منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
التأخر اللغوي عند الأطفال Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    التأخر اللغوي عند الأطفال

    avatar
    طارق
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 49

    التأخر اللغوي عند الأطفال Empty التأخر اللغوي عند الأطفال

    مُساهمة من طرف طارق السبت 10 مارس 2012 - 22:09


    التأخر اللغوي عند الأطفال
    تظهر الصعوبة في إثبات أن اضطراب اللغة عند الطفل يعود إلى إصابة المناطق
    اللغوية في الدماغ أو عدم تطورها إلى الحد الكافي، وبالتالي عجز الطفل عن
    اكتساب وتعلم اللغة أو معاناته من اضطراب في جوانب مختلفة في اللغة
    وفي الوقت الحالي يستعمل مصطلح
    « اضطراب اللغة المحدد والذي يعرف اختصارا SLD
    لوصف اضطراب اللغة عند هذه الفئة من الأطفال.
    المجموعة الثانية من الاضطرابات اللغوية وعلى العكس من المجموعة الأولى
    يكون سبب الاضطراب اللغوي واضحا حيث يعاني الطفل من اضطراب محدد وتكون
    مشكلة اللغة أو التأخر في اكتسابها ناتجا عن هذا الاضطراب أي أن اضطراب
    اللغة هو ثانوي للمشكلة الأساسية التي يعاني منها الطفل ومن هنا جاءت
    التسمية باضطرابات اللغة الثانوية.
    أهم الاضطرابات والعوامل التي تسبب
    حدوث تأخر أو اضطراب في اللغة
    1ـ ضعف أو فقدان السمع
    تختلف الاضطرابات اللغوية عند إصابة حاسة السمع
    في شدتها من طفل إلى آخر
    وذلك اعتمادا على عوامل وظروف عديدة من أهمها زمن حدوث إصابة السمع، فهناك
    اختلاف في القدرات اللغوية بين الطفل الذي يولد مصابا بفقدان أو ضعف في
    السمع وبين الطفل الذي يصاب بفقدان السمع بعد اكتساب اللغة أو اكتساب قدرا
    معقولا من القدرات اللغوية، ففي الحالة الأولى تكون مشكلة اللغة اشد.
    ويعتمد الأمر كذلك على فعالية التدخل المبكر والتزود بالمعين السمعي
    الصحيح والملائم لمشكلة السمع فكلما كان هناك تدخل مبكر فعال وصحيح كلما
    تطورت القدرات اللغوية بشكل أفضل وتمكن الطفل من اكتساب اللغة والكلام
    والأداء التواصلي الشفهي بشكل جيد. ومن الأمور الأخرى التي تعتمد عليها
    شدة المشكلة اللغوية عند المصابين بحاسة السمع هي درجة وشدة فقدان السمع
    فالطفل الذي يعاني من ضعف بسيط في السمع لا يتجاوز مستوى 40 ديسبل dB
    يختلف عن الطفل الذي يعاني من فقدان السمع الشديد أو العميق والذي يتجاوز
    مستوى 90 ديسبل dB.
    2ـ انخفاض القدرات العقلية
    هناك علاقة وثيقة جدا بين الإصابة بضعف القدرات العقلية أو الإعاقة
    الذهنية وبين الاضطرابات اللغوية، ومن المسلم به لدى جميع المختصين
    باضطرابات اللغة والكلام بأن الطفل الذي يعاني من انخفاض في القدرات
    العقلية لابد وان يعاني من اضطراب في اللغة والعكس ليس صحيحا
    والملاحظ هنا أن شدة الاضطراب اللغوي تكون اشد من شدة الإعاقة العقلية أي
    أن يكون لدى الطفل تخلف عقلي بسيط ولكن اضطراب اللغة
    يكون متوسطا في الشدة
    بينما الطفل الذي يعاني من تخلف عقلي متوسط تكون مشكلة اللغة من الدرجة
    الشديدة. والسبب هنا هي أن اللغة تعتبر من القدرات العقلية العالية في
    الدماغ وتصنف على إنها من الوظائف العليا في الدماغ.
    مظاهر اللغة عند الأطفال المعاقين عقليا تختلف في شدتها من طفل إلى آخر
    وذلك اعتمادا على شدة الإعاقة العقلية - كما ذكرنا سابقا
    واعتمادا على
    فعالية التدخل المبكر ومدى إشراك الأسرة عمليا التدريب والتحفيز اللغوي
    وبشكل عام نلاحظ
    المظاهر اللغوية التالية عند المصابين بالإعاقة العقلية
    1- غياب كامل للغة أو أية وسيلة تواصل ونجد مثل هذا الاضطراب
    في حالات الإعاقة العقلية الشديدة.
    2- اقتصار اللغة على بضعة أصوات بسيطة يصدرها الطفل للتعبير عن حاجاته.
    3- ضعف واضح في القدرات اللغوية التعبيرية والاستقبالية.
    4- التأخر في اكتساب اللغة والكلام.
    5- البطء الواضح في اكتساب مظاهر معينة في اللغة.
    6- البطء في مراحل التطور اللغوي.
    وهناك مظاهر أخرى للاضطراب اللغوي عند الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية
    لايتسع المكان لذكرها جميعها.
    3ـ الازدواجية اللغوية أو الثنائية اللغوية:
    يختلف الباحثون فيما بينهم حول موضوع ازدواجية اللغة بمعنى وجود أكثر من
    لغة في البيت كأن يستخدم الأب لغة تختلف عن اللغة التي تستخدمها الأم
    وتأثير ذلك على نشوء اضطراب في اللغة عند الطفل فهناك كثير من الدراسات
    تؤكد على عدم تأثر لغة الطفل عند وجود أكثر من لغة في المنزل.
    وبالمقابل هناك من الدراسات ما تؤكد أن وجود أكثر من لغة في محيط الطفل
    سوف يؤثر سلبا على تطور واكتساب اللغة وذلك تبعا لوجود اختلاف بين الأنظمة
    اللغوية المستخدمة في كل لغة مثل مبنى الجملة والقواعد الفونولوجية وغير
    ذلك من المظاهر اللغوية وهذا الاختلاف سوف يشوش قدرة الطفل على اكتساب
    اللغة أو يتسبب في حدوث خلط بين اللغتين عند الطفل وبالتالي فقدانه القدرة
    على اكتساب اللغة.
    ونحن بدورنا نشير إلى أن وجود أكثر من لغة في محيط الطفل سوف يؤثر
    بالتأكيد على الطفل الذي لديه استعداد لحدوث الاضطراب اللغوي، ومن واقع
    خبرتنا العملية لاحظنا أن هناك أطفالا تأخروا في اكتساب اللغة أو اكتسبوا
    اللغة بشكل غير سليم فقط بسبب وجود أكثر من لغة داخل البيت أو أن تكون
    اللغة المستخدمة في الحضانة (أو الروضة) الملتحق بها الطفل تختلف عن اللغة
    المستخدمة في البيت. والنصيحة الممكن تقديمها للقارئ هنا هي الاكتفاء
    بتعليم الطفل لغة واحدة عند ملاحظة وجود تأخر أو اضطراب في اكتساب اللغة
    مهما كان هذا الاضطراب بسيطا، والانتقال إلى تعلم اللغة الأخرى عند تمكن
    الطفل من اكتساب اللغة الأم.
    العوامل الوراثية والتأخر اللغوي
    الاضطرابات بشكل أكثر عند الأطفال الذين عانى أحد والديهم من اضطراب لغوي
    أو كلامي في سنين الطفولة المبكرة وكذلك في الأسر التي يوجد بها أشخاص
    لديهم اضطرابات في اللغة والكلام، وفي الوقت الحالي هناك دراسات تشير إلى
    اكتشاف جينات لها علاقة بالتأخر اللغوي عند الأطفال.
    الولادة المبكرة والتأخر في اكتساب اللغة
    تشير الدراسات إلى أن نسبة حدوث التأخر اللغوي عند الأطفال الخدج أي
    المولودين قبل الوقت هي أعلى بكثير من النسبة التي نجدها عند الأطفال
    الآخرين
    اضطراب التوحد
    يوصف اضطراب التوحد على انه اضطراب بالتواصل فمن أكثر ما يلاحظ عند
    الأطفال المصابين بالتوحد الكلاسيكي هو وجود عجز نوعي وكمي في التواصل
    الشفهي وغير الشفهي، وكثيرا ما يأخذ اضطراب اللغة عند المصابين بالتوحد
    صفات معينة ومميزة عند هذه الفئة من الأطفال.

    اضطراب فرط الحركة
    عدد كبير من المصابين بهذا الاضطراب يلاحظ لديهم كذلك اضطراب في التطور
    اللغوي، والذي يأخذ أشكالا متنوعة، وحتى الوقت الحالي من غير المعروف على
    وجه الدقة علاقة اضطراب عجز الانتباه والتركيز باضطراب اللغة، إلا انه من
    المسلم به هو أن اكتساب اللغة يحتاج من الطفل الانتباه والقدرة على
    التقليد والتعامل السوي مع المدركات الحسية والقدرة على تخزين واسترجاع
    المعلومات والقدرة على ملاحظة العلاقة بين الأصوات التي تتكون منها الكلمة
    والمعنى المرتبط بهذه الأصوات.
    تأثير البيئة
    من المعروف بأن الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة لا يمكن الطفل لوحده من
    تعلم واكتساب اللغة فهناك حاجة لوجود بيئة محفزة تساعد الطفل اكتساب اللغة

    فالطفل الذي يعيش في بيئة تساعده على اكتساب اللغة وتزوده بالمعارف

    والخبرات والمعلومات اللغوية سوف يكتسب اللغة والكلام بشكل أسرع وأفضل
    بكثير من الطفل الذي لا يتعرض للخبرات اللغوية بدرجة كافية.
    عوامل وظروف أخرى

    إضافة إلى ما سبق ذكره هناك عوامل وأسباب أخرى وراء الاضطرابات اللغوية

    عند الأطفال أو سبب تأخر الطفل في اكتساب اللغة، إلا أن آلية عمل وتأثير
    هذه العوامل غير واضح على وجه التحديد.

    فعلى سبيل المثال لاحظت بعض الدراسات وجود حالة التأخر في اكتساب اللغة
    عند التوأم المتشابه أكثر من التوأم غير المتشابه وعزت هذه الدراسات السبب

    في ذلك هو أن الوالدين يتكلمان مع طفل واحد فقط في حالة التوأم المتشابه
    والطفل الآخر لا يحصل على الخبرات اللغوية الكافية وذلك للتشابه الشديد
    بين الولدين.

    ونحن بدورنا لاحظنا أن هناك من التوأم المتشابه من قام «باختراع» لغة خاصة
    يتواصلون بها تختلف عن اللغة التي يتكلم بها الأهل ويستمر الأمر إلى سن
    خمس أو ست سنوات وعندها يبدأ التوأم باستخدام اللغة المحكية داخل البيت
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    التأخر اللغوي عند الأطفال Empty رد: التأخر اللغوي عند الأطفال

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 10 مارس 2012 - 22:22

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024 - 9:21