منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل

    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Empty استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل

    مُساهمة من طرف الثاقب السبت 24 مارس 2012 - 21:45

    استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل

    • يوجد عدد من الطرق والاستراتيجيات والنماذج التي تنضوي إجراءاتها على تحفيز التفكير لدى التلاميذمن أهمها

    • استراتيجية العصف الذهني

    • إستراتيجية التدريس القائمة على حل المشكلات واتخاذ القرار

    • نموذج التعلم البنائي

    • استراتيجية المناظرة

    • استراتيجية التدريس التبادلي

    وفي ما يلي عرضا تفصيليا لإحدى هذه الاستراتيجيات وهي إستراتيجية التعلم البنائي

    نموذج التعلم البنائي

    طور هذا النموذج من قبل كل من ت . دبليوا تروبدج علام 1990 م

    استنادا إلى مبادئ النظرية البنائية في التعلم ولعل من ابرز هذه المبادئ ما يلي : ـ

    1. المتعلم لا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل سلبي ولكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعلم

    2. يحضر المتعلم فهمه المسبق إلى مواقف التعلم ويؤثر هذا الفهم في تعلمه للمعرفة الجديدة بمعنى أن معلوماته وخبراته السابقة تلعب دورا مهما في تشطيب أسس التعلم اللاحق وعندما يكون هذا الفهم المسبق غير صحيح ومتجذرا في عقله ويقاوم التغير فانه سيؤثر سلباًً على تعلم تلك المعرفة الجديدة

    3. يبني المتعلم معنى ما يتعلمه بنفسه بناء ذاتيا حيث يتشكل المعنى داخل بنيته المعرفية بناء على رؤيتها الخاصة به فالأفكار ليست ذات معنى ثابتة لدى الأفراد

    4. المعرفة ليست موجودة بشكل مستقل عن المتعلم فهي من ابتكاره هو وتكمن في عقله ( دماغه ) ومن ثم فهي أي المعرفة تصبح أساسا نضرته إلى العالم من حوله وعلى أساسها يفسر ظواهر وأحداث هذا العالم

    5. يحدث التعلم على افضل نمو ممكن عندما نواجه الفرد ونتحداه بمشكلة أو موقف حقيقي أو مهمة حقيقية أي ذات علاقة بواقعة الحياتي وتمثل معنى بالنسبة له .

    6. تفاعل المتعلم مع غيره من المتعلمين وتبادله المعاني معهم يؤدي الة نمو وتعديل في أبنيته المعرفية

    مراحل تنفيذ نموذج التعلم البنائي

    تسير عملية التدريس وفق هذا النموذج في خمس مراحل هي ( الاندماج ، الاستكشاف ، التفسير ، التوسع ، التقويم ) وفي ما يلي تبيان لهذه المراحل : ـ

    المرحلة الأولى : ـ الاندماج

    وهي تستهدف أصلا تحفيز التلاميذ لموضوع الدرس الجديد وجذب انتباههم نحوه ومن ثم الاندماج في تعلمه من خلال وضعهم في موقف ينضوي على سؤال ( مشكلة ) معينة جديده عليهم ذات صلة بواقعهم تبصر اهتمامهم ودهشتهم أو شعورهم بالاضطراب أو التناقض المعرفي أو الشك أو الحيرة ومن ثم يتوجهون من قبل المعلم إلى تحديد السؤال أو اكثر يخص هذا الموقف ويتم صياغته أو صياغتها لتكون محلاًً لا البحث في المرحلة التالية مرحلة الاستكشاف

    المرحلة الثانية : ـ الاستكشاف

    وتنطوي هذه المرحلة على قيام التلاميذ بأنشطة استكشافية في صورة مجموعات تعاونية لمحاولة البحث عن إجابة للسؤال المطروح في ختام مرحلة الاندماج وتسجيل هذه الأنشطة ونتائجها في سجل النشاط

    المرحلة الثالثة : ـ التفسير ( الشرح )

    وفيها تقدم كل مجموعة ما توصلت إليه من أفكار في مرحلة الاستكشاف وتسجل هذه الأفكار على السبورة أو غيرها من أدوات العرض الأخرى وتناقش من قبل الدارسين ومن قبل المعلم وقد يضطر المعلم في بعض الاحيان إلى إعادة صياغة هذه الأفكار لهم بأسلوب علمي أو قد يضطر المعلم إلى تصحيح أفكار التلاميذ في حالة وجود فهم خاطئ.





    المرحلة الرابعة : ـ التوسع

    وفيها يوجه المعلم التلاميذ إلى إجراء نشاط أو اكثر ذات علاقة بما يتوصل إليه من أفكار في المرحلة السابقة ويكون الغرض من هذا النشاط توسيع أو تعميق تعلمهم لهذه الأفكار ومساعدتهما على انتقال اثر تعلمهم لها إلى مواقف جديده من خلال قيامهم بحل المشكلات أو أسئلة ذات علاقة بحياتهم العلمية وقد تكون هذه الأنشطة في شكل إجراء ملاحظات أو إجراء تجارب أو إجراء مقابلات وزيارات آو قراءة موضوع من مجلة أو صحيفة أو كتاب وغير ذلك من أنواع النشاطات التي توسع قدرتهم عن تلك الأفكار .

    المرحلة الخامسة : ـ التقويم

    ويتم في أثناء كافة المراحل التدريس الأربع السابقة أي انه تقويم أني أو مستمر أو تكويني مصاحب لتعلم التلاميذ ويعتمد على ملاحظة المعلم لتلاميذه أثناء التعلم وعلى ما يجري بينه وبينهم من مناقشات ومقابلات وما يطرحونه من أفكار وما يقومون به من مهام أو أعمال ( كتابة تقارير وأبحاث ، إجراء تجارب وملاحظات إعداد لوحات ، رسم خرائط .... الخ

    عوامل نجاح تعليم التفكير

    يعد المعلم أهم عوامل النجاح برنامج تعليم التفكير حيث يتوقف أي برنامج تعليم على نوع التعليم الذي يمارسه المعلم داخل الغرف الصفية أو خارجها وثانياًً قائمة بالخصائص والسلوكيات اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه : ـ

    1. الاستماع للتلاميذ

    2. احترام التنوع والانفتاح

    3. تشجيع المناقشة والتعبير

    4. تشجيع التعلم النشط بممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف

    5. تقبل أفكار التلاميذ

    6. إعطاء الوقت الكافي للتفكير

    7. تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم

    8. إعطاء أغذية راجعة إيجابية

    9. تثمين أفكار التلاميذ

    10. تجنب استخدام الألفاظ الكابحة للتفكير

    معوقات التفكير وأخطاؤه

    معوقات التفكير وأخطاؤه يمكن أن تحول دون التفكير أو أن تحرفه عن مساره لذا ينبغي التنبه لهذا وتجنبها والتغلب عليها ولتنمية ذلك في نفوس الدارسين فانه ينبغي أن يتوصلوا إلى ذلك بأنفسهم عن طريق التساؤلات المتبادلة بينهم وبين المدرسين وعن طريق التفكير فيما حصل بعد كل تجربة يمكن حصر المعوقات والأخطاء في ثلاثة أمور هي : ـ

    1. الإدراك الحس

    2. المعلومات

    3. الحالة النفسية لدى الشخص المفكر

    ـ الإدراك الحسي : ـ

    تتمثل معوقات الإدراك الحسي في عدم القدرة على رؤية الوضع مثل رؤية العوارض دون المشكلة الحقيقية وفي رؤية الجانب واحد من الموضوع وترك الجوانب الأخرى مثل رؤى حل واحد لا غير وفي اعتبار جانب من الزمن فقط كالماضي وينطبق على ذلك الكثير من الفروض المسلمة وهي في حقيقة الأمر ليست كذلك فقد وجد أن الأنماط الفكرية السائدة في الدماغ تؤثر على طريقة التفكير مما يؤدي إلى صرف الانتباه عن الوضع الصحيح لذا لا بد من تدريب الانتباه على ذلك

    ـ المعلومات : ـ

    وتتمثل في نقص المعلومات واستخدام معلومات خاطئة أو وجود معلومات زائدة عن الحاجة تؤدي إلى الإدراك

    ـ الوضع النفسي : ـ في حين تتمثل معوقات الوضع النفسي في فقدان الرغبة بالعمل والدراسة وعدم الاستماع للآخرين والأخذ باراهم وعدم اخذ الأمور على علاتها أو كمسلمات وعدم فقدان الثقة بالنفس والعزم والتصميم والانفتاح الذهني

    ولا بد من إضافة اثر البيئة أي ما يحيط بالدارس من تأثير على تفكيره من توفر الجو الملائم للتفكير علاوة على أن التفكير مرتبط بالبيئة الاجتماعية والثقافية والجسدية وبالمثيرات من حوله فالجو العائلي والمجتمع مثل المدرسة لها تأثير بالغ قد يكون مشجعا وقد يكون مدمرا

    التنفيذ : ـ

    التفكير عملية نشطة وفاعلة ولكن تنمي مهارات التفكير ببطء وتحتاج إلى الصبر والمثابرة وينبغي الحرص على أن تجري بطريقة متكاملة سهلة في اكتساب المعارف والمهارات الأخرى ويفضل ذلك أن يكون عن طريق العمل الجماعي وذلك بانتظام التلاميذ في مجموعات صغيرة واعطائه الفرصة لإجراء التجارب بأنفسهم ليكتسبوا الثقة والجرأة وتدريبهما على حل المشاكل بأنفسهم وعلى ممارسة أدوار إدارية وقيادية ثم التنويع في المشاريع المعطاة لهم بحيث تتراوح ما بين ما هو متوفر فيه معلومات واخر يحتاج إلي معلومات واخر يحتاج إلى طريقة العمل وهكذا

    إن مثل هذه الاعمال تقوي النفس وتؤهلها للعمل الجاد وتحمل المسؤولية فالعمل الجماعي يتطلب أن يسهم كل واحد برأيه في استخلاص النتائج وان يستمع للآخرين وان يتجنب الوقوع في الأخطاء أمام زملائه كما يرفع من مستوى الكسالى ولا بد من إنجاز العمل في وقت محدد وانهم لا بد أن يحصلوا على الدرجة المناسبة كما يساهم التلاميذ في اتخاذ القرارات وحل المشاكل وفي تقييم أداء بعضهم بعضا ثم الاستفادة من ذلك في حياتهم العملية

    ـ دور المدرس وعملية التقييم

    يتمثل دور المدرس في تسهيل عمل التلاميذ بالحرص على توجيههم الوجهة الصحيحة ومراقبة أعمالهم ومتابعتها للحصول على نتائج سليمة كما يترتب علية إثارة روح التساؤل فيهم وتشجيعهم على ذلك وان يعمل بنفسه على استكشاف الخلفية التي لديهم عن طريق الأسئلة وذلك ليتمكن من البناء عليها وهذا يعني التفاعل المستمر ما بين الدارس والمدرس لا سيما عن طريق التغذية المرتدة كما يمثل المدرس دور المستشار حين الضرورة وعمل أساسا عمل المدرب لا عمل المدرس الذي يصب المعلومات فقط ولتحقيق ذلك لا بد أن تتوفر لديه روح التدريب والإشراف والتوجه وحب العمل بالإضافة إلى الخلفية المناسبة

    ـ التقييم

    هو قياس مستوى الأداء والتوجيه لا بد من تقييم أداء الطالب وذلك للتمكن من معرفة مستوى الذي وصل إليه التلاميذ ومن الضروري أن تستند عملية التقييم على المستوى الشخصي والجمعي أي على قدرات التلميذ الذاتية وادائه الفريق كما ينبغي أن تستند إلى كل محتوى والطريقة أي إلى المعرفة والمهارات ويكون ذلك بالنظر إلى الأهداف هل تحققت ؟ وبالنضر إلى أداء التلاميذ بشكل مفصول لمعرفة نقاط الضعف والقوة في الأداء وفي اكتساب المعرفة والمهارات وفي الإعداد النفسي وهذا يتطلب المتابعة المستمرة من قبل المرشدين والتغذية المرتدة الآنية والتفكير فيما حصل

    يمكن التقييم للأداء عن طريق التأكد من فهم التلميذ بتركه يعبر عن الموضوع بعباراته وشرحها أمام المدرس والتلاميذ وان يعطي المجال لتدريب زملائه وان يقييم بعضهم بعضا وان يقوموا بكتابة المذكرات والتقارير واوراق البحث والكشف عن مدى استفادة كل عضو في الفريق من الآخر وتأثير كل عضو على الفريق ككل .

    العقل والتفكير واثرهما في النهوض الحضاري للمستقبلي

    إن هذا العنوان يحوي خمس كلمات هي : العقل / التفكير / الأثر / النهوض / الحضاري وهذه الكلمات من مواضيع الجدال بين المثقفين إذ لا تستحضر هذه الكلمات معنى واحدا في الذهن وانما تستحضر معان مختلفة في الأذهان فكلمة عقل والترجمة الإنجليزية هي MIND فهل يتطابقان في المعنى وهل اتفق العرب الأعراب أو العرب العاربة على معنى لها ؟

    إن كلمة عقل العربية اللغة الإسلامية المضمون أثارت سابقا جدلا عنيفا بين المدارس الفكرية الإسلامية ولا زال هذا الجدل شديدا داخل التوجهات الإسلامية وهي ألان تثير جدلا محتدما وعنيفا بين تيارات التغريب وعلى اختلاف أنواعها والتيار الإسلامي فالغرب وعادته في هذه المنطقة يحكم لأفكاره بأنها عقلية وأنها علمية ويحكم على الفكر الإسلامي بأنه فكر حدسي

    إن كلمات عقل ولب وحجر ونهى وحلم وفؤاد في سياقات وتراكيب المعاني معينة إنما يراد بها العملية العقلية ومع أنها تشترك في دلالاتها على العملية العقلية إلا أنها تختلف في الدرجة اختلافا ظاهرا

    كلمة العقل ليست من أسماء الذوات كرسي قلم انسان شجرة جاموس ... الخ وليست من كلمات المعاني المدركة إدراكا ماديا ومعنويا ظاهريا حراث زراعة هجوم صيد حصيد وليست من كلمات المعاني المدركة إدراكا شعوريا رضا حب حنان غضب عطش وليست من كلمات المعاني المجردة المطلقة التي لا يحد مداها الكمال المطلق الأزل في معناه المطلق الأبد السرمد الخلود العدم عندما يراد بها المطلق وهي ليست كلمة من كلمات العلاقات جنب مع فوق تحت ، في ، أيضا ولهذا لم يأت في القران الكريم كلمة عقل وانما وردت عقلوه تعقلون نعقل يعقلها في تسع واربعين موضعا

    لا يستطيع أحد أن يقول لاخر أين عقلك ساءلا عن ماهية اسمها العقل ومع انه يستطيع أن يسأله ذلك على المجاز أي كيف عقلت هذا الأمر ويستطيع أن يقول كيف يعقل الانسان أمرا مثل ما انه يستطيع أن يقول للآخر كيف تضحك أي يسال سؤالا في محل التعلم ويستطيع الآخر الذي يجيب أن يفسر كيف يضحك تفسيرا فسيولوجياًً مع انه حقيقة تحدث أمور فسيولوجية في خلايا الدماغ حين عملية التعقل ولكنها جزئية لا تفسر عملية التعقل

    ماذا يعني أن الانسان هو الكائن الوحيد العاقل هل معنى هذا انه مخلوق منذ يومه عاقل الأول منذ الولادة عاقلا والجواب طبعا لا وانما العقل عنده لا وجود له أبدا وانما كل ما هو موجود منذ ولادته وبسبب من حين مورث فيه هو جهازه العصبي بخلاياه الملايين والدماغ يباشر مهمته التي هي السيطرة على الوظائف الفسيولوجية الحيوية من مدركات حسية متعلقة بالحياة والحفاظ عليها منذ الولادة ولكنه لا يباشر العملية العقلية أبدا فالطفل لا عقل له فالعقل مكتسب ولا يوجد إلا بالاكتساب (( والله يخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )) صدق الله العظيم
    امامة
    امامة
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 362
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012
    العمر : 33

    استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل Empty رد: استراتيجيات تعلم التفكير في مدرسة المستقبل

    مُساهمة من طرف امامة الأحد 25 مارس 2012 - 12:44

    مشكور اخي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 11:45