منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
حل المشكلات Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
حل المشكلات Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
حل المشكلات Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
حل المشكلات Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
حل المشكلات Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
حل المشكلات Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
حل المشكلات Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
حل المشكلات Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
حل المشكلات Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    حل المشكلات

    avatar
    عبد الحق
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 58

    حل المشكلات Empty حل المشكلات

    مُساهمة من طرف عبد الحق الجمعة 9 أبريل 2010 - 7:29

    طريقة حل المشكلات

    التعريف: لقد شاع استخدام مصطلح " حـل المـشكلات" بصفته طريقة أو اسلوبا من أساليب التدريس التي تهدف إلى تنمية عدد من المهارات الفكرية أو الأدائية لدى الماعلم ، وتوفر له البيئة المناسبة لتوظيف المعارف و القدرات و المباديء التي اكتسبها في حل المشطلات ذات علاقة بالبيئة أو المجتمع أو الحياة العملية.
    و يمكن تعريف هذه الطريقة بالآتي: هي طريقة بيداغوجية تسمح للمتعلم بتوظيف معارفه وتجارته و قدراته المكتسبة سابقا للتوصل إلى حل مرتقب ، تتطلبه وضعية جديدة أو مألوفة ، يشعر بميل حقيقي لبحثها و حلها حسب قدراته و بتوجيه من المدرس ، وذلك اعتمادا على ممارسة أنشطة تعلم متعددة.
    مبررات الإستخدام: ** المبررات التربوية: ان استخدام طريقة حل المشكلات في التدريس يحقق تعلما فعالا تتوفر فيه الرغبة و التشوق للتعلم و المشاركة الفعالة من قبل المتعلمين إذ أن هذا الأسلوب بمفهومه الحديث يقوم على التعلم من خلال العمل و إثارة الدافعية للتعلم و الإقبال عليه برغبة و شوق و على الإستمتاع بالعمل و استخدام الخبرات السابقة.
    ** المبررات العلمية: تعد هذه الطريقة من وجهة كثير من المشتغلين بالعلوم إحدى العمليات العملية الأساسية التي تكون المنطق العلمي لدى المتعلمين و تكسبهم النظرة العلمية للأشياء و الظواهر الكونية . إن المتعلمين بممارستهم لحل المشكلات يكتسبون التربية العلمية من خلال تتبعهم للخطوات التي يعمل بها الباحث العلمي فتنموا اتجاهاتهم العلمية و مهاراتهم العلمية اللازمة مثل حب الإستطلاع و الحماس في العمل و التريث في إصدار الأحكام و القدرة على التحليل و التفسير و التعليل ...
    ** المبررات المهنية: إن حل المشكلات يعد عملية ضرورية لطبيعة العمل الذي يحتاجه الناس ، فالمجتمع يحتاج القوى العاملة المدربة في شتى مجالات الحياة . إن حل المشكلة عندما يمارسه المتعلم بمفهومه الحديث يوفر استراتيجية تعليمية جيدة لتنمية مهارات العمل الجماعي ، ويعطي الفرصة المناسبة للإبداع و الإبتكار و بخاصة إذا كانت المشكلات حقيقية و ذات علاقة بحياة المتعلم و مجتمعه.
    خـــطواتـهـا:
    تنطلق هذه الطريقة من تجاوز الحدود الفاصلة بين المواد الدراسية ، حيث تتداخـــــل هذه المواد لكي تتمحور حول مجموعة من الأنشطة الهادفة ، وبهذا تصبح المعلومات و المعـــارف و القــدرات مجـــرد وسيلة لا غايــة في حــد ذاتهــا أما خطـواتهـا فتحدد فيمايلي:
    1 ـ الإحساس بالمشكلة: إن نقطة الإنطلاق لأي بحث هي احساس المتعلم بأن هناك مشكلة تواحهه في مجال معين ، وهذا الشعور و الإحساس من أهم العوامل التي تحرك دوافعه للقيام بالملاحظة و البحث للوصول إلى الحل ، وهذا بتوجيه من المعلم و ارشــاده.
    2 ـ تحديد المشكلة: وضبط الإهداف بإشـراك المتعلمين ، وذلك بصياغتها في عبارات واضحة ، فوضوح المشكل لدى المتعلم يساعد على وضع الخطة السليمة و اختيار الوسائل الملائمة لبلوغ الحل ، ومما تجدر الإشارة إليه هو أن المشكلة ينبغي أن تــكون: *** متوافقة مع ميول المتعلمين و رغباتهم. *** خصبة و ثرية تثير أنشطة متعددة وتمس مجالات عمل متنوعة . *** ذات ارتباط وثيق مع الموضوعات المقررة و مع بقية المواد الدراسية الأخـرى . *** قابــلـة للـتنفيــــذ .
    3 ـ جمع المعلومات: تتطلب هذه الخطوة أن يسعى المتعلم إلى البحث عن المصادر و المراجع لجمع المعلومات المتصلة بالمشكلة ، ثم بعد ذلك تصنيف المعلومات بطريقة تبين مابينها من علاقات ، حتى تساعد في وضع الحلول التي قد تساهم في حل المشكلة.
    4 ـ وضع الفرضيات: في هذه الخطوة يقوم الدارس بتحديد الفرضيات الممكنة لحل هذه المشكلة أو الإقتراحات ، ويشترط فيها الوضوح و التلاؤم لحل المشكل و على المعلم مساعدة المتعلمين على وضع الفرضيات المناسبة و تشجيعهم على اقتراح الحلول المختلفة .
    5 ـ التحقق من الفرضيات: يبدأ المتعلم في دراسة الفرضيات و الإقتراحات الممكنة للحل تحت إشراف المدرس و مساعدته بتوظيف كل الوسائل المتاحة و المتوفرة (المعلومات ، البيانات ، الأجهزة ، الأدوات ...) للتأكد من صحة الفرضيات أو القيام بإجراء التجارب أو الإستطلاعات للوصول إلى نتائج تؤكد صحة الفرضيات .
    6 ـ حـل المشكلة : في هذه الخطوة يكون المتعلم قد ـاكد من الحل المناسب من خلال الخطوة السابقة ، وفيها يناقش المعلم متعلميه فيما أنجزوه فيقدمون انجازاتهم و ملاحظاتهم ، و يقومون ما حققوه من أهداف و مدى نجاحهم في عمليات التخطيط و التنظيم و التنفيذ ، كما يتعرفون على مواطن الضعف و أماكن الخطأ كي يعملوا على تحاشيها مستقبلا ، و يبلورون النتائج التي توصلوا إليها في صورة عملية منظمة توضح الحل المناسب للمشكلة المستهدفة بالدراسة ، مع التأكد من انطباقها على جميع الحالات التي تماثل الظاهرة أو المشكلة موضوع الدراسة حتى يمكن تعميمها .
    التوجيهات:
     إن طريقة حل المشكلات مرنة لا تقتضي بالضرورة المرور بالخطوات السابقة بنفس الترتيب ، وإنما يمكن لخطوة أن تسبق الأخرى ، كما أنه ليس من الضروري في جميع الحالات استخدام الخطوات .
     إن هذه الطريقة قد تحتاج إلى وقت طويل ، لذلك فقد يعزف المعلمون عن استخدامها نظرا لطول المنهاج ، ولكن بالرغم من هذا فإنه يجب اتاحة الفرصة للمتعلمين للتمرن على استخدام هذا الأسلوب خاصة في المواد و الأنشطة الملائمة .
     يجد المعلم فــرصـا كثيـرة لتــدريــب المتعلمين على المهــارات الضروريـــة في هذا الأسلوب وفق بيداغوجية الكفاءات.
     إن استخدام طريقة حل المشكلات في التدريس يحتاج الكثير من الإمكانيات و الوسائل التي قد لا تتوفر في الكثير من الكثير من مدارسنا حاليا ، و لكن بشيء من الجهد من المعلم يمكن أن نتغلب على هذه الصعوبات .
     إن تدريب المتعلمين على اسلوب حل المشكلات ، واعتماده كطريقة مثلى في التدريس يحتاج إلى الوقت و الحهد من جانب المعلم ، لذا فعليه أن يخطط للمواقف المختلفة و الأنشطة التعلمية اللازمة لنجاح هذا الأسلوب و تحقيق أهدافه التي تستحق أن يبذل لها الجهد الكبير ، ويصرف عليها الوقت الطويل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 17:43