1- حاجات الطفل التطورية( من 3-6)
وصف بياجيه تفكير الطفل في هذا االعمر بالتفكير التصوري او ما قبل العمليات أي لا يستخدمون عمليات عقلية منطقية (الترقيم- التسلسل الخ).
يستخدمون animism بمعنى انهم يرون الاشياء الجامدة كأنها حية.
وقد اعتبر المؤلف الروسي عن الاطفال Kornei Chukovsky ، اعتبر الاطفال من سن 2 الى 5 " عباقرة لغويا" لماذا؟
لقدرتهم على استخدام التفكير واللغة بطرق جديدة فقد نسمع طفلا يقول :" لا تغلقي الضوء لأني عندها لن أرى كيف أنام" وهذا يٌسمى تداخل الحواس حيث تُسمع المشاهد ويتم تذوق الالوان وتلمس الاصوات مالوف في هذه السن. كما ان خيال الطفل اكثر خصوبة من البالغ كما قد يصل خياله الى مرحلة الخيال الصوري بمعنى ان الصور الداخلية في ذهنه يراها بوضوح الصور الخارجية وهذا المقاربة -المجازية والخيالية وامتزاج الحواس- للعالم هي انعكاس لمرحلة الطفل التي يمر بها جهازه العصبي. وفي نفس الوقت فان الطفل يملك وفرة في التفرعات العصبية (في خلاياه العصبية)
تخضع لعملية تهذيب فالبيئة التي يعيش الطفل فيها هي التي تتحكم في أي التفرعات يتم تعزيزها واي التفرعات يتم التخلي عنها. والعوامل العاطفية والاجتماعية لها دور في هذا الموضوع.
كما ان جهاز الطفل العصبي لم يتم تبطينه او عزله بشكل كامل ليسمح بالتسيير الفعال للدفعات العصبية في الدماغ . بمعنى لو انك اطلعت الان على خلية عصبية فسترى ان التفرعات عليه عوازل او بطانة والبطانة تُسمى Myelin Sheath وهذا الأمر هو الذي يجعل الطفل مختلفا عن الكبار في الادراك والتفكير( فيا ايها الكبار حلو عن سما الاطفال بالتعبير الشامي او افهموهم) وفقدان هذه العوازل تؤدي إلى مشاكل عجيبة ( لمن اراد ان يرى فيلما مبنيا على قصة حقيقية فعليه ان يشاهد الفيلم الرائع القوي في رايي لورنزو اويل وهو يحكي قصة طفل يُولد بنقص في تلك البطانة واصرار أمه بالذات على علاجه وصبرها كالجبال على ذلك.
نعود الى موضوع ادمغة الطفل وحاجتها في هذه المرحلة اللعب فقط.
2-اهمية اللعب:
- ييسر تطور الطفل البدني والحسي عندما يجري ويحفر ويمثل ويرسم الخ
- يطور التعلم الاجتماعي باللعب مع الاخرين باختراع ادوار تراها الطفلة حولها ومحاولة توليف –ان صح التعبير- مسلكها في اللعب لحاجات الاخرين ممن يلعبون معها.
- يدعم اللعبُ النمو العاطفي عندما يسقط الطفل عواطفه المختلفة من خوف وغيرة وبهجة الخ على العابه
- واللعب يمثل وسيطا بين الممكن والواقعي فيخلط بين محتوى خياله (الممكنات) بمحتوى العالم الحقيقي(الالعاب والمكعبات الخ) وبعملهم الابداعي يدخلون الى العالم امورا عفوية وجديدة وفريدة( طبعا يدمرها الكبار باعتبارها سخافات ولست ادري من او ما السخيف؟) فالثلاجة مركبة فضائية ويمكن نقل الفلوس عبر الجوال والسلم يُوصل الانسان الى السماء وهكذا. واللعب قد يكون اهم ما عرفه الانسان .فاللعب عند بعض العلماء هو بدية الحضارات وهو والد او والدة الشعر والرقص والموسيقى بل سبق الثقافة
ويمكن ان نسمع ما قاله كبار عن اللعب او كيف عبروا عن انجازاتهم:
فهذا نيوتن يقول:" لا ادري كيف ابدو للعالم الا اني بالنسبة لنفسي فيبدو اني كنت فقط كولد يلعب على الشاطئ ..............ثم يجد حصاة املس من الحصوات العادية او قوقعة اجمل من العادي بينما يبقى المحيط الضخم غير مُكتشف أمامي"
اما ابو القنبلة النووية فقال:" هناك اطفال في الشوارع يلعبون ويستطيعون حل بعض مشكلاتي في الفيزياء لأنهم يمتلكون أوجه ادراك فقدتها منذ زمن طويل"
واما الكسندر فلمنج مكتشف البنسلين فيقول:" انا ألعب بالميكروبات. من المبهج كسر القواعد"
وانقل كلمة لعباس محمود العقاد قد يمون لها علاقة:
"فما عرف التاريخُ قط أمة أحسنت الجد ولم تحسن اللهوَ واللعب.
وما عرف التاريخ قط أمة من أمم القوة والسيادة لم تكن لها ألعاب ولم يكن لها زعماء في هذا المضمار."
" فاللعب هو فيض الحياة. ولن تكون سيادة بغير حياة أولا ... ثم فيض في الحياة بعد ذلك.
لا يلعبُ الإنسانُ وهو عليل.
ولا يلعب وهو محسور مغلوب.
ولا يلعب وهو مسلوب المشيئة.
ولكنه يلعب حين يصِح وحين يفرح وحين يملك زمامه فيشاء ويفعل ما يشاء.
فاللعب والحياة الفائضة صِنوان والسيادةُ والحياةُ الفائضة لا تفترقان."
"ولو اجتمعت للشيخ حكمة السن وجدة الطفولة لما منعته الحكمة أن يلعب ويلهو ولعلمته بعد ذلك كيف يفتن في لعبه ويزيد في لهوه ويبز فيهما الأطفالَ والشبان."
ولكن ما اللعب الذي يعنيه العقاد؟
"فاللعب الذي نعنيه غير التسلية.
واللعب الذي نعنيه غير الرياضة."
ما هو اللعب إذن؟
"أما اللعب الذي نعنيه فهو التعبير الملازم لحالة الفيض والإشراق فلا يراد بعد ذلك لغرض من الأغراض.
" وعلى هذا المعنى يدخل في باب اللعب ابتكارُ الفنان ووحيُ القريحة وتوقانُ النفوس إلى العظائم وغرام العقول بالكشف عن المجهول ولألاء الجمال في الوجوه ولألاء الجمال في الأرواح"
ويختصر العقاد قائلا:
"وإنما هو تعبير الحياة كلما امتنع الحائلُ بينها وبين التعبير"
وصف بياجيه تفكير الطفل في هذا االعمر بالتفكير التصوري او ما قبل العمليات أي لا يستخدمون عمليات عقلية منطقية (الترقيم- التسلسل الخ).
يستخدمون animism بمعنى انهم يرون الاشياء الجامدة كأنها حية.
وقد اعتبر المؤلف الروسي عن الاطفال Kornei Chukovsky ، اعتبر الاطفال من سن 2 الى 5 " عباقرة لغويا" لماذا؟
لقدرتهم على استخدام التفكير واللغة بطرق جديدة فقد نسمع طفلا يقول :" لا تغلقي الضوء لأني عندها لن أرى كيف أنام" وهذا يٌسمى تداخل الحواس حيث تُسمع المشاهد ويتم تذوق الالوان وتلمس الاصوات مالوف في هذه السن. كما ان خيال الطفل اكثر خصوبة من البالغ كما قد يصل خياله الى مرحلة الخيال الصوري بمعنى ان الصور الداخلية في ذهنه يراها بوضوح الصور الخارجية وهذا المقاربة -المجازية والخيالية وامتزاج الحواس- للعالم هي انعكاس لمرحلة الطفل التي يمر بها جهازه العصبي. وفي نفس الوقت فان الطفل يملك وفرة في التفرعات العصبية (في خلاياه العصبية)
تخضع لعملية تهذيب فالبيئة التي يعيش الطفل فيها هي التي تتحكم في أي التفرعات يتم تعزيزها واي التفرعات يتم التخلي عنها. والعوامل العاطفية والاجتماعية لها دور في هذا الموضوع.
كما ان جهاز الطفل العصبي لم يتم تبطينه او عزله بشكل كامل ليسمح بالتسيير الفعال للدفعات العصبية في الدماغ . بمعنى لو انك اطلعت الان على خلية عصبية فسترى ان التفرعات عليه عوازل او بطانة والبطانة تُسمى Myelin Sheath وهذا الأمر هو الذي يجعل الطفل مختلفا عن الكبار في الادراك والتفكير( فيا ايها الكبار حلو عن سما الاطفال بالتعبير الشامي او افهموهم) وفقدان هذه العوازل تؤدي إلى مشاكل عجيبة ( لمن اراد ان يرى فيلما مبنيا على قصة حقيقية فعليه ان يشاهد الفيلم الرائع القوي في رايي لورنزو اويل وهو يحكي قصة طفل يُولد بنقص في تلك البطانة واصرار أمه بالذات على علاجه وصبرها كالجبال على ذلك.
نعود الى موضوع ادمغة الطفل وحاجتها في هذه المرحلة اللعب فقط.
2-اهمية اللعب:
- ييسر تطور الطفل البدني والحسي عندما يجري ويحفر ويمثل ويرسم الخ
- يطور التعلم الاجتماعي باللعب مع الاخرين باختراع ادوار تراها الطفلة حولها ومحاولة توليف –ان صح التعبير- مسلكها في اللعب لحاجات الاخرين ممن يلعبون معها.
- يدعم اللعبُ النمو العاطفي عندما يسقط الطفل عواطفه المختلفة من خوف وغيرة وبهجة الخ على العابه
- واللعب يمثل وسيطا بين الممكن والواقعي فيخلط بين محتوى خياله (الممكنات) بمحتوى العالم الحقيقي(الالعاب والمكعبات الخ) وبعملهم الابداعي يدخلون الى العالم امورا عفوية وجديدة وفريدة( طبعا يدمرها الكبار باعتبارها سخافات ولست ادري من او ما السخيف؟) فالثلاجة مركبة فضائية ويمكن نقل الفلوس عبر الجوال والسلم يُوصل الانسان الى السماء وهكذا. واللعب قد يكون اهم ما عرفه الانسان .فاللعب عند بعض العلماء هو بدية الحضارات وهو والد او والدة الشعر والرقص والموسيقى بل سبق الثقافة
ويمكن ان نسمع ما قاله كبار عن اللعب او كيف عبروا عن انجازاتهم:
فهذا نيوتن يقول:" لا ادري كيف ابدو للعالم الا اني بالنسبة لنفسي فيبدو اني كنت فقط كولد يلعب على الشاطئ ..............ثم يجد حصاة املس من الحصوات العادية او قوقعة اجمل من العادي بينما يبقى المحيط الضخم غير مُكتشف أمامي"
اما ابو القنبلة النووية فقال:" هناك اطفال في الشوارع يلعبون ويستطيعون حل بعض مشكلاتي في الفيزياء لأنهم يمتلكون أوجه ادراك فقدتها منذ زمن طويل"
واما الكسندر فلمنج مكتشف البنسلين فيقول:" انا ألعب بالميكروبات. من المبهج كسر القواعد"
وانقل كلمة لعباس محمود العقاد قد يمون لها علاقة:
"فما عرف التاريخُ قط أمة أحسنت الجد ولم تحسن اللهوَ واللعب.
وما عرف التاريخ قط أمة من أمم القوة والسيادة لم تكن لها ألعاب ولم يكن لها زعماء في هذا المضمار."
" فاللعب هو فيض الحياة. ولن تكون سيادة بغير حياة أولا ... ثم فيض في الحياة بعد ذلك.
لا يلعبُ الإنسانُ وهو عليل.
ولا يلعب وهو محسور مغلوب.
ولا يلعب وهو مسلوب المشيئة.
ولكنه يلعب حين يصِح وحين يفرح وحين يملك زمامه فيشاء ويفعل ما يشاء.
فاللعب والحياة الفائضة صِنوان والسيادةُ والحياةُ الفائضة لا تفترقان."
"ولو اجتمعت للشيخ حكمة السن وجدة الطفولة لما منعته الحكمة أن يلعب ويلهو ولعلمته بعد ذلك كيف يفتن في لعبه ويزيد في لهوه ويبز فيهما الأطفالَ والشبان."
ولكن ما اللعب الذي يعنيه العقاد؟
"فاللعب الذي نعنيه غير التسلية.
واللعب الذي نعنيه غير الرياضة."
ما هو اللعب إذن؟
"أما اللعب الذي نعنيه فهو التعبير الملازم لحالة الفيض والإشراق فلا يراد بعد ذلك لغرض من الأغراض.
" وعلى هذا المعنى يدخل في باب اللعب ابتكارُ الفنان ووحيُ القريحة وتوقانُ النفوس إلى العظائم وغرام العقول بالكشف عن المجهول ولألاء الجمال في الوجوه ولألاء الجمال في الأرواح"
ويختصر العقاد قائلا:
"وإنما هو تعبير الحياة كلما امتنع الحائلُ بينها وبين التعبير"
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد