يفيد نشاط الإدماج بيداغوجيا توظيف المتعلم لمختلف مكتسباته المدرسية وتجنيدها بشكل مترابط في اطار وضعية دات دلالة لجعل المتعلم هو الفاعل في إدماج المكتسبات وليس غيره ويعني دلك أنالإدماج للمكتسبات التعلميه هو عملية فردية كما لا يمكن ادماج سوى ما هو مكتسب فعليا بصورة جيدة حيث يقوم المعلم بتمكين المتعلم من كل الأدوات التي تساعده على استثمار مكتسباته وتظهر أهمية الادماج في السنة الثالثة في كونها تساعد على تشخيص المكتسبات التعلمية من البداية قصد إعادة استعمالها و من هنا فهي تبين فائدة كل تعلم جزئي كما تسمح بمعرفة مدى استجابة التلميد للعمل التطبيقي الكتابي حينما يكتب موضوعا في التعبير او يستعمل مهاراته وقدراته ضمن تحويل معطيات تقدم له و في هذا الإطار فإن حصيلة المواد المختلفة تجد في نشاط الادماج أحسن مجال لتوظيفها واختبارها من قبل المتعلم وينجز نشاط الادماج في كل أوقات التعلم عند نهاية بعض التعلمات وتختلف مدته باختلاف النشاط نفسه إذ يمكن أن تستغرق مدة قصيرة عندما يتعلق الامر باسترجاع مكتسبات عديدة في وصعية معينة وقد تطول المدة في نهاية التعلم مثل إنجاز مشروع معرض مدرسي ولإعداد نشاط الإدماج ينبغي أن نعتمد على ايجاد الصيغة التي تجعل التلميد في وضعية تجنيد معارفه ومكتسباته المتعددة للوصول الى الكفاءة المستهدفة والمعلم في هده الحالة مطالب بما يلي
01تحديد الكفاءة المستهدفة
02تحديد المكتسبات التي يريدأن يجندها المتعلمون ومن ثم إدماجها في وضعيات جديدة 03.اختيار وضعية جديدة في كل حصة لنشاط الادماج على أن تكون ذات دلالة ويراعى في دلك محتوى النشاط والوسائل المستخدمة فيه وخطوات الانجاز تمرين عن نشاط الادماج : يمكن لنا ان نستغل كتاب القراءة مثلا في دراسة نص بحيث نمكن التلميد من إدماج مكتسباته في الاجابة عن الاسئلة المطروحة اليوم أخدنا فقرة من نص القراءة (رفع الأذى عن الطريق) وقمت بتقديم الاسئلة
ـ هات أضداد الكلمات خرج الصغار جمع
ـ هات مرادف الكلمات
ـ استخرج من الفقرة الكلمات المنونة
ـ حول الجملة الى المفرد المؤنث احضر كيسا من الورق وجمع الزجاج
ـ استخرج من النص جملة فعلية
ـ الوضعية الادماجية :
خرجت دات مرة باكرا من المنزل فرأيت أمام عمارتك مساميرا مرمية
تحدث في بضعة أسطر مادا فعلت ؟
هده محاولة أرجو أن تنال رضاكم
إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
01تحديد الكفاءة المستهدفة
02تحديد المكتسبات التي يريدأن يجندها المتعلمون ومن ثم إدماجها في وضعيات جديدة 03.اختيار وضعية جديدة في كل حصة لنشاط الادماج على أن تكون ذات دلالة ويراعى في دلك محتوى النشاط والوسائل المستخدمة فيه وخطوات الانجاز تمرين عن نشاط الادماج : يمكن لنا ان نستغل كتاب القراءة مثلا في دراسة نص بحيث نمكن التلميد من إدماج مكتسباته في الاجابة عن الاسئلة المطروحة اليوم أخدنا فقرة من نص القراءة (رفع الأذى عن الطريق) وقمت بتقديم الاسئلة
ـ هات أضداد الكلمات خرج الصغار جمع
ـ هات مرادف الكلمات
ـ استخرج من الفقرة الكلمات المنونة
ـ حول الجملة الى المفرد المؤنث احضر كيسا من الورق وجمع الزجاج
ـ استخرج من النص جملة فعلية
ـ الوضعية الادماجية :
خرجت دات مرة باكرا من المنزل فرأيت أمام عمارتك مساميرا مرمية
تحدث في بضعة أسطر مادا فعلت ؟
هده محاولة أرجو أن تنال رضاكم
إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد