منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
سيبويه .. شيخ النحاة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16041 مساهمة في هذا المنتدى في 5794 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10954 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bnglla فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    سيبويه .. شيخ النحاة

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 40

    سيبويه .. شيخ النحاة  Empty سيبويه .. شيخ النحاة

    مُساهمة من طرف anise2011 في الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:25

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img]سيبَوَيه: إمام العربية وشيخ النحاة صورة رمزية لسيبويه هو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري، المعروف ﺑسيبَوَيه (المولود في عام 140هـ/760 م والمتوفي في عام 180هـ/797م) إمام العربية وشيخ النحاة" الذي إليه ينتهون.و"سيبويه" لقب فارسي معناه بالعربية "رائحة التفاح"؛ وقد أطلق هذا الاسم عليه لأنه كان غاية في الجمال. ويقال أن وجنتي سيبويه كانتا كالتفاحتين.كما أخذ اللّغة عن "الأخفش الأكبر" وغيره.
    وكان أستاذه "الخليل بن أحمد" يقول له: "مرحبا بزائر لا يُملّ"، وذلك من شدّة حبّه له، وإعجابه بنبوغه العلمي؛ وما كان يقولها لغيره من تلاميذه.



    يعتبر سيبويه واحدا من بناة الثقافة العربية وصانعي الحضارة الإسلامية، وممن شاركوا فى بناء علم النحو العربي
    . له كتاب في النحو يسمى "الكتاب" تناول فيه كل قواعد اللغة العربية، وهو أول كتاب ينسق ويدون قواعد اللغة العربية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كان لكتاب سيبويه أثر كبير فى علم النحو، وأعتبره العلماء أهم كتاب ألِّف فى هذا العلم، وأطلقوا عليه "قرآن النحو".
    كما أن لسيبويه وصفا لمخارج حروف اللغة العربية هو الأدق حتى الآن.

    ولد "عمرو بن عثمان بن قنبر" فى منتصف القرن الثانى الهجرى بمنطقة تعرف "بالبيضاء" من قرى "شيراز" ببلاد فارس (إيران حاليا)، واشتهر باسم "سيبويه"، وهى كلمة فارسية تعني رائحة التفاح،
    وسمي بذلك لأنه كان طيب الرائحة، جميل الصورة والشكل .

    قدم إلى البصرة غلاماً، ونشأ فيها وأخذ عن علمائها، من أمثال : " الأخفش الأكبر"، و"يونس بن حبيب"، و"أبى زيد الأنصاري" فنبغ وذاع صيته. كما تتلمذ "سيبويه" على يد "الخليل بن أحمد" وتأثر به كثيرا


    سافر إلى "بغداد" والتقى بالكسائي إمام نحاة "الكوفة"، وناظره مناظرة شهيرة في مسائل النحو، ثم رحل إلى مسقط رأسه، حيث توفي هناك سنة 180 هـ الموافق لعام 797م.

    تعريف موجز باللغة العربية (1)

    العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

    وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون،
    وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

    إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتيريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.
    الأمم المتحدة و’’يوم اللغات‘‘[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اشتُهر بـ "الكتاب" وهو أول كتاب منهجي ينسّق قواعد اللغة العربية ويدوّنها، و"لم يكتب الناس في النحو كتابا مثله"، كما قال عنه العلماء والمختصون.
    توفّي في سنّ مبكرة عام 180 هـ/796 م (عاش أربعين سنة)، ولكنه قدم للعربية خدمات لا تنساها الأجيال من بعده.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    سيبويه .. شيخ النحاة  Empty رد: سيبويه .. شيخ النحاة

    مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:12

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قالوا عنه :
    يقول المازني من أراد أن يعمل كتابا كبيرا في النحو بعد كتاب سيبويه فليستحي مما أقدم عليه.
    ابنُ جنّي يقول : وقد حطب (جمع) بكتابه و هو ألف ورقة علما مبتكرا ووصفا متجاوزا لما يسمع ويرى.
    السيوطي يقول : هو أعلم الناس بالنحو بعد الخليل وألف كتابه الذي سماه قرآن النحو وعقد أبوابه بلفظه ولفظ الخليل.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كتبوا عنه :
    هذه فقرة من مقالة بعنوان
    عبقري اللغة العربية «سيبويه»
    للقاص الفلسطيني نعمان إسماعيل عبد القادر
    في موقع ديوان العرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    من منا لم يسمع عن سيبويه؟ ومن منّا لا يعرف العلم الذي برع بل وأبدع فيه صاحبنا سيبويه؟ ألم نسمع بالمثل الذي يُقال «أتجعل من نفسك سيبويه»؟ وأين نحن من سيبويه؟ كثيرٌ ممن درسوا النحو وفشلوا في فهمه أو في فهم بعضٍ من أجزائه يُلقون باللائمة على سيبويه ويَعتبون عليه لوضعه كتابَه الشهير «الكتاب» الذي أصبح مرجعًا أساسيًّا من مراجع كتب النحو بل ودستور اللغة العربية.. وكثير ممن يحبون النحو ويفهمونه، يثنون عليه كل الثناء، ويزيدون في مدحه، ويودون لو تنجب الأمة المئات بل الآلاف من أمثال سيبويه..
    [b]ولو قام اليوم صاحبنا من قبره وعاد ليكمل عقودًا أخرى من حياته، مثلما أفاق أهل الكهف من نومهم، ووجد الناس على الحال التي هم عليها اليوم، لدعا الله أن يعجّل في موته، أو لولّى هاربا إلى أبعد بقعة على الأرض حزنًا وغضبًا واستياءً من الوضع الذي آلت إليه اللغة ووضع الناطقين بها.. لوجدناه حتمًا يتساءل عن مكان الأعراب الصادقين الذين كان يسمع منهم الفصحى الخالصة التي لا تشوبها شائبة..[/b]
    حين رحل سيبويه عن الدنيا لم يكن يبلغ السادسة والثلاثين من عمره.. وقد اعتبره البعض معجزة عصره إذ إنه رغم صغر سنّه فقد بلغ صيته كل الآفاق، وظلّ يردّد على ألسنة علماء النحو وغيرهم إلى يومنا هذا.. ورغم كونه من غير العرب فقد فاق العرب في نحوهم، ليس هذا فحسب بل إنه استطاع خلال فترة وجيزة أن يصبح من كبار النحاة وينافس شيوخهم حتى تمّ تتويجه زعيمًا للمدرسة البصرية.. وكُتبتْ ولا تزال تُكتب الأبحاث الجامعية والدراسات والمقالات عنه وعمّا اختص فيه هذا النابغة.
    كانت أمّه تحب أن تدلّله وتراقصه، فأطلقت عليه اسمًا فارسيًّا: «سيبويه» وهو اسم مركّبٌ ويعني رائحة التفاح.. إذن هو فارسي الأصل. وهكذا اشتهر بهذا الاسم. لكن اسمه الحقيقي هو عمرو بن عثمان بن قِنْبَر وكان يكنّى أبا بشر. ولد عام (140هـ 756 م) على أرجح الأقوال في مدينة البيضاء من بلاد فارس، وهي أكبر مدينة في إصطخر وتبعد ثمانية فراسخ عن شيراز. حين رأى النور أوّل مرّة، كان فارسيّ اللسان، ولكنّه سرعان ما تحوّل إلى العربيّة.. فجاء إلى البصرة ، قبلة المتعلمين وحاضرة العلم آنذاك.. كان غلامًا صغيرًا إذ ذاك وقد بلغ الرابعة عشرة من العمر؛ جاء لينشأ فيها قريبًا من مراكز السلطة والعلم، ومن حسن حظّه أن مجيئه إليها كان بعد أن رفعت الدولة العباسية الظلم عن الفرس وفسحت لهم المجال كي يتولوا أرفع المناصب وأسناها..
    وها هو ينكبّ على العلم مع أقرانه فيتلقى علوم الفقه والحديث من أستاذه حماد البصري ويحاول الاجتهاد وإثبات قدرته اللغوية أمام شيخه وهو يملي عليه حديثًا للرسول محمد صلى الله عليه وسلّم «ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء…» لكنّ النحويّ الصغير كان يدرك أن الأفعال الناقصة- كان وأخواتها- ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، لذا لم يرق له أن تكون كلمة «أبا» في حالة النصب ما دامت قد وقعت بعد ليس، فانتفض وقرأ الحديث على الهيئة التي يعرفها: «ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه ليس أبو الدرداء …» فما كان من شيخه حماد البصري إلا أن صاح فيه: لَحَنْتَ يا سيبويه، إنما هذا استثناء؛ خجل الفتى من تصرفه وشعر بالإحراج الشديد فقال في نفسه: والله لأطلبنَّ علمًا لا يلحنني معه أحد.






      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 3 أغسطس 2020 - 23:58