـلّ رأسك همّ .." " كن هزازا.."
    4- ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت التاسع ، اشرحها وبيّن سرّ بلاغتها.
    5- إليك المقطع الشعري :
    قال شفيق الكمالي:
    الشعب لن يقهر
    حضارتي حضارة المشعل
    عروبتي أقوى من الخنجر
    وازن بين هذا المقطع وبين البيت الشعري الآتي :
    قال إيليا أبو ماضي:
    كن بلسما إن صار الدهر أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما

    ثالثا – التــــقويم النقدي: (03 نقاط)

    قال أحدهم : " إن أبي ماضي شاعر مجـــدّد " .
    المطلوب: أثبت صحّة هذا القول من خلال استنباطك لمظاهر التجديد التي تميز بها النص
    واقفا عند المدرسة التجديدية التي تأثر بها .

    بالتوفيق والسّداد

    ثانيا- الموضوع الثاني:

    النص:

    ليس كلّ محافظة على القديم تقليدا ، ولا كلّ إضافة إلى القديم تجديدا ، وإنما للتقليد والتجديد في الحياة الأدبية بنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق المحافظة إلا بها ، كما لا يتحقق إلا بها ، وليس شيء أيسر من التقليد ولا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية . لأن حياتهم المادية محدودة بمــا يتاح لهم وما لا يتاح ، وما ييسر لهم من أمور الحياة وما لا ييسر لهم . فهم مجدّدون حين تطرأ على حياتهم هذه المخترعات الكثيرة وحين (يصطنعون هذه الأشياء الجديدة )التي تجلب إليهم من الخارج ، وإن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء ولم يخترعوها من عند أنفسهم ، وإنّـــما هم يستعملونها مقلّدين للذين اخترعوها.
    تجديد الحياة المادية إذن يســير إذا يسرت أسبابه ، ولكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة . وإنما هو في حاجة إلى تطور شديد عميق بعيد المدى ، إلى تطوّر يمسّ النفس ويمسّ العقل و القلب والضمير ويمسّ المجالات الإنسانية كلّها . وهذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور ، فهو في العصور القديمة كان شديد البطء ، وهو في العصر الحديث بطيء ، ولكن بطؤه أقل مما كان في العصور الأولى .
    ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد ألف الحياة القديمة ونشأ فيها ، ثم يتصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحوّل فجأة من مقلّد إلى مجدّد ، بل لا بدّ من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة وربّما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية أن يطول الاتصال ويطول ، وتتوارثه أجيال كثيرة ، وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصلة فيه قادرة على أن تجدد كما جدّد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل .
    فالذين يحاولون الآن أن يكونوا مجدّدين في الأدب يجب أن يفهموا معنى هذا التجديد قبل كل شيء ، ويجب أن يفهموا أن التجديد لا يتأتّى إلا بعد الفهــم والتعمّق والدّرس الطويل ، والتمرين على هذا كلّه، والممارسة لهذا كلّــه وقتا يطول كثيرا ، وربّما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره .

    - طه حسين -

    الأســـــــئلة:

    أولا- البناء الفكــــــري : (09 نقاط)
    1- ما الموضوع الذي طرقه الكاتب ، وضّحه وبيّــــن الهدف منه ؟
    2- التـــجديد في الحياة المادية أهون من التجديد في الحياة العقلية ، ما مردّ ذلك في نظر الكاتب ؟
    3- ما الأسس التي يراها الكاتب ناجعة للتجديد في الأدب ؟
    4- حــدّد نمط النص ، وأذكر أهم مؤشراته ؟
    5- إلى أي نوع من المقال ينتمي إليه هذا النص ؟ علّل إجابتك
    6- لخّص مضمون النص .

    ثانيا- البناء اللغـــــــوي:(08 نقاط)
    1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
    2- استخرج صيغة لجمع القــــلّة و صيغة لاسم الجمع و صيغة لمنتهى الجموع .
    3- في النص إطـــــناب ، وضّحــــه وبيّـــن طريقته.
    4- لـــم يول الكاتب اهتماما بالبيان ، علّل لماذا ؟
    5- ما نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة الآتية ، اشرحها وبيّن سرّ بلاغتها : " إنما هو في حاجة
    إلى تطور شديد .... تطور يمس النفس والعقل ".

    ثالثا- التــــــقويم النقدي: ( 03 نقاط)
    1- أترى الكاتب مقلد أم مجدد؟ وضّح إجابتك من خلال النص.
    2- اســــتنبط من النص أهم خصائص أسلوب الكاتب .

    بالتوفيق والسّداد
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Empty رد: اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 4 مايو 2012 - 22:43

    بالتوفيق والسّداد لابنائنا وبناتنا
    تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان ..
    كُن مستعداً واذهب إلى الامتحان مبكراًً
    * احضر كل الأدوات التي تحتاجها مثل الأقلام والحاسبات الآلية والقواميس وساعة وماشابه.
    * كل هذا سيساعدك على التركيز على الاختبار.

    حافظ على استرخائك وثقتك.
    * لاتترك نفسك فريسة للقلق. لاتتحدث مع باقي الطلبة قبيل الاختبار فالقلق يعدي.
    * بدلاً عن ذلك ، ذكر نفسك أنك مستعد وأنك ستقدم امتحاناً جيداً.

    كُن مسترخيا ولكن يقظاً أيضا.
    * اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار.
    * تأكد ان لديك مكاناً كافياً للعمل.
    * حافظ على استقامة ظهرك وراحتك على الكرسي.

    تصفح الامتحان ( إذا كان هنالك متسع من الوقت ).
    * خصص 10 بالمائة من وقتك لقراءة الامتحان بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتقسيط وقتك لحل الإختبار .
    * خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً.
    * وأنت تقرأ الأسئلة ، اكتب ملاحظات وأفكاراً تستخدمها لاحقاً لحل الأسئلة.

    جاوب الأسئلة حسب الأهمية.
    * ابدأ بحل الاسئلة السهلة والتي تعرفها.
    * ثم حل الأسئلة التي لها :

    أعلى علامات .
    * آخر الاسئلة التي تجيبها هي الأسئلة الصعبة .
    * أو تأخذ أكبر وقت لكتابة أجوبتها، أو لها علامات أقل .

    في امتحانات الخيارات المتعددة، إعرف متى تخمن.
    * احذف الاجوبة التي تعرف أنها خاطئة أولاً.
    * خمن إذا كنت لاتخسر علامات للتخمين.
    * لاتخمن اذا لم يكن عندك سبب للتخمين، أو اذا كنت ستخسر علامات لذلك.
    * عادة مايكون التخمين الأول صحيحاً. لاتبدل الاجابة إلا اذا كنت متأكداً من صحة الاجابة الجديدة.

    في الإمتحانات الكتابية، فكر قبل أن تبدأ الإجابة.
    * اكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير الى الأفكار التي تريد مناقشتها. بعد ذلك رقم الافكار حسب التسلسل التي تريد عرضه.

    في الامتحانات الكتابية، اكتب الجواب مباشرة.
    * أكتب النقطة الرئيسية في أول جملة .
    * استخدم المقدمة لرسم خريطة شاملة عن الموضوع.
    * ناقش بالتفصيل النقاط الرئيسية في بقية الموضوع.
    * لتدعيم النقاط الرئيسية استشهد بإحصائيات ومصطلحات وتعريفات في كل نقطة.

    خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك.
    * راجع الإجابات وقاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي الطلبة وفور الإجابة على كل الأسئلة.
    * تأكد أنك أجبت على كل الأسئلة.
    * أعد قراءة إجاباتك للتأكد من صحة اللغة كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها .
    * تأكد من صحة اجاباتك في الرياضيات، وافحصها لتلافي الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الارقام.
    * كل امتحان تجتازه يساعدك على الإستعداد للامتحان القادم. استخدم الإختبارات القديمة وراجعها للتحضير للامتحان النهائي .
    * قرر ثم اختر أي طريقة تراها أكثر جدوى للدراسة بالنسبة لك ، شخص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها .


    مهارات التعامل مع الإختبارات ..

    ذاكر مبكرا
    إن الاستعداد الحقيقي للاختبار مع بداية الفصل الدراسي
    إن البعض من الطلبة يؤجل هذا الاستعداد إلى الأيام الأخيرة من الفصل الدراسي مما يسبب نوعاً من القلق يسمى ( قلق الامتحانات ) إن الطالب الذي يحب أن يرتاح في النهاية أي قبل الاختبارات لا بد أن يجد ويستعد لهذه الإختبارات منذ البداية

    ثق بنفسك
    نتيجة لبعض التجارب الفاشلة التي يمر فيها بعض الطلبة في حياتهم الدراسية وأيضاً لتكرارها يقفون أمام حاجز وهمي من صنع أنفسهم مكتوب على هذا الحاجز ( أنا فاشل ) - (أنا ضعـيف ) - ( أنا لا أستطيع أن أنجح في مادة ..... ) وغير ذلك من العبارات . إن هذه العلامات وتكرارها المستمر تضعف قدرة الطالب عن المسير والتقدم والنجاح في حياته الدراسية . الغريب إننا كبشر نقدم أحياناً الفشل على النجاح بمعنى نقدم ( سوف أحصل على مقبول في هذه المادة ) على ( سوف أحصل على إمتياز في هذه المادة ) والفرق بين من يقدم الثانية أنه واثق من نفسه لا يلقي بالأفكار المحبطة التي تؤخره عن الركب المتقدم . فـثـق بنفسك

    فكر بالنجاح
    لماذا تفكر بالرسوب ؟ لماذا تفكر أن هذا الأستاذ بخيل بالدرجات ولذلك سوف أحصل عنده على مقبول ؟ لماذا تفكر ( أنا أعرف مسبقاً الجميع أفضل مني وبالذات الطالب ....) لماذا لا تفكر بالنجاح لماذا لا تكون عندك شخصية واثقة بالنجاح بإستمرار؟
    أنا لا أقول إنك لن تفشل لأن الفشل منار النجاح من خلاله نعرف لماذا فشلنا وبالتالي نصلح الأخطاء التي وقعنا بها

    إحذر رفقا السوء
    عن المرأ لا تسأل وأبصر قرينه * * * فإن القرين بالمــقارن يقتدي
    فإن كان ذا شر فجانبه سرعة * * * وإن كان ذا خير فقارنه تهتدي
    كما في أي مجتمع بشري هناك رفقاء يشجعونك ويزرعون في قلبك الأمل بل مت إن تجلس معهم وتراهم تشعر بالسرور والإنشراح والإقبال على الدراسة وهناك على النقيض من هؤلاء , أعني رفقاء السوء الذين يحثونك على اللعب واللهو في أيام الإستعداد للإختبارات , الذين يقولون لك لا فائدة من الدراسة والذين ينصحونك بشتى أنواع الغش الحرام ضماناً للنجاح في الإختبارات
    فهؤلاء إحذرهم وأولئك الصالحين تشبث بهم . إعلم ان النجاح يولد النجاح , فعليك ألا تختلط مع الأشخاص الكسالى الذين ينظرون للمستقبل من وراء نظارة الاستهتار أو التشاؤم . بل ليكن إختلاطك بأشخاص يتميزون بالحيوية والجدية في العمل , قادرين على الإنجاز

    لا تصحب الكسلان في حالاته * * * كم صالح بفساد آخر يفسد
    عدوى البليد إلى الجليد سريعة * * * كالجمر يوضع في الرماد فيجمد
    إحذر رفقا السوء
    نعم . . . تعرف على طريقة أستاذك في وضع الإختبارات ولابد من خلال الإختبارات الفصلية عرفت ما هي الطريقة التي يميل إليها كثيراً
    فالبعض يميل إلى الأسئلة المقالية
    والبعض يميل إلى الأئلة الموضوعية
    والبعض يحب أن يكون خط الطالب واضحاً

    تعرف على طريقة أستاذك ( ماذا يحب ) و ( ماذا يكره )

    هذه المعرفة ستحدد طريقة دراستك للامتحان وطريقة إجابتك للامتحان . . . وبالتالي نجاحك وتفوقك في هذا الامتحان
    ينصحنا مؤلف كتاب أساليب علمية تساعدك على النجاح في الامتحانات بأربعة نصائح ذهبية

    أولاً: ترقب دليلاً أو إشارة من المعلم: فكل ما يؤكد عليه المعلم , أو يضع تحته خطاً على السبورة أو يكرره , هو مادة مرجحة للاختبار

    ثانياً: كن مستمعاً وقارئاً متيقظاً ومتنبهاً: فالمعلم عادة يخبر طلابه بمعلومات هامة عن الاختبارات أو قد يكتب ذلك على اللوح , راقب مصادر المعلومات هذه

    ثالثاً: إسأل المعلم: نعم الأسئلة الهامة عن مجال الاختبار هي أسئلة مهمة بالطبع ابدأ (مثلاً) بالقول إنك تحتاج إلى معلومات كذا وكذا كي تدرس بفعالية أكبر

    رابعاً: إسأل طلاباً قد أنهوا الدروس عند نفس المعلم : وتأكد من أن تسأل أسئلة معينة , وابتعد عن تعميمات الطلاب التي لا فائدة منها . واختر طلاباً أذكياءوناجحين لتسألهم

    كون جدول مذاكرة
    في الأسابيع القليلة قبل الامتحان وحتى تستـثـمر وقتك أوصيك بتكوين جدولاً للمذاكرة تحدد فيه اسم كل مادة وما هو الوقت المقترح لكل مادة
    ..... لمعرفة طريقة اعداد جدول مذاكرة اضغط هنا ...
    وحتى تحقق أفضل النتائج باستخدام الجدول المرفق عليك بالتالي
    أولاً: تحديد مواعيد الاختبارات

    ثانياً: تحدد المواد السهلة والمواد التي تحتاج إلى دراسة بوقت أطول

    ثالثاً: تحدد لكل مادة الساعات المتوقعة لها

    رابعاً: تحدد يومياً الاوقات المناسبة للمراجعة والأفضل أن تكون في أوقات نشاطك وحضور ذهنك

    خامساً: حسب الأيام المتاحة عندك إلى بداية أول اختبار ضع في خانة التاريخ جميع الأيام مع تواريخها
    سادساً: وزع المواد في هذا الجدول مع ضرورة أن تبدأ بالمواد المحببة السهلةإلى نفسكوالتي لا تحتاج إلى أوقات طويلة في المذاكرة

    سابعاً: البعض من الطلبة لا يحب ان يدرس مادة مادة ولكن أن ينوع في اليوم الواحد أكثر من مادة فإن كنت منهم فلا بأس بالتنويع

    ثامناً: من الأفضل الإنتهاء من مذاكرة جميع المواد قبل بداية الاختبارات حتى يتاح مذاكرة المواد مرة أخرى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بالتوفيق
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة  اللغة العربية وآدابها Empty رد: اختبار بكــــالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 4 مايو 2012 - 23:19

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 19:04