منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي

    avatar
    طارق
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 50

    تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي

    مُساهمة من طرف طارق السبت 27 مارس 2010 - 22:43

    الموضوع : الأفعال ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) .
    الصف : الرابع .
    الكفاءات المستهدفة :
    1- يتعرف المتعلمون على الفعل .
    2- يوضح المتعلمون الفرق بين الأفعال .
    3- يمثل ا المتعلمون لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
    4- يحدد المتعلمون نوع الفعل بحسب زمنه .
    5- يفرق المتعلمون بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
    6- يعرب المتعلمون الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
    7- يتحدث المتعلمون بلغة فصيحة بسيطة .
    8- يصدر االمتعلم رأيه في أحكام الأفعال .



    1- وضعية الانطلاق:
    تقسم الأدوار على االمتعلمين بالشكل الآتي :
    أ‌- نتعلم يلعب دور ( السيد ماضي ) .
    ب‌- متعلم يلعب دور ( السيد مضارع ) .
    ج- متعلم يلعب دور ( السيد أمر ) .
    د- متعلم يلعب دور المخرج .
    هـ- المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .
    2- بناء التعلمات :
    مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد ( فعل ) .
    إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
    ليتفضل الإخوة الأفعال .
    يدخل ثلاثة متعلمين إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
    الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
    الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
    الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .
    ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
    - هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟
    وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا :
    اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
    - مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟
    - السيد ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة متعلمين ، وبعد أن يتقدم المتعلمون الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟
    - يبدأ المتعلمون بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج ( وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي باللون الأزرق .
    ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
    - أحد المتعلمين( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
    - السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
    - يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
    - تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
    - السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم .
    - مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
    - السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
    - الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل .
    - مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك .
    - السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من المتعلمين التمثيل الصامت ، يختار السيد مضارع عددًا من المتعلمين ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي سيمثلونها بصمت .
    - المتعلم الأول : دور فلاح في الحقل يقوم بالحراثة .
    - المتعلم الثاني : دور خباز يخبز في الفرن .
    - المتعلم الثالث : دور مهندس يرسم خريطة .
    - يبدأ المتعلمون بتأدية أدوارهم ، وأثناء تأدية الأدوار ، يسأل السيد مضارع : ماذا يفعل هؤلاء ؟
    - تبدأ الإجابة ، فإذا كانت الإجابة صحيحة تكتب على بطاقة - الأفضل على السبورة – باللون الأحمر ، بمساعدة مقدم البرنامج ، وبعد الانتهاء من الكتابة ، يستمر المتعلمون بتأدية أدوارهم .
    - يسأل السيد مضارع : هؤلاء الأصدقاء ، في أي زمن يقومون بأعمالهم ؟
    - الجواب : في الزمن الحالي .
    - السيد مضارع : هل يمكنهم أن يستمروا في العمل إلى المستقبل ؟
    - الجواب : نعم .
    - تعرض الأمثلة على السبورة .
    - السيد مضارع : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأحمر تسمى : الفعل المضارع . فهل عرفتم من أكون ؟
    - المتعلمون: أنت الفعل الذي يحدث في الزمن الحالي ، ويستمر إلى المستقبل.
    - مقدم البرنامج : شكرًا سيد مضارع . والآن ننتقل إلى الأخ الثالث ( يرجع الفعل المضارع إلى مكانه ، ليتقدم الشقيق الأصغر ( فعل الأمر ) .
    - السيد أمر : أنا أعني الطلب ، فأنا أطلب والآخرون عليهم تنفيذ ما أطلبه .
    - مقدم البرنامج : وضح لنا ذلك .
    - السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم إليَّ ستة متعلمين، يلعب الأول دور الشرطي ، والثاني دور البائع ، والثالث دور المشتري ، والرابع دور الأب وابنيه ، وبعد أن يتقدم المتعلمون الستة يوجه القول إلى المتعلم الأول ، قائلًا :
    - افرض نفسك شرطي مرور – يعطيه قبعة وصافرة – فإذا رأيت أحد الأطفال يعبر من مكان غير مخصص للعبور ، فماذا تطلب منه ؟
    - ثم ينتقل المتعلم الثاني قائلًا : افرض نفسك بائعًا ، قدم إليك هذا المشتري – يشير إلىالمتعلم الثالث - ، وبعد أن قدمت له ما يرغب من حاجيات ، لم يعطك النقود ، فاطلب منه أن يعطيك النقود .
    - وبعد أداء الدور ينتقل إلى الأب وابنيه ، قائلًا : اطلب من ولديك أن يقرآ دروسهما ، وبعد أن يؤدي كل متعلم دوره ، تكتب الجمل المطلوبة على السبورة باللون الأخضر ، ويوجه الكلام إلى المتعلمين ، قائلًا : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأخضر تسمى ( فعل الأمر ) ، لأنها تعني طلب حصول عمل من الأعمال في الحاضر والمستقبل ، فهل أصبح واضحًا ، ماذا يعني فعل الأمر ؟
    - مقدم البرنامج : لقد وضح الأمر الآن ، أليس كذلك ياأطفال ؟ هل هناك شيء يمكن أن نضيفه يا سيد أمر ؟
    - السيد أمر : نعم ، أقول يمكن للفعل الماضي أن يصبح مضارعًا ، وأن يكون أمرًا ، وبالعكس .
    - مقدم البرنامج : لم نفهم !
    - أحد التلاميذ : ا تقوله غير واضح !
    - السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم أحد المتعلمين ، ويلعب دور معلم الرسم ، ويختار متعلما أخر ، تطلب منه أن يرسم وردة .
    - يقول معلم الرسم : يا محمد ارسم وردة على السبورة . ويبدأ محمد بالرسم ، وأثناء الرسم يسأل الفعل المضارع : ماذا يفعل محمد ؟ يجيب المتعلمون ( يرسم محمد وردة ) ، وبد أن ينتهي محمد من رسم الوردة ، يسأل الفعل الماضي : ماذا فعل محمد ؟ يجيب المتعلمون : رسم محمد وردة.
    - توضع البطاقات المكتوب عليها : رسم محمد وردة ، يرسم محمد وردة ، ارسم وردة ، وهنا يتدخل فعل الأمر ليسأل : هل عرفتم ماذا أعني بقولي : الفعل الواحد يمكن أن يكون ماضيًا ومضارعًا وأمرًا .
    - المتعلمون: نعم ، لقد وضح الأمر .
    - أحد التلاميذ : إذا حدث الفعل في الزمن الماضي أسميناه الفعل الماضي ، وإذا حدث الفعل نفسه في الزمن الحاضر أسميناه الفعل المضارع ، وإذا طلب عمل الفعل نفسه سمي فعل الأمر .
    - مقدم البرنامج : يوجه كلامه إلى الإخوة الأفعال ، ألم تخبرونا ما ذا قررتم ؟
    - الفعل الماضي : قررنا أن نقدم أنشودة تعليمية عن عائلة الفعل .
    - مقدم البرنامج : ألا تسمعونا إحدى الأناشيد ؟
    - كلمات النشيد :
    نحن الأفعال – نحن الأفعال
    نعني الأعمال – نعني الأعمال
    ذهبَ – يذهبُ – اذهبْ
    كتبَ - يكتبُ - اكتبْ
    نحن الأفعال المختلفة الأزمان
    نحن الأفعال – نحن الأفعال
    مقدم البرنامج :
    تقويم تحصيلي:
    والآن ننتقل إلى الفقرة الأخيرة ، وهي فقرة ( مثِّلْ معنا ) .
    الأدوار :
    دور ( 1 )
    قمت برحلة برية ، بعد عودتك ، أخبر زملاءك عن الأشياء التي شاهدتها .
    دور ( 2 )
    بينما كان التلفاز يعرض برنامجًا عن القواعد ، ناقش والدك أثناء العرض عن أحداثه .
    دور ( 3 )
    افرض أنك دعوت بعض الأصدقاء إلى المطعم لتناول وجبة غداء ، نادِ عامل المطعم ، واطلب منه جلب القائمة التي فيها أصناف الطعام ، وبعد ذلك اطلب منه جلب المأكولات والمشروبات . *
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty أسلوب فعال يمكن تطبيقه على قواعد أخرى

    مُساهمة من طرف حمده الأحد 28 مارس 2010 - 22:14

    الأسلوب المقترح فعال ، هادف ، مساعد على ترسيخ القواعد يمكن تطبيقه على أنواع الهمزة ، المرفوعات والمنصوبات وغيرها ......
    محرز
    محرز
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 67

    تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty إذاعة صوت النحو تحييكم

    مُساهمة من طرف محرز الأحد 4 أبريل 2010 - 6:47





    إذاعة صوت النحو تحييكم
    فكرة المشهد:
    مسرحية منهجية تناقش مادة النحو بأسلوب إخباري جميل يهدف إلى ترسيخ بعض القواعد النحوية .
    وتقدم هذه النشرة بالطريقة التالية :
    المقدمان يكونان أمام المسرح على طاولة خاصة – المسرح يصبح شاشة لعرض بعض المشاهد المتعلقة بالأخبار . هناك بعض المراسلين الذين يقدمون للمشاهد والأحداث وشهود عيان .

    المذيع الأول : أيها الأخوة المستمعون الأكارم في كل مكان من اذاعة صوت القواعد النحوية احييكم، واقدم لكم نشرة الأخبار النحوية لهذا اليوم، استهلها بموجز لأهم ما جاء في هذه النشرة من أخبار:
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    × كان وأخواتها تستقبل في مكتبها إن وأخواتها صباح هذا اليوم .
    × لاجراء بعض الفحوصات العلاجية؛ الفاعل يغادر صباح هذا اليوم متوجهاً إلى دولة اجنبية.
    × توابع النحو الأعرابية تحظى بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية.
    وفي النشرة أخبار أخرى متفرقة .و إلى التفاصيل ..
    المذيع الثاني : من إذاعة القواعد النحوية ؛ استقبلت كان وأخواتها صباح هذا اليوم في مكتبها الكائن في صدر الجملة الاسمية ؛ إن وأخواتها، في ا ول زيارة يسجلها البلدان في تاريخ علاقاتهما . و تأتي هذه الزيارة كما تشير مصا در مطلعة ـ لمناقشة التطورات على الساحة الأعرابية, وبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز ها وتطويرها. هذا وبعد ان انتهى الجانبان جلستهما التفاوضية صرحت إن لوسائل الإعلام العالمية إنه تم الاتفاق على رفع المبتدأ ,ونصب الخبر ؛من قبل كان وأخواتها ونصب المبتدأ ,ورفع الخبر، من قبل إن وأخوتها ,وتم التوقيع *على*وثيقة تعترف بذلك,وتكون سارية المفعول في الجملة الاسمية.
    مشهد : الاستقبال داخل المسرح وحيث يمثل مجموعة طلاب كان وأخواتها وأخرى إن وأخواتها مكتوب على صدر كل واحد منهم اسم من أسماء المجموعة ويكون هناك مراسل يقدم للمشهد .
    المذيع الأول : يغادر فخامة (الفاعل ) صباح هذا اليوم الجملة الفعلية ,متوجها إلى دولة أجنبية ؛لإجراء بعض الفحوصات العلاجية ,في الوقت الذي يقوم سعادة نائب الفاعل بإدارة دفة الحكم في البلاد ؛ بحيث يكون مرفوعا طوالَ فترة غياب فخامة الفاعل عن البلاد .ويرافق فخامة الفاعل في هذه الزيارة معالي الفعل المبني للمعلوم.الذي حل محله معالي الفعل المبني للمجهول ,هذا وتشهد الجملة الفعلية استقرارا امنيا في حالة غياب أو حضور الفاعل، الذي غادر البلاد مرفوعا وسيعود مرفوعا بمشيئة الله
    مشهد : مبسط للفاعل وهو على السرير الأبيض ويجرى معه لقاء للاطمئنان على صحته .
    المذيع الثاني : في الولايات المتحدة للتوابع الأعرابية ، حظي التوكيد ، والبدل، والعطف، والنعت ؛ بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية ، وفاز الأعضاء المذكورون بمقاعد لهم كتوابع في البرلمان الإعرابي ، وأدى كل واحد منهم اليمين ، وتعهدوا جميعا بالعمل لصالح الكلمة ، والحفاظ على الثوابت النحوية ورعاية حرية الجمل ويأتي هذا الترشيح من جميع فئات الجملة الفعلية والاسمية متماشيا مع استراتيجية البرلمان الإعرابي التي تنص على إعراب الكلمة بعلامات أصلية ، وعلامات فرعية تبع ، كما هو الحال في التوكيد وبقية مجموعة التوابع
    مشهد : الترشيح والانتخابات.
    المذيع الأول : تقوم وزارة الصحة النحوية بحملة واسعة للتحصين من شلل ظهور الحركات الإعرابية ، في محافظتي الاسم المقصور ، والاسم المنقوص وتأتي هذه الحملة للقضاء على انتشار المرض لا تقبلان ظهور الحركة العرابية عليهما. و أفاد مصدر مسئول في الوزارة ـ رفض الكشف عن اسمه ـ أن الأدوية المستخدمة في الحملة أدوية مضمونة، ومجازة من منظمة الصحة العالمية. هذا وقد علمت هيئة الإذاعة النحوية من مصادر ها الخاصة إن تلك الأدوية هي: التعذر، والثقل، واستقال المحل بحركة مناسبة. يمثل صباح غد أمام المحكمة الابتدائية للنحو العربي كل من ( أبوك ، وأخوك ، وفوك ، وذو مال ) أعضاء عصابة الأسماء الخمسة . التي تقوم بنشاط محظور في دولة قواعد النحو ، ويمثل نشاطها التخريبي في الامتناع عن قبول الضمة ، والفتحة ، والكسرة ؛ علامات إعرابية لها . و بعد إن استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع عن الأسماء الخمسة؛ أنهت جلستها بالحكم على أعضاء عصابة الأسماء الخمسة بعدد من الأحكام تمثلت في الرفع بالواو، والكسر بالياء، والنصب بالألف، إضافة إلى الأعمال الشاقة، والغرامات المالية الباهظة.
    المذيع الثاني : أعزائي المستمعين .. هكذا قدمت لكم إذاعة النحوية نشرة لأهم الأخبار النحوية وفي الختام تقبلوا تحيات الطاقم الإخباري ، وتقبلوا تحيات محدثتكم ؛ من هيئة الإذاعة النحوية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    ملاحظة : للأمانة منقول.
    الموضوع أخذ من مجلة مساء لأحد الكتاب .
    صاغه على هيئة مشهد مسرحي المعلم : عادل مصلح الخطابي
    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty شكر

    مُساهمة من طرف الثاقب الأحد 4 أبريل 2010 - 16:15

    نشكرك سيدي على هذه المساهمة القيمة و الهادفة و لكني أنصحك أن تقدمها كموضوع جديدكي تظهر في المنتدى أما في شكلها الحالى فعي عبارة عن رد فقط ....أشكرك جزيل الشكر على تفهمك ...كما يقال قضية تقنية فقط cheers Very Happy
    محرز
    محرز
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 67

    تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty شكر

    مُساهمة من طرف محرز الإثنين 5 أبريل 2010 - 7:14

    أشكرك سيدي على المرور و على النصيحة و بارك الله فيكم و جازاكم عني بكل خير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 4:36