منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 57 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 57 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية Empty دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية

    مُساهمة من طرف حمده الخميس 13 مايو 2010 - 8:27

    دور الأندية التربوية في تنشيط الحياة المدرسية


    مقدمة:
    تستخدم المدرسة الحديثةفي تربيتهاللطفل أساليب الحياة التي تتبع في البيت و في المجتمع ففي المدرسة يتعلمالطفل و ينمو ويفكر و يعمل و يحل المشكلات و يصنع الأشياء و يقوم بالرحلات و يحيي التمثيليات و الحفلات الرياضية و الفنية و الأدبية ، كما يفعل في الحياة الواقعيةتماما و من خلال كل هذا النشاط ينمو ويتعلم ، وفي هذا النمو و التعلم إعداد للحياة المستقبلة.ومن هذا المنطلق أضحت المدرسة المكان الذي ينبغي أن يتسم بالحياة والإبداع والمساهمة الجماعية في تحمل المسؤولية تسييراوتدبيرا، كما أنها مدرسة المواطنة الصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان، يشعر فيهاالمتعلم بالسعادة من خلال المشاركة الفعالة في أنشطتها .
    * نادي القصة
    *
    نادي الكتاب والمطالعة
    *
    نادي الإعلاموالصحافة المدرسية .
    *نادي الصيانة
    *
    نادي البيئة
    * نادي المسابقات الثقافية
    *
    نادي التربية و البدنية و الرياضية
    *
    نادي الفنونالمسرحية و التشكيلية.
    و يمكن إضافة أندية أخرى تخدم المتعلممعرفيا ووجدانيا و مهاريا.
    من الأنشطة التي يمكن أن تؤديها الأندية التربويةبالإضافة إلى دورها الإشعاعي في تحبيب القراءة والمطالعة الحرة والتفتح على تقنياتالتنشيط التربوي وكذا إدماج تقنيات الإعلام و التواصل في الوسط المدرسي وإليكم لمحة مختصرة حول بعض الأندية .
    - أنواع الأندية التربوية و أهدافها:
    ناديالقصة:
    نادي القصة هو لقاء بين جماعة من المتعلمين لتدارس محتوى قصةمستعينين بصور ورسوم تعبر عن مضمون القصة وبكتب المفاتيح لفهم معانيالكتاب.
    تعتبر القصة وسيلة تثقيفية من خلال دورها الفعال في المجالين التربويوالتعليمي، ونظرا لأهمية دورها يخصص لها نادي يطلق عليه 'نادي القصة'
    أـأهدافه :
    * المساهمة في إغناء الحصيلةاللغوية للمتعلم؛
    *
    تنمية خياله
    *
    توسيع مداركه وتعميق خبراته
    *
    تزويدهبمعلومات تاريخية وقيم دينية ووطنية؛
    *
    تحقيق المتعة الأدبية والترفيهيةوغيرهاب) كيفية العمل في نادي القصة:
    يتم العمل داخل نادي القصة بطريقة منظمةحيث يتم:
    *
    تجميع المتعلمين في إطار فريق تربوي تحت إشراف المعلم المنشط؛
    *
    انتخاب رئيس الجلسة ومقررها من المتعلمين إن أمكن ذلك؛
    *
    وضع نظام داخلي لكلنادي؛
    *
    قراءة قصة معينة مع تحليلها ومناقشتها؛
    *
    التزام كل عضو من الناديبالمشاركة الفعلية؛
    *
    توزيع الأدوار على أعضاءالفريق(المحرر-الرسام-المشاركون)
    *
    احترام أفكار الغير وقبول ما تم الاتفاقعليه؛
    *
    استخلاص حصيلة المناقشة وإعادة إخراج القصة في شكل بسيط.
    ج) استثمارالقصة في أنشطة أخرى:
    يمكن استثمار القصة التي تم مناقشتها وتحليلها وإعادةإخراجها في حلة جديدة في بعض الأنشطة الموازية (كالمسرح المدرسي)
    *
    اعتبار حصيلةالمناقشة والإخراج وثيقة تضاف إلى وثائق المكتبة.
    *
    استغلالها في المجلةالمدرسية؛
    *
    نشرها في المجلة المدرسية.
    إن العمل في نادي القصة كفيل بأن يجعلالمتعلم ينفتح بطريقة سهلة على الثقافات الإنسانية الأخرى كما يتم ترسيخ قيمهالدينية والوطنية ويشجعه على الخلق والإبداع والابتكار انطلاقا من رصيده المعرفيالذي تم بناؤه خلال حياته المدرسية.
    نادي الكتاب:
    نادي الكتاب هولقاء بين جماعة من المتعلمين لتدارس محتوى كتاب مستعينين بصور ورسوم تعبر عن مضمونالكتاب وبكتب المفاتيح لفهم معاني الكتاب.
    أهدافه:من الأهداف التي يرمي ناديالكتاب إلى تحقيقها:
    *
    رفع المستوى الثقافي للمتعلمين وإثارة حماسهم وحبهمللقراءة.
    *
    تدريبهم على كيفية المناقشة وحل المشكلات والقدرة على التصرف.
    *
    تنمية المواهب الخاصة وتطويرها.
    *
    الإطلاع على المستجدات الثقافيةوالتربوية.
    كيفية العمل داخل نادي الكتاب:
    ليكون العمل منظما داخل ناديالكتاب لا بد من خطة عمل يتم السير وفقها ويمكن اقتراح أفكار متفق عليها كما فيالمثال التالي:
    *
    تجميع المتعلمين (بعضا منهم) في إطار فريق تربوي
    *
    اختياركتاب معين يتم قراءته أو قراءة جزء منه على جميع المتعلمين.
    *
    فهم النص المقروءومناقشته وتحليله (بشكل مبسط).
    *
    مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين.
    *
    توثيقحصيلة المناقشة وتزويد المكتبة بها في شكل بطاقاتفنية حول كتب مقروءة. كما فيالبطاقات الفنية التالية:
    يمكن وضع بطاقات فنية تتضمن الفكرة العامة والأفكارالأساسية للكتاب.
    معلومات حول الكتاب(موضوعه-نوعه)
    معلومات حولالكاتب.
    تلخيص محتوى الكتاب ونشره في المجلة المدرسية.
    مسرحة نص إن أمكنواستغلاله في الأنشطة الموازية.
    *
    نظام التسجيل والإعارة
    * نموذج لاستثمار كتاب.
    * بطاقة تقنية للمكتبة
    نادي الإعلام والصحافة المدرسية : -1 ـ المجلةالحائطية والمجلة المستنسخة:
    المجلة الحائطية هي نشاط يقوم به المتعلمون معتمدينعلى جهودهم الذاتية لتوظيف ما لديهم من رصيد معرفي سواء الذي تلقوه داخل المؤسسةالتعليمية وخارجها عن طريق البحث والاستكشاف ولعل القاعة المتعددة الوظائفوالتخصصات هي التي تمدهم بكل هذا.
    والمجلة المستنسخة هي خلاصات المجلات التي تمإخراجها عند كل دورة دراسية حتى تكون مجموعة بين دفتين لتضاف إلى وثائق المكتبةالمدرسية.
    -
    أهدافها:
    ترمي المجلة المدرسية سواء المعلقة والمستنسخة إلى تحقيقالأهداف التالية.
    *
    تدريب المتعلمين البحث والاطلاع وجمع المعلومات
    *
    تدريبهم على فن الإخراج والرسم والتعبير عن دواتهم
    *
    تشجيعهم على جمع المعلوماتالمرتبطة بالوحدات الدراسية المقررة.
    *
    تدريبهم على الاستفادة من المقروء.
    *
    تدريبهم على تنفيذ مراحل الإعدادالجمع-التصنيف-المراجعة-التصحيح-الإخراج
    -
    أبواب المجلة المدرسية(المجلةالحائطية+ المجلة المستنسخة:
    يمكن أن تتضمن المجلة المدرسية الأبوابالتالية:
    *
    الافتتاحية؛
    *
    شخصية العدد (شخصيات إسلامية ووطنية )
    *
    عالمالكائنات الحية (من دروس النشاط العلمي ومن النصوص القرائية).
    *
    هل تعلم؟معلومات ثقافية وعلمية متنوعة.
    *
    قواعد لا تنسى (في التراكيب والإملاء-قواعداللغة الفرنسية الخ...).
    *
    حكم وأقوال:.الاستشهادات تغنى رصيد المتعلمالمعرفي.
    *
    الغاز:كلمات متقاطعة.
    كما يمكن إضافة أبواب أخرى تكون مفيدةومناسبة لجميع المتعلمين.
    -
    وقت صدورها:
    المجلة الحائطية يمكن أن تصدر عند كلوحدة دراسية أي (شهر مرة واحدة).والمجلة المستنسخة يمكن إصدارها كل دورة (ثلاثةأشهر) أو عند كل سنة دراسية إذا كانت كثيرة العدد وفيرة المادة العلمية للسهر علىإخراجها في حلة جميلة ومقبولة
    -2 نادي الإعلام المدرسي:
    -
    التعريف:الإعلامالمدرسي نشاط تواصلي في المجالات الثقافية والتربوية ومن بين عناصره:
    الصحافةالمدرسية-الصحيفة الحائطية-التراسل المدرسي-الرحلات والخرجات المدرسية؛
    -
    أهدافالإعلام المدرسي:
    من بين أهداف الإعلام المدرسي
    *
    نشر ثقافة واعية بين كافةرجال التعليم والمتعلمين
    *
    مساعدة المتعلمين على كيفية البحث والتحصيل وتوسيعآفاقهم المعرفية والفكرية.
    *
    دعم مجال النشر والتوثيق.
    -
    3نادي الصحافةالمدرسية:
    هي أنشطة يقوم بها المتعلمون داخل المدرسة وخارجها حسب مؤهلاتهم منحيث اللغة والجرأة وحسن الانتباه والملاحظة من اجل استقصاء المعلومات والاستفادةمنها في أنشطة أخرى.نادي الصيانة:
    *
    نشاط نادي الصيانة (تكوينمجموعات مهمتها إصلاح الأعطاب التي قد تصيب الكتب أثناء الاستعمال.






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 7:55