[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقابة عمال التربية أكدت أنّ مستوى التلاميذ الذين يدرسون 5 سنوات بالإبتدائي ضعيف
الدعوة إلى إلغاء الإمتحانات الإستدراكية في امتحان شهادة المرحلة الإبتدائية
كشفت النقابة الوطنية لعمال التربية، أنّ المستوى التربوي للتلاميذ الذين درسوا ست سنوات بالطور الإبتدائي، أحسن بكثير من مستوى التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات بنفس الطور، مؤكدة بأنّ النقائص والسلبيات تبدأ في الظهور بشكل ملفت للإنتباه عند انتقالهم للطور المتوسط، حين ينتقل أغلبهم وهم يجهلون حتى 'القراءة' و 'الكتابة'.
وأوضح عبد الكريم بوجناح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، في تصريح لـ'النهار'، أنّ هيئته قد أقدمت على متابعة فئتين من التلاميذ، في العديد من المتوسطات المنتشرة عبر الوطن، وهما فئة التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الطور الإبتدائي والتلاميذ الذين درسوا خمس سنوات فقط في نفس الطور، بحيث اتضح في الميدان بأن المستوى التربوي للفئة الأولى من التلاميذ أحسن وأفضل بكثير من مستوى التلاميذ للفئة الثانية، مؤكدا في ذات السياق؛ بأنّ أغلب تلاميذ الفئة الثانية، وهم الذين درسوا ٥ سنوات بالطور الإبتدائي، يواجهون صعوبة كبيرة في متابعة البرنامج التعليمي، لما ينتقلون للطور المتوسط و هناك تبدأ النقائص والسلبيات تظهر بشكل جد ملفت للإنتباه، إلى درجة أن هناك منهم من يتخرّجن من الطور الإبتدائي لا يعرف حتى القراءة والكتابة، عكس تلاميذ الفئة الأولى الذين يحصلون في أغلب الأحيان على نقاط حسنة و حتى جيدة في مختلف المواد وطيلة سنوات التدريس.
وأكد المسؤول الأول عن النقابة، بأنّ عامل السن يلعب دورا هاما في تدهور أو تحسن المستوى التربوي للتلاميذ، باعتبار إنّ التلاميذ الذين يدرسون خمس سنوات بالإبتدائي، تجد غالبيتهم غير ناضجين، إلى درجة أنّ بعضهم ينادون المدير باستخدام مصطلح 'عمو'، عكس تلاميذ الذين يدرسون ست سنوات كاملة بالطور الإبتدائي الذين تجدهم ناضجين.
واعتبر الأمين العام للنقابة، بأنّ 'الطور الإبتدائي'، يعد بمثابة القاعدة الحقيقية لضمان نجاح التلاميذ المتمدرسين خلال الطورين المتوسط الذي أصبح بأربع سنوات وكذا خلال الطور الثانوي الذي يعد أيضا بمثابة المرحلة الإنتقالية في حياة التلميذ، من دون أن يواجه مشاكل في الفهم والمتابعة عند انتقالهم إلى الجامعة.
وأكد محدثنا بأن هيئته قد سبق لها وأن طالبت بالعودة إلى النظام القديم في التدريس بالطور الإبتدائي، وهو ست سنوات من التدريس، باعتباره الأنجع لإنقاذ التعليم ببلادنا الذي يشهد تدهورا ملحوظا من سنة إلى أخرى -حسبه-، فيما دعا الوصاية إلى ضرورة إلغاء الإمتحانات الإستدراكية في امتحان شهادة نهاية المرحلة الإبتدائية و إعادة تكوين المعلمين بالدرجة الأولى.
تنصيب لجان خاصّة ابتداء من الإثنين المقبل لدراسة سكنات الأساتذة
ستنصّب وزارة التربية الوطنية اللجان الداخلية التي ستوكل لها مهمّة إثراء ودراسة المقترحات التي طرحتها نقابات التربية الثلاث، خاصة ما تعلق بملف السكنات، الخدمات الإجتماعية والقانون الخاص بمشاركة ممثلين عن مديرية الوظيفة العمومية.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ'النهار'، أنه بداية من الأسبوع المقبل، سيتم الشروع في تنصيب 'لجان داخلية خاصة' على مستوى وزارة التربية الوطنية تضم ممثلين عنها، ممثلين عن نقابات التربية الثلاث، وهي النقابة الوطنية لعمال التربية، الإتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التربية 'السناباب' والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين 'الساتاف'، وكذا ممثلين عن مديرية الوظيفة العمومية، بغية الإنطلاق في دراسة وإثراء المقترحات المطروحة لاسيما الملفات التي تخص طب العمل، التقاعد، الخدمات الإجتماعية، بالإضافة إلى القانون الخاص والسكنات الوظيفية.
وكانت الوصاية قد التقت بالنقابات المستقلة الثلاث، الأسبوع الماضي، بحيث تم التوقيع على محضر الإجتماع، أين تعهد الوزير بن بوزيد، بإعادة النظر في مختلف الملفات المطروحة، بدءا بتشكيل لجان داخلية لمساعدة الأساتذة للحصول على سكنات، لاسيما سكنات الجنوب، في الوقت الذي أكد بأنه قبل نهاية السنة الجارية سيتم الإفراج عن كيفيات تسيير أموال الخدمات الإجتماعية لفائدة عمال القطاع
جريدة النهار 30/04/2011
نقابة عمال التربية أكدت أنّ مستوى التلاميذ الذين يدرسون 5 سنوات بالإبتدائي ضعيف
الدعوة إلى إلغاء الإمتحانات الإستدراكية في امتحان شهادة المرحلة الإبتدائية
كشفت النقابة الوطنية لعمال التربية، أنّ المستوى التربوي للتلاميذ الذين درسوا ست سنوات بالطور الإبتدائي، أحسن بكثير من مستوى التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات بنفس الطور، مؤكدة بأنّ النقائص والسلبيات تبدأ في الظهور بشكل ملفت للإنتباه عند انتقالهم للطور المتوسط، حين ينتقل أغلبهم وهم يجهلون حتى 'القراءة' و 'الكتابة'.
وأوضح عبد الكريم بوجناح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، في تصريح لـ'النهار'، أنّ هيئته قد أقدمت على متابعة فئتين من التلاميذ، في العديد من المتوسطات المنتشرة عبر الوطن، وهما فئة التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الطور الإبتدائي والتلاميذ الذين درسوا خمس سنوات فقط في نفس الطور، بحيث اتضح في الميدان بأن المستوى التربوي للفئة الأولى من التلاميذ أحسن وأفضل بكثير من مستوى التلاميذ للفئة الثانية، مؤكدا في ذات السياق؛ بأنّ أغلب تلاميذ الفئة الثانية، وهم الذين درسوا ٥ سنوات بالطور الإبتدائي، يواجهون صعوبة كبيرة في متابعة البرنامج التعليمي، لما ينتقلون للطور المتوسط و هناك تبدأ النقائص والسلبيات تظهر بشكل جد ملفت للإنتباه، إلى درجة أن هناك منهم من يتخرّجن من الطور الإبتدائي لا يعرف حتى القراءة والكتابة، عكس تلاميذ الفئة الأولى الذين يحصلون في أغلب الأحيان على نقاط حسنة و حتى جيدة في مختلف المواد وطيلة سنوات التدريس.
وأكد المسؤول الأول عن النقابة، بأنّ عامل السن يلعب دورا هاما في تدهور أو تحسن المستوى التربوي للتلاميذ، باعتبار إنّ التلاميذ الذين يدرسون خمس سنوات بالإبتدائي، تجد غالبيتهم غير ناضجين، إلى درجة أنّ بعضهم ينادون المدير باستخدام مصطلح 'عمو'، عكس تلاميذ الذين يدرسون ست سنوات كاملة بالطور الإبتدائي الذين تجدهم ناضجين.
واعتبر الأمين العام للنقابة، بأنّ 'الطور الإبتدائي'، يعد بمثابة القاعدة الحقيقية لضمان نجاح التلاميذ المتمدرسين خلال الطورين المتوسط الذي أصبح بأربع سنوات وكذا خلال الطور الثانوي الذي يعد أيضا بمثابة المرحلة الإنتقالية في حياة التلميذ، من دون أن يواجه مشاكل في الفهم والمتابعة عند انتقالهم إلى الجامعة.
وأكد محدثنا بأن هيئته قد سبق لها وأن طالبت بالعودة إلى النظام القديم في التدريس بالطور الإبتدائي، وهو ست سنوات من التدريس، باعتباره الأنجع لإنقاذ التعليم ببلادنا الذي يشهد تدهورا ملحوظا من سنة إلى أخرى -حسبه-، فيما دعا الوصاية إلى ضرورة إلغاء الإمتحانات الإستدراكية في امتحان شهادة نهاية المرحلة الإبتدائية و إعادة تكوين المعلمين بالدرجة الأولى.
تنصيب لجان خاصّة ابتداء من الإثنين المقبل لدراسة سكنات الأساتذة
ستنصّب وزارة التربية الوطنية اللجان الداخلية التي ستوكل لها مهمّة إثراء ودراسة المقترحات التي طرحتها نقابات التربية الثلاث، خاصة ما تعلق بملف السكنات، الخدمات الإجتماعية والقانون الخاص بمشاركة ممثلين عن مديرية الوظيفة العمومية.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ'النهار'، أنه بداية من الأسبوع المقبل، سيتم الشروع في تنصيب 'لجان داخلية خاصة' على مستوى وزارة التربية الوطنية تضم ممثلين عنها، ممثلين عن نقابات التربية الثلاث، وهي النقابة الوطنية لعمال التربية، الإتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التربية 'السناباب' والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين 'الساتاف'، وكذا ممثلين عن مديرية الوظيفة العمومية، بغية الإنطلاق في دراسة وإثراء المقترحات المطروحة لاسيما الملفات التي تخص طب العمل، التقاعد، الخدمات الإجتماعية، بالإضافة إلى القانون الخاص والسكنات الوظيفية.
وكانت الوصاية قد التقت بالنقابات المستقلة الثلاث، الأسبوع الماضي، بحيث تم التوقيع على محضر الإجتماع، أين تعهد الوزير بن بوزيد، بإعادة النظر في مختلف الملفات المطروحة، بدءا بتشكيل لجان داخلية لمساعدة الأساتذة للحصول على سكنات، لاسيما سكنات الجنوب، في الوقت الذي أكد بأنه قبل نهاية السنة الجارية سيتم الإفراج عن كيفيات تسيير أموال الخدمات الإجتماعية لفائدة عمال القطاع
جريدة النهار 30/04/2011
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد