منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


5 مشترك

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Empty نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف حمده الخميس 23 فبراير 2012 - 22:39

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان
    تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية
    المجموعة الأولى

    ـ التربية :
    السؤال الأول : وردت في الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الرابعة ص 8 مبادئ المقاربة بالكفاءات .
    المطلوب : التشطيب على الكلمات التي لا تدل على هذه المبادئ
    البناء ، الانسجام ، التقييم ، الترابط ، المقارنة ، التطبيق ، التكرار ، الإدماج
    السؤال الثاني : يكون المعلم في بيداغوجية الكفاءات :
    منظما ………. للوضعيات
    منشطا ……….. للتلاميذ
    حاثا …………. على الملاحظة و المشاورة والتعاون
    مسهلا ……….. لهم عملية البحث والتقصي

    3السؤال الثالث : المطلوب تصنيف العبارات التالية حول موضوع الضعف في التعبير الكتابي بتكوين ثلاث مجموعات :
    الأولى لمظاهر الضعف ، الثانية لأسباب الضعف ، الثالثة لأساليب العلاج
    1 ـ استثمار الرصيد المعجمي والتراكيب واستخدامها في الموضع المناسب .
    2 ـ الفكرة الواحدة موزعة على عدة جمل وفقرات .
    3 ـ ضعف الثروة اللغوية وضيق الخيال ومحدوديته .
    4 ـ تلخيص قصة سمعها .
    5 ـ عدم قدرة المتعلم على وضع الكلمات في مكانها الصحيح لتأدية
    معناها في الجملة .
    6 ـ عدم إيجاد الصلة بين التعبير وباقي فروع اللغة الأخرى .
    السؤال الرابع : المطلوب تحديد الفرق بين التقييم والتقويم
    السؤال الخامس : المطلوب ذكر المصطلح المناسب :
    يعرف بنيه (……… ا…ج ) هو بيان مفصل عن العلوم التي تلقى في المدرسة ، وهو الذي شغل الآراء بالدرجة الأولى تضعه السلطة العامة ولكن كلما كانت هناك أسباب سياسية واقتصادية أو غير ذلك اتجهت إليه
    الأنظار وارتفعت الأصوات بتعديله
    ب ـ علم النفس :
    السؤال الأول : التأخر الدراسي هوحالة تخلف أو تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عقلية ، أو جسمية ، أو اجتماعية ، أو عقلية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط وأنواعه كالتالي
    أ – التخلف الدراسي العام : وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بالغباء حيث يتراوح نسبة الذكاء ما بين (71 – 85 )
    ب – التخلف الدراسي ………
    ويكون في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلا ويرتب بنقص القدرة .

    ج – التخلف الدراسي ……..

    حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على مدى فترة زمنية .
    د – التخلف الدراسي ………..
    الذي يرتبط بمواقف معينة بحيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة .
    هـ – التخلف الدراسي …………
    هو تخلف يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات .
    السؤال الثاني : للطفولة المتأخرة :
    1 ـ خصائص جسمية
    2 ـ عقلية
    3 ـ مزاجية اجتماعية
    المطلوب وضع الأرقام المناسبة أمام الجمل التالية :
    نمو سريع في الطول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    زيادة القدرة على الانتباه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الميل إلى التجوال والمخاطرة ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    الميل إلى العمل الجماعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فتور التعلق بوالديه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بداية سقوط الأسنان اللبنية ــــــــــــــــــــــــــــــ
    التعرض بسهولة للأمراض ــــــــــــــــــــــــــــــ
    الميل إلى التفكيك والتركيب ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    نمو سريع في المخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بروز غريزة حب الاستطلاع ــــــــــــــــــــــــــــ
    حريص على الجمع والاقتناء ــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث :
    التفكير هو العمليات العقلية الراقية التي لا يستطيع الحيوان القيام بها كالحكم والتجريد والاستقراء والتعميم والاستنتاج .
    الحكم:- إدراك أو إثبات علاقة بين صورتين أو فكرتين مثل: الحكم أن نور الشمس ضروري لنمو النبات .
    التجريد:- استخلاص جوهر الشيء بعد إسقاط كل الصفات العرضية عنه والتجريد هو عملية تكوين المفاهيم , مثل إن الإنسان حيوان مفكر بعد إسقاط الصفات العرضية عنه مثل المشي والأكل ....
    الاستقراء:- دراسة لمجموعة كبيرة من الحالات الفردية , والخروج بقانون عام مثل دراسة مجموعة كبيرة من قطع الحديد بعد تعرضه للحرارة , فإن كل حديدة سوف تتمدد وبالتالي سوف أخرج بقانون عام وشامل لكل الحديد وهو أن كل الحديد يتمدد بالحرارة .
    التعميم: إدراك الصورة أو الإطار لمجموعة من الأمور المتشابهة في الخصائص, والتعميم يعتمد على قانونين عقليين هما قانون السببية: وهو أن لكل سبب مسبب .
    قانون الحتمية: وهو أن الأشياء المتشابهة إذا تعرضت لظرف واحد حتما تجري على نسق واحد .
    الاستنتاج: عملية تحليل لمفهوم القانون العام والانتقال منه إلى الحكم على الحالات الخاصة. (عكس الاستقراء). مثل قولنا كل طلاب الصف مجتهدون , إذن استنتج أن هذا الطالب في هذا الصف مجتهد .
    فما هي أنواع التفكير
    1 ـ التفكير…………… الناقد .
    2 ـ التفكير……………… الإبداعي .
    3 ـالتفكير …………..
    4 ـ التفكير ………..
    5 ـ التفكير ………….
    6 ـ التفكير ……………..
    7 ــ التفكير ……………
    وهو التفكير الذي يتصف صاحبه بالمرونة وعدم الجمود والقدرة على استيعاب الطرق التي يفكر بها الأخرين فيظهر تقبلاً لأفكارهم ويغير من أفكاره ليجد طريقًا وسيطًا يجمع بين طريقته في المعالجة وأسلوب الآخرين فيها.
    8- التفكير………
    9- التفكير ………..
    السؤال الرابع :
    الفروقُ الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية ، وهي سُـنـة من سُـنـن الله في خلقه ؛ فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم ، فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف ما ، وهذا الاختلاف والتمايز بين الأفراد أعطى الحياة معنى ، وجعل ( للفروق الفردية ) أهمية في تحديد وظائف الأفراد ، وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء فلن يصبح الذكاء حينذاك صفة تميز فردا عن آخر . وقد قال الأصمعي في هذا :
    [ لن يزال الناسُ بخير ما تباينوا ، فإذا تساووا هلكوا ]
    وتعد ظاهرة ( الفروق الفردية ) من أهم حقائق الوجود الإنساني التي أوجدها الله في خلقه حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية ، فمنهم العبقري والذكي جدا والذكي ومتوسط الذكاء ومنخفض الذكاء هذا فضلا عن تمايز مواهبهم وسماتهم المختلفة وخصائصهم ... .
    ما هي العوامل المؤثرة في ظهور الفروق الفردية
    ج ـ التشريع المدرسي
    السؤال الأول : للموظف حقوق متعددة وواجبات مختلفة
    اذكري خمسة حقوق وثلاثة واجبات
    السؤال الثاني : اذكري ثلاث حالات للانتداب وثلاث حالات للاستيداع
    السؤال الثالث :
    المطلوب ذكر مجموعة من العقوبات تقابلها الأخطاء المرتكبة بالنسبة للدرجات الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة


    عدل سابقا من قبل حمده في الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:56 عدل 1 مرات
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Empty رد: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 24 فبراير 2012 - 14:00

    شكرا لك على هذا الموضوع المهم والمهم جدا للذين هم مقيلون على امتحان التثبيت بارك الله فيك وسدد خطاك لما فيه الخير للبلاد والعباد نعم انت نعم المشرف ونعم الموجه جوزيت الفردوس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Empty رد: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 24 فبراير 2012 - 19:33

    جزاك الله خيرا.
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Empty رد: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف حمده الإثنين 5 مارس 2012 - 20:01

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان
    تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    المجموعة الثانية

    ـ التربية :
    السؤال الأول :
    جاء في منهاج السنة الأولى ص 20خصائص بيداغوجية الكفاءات فيما يأتي :
    المطلوب إتمام الجمل التالية بالكلمات المناسبة :
    ــ النظر إلى الحياة من منظور ……………..
    ـــ ……………. من محتويات المواد الدراسية .
    ــ …………… المحتويات والمواد التعليمية في المدرسة وفي ……………
    ـــ السعي إلى …………….. المعارف المدرسية وجعلها صالحة للاستعمال في مختلف ……………
    ـــ جعل المتعلمين يتعلمون بـ……………..عن طريق ……………..

    السؤال الثاني :
    المطلوب إيجاد المصطلح المناسب :
    ـــ…………….. هو فن تقدير قيمة عملية التعليم والتعلم في مستوى معين ، بأدوات علمية ، وفي مدة زمنية محددة نسبيا ، من أجل تعديل وتسوية مسار هذه العملية التربوية وإزالة وإبعاد الاعوجاج الذي يعتريها من فترة لأخرى .
    ـ يعرف بنيه …………….. بأنه بيان مفصل عن العلوم التي تلقى في المدرسة ، وهو الذي شغل الآراء بالدرجة الأولى تضعه السلطة العامة ولكن كلما كانت هناك أسباب سياسية واقتصادية أو غير ذلك اتجهت إليه الأنظار وارتفعت الأصوات لتعديله .

    السؤال الثالث :
    بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة تهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس من مزاياها :
    ـــ أنها تجعل الحياة المدرسية جزء من الحياة ……………..وتنمي روح …………….. و …………….. بين التلاميذ .

    ـــ تتيح للمتعلمين فرصة الحصول على المعلومات ……………..

    السؤال الرابع : من بين استراتيجيات التعلم اذكر أربع استراتيجيات تتيح للمتعلم فرصة التعلم الذاتي



    ب ـ علم النفس :

    السؤال الأول :

    ضع مكان الفراغ نوع التفكير المناسب :
    ـــ يستعمل للكشف عن العيوب والأخطاء والشك في كل شيء هو التفكير ……………..
    ـــ هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نتائج لم تكن معروفة من قبل هو التفكير ……………..

    ــ يقتل التلقائية والنقد والإبداع هو ……………..


    السؤال الثاني :
    للطفولة المتأخرة :
    1 ـ خصائص جسمية
    2 ـ عقلية
    3 ـ مزاجية اجتماعية
    4 ـ حركية
    5 ـ لغوية
    المطلوب وضع الأرقام المناسبة أمام الجمل الدالة على تطبيقات تربوية موافقة :
    ــ تنمية فدرة المتعلم على الحوار وإبداء الرأي والمناقشة ( )
    ــ تعويد المتعلم على احترام والديه ومعلميه والكبار دون رهبة أو خوف ( )
    ــ أن تكون الكتابة على السبورة بخط واضح وكبير ( )
    ــ عدم إقحام عقل المتعلم بالكثير من المفاهيم المجردة التي لا يدرك معانيها ( )

    ـــ تعويد وتدريب المتعلم على الطريقة الصحيحة في الجلوس ( )
    السؤال الثالث :
    هات ثلاثة عوامل مؤثرة في ظهور الفروق الفردية .

    ج ـ التشريع المدرسي
    السؤال الأول :
    تصنف العقوبات التأديبية إلى أربع درجات ، هات مثالين عن كل درجة
    السؤال الثاني : يكون الموظف في إحدى الوضعيات الخمس التالية :

    ـــ

    ـــ

    ـــ

    ـــ

    ـــ


    السؤال الثالث :أرادت سيدة أن تتقدم بطلب للحصول على استيداع
    ما هي الحالات التي تسمح لها بذلك ؟


    avatar
    لعبادليه
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 60

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Empty رد: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف لعبادليه الثلاثاء 6 مارس 2012 - 22:18

    بارك الله فيك على الجهد المبذول و المساهمة الجليلة التي تقدمت بها ’ و دون أدنى شك فان الفائدة كانت عظيمة ومزدوجة’ عظيمة لعظـمة الهـدف الذي تصبو إليـه ,و مزدوجة في كون أنها مفيدة للمربين المبتدئين وللذين لهم باع طويل في حقل التربية والتعليم لمواكبة المستجدات التربوية في شقيها البيداغوجى والنفسي التربوي و من ثم المحافظة على نموهم العلمي و المعرفي و التربوي .
    avatar
    خ حميد


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 08/03/2012

    نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية Empty رد: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف خ حميد الإثنين 2 يوليو 2012 - 23:44

    شكرا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 5:11