منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
-خطة تدريس التربية الفنية. Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    -خطة تدريس التربية الفنية.

    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    -خطة تدريس التربية الفنية. Empty -خطة تدريس التربية الفنية.

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 3 فبراير 2012 - 18:53

    خطه الدرس ووسائل تنفيذها
    ليست مهنة التدريس بالمهنة اليسيرة التي يمكن القيام بها دون عناء. إنما هي مهنه شاقه تتطلب من صاحبها أن يكون ذا معرفة ودرايه بأهداف مادته وفلسفتها وطرق تدريسها وخاصة عند مواجهة التلاميذ في حجرات الدراسة
    فأول ما ينبغي على معلم التربية الفنية ان يدرك ان مهمته ليست تدريس المادة بل تربية التلاميذ عن طريقها. فلذلك يجب الاهتمام بالطريقة والاتجاه الذي يتبعه بالاضافه إلى تحقيق الأهداف التي تهدف إليها مادة التربية الفنية

    ما معنى الخطة الخطة هي عبارة عن سلسة من الدروس تعالج مشكلة فنية، وفي التغلب عليها،يكتسب التلاميذ بعض من الأغراض التي تهدف إليها التربية الفنية بعد التعرف على معنى الخطة، كيف نقوم بتحضير خطة الدرس

    أولا: اختيار الموضوع

    ان معظم المعلمين يختارون موضوعات لتلاميذهم ليست وليدة تفكير حر تتفق مع أهداف التربية الفنية بل يأتي عن طريق الصدفة والارتجال ولم يسبق التحضير لها من قبل، ولا تتلاءم مع ميول ورغبات التلاميذ. ومن المعلمين من يترك الحرية المطلقة للتلاميذ في اختيار الموضوعات بأنفسهم وهذا يجعلهم يختارون الموضوعات التي سبق ان عالجوها في دروس سابقه

    إذن ان الموضوع مهم ويحتاج إلى دراسة وتحضير من قبل المعلم وهناك شروط لاختيار الموضوع يجب مراعاتها

    اختيار الموضوعات من البيئة التي يعيش فيها التلميذ

    يجب ان يرتبط الموضوع بالوسط الذي يعيش فيه التلميذ، لأن أصالة التعبير تتوقف إلى حد كبير على معلومات الطفل ولون البيئة التي يعيش فيها

    ارتباط الموضوع بالهدف الخاص والعام من الدرس

    يجب على المعلم ان يتخير الموضوع الذي يتناسب مع الغرض الفني من الدرس، كأن يكون الغرض معالجة الناحية اللونية او معالجة الناحية التكوينية

    ملاءمة الموضوع مع ميول التلاميذ ورغباتهم

    ان التلاميذ لصحاب البيئة الواحدة يختلفون في ميولهم تبعاً لأعمارهم المختلفة ، فطفل السابعة لا يستهوي ما يستهويه طفل الرابعه فلابد من الاهتمام بميول التلاميذ الفنية

    ثانياً: اختيار وسيلة التنفيذ او الخامة

    ارتباط الخامة بالهدف من الدرس

    من المعروف ان لكل خامةإمكانيات معينه تؤهلها لأن تكون وسيلة لتحقيق بعض القيم الفنية الخاصة. فيجب ان تتناسب الخامة من الهدف من الدرس

    توافق الخامة مع قدرات التلاميذ

    إلى جنب هذا لابد من المعلم ان يراعي أيضا اتفاق الخامة مع استعدادات التلاميذ وقدراتهم والجسمانيه، فقد تتناسب الخامة مع الغرض الفني للدرس ولكنها لاتتناسب مع قدرات التلاميذ وبذلك يفشل في تحقيق ما يصبو إليه المعلم من أهداف

    ثالثاً: الإثارة والتوجيه

    الإثارة ليست الشرح او الكلمات التي يلقيها المعلم على التلاميذ، بل هي الوسائل الأخرى التي يستعين بها مع الشرح فقد تكون جوفه يقوم بها مع التلاميذ في المدرسة او خارجها او شريط مصور يعرض لهم او نماذج طبيعية او صناعية يوجه نظرهم إليها وما إلى ذلك من الوسائل الكثيرة التي يستعين بها المدرس على إثارة التلاميذ نحو التعبير. وهذه الإثارة يجب ان تكون مرتبطة بالهدف

    على المعلم ان يتخير الإثارة الذي يتفق مع الغرض من الدرس، فهي بمثابة المحك الأول لانفعالات التلاميذ، وإذا نجح في تحقيقها كان هذا عاملاً قوياً على اندفاع التلاميذ نحو التعبير دون عناء

    ارتباط الإثارة بالمستوى الفكري للتلاميذ

    كذلك لابد ان تتفق الإثارة مع سن التلاميذ ومستواهم الفكري، اذ ان كثيرا من المعلمين يستعمل أثناء الشرح ألفاظا ووسائل لاتتفق مع المستوى الفكري لديهم. فيجب ان تكون هذه الألفاظ والوسائل تتناسب مع مدركات التلاميذ

    رابعاً: تقويم الدرس

    ارتباط التقويم بالغرض الفني للدرس

    على المعلم التعليق على الدرس بعد الانتهاء منه، بحيث يكون التعليق منصباً على مدى تحقيق التلاميذ للغرض الفني ومدى نجاحهم او فشلهم فيه بالنسبة للمحاولات السابقة.ان التعليق من الخطوات المهمة التي يغفلها كثير من المعلمين التربية الفنية، فهي بمثابة عملية الجرد التي يقوم بها التاجر في مستاء كل يوم

    القيم التلقائية وكيفية استغلالها

    ان القيم او النتائج التي تظهر مصادفة في أعمال التلاميذ وليس معنى ذلك ان لا وزن لها، بل ان لها أهميتها،وعلى المعلم ان يترقبها ويعمل على استخدامها بشكل مقصود في المستقبل، ولكنها ليست مقياساً لنجاحه او فشله عند التقويم

    الكشف عن على مدى تطور أعمال التلاميذ ونموها

    ان معرفة مدى تطور أعمال التلاميذ وتقدمها او تأخرها م من الناحية الفنية أمر مهم، فمن المعروف ان القيم التي نحصل عليها من خبراتنا في الماضي على صله بالقيم التي نحصل عليها من خبراتنا في الحاضر والفرق بين القيمتين يحدد لنا مدى التقدم او التأخر الذي نحن علية

    كيفية عرض أعمال التلاميذ وتنظيمها وإذا خطر للمعلم عرض بعض الأعمال فيجب ان لا يكون عرضاً لبعض الأعمال الجميلة او القبيحة، بل لابد ان يكون عرضاً لتطور الأعمال وانتقالها في مستويات متدرجة في النمو والتقدم. بهذه الطريقة يصبح العرض مظهراً لمجهود المعلم وأثره في رفع مستوى أعمال تلاميذه بدلاً من ان يتجه إلى عرض أعمال يصعب على الناظر إليها ان يتبين اثر المدرس او مجهوده فيها

    منقوووووول
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    -خطة تدريس التربية الفنية. Empty رد: -خطة تدريس التربية الفنية.

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 4 فبراير 2012 - 3:20

    يا طيور المحبة زوريه
    وعن شكري له خبريه وقولي له شكرا شكرا يا استادي
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    -خطة تدريس التربية الفنية. Empty رد: -خطة تدريس التربية الفنية.

    مُساهمة من طرف العمري محمود السبت 3 مارس 2012 - 5:12

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024 - 8:58