ثـــــانوية الزيتـــــونة الموسم الدراسي: 2011-2012
المستوى : جذع مشترك علوم مدة الاختبار : ساعتان
الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي
السند الشعري : قال حسّان بن ثابت :
(ما بــــال عيني لا تنام كأنّـــــما) كحلــت مآقيــــها بكحل الأرمـــــد
جزعا على المهديّ أصبح ثاويا يا خير من وطئ الحصى لا تـــبعد
بأبـــــي وأمي من شهدتّ وفاته في يوم الاثنين النبيّ المهتـــــــدي
فظــــــللت بعد وفاته متلــــــدّدا يا لــيتني أسقــيت ســــمّ الأســـــود
يا بــكر آمنــــة المبارك ذكــــره ولدتك محصنة بـــــسعد الأســــــعد
نــــورا أضاء على البريّــــة كلها من يهد للنّـــــور المبـــــارك يهتد
يـــــــا ربّ فاجمعنا معا ونبيّــــــنا في جنّـــة تنبئ عيون الحسّــــــد
في جــــنة الفردوس واكتبها لنــــا يا ذا الجلال وذا العلا والسّؤدد
يا ويــــــــح أنصار النبيّ ورهطه بعد المغيب في سواء الملــــــحد
ضاقت بالأنصار البلاد فأصــــبحوا ســودا وجوههم كلون الإثمــــد
ولقـــد ولدناه وفيــــنا قــــــبره وفـــــضول نعمته بنا لم نجــــحد
الشرح اللغوي :
مآقيها: مجرى الدمع من العين/ الأرمد: هو ما كان كلون الرماد/ جزعا: من جزع الرجل لم يصبر على ما أصابه
وعلى ما نزل به/ ثاويا: من ثوى بالمكان أقام واستقرّ/ متلــــدّدا: من تلـــدّد تحيّر فأكثر الالتفات يمينا وشمالا/ السؤدد:
هو الشرف والمجد/ رهطه: رهط الرجل قومه وقبيلته، والرّهط هو الجماعة من الثلاثة إلى العسرة من الرجال.
الإثمد: هو ما يكتحل به.
الأسئـــــــلة :
أولا- البناء الفكــــــري( 07 نقاط) :
1- إلى أي غرض شعري تنتمي القصيدة ؟ وضّح.
2- ما الحقيقة التاريخية الواردة في البيت الثالث ؟
3- تأثر الشاعر كغيره من الشعراء المسلمين بأسلوب القرآن. وضّح هذا التأثر من ناحية الألفاظ ، مع التمثيل.
4- ما النمط الغالب على الأبيات ( 01-04)؟ علّل ، مع ذكر خاصيّة مميّزة له، ممثّلا.
ثانيا- البناء اللغـــــوي ( 07 نقاط ):
1- أعرب ما تحته خـــــطّ إعراب مفردات وبيّـــن المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين.
2- ما الضمير الغالب على البيت العاشر ؟ وعلى من يعود؟
3- ما علاقة " عيني لا تنام " بـــ " جزعا على المهديّ "؟ وما أثر ذلك في معنى البيتين؟
4- ما نوع الأسلوب الوارد في صدر البيت السابع ؟ استخرجه وبيّن غرضه البلاغي.
5- في صدر البيت الخامس صورة بيانية ، حدّدها، واشرحها مبيّنا نوعها.
ثـــالثا – الوضعية الإدماجية ( 06 نقاط):
سخر أصدقاؤك منك ورفيقك لترككما مباراة كروية في الحيّ وإسراعكما لآداء صلاة العصر في
المسجد ، فأغضبك فعلهم وعزمت على توجيههم للخبر وحثّهم على الاحتذاء بسيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلم.
- أكتب فقرة لا تتعدّى اثني عشر سطرا تدعو فيها رفاقك إلى التزام الصلوات في أوقاتها ونهيهم عن التماطل
في آدائها موظفا : مفعولا لأجله ، أسلوبان إنشائيان طلبيان مختلفان وجملتان خبريتان محترما النمط المناسب.
d]]النمــــــــــــــــــــــــوذج الثـــــــــــــــــاني
[/b]
ثــــــانوية الزيتونة الموسم الدراسي : 2011-2012
المستوى : جذع مشترك علوم مدة الاختبار : ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
السند الشعري ( قال حسّان بن ثابت ) :
بطيبة رسم للرسول ومعهد منير وقد تعــــــفو الرّسوم وتهمــــــد
ولا تنمحي الآيات من دار حرمة بها منبر الهادي الذي كان( يصعد)
وواضح آيات، وباقي معالــــم وربع له فيه مصلّـــــى ومسجد
عرفت بها رسم الرسول وعهده وقبرا به واراه في التّرب ملحد
فبوركت، يا قبر الرسول، بوركت بلاد ثوى فيها الرشيد المســـدّد
تهيل عليه التّرب أيـــــد وأعيـــــن عليه وقد غارت بذلك أســـــعد
لقد غيّبوا حلما وعلما ورحمة عشيّة علّوه الثّرى ، لا يؤسّــــد
وراحو بحــزن ليس فيهم نبيّهم وقد وهنت منهم ظهور ، وأعضد
تقطّع فيه منزل الوحـــي عنهم وقد كان ذا نور ، يـــــغور وينجد
إمام لهم يهديهم الحـــقّ جاهدا معلّم صدق ، إن يطيعوه يسعدوا
فبكّـــي رسول الله يا عين عبرة ولا أعرفنك الدهر دمعك يجـــمد
وما فقد الماضون مثل محمــد ولا مثله ، حتى القيامة ، يــــفقد
وأثبت فرعا في الفروع ومنبتا وعودا غداة المزن ، فالعود أغيد
رباه وليدا ، فاستـــتمّ تمامه على أكرم الخيرات ، ربّ ممــجدا
وليس هوائي نازعا عن ثنائه لعلّــــي به في جنّـــة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجــهد
إثراء الرصيد اللغـــــوي :
طيبة: المدينة المنورة/ رسم: أثر/ تعفو: تمّحي/ ربع: مقام/ ثوى: أقام/ تهيل: تصب/ غارت: غار الماء ذهب في
الأرض/ وهنت: ضعفت/ يغور: ما انخفض من الأرض ضد ينجد ما ارتفع منها/ المزن: سحابة ماطرة/ الآيات
في البيت الثاني: العلامات/ الآيات في البيت الثالث: من القرآن/ أعضد: ما بين المرفق والكتف/ أسعد: م سعد وحظ
نازعا: من نزع عن الأمر كفّ وانتهى/ ثنائه: مدحه/ عبرة: دمعة.
الأسئـــــلة : أولا – البناء الفكري (07 نقاط):
1- من يرثي الشاعر؟ ما صفات المرثيّ التي أبنّ بها؟ وما علاقة ذلك بنفسية الشاعر؟
2- كيف كان الصحابة عند وفاة النبيّ صلّى الله عليه وسلم؟ استخرج عبارتين تدلان على ذلك.
3- يبدو حسّان بن ثابت شديد التعلق بالنبي (ص) : أين ظهر ذلك؟ ثم وضّح مدى استحقاقه لتلك المنزلة
المقرّبة منه؟
4- ما النمط الغالب على الأبيات (04-09)؟ حدّد خاصيتين له مع التمثيل.
ثانيا- البناء اللغـــــوي ( 05 نقاط ):
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وبيّن المحلّ الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين.
2- ما صيغة " مسجد " و " معهد "؟ علّل.
3- في صدر البيت الخامس صورة بيانية، حدّدها وبيّن نوعها.
4- قطّـــع البيت الثالث تقطيعا عروضيا، محدّدا قافيته ورويّه، والجواز الشعري الوارد فيه مع التعليل.
التقــــــويم النقدي ( نقطتان):
أذكر أربعة أقسام للشعر، مع التمثيل.
الوضعية الإدماجية (06 نقاط ): اختر إحدى الوضعيتين:
أولا- " لم يكن صدر الإسلام عصرا للشعر، وإنما كان عصرا جعل فيه الشعر وسيلة من وسائل دعم
الدولة الإسلامية كما كان وسيلة للتكيف والالتزام بمعاني القرآن وقضاياه ".
- أكتب فقرة وجيزة تبرز فيها أثر الشعر في خدمة الدعوة الإسلامية في صدر الإسلام موظفا ما درسته.
ثانيا- تعرّض أحد أقربائك إلى أزمة مالية ، استدعته إلى أن يطلب منك مبلغا من المال، ثم يرجعه إليك حين
تتحسّن ظروفه المادية .
كيف سيكون موقفك ؟ دعّم هذا الموقف بالحجج المناسبة مبرزا أهمية التعاون كقيمة اجتماعية وإنسانية.
وموّظفا : مفعولا مطلقا، مفعولا لأجله، استعارة مكنية ، معتمدا النمط المناسب.
أستاذة المادة : عفــــــــاف
المستوى : جذع مشترك علوم مدة الاختبار : ساعتان
الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي
السند الشعري : قال حسّان بن ثابت :
(ما بــــال عيني لا تنام كأنّـــــما) كحلــت مآقيــــها بكحل الأرمـــــد
جزعا على المهديّ أصبح ثاويا يا خير من وطئ الحصى لا تـــبعد
بأبـــــي وأمي من شهدتّ وفاته في يوم الاثنين النبيّ المهتـــــــدي
فظــــــللت بعد وفاته متلــــــدّدا يا لــيتني أسقــيت ســــمّ الأســـــود
يا بــكر آمنــــة المبارك ذكــــره ولدتك محصنة بـــــسعد الأســــــعد
نــــورا أضاء على البريّــــة كلها من يهد للنّـــــور المبـــــارك يهتد
يـــــــا ربّ فاجمعنا معا ونبيّــــــنا في جنّـــة تنبئ عيون الحسّــــــد
في جــــنة الفردوس واكتبها لنــــا يا ذا الجلال وذا العلا والسّؤدد
يا ويــــــــح أنصار النبيّ ورهطه بعد المغيب في سواء الملــــــحد
ضاقت بالأنصار البلاد فأصــــبحوا ســودا وجوههم كلون الإثمــــد
ولقـــد ولدناه وفيــــنا قــــــبره وفـــــضول نعمته بنا لم نجــــحد
الشرح اللغوي :
مآقيها: مجرى الدمع من العين/ الأرمد: هو ما كان كلون الرماد/ جزعا: من جزع الرجل لم يصبر على ما أصابه
وعلى ما نزل به/ ثاويا: من ثوى بالمكان أقام واستقرّ/ متلــــدّدا: من تلـــدّد تحيّر فأكثر الالتفات يمينا وشمالا/ السؤدد:
هو الشرف والمجد/ رهطه: رهط الرجل قومه وقبيلته، والرّهط هو الجماعة من الثلاثة إلى العسرة من الرجال.
الإثمد: هو ما يكتحل به.
الأسئـــــــلة :
أولا- البناء الفكــــــري( 07 نقاط) :
1- إلى أي غرض شعري تنتمي القصيدة ؟ وضّح.
2- ما الحقيقة التاريخية الواردة في البيت الثالث ؟
3- تأثر الشاعر كغيره من الشعراء المسلمين بأسلوب القرآن. وضّح هذا التأثر من ناحية الألفاظ ، مع التمثيل.
4- ما النمط الغالب على الأبيات ( 01-04)؟ علّل ، مع ذكر خاصيّة مميّزة له، ممثّلا.
ثانيا- البناء اللغـــــوي ( 07 نقاط ):
1- أعرب ما تحته خـــــطّ إعراب مفردات وبيّـــن المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين.
2- ما الضمير الغالب على البيت العاشر ؟ وعلى من يعود؟
3- ما علاقة " عيني لا تنام " بـــ " جزعا على المهديّ "؟ وما أثر ذلك في معنى البيتين؟
4- ما نوع الأسلوب الوارد في صدر البيت السابع ؟ استخرجه وبيّن غرضه البلاغي.
5- في صدر البيت الخامس صورة بيانية ، حدّدها، واشرحها مبيّنا نوعها.
ثـــالثا – الوضعية الإدماجية ( 06 نقاط):
سخر أصدقاؤك منك ورفيقك لترككما مباراة كروية في الحيّ وإسراعكما لآداء صلاة العصر في
المسجد ، فأغضبك فعلهم وعزمت على توجيههم للخبر وحثّهم على الاحتذاء بسيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلم.
- أكتب فقرة لا تتعدّى اثني عشر سطرا تدعو فيها رفاقك إلى التزام الصلوات في أوقاتها ونهيهم عن التماطل
في آدائها موظفا : مفعولا لأجله ، أسلوبان إنشائيان طلبيان مختلفان وجملتان خبريتان محترما النمط المناسب.
d]]النمــــــــــــــــــــــــوذج الثـــــــــــــــــاني
[/b]
ثــــــانوية الزيتونة الموسم الدراسي : 2011-2012
المستوى : جذع مشترك علوم مدة الاختبار : ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
السند الشعري ( قال حسّان بن ثابت ) :
بطيبة رسم للرسول ومعهد منير وقد تعــــــفو الرّسوم وتهمــــــد
ولا تنمحي الآيات من دار حرمة بها منبر الهادي الذي كان( يصعد)
وواضح آيات، وباقي معالــــم وربع له فيه مصلّـــــى ومسجد
عرفت بها رسم الرسول وعهده وقبرا به واراه في التّرب ملحد
فبوركت، يا قبر الرسول، بوركت بلاد ثوى فيها الرشيد المســـدّد
تهيل عليه التّرب أيـــــد وأعيـــــن عليه وقد غارت بذلك أســـــعد
لقد غيّبوا حلما وعلما ورحمة عشيّة علّوه الثّرى ، لا يؤسّــــد
وراحو بحــزن ليس فيهم نبيّهم وقد وهنت منهم ظهور ، وأعضد
تقطّع فيه منزل الوحـــي عنهم وقد كان ذا نور ، يـــــغور وينجد
إمام لهم يهديهم الحـــقّ جاهدا معلّم صدق ، إن يطيعوه يسعدوا
فبكّـــي رسول الله يا عين عبرة ولا أعرفنك الدهر دمعك يجـــمد
وما فقد الماضون مثل محمــد ولا مثله ، حتى القيامة ، يــــفقد
وأثبت فرعا في الفروع ومنبتا وعودا غداة المزن ، فالعود أغيد
رباه وليدا ، فاستـــتمّ تمامه على أكرم الخيرات ، ربّ ممــجدا
وليس هوائي نازعا عن ثنائه لعلّــــي به في جنّـــة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجــهد
إثراء الرصيد اللغـــــوي :
طيبة: المدينة المنورة/ رسم: أثر/ تعفو: تمّحي/ ربع: مقام/ ثوى: أقام/ تهيل: تصب/ غارت: غار الماء ذهب في
الأرض/ وهنت: ضعفت/ يغور: ما انخفض من الأرض ضد ينجد ما ارتفع منها/ المزن: سحابة ماطرة/ الآيات
في البيت الثاني: العلامات/ الآيات في البيت الثالث: من القرآن/ أعضد: ما بين المرفق والكتف/ أسعد: م سعد وحظ
نازعا: من نزع عن الأمر كفّ وانتهى/ ثنائه: مدحه/ عبرة: دمعة.
الأسئـــــلة : أولا – البناء الفكري (07 نقاط):
1- من يرثي الشاعر؟ ما صفات المرثيّ التي أبنّ بها؟ وما علاقة ذلك بنفسية الشاعر؟
2- كيف كان الصحابة عند وفاة النبيّ صلّى الله عليه وسلم؟ استخرج عبارتين تدلان على ذلك.
3- يبدو حسّان بن ثابت شديد التعلق بالنبي (ص) : أين ظهر ذلك؟ ثم وضّح مدى استحقاقه لتلك المنزلة
المقرّبة منه؟
4- ما النمط الغالب على الأبيات (04-09)؟ حدّد خاصيتين له مع التمثيل.
ثانيا- البناء اللغـــــوي ( 05 نقاط ):
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وبيّن المحلّ الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين.
2- ما صيغة " مسجد " و " معهد "؟ علّل.
3- في صدر البيت الخامس صورة بيانية، حدّدها وبيّن نوعها.
4- قطّـــع البيت الثالث تقطيعا عروضيا، محدّدا قافيته ورويّه، والجواز الشعري الوارد فيه مع التعليل.
التقــــــويم النقدي ( نقطتان):
أذكر أربعة أقسام للشعر، مع التمثيل.
الوضعية الإدماجية (06 نقاط ): اختر إحدى الوضعيتين:
أولا- " لم يكن صدر الإسلام عصرا للشعر، وإنما كان عصرا جعل فيه الشعر وسيلة من وسائل دعم
الدولة الإسلامية كما كان وسيلة للتكيف والالتزام بمعاني القرآن وقضاياه ".
- أكتب فقرة وجيزة تبرز فيها أثر الشعر في خدمة الدعوة الإسلامية في صدر الإسلام موظفا ما درسته.
ثانيا- تعرّض أحد أقربائك إلى أزمة مالية ، استدعته إلى أن يطلب منك مبلغا من المال، ثم يرجعه إليك حين
تتحسّن ظروفه المادية .
كيف سيكون موقفك ؟ دعّم هذا الموقف بالحجج المناسبة مبرزا أهمية التعاون كقيمة اجتماعية وإنسانية.
وموّظفا : مفعولا مطلقا، مفعولا لأجله، استعارة مكنية ، معتمدا النمط المناسب.
أستاذة المادة : عفــــــــاف
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد