منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟

    الثاقب
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53
    14052011

    هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟ Empty هل‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬حروف‭ ‬جديدة؟

    مُساهمة من طرف الثاقب

    هذا‭ ‬أنذا‭... ‬ ‮…‬‭. ‬حاملا‭ ‬محفظته‭ ‬على‭ ‬ظهره‭ ‬بوزن‭ ‬يزيد‭ ‬عن‭ ‬وزن‭ ‬جسده‭ ‬الصغير‭ ‬وبأسئلة‭ ‬تدور‭ ‬بسرعة‭ ‬في‭ ‬رأسه‭ ‬تتجاوز‭ ‬سرعة‭ ‬دوران‭ ‬الأرض‭.‬‮ ‬‭ ‬

    من منا لا يتذكر يومه الأول في أول مدرسة؟ كلنا يتذكر ذلك بكثير من الخوف والحنين والارتعاشة، ونذكر قبل هذا اليوم تلك الليلة التي سبقت طلوع النهار، النهار الأول للدخول المدرسي الأول، وكلنا يذكر أنها كانت ليلة لا تشبهها ليلة من ليالينا البيضاء أو السوداء من عمرنا الذي قطعناه، الليلة التي سبقت صباح اليوم الأول كانت ليلة، كلكم تذكرون ذلك، ليلة أرق، ليلة مؤرقة وآراق. في تلك الليلة هرب النوم عن عيوننا، بتنا نتقلب يمينا و يسارا، يسارا ويمينا نبحث عن صبح لا يجيء ونوم لا يجيء أيضا.
    تستيقظ في منتصف الليل أو في ساعاته الأخيرة وتنظر إلى أخيك بجوارك الغارق في عسل النوم الهادئ والذي يكبرك بسنة أو سنتين والذي جرب قبلك مثل هذه الليلة التي لا تنتهي والتي عمرها بطول القرن أو يزيد تنظر إليه وتفكر في إيقاظه لتسأله عن "اليوم الأول" وغموضه ورهبته‭ ‬لكنك‭ ‬تتراجع‭ ‬لأن‭ ‬سؤالا‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬يعني‭ ‬أنك‭ ‬خائف،‭ ‬وأنت‭ ‬بطبيعة‭ ‬الحال‭ ‬لا‭ ‬تريد‭ ‬أن‭ ‬يعرف‭ ‬من‭ ‬سبقوك‭ ‬إلى‭ ‬المدرسة‭ ‬حتى‭ ‬ولو‭ ‬كان‭ ‬أخاك‭ ‬شيئا‭ ‬مما‭ ‬تعانيه‭ ‬من‭ ‬حالات‭ ‬الخوف‭ ‬والتردد‭ ‬والقلق‭.‬
    أنت‭ ‬في‭ ‬السرير‭ ‬ولكنك‭ ‬في‭ ‬المدرسة،‭ ‬في‭ ‬ساحتها‭ ‬ضائعا،‭ ‬لا‭ ‬تعرف‭ ‬أين‭ ‬تتجه‭ ‬ومع‭ ‬من‭ ‬تتكلم‭ ‬وكيف‭ ‬تتكلم،
    اليوم‭ ‬الأول،‭ ‬المعلم‭ ‬الأول
    ....مدوخا، متعبا تستيقظ كل شيء أمامك على غير ما عهدته، أمك، أبوك، إخوتك، أريج القهوة ورائحة الخبز، كل شيء تغير هذا الصباح، حتى السماء بدت كئيبة أو مثيرة للحيرة. تلبس لباسك الجديد وتحتذي حذاءك الذي يبدو في رجليك تارة أكبر وتارة أخرى أصغر، باب البيت يبدو هو الآخر‭ ‬أوسع‭ ‬من‭ ‬فسحته‭ ‬وكأنما‭ ‬يريد‭ ‬أن‭ ‬يبلعك‭ ‬كي‭ ‬يرمي‭ ‬بك‭ ‬إلى‭ ‬الخارج،‭ ‬يهديك‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬المخيف‭.‬
    لا داعي لأن تصحبك أمك أو أبوك فالأخ الأكبر يغني عن تلك المصاحبة التي تجعل منك ضعيفا وهزيلا أمام أقرانك الجدد، حائرا، مشتت الذهن تزحف مع الزاحفين إلى المدرسة، وأنت تقترب من باب المدرسة، هذه المؤسسة العجيبة المرعبة، تشعر بوجع في بطنك ثم بضغط في أذنيك كأنك هابط‭ ‬للتو‭ ‬من‭ ‬طائرة‭ ‬بعد‭ ‬رحلة‭ ‬جوية‭ ‬عاصفة‭.‬
    تتساءل أي لغة بها سأتحدث مع ناس هذه المؤسسة؟ لغة أمي؟ إنها لا ترقى إلى لغة الكتب والفهم والعلم والمعلم والمدير خاصة!! تصطف مع المصطفين، صف يشبه واحدا من صفوف يوم الحشر، اليوم الأول في المدرسة كاليوم الأول يوم الحساب، خوف وانتظار ووعيد وعقاب. تسير مع الماشين صفا صفا إلى قاعة، الجميع يسرع للجلوس في الصفوف الأخيرة هروبا من المعلم ونظراته، وأنت تجد نفسك في الطاولة الأولى دون أن تفهم لماذا جلست في الطاولة الأولى ولماذا لم تجلس في الطاولة الأخيرة أو على الأقل تلك التي في الوسط؟ وتجد من يجلس معك أحد الأطفال الذين يبدو‭ ‬عليهم‭ ‬الخوف‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬خوفك‭ ‬فيزيدك‭ ‬خوفه‭ ‬خوفا،‭ ‬الذي‭ ‬يقاسمك‭ ‬الطاولة‭ ‬لا‭ ‬يتكلم‭ ‬ويزيد‭ ‬صمته‭ ‬عليك‭ ‬تعبا‭ ‬وإرهاقا‭ ‬نفسيا‭.‬
    وينتهي اليوم الأول بسلام وتعود برقبتك وبزوج حذائك وبقائمة طويلة من الأدوات والدفاتر والكتب التي عليك أن تقتنيها لليوم التالي، وتتذكر أنك نسيت أن تسأل من يقاسمك الطاولة عن اسمه ونسيت أن تقول له اسمك، مع أن المدير نادى على الجميع واحدا واحدا قبل الدخول إلى القسم،‭ ‬ولكن‭ ‬لا‭ ‬أحد‭ ‬حفظ‭ ‬اسم‭ ‬الآخر،‭ ‬الجميع‭ ‬كان‭ ‬ينتظر‭ ‬اسمه‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يفوته‭ ‬قول‭ ‬‮"حاضر‮"‬‭ ‬فتنقلب‭ ‬عليه‭ ‬الساحة‭ ‬التي‭ ‬فيها‭ ‬يجتمع‭ ‬المجتمعون‭.‬
    اليوم‭ ‬الثاني‭ ‬المعلم‭ ‬الأول‭ ‬
    .... وفي صباح اليوم الثاني الخوف نفسه لايزال هنا، والقهوة لم تستعد مجد أريجها وألم البطن لايزال يصعد كطعون السكاكين من أعماق الأعماق، واليوم الأول الذي بدا أطول يوم في حياتك لا يختلف عن اليوم الثاني في طوله و إرهاقه. ولكن جارك في الطاولة الذي نسيت أن تسأله‭ ‬عن‭ ‬اسمه‭ ‬ونسي‭ ‬هو‭ ‬الآخر‭ ‬أن‭ ‬يطلب‭ ‬اسمك،‭ ‬هذا‭ ‬المخلوق‭ ‬الصغير‭ ‬الغريب‭ ‬دخل‭ ‬ذاكرتك‭ ‬الصغيرة‭ ‬واتخذ‭ ‬له‭ ‬مكانا‭ ‬فيها‭. ‬إذن‭ ‬أنت‭ ‬تفكر‭ ‬فيه‭!!‬‮ ‬وربما‭ ‬هو‭ ‬الآخر‭ ‬يفكر‭ ‬فيك‭.‬
    كانت المحفظة ثقيلة الوزن بحملها ولكن أيضا بالأسرار التي تحملها الكتب المقفلة وكذا بالألغاز التي تنام على رأس الريشة وفي عمق حبر المحبرة و في بياض الطبشور، و كنت سعيدا وخائفا من هذا الثقل الذي يثير فيك ألما عند الرقبة من الجهة الخلفية.
    جلست في الطاولة التي لم أخترها بل هي التي اختارتني واختارت لي رفيقا غبيا مثلي لم يسألني حتى عن اسمي، هذا الرفيق وجدته في اليوم الثاني كما في اليوم الأول بجانبي، مثلي كان يرتدي نفس لباس البارحة، ومثلي كان وجهه خائفا، ومثلي لم يسأل عن أي شيء ومثلي كان نظره منصوبا‭ ‬على‭ ‬باب‭ ‬القسم‭ ‬في‭ ‬انتظار‭ ‬المعلم‭.‬
    اليوم بدأ العلم، في اليوم الثاني بدأ العلم، والعلم يبدأ بتعلم الأبجدية، إنها دَلْوُنا إلى عمق البئر لسحب الماء الزلال، وبدأ المعلم الذي بدا لي لطيفا على عكس ما تصورته وعلى عكس ما صوره لي أخي الأكبر، سامحه الله، في تدريسنا الأبجدية العربية:
    وكتب‭ ‬المعلم‭ ‬حروف‭ ‬الأبجدية‭ ‬بعدِّها‭ ‬و‭ ‬عديدها‭ ‬كما‭ ‬يلي،‭ ‬ولا‭ ‬بأس‭ ‬أن‭ ‬أذكركم‭ ‬بها،‭ ‬فكثير‭ ‬منا‭ ‬لا‭ ‬يحفظ‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭:‬
    ‮ ‬ا‭- ‬ب‭- ‬ت‭- ‬ث‭- ‬ج‭- ‬ح‭- ‬خ‭- ‬د‭- ‬ذ‭- ‬ر‭- ‬ز‭- ‬س‭- ‬ش‭- ‬ص‭- ‬ض‭- ‬ط‭- ‬ظ‭- ‬ع‭- ‬غ‭- ‬ف‭- ‬ق‭- ‬ك‭- ‬ل‭- ‬م‭- ‬ن‭- ‬هـ‭- ‬و‭- ‬ي‭.‬
    حفظت‭ ‬الأبجدية‭ ‬عن‭ ‬ظهر‭ ‬قلب،‭ ‬وأتقنت‭ ‬كتابتها‭ ‬على‭ ‬أفضل‭ ‬شكل،‭ ‬واستظهرتها‭ ‬على‭ ‬مسمعي‭ ‬أخي‭ ‬قبل‭ ‬معلمي‭.‬
    يوم‭ ‬آخر
    ‭.... ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬الرابع‭ ‬وأنا‭ ‬أدقق‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬سألت‭ ‬معلمي‭:‬
    ‭- ‬ألاَ‭ ‬تنقص‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬بعض‭ ‬الحروف؟
    ‭- ‬كيف؟
    استغرب‭ ‬المعلم‭ ‬كلامي‭ ‬وكاد‭ ‬أن‭ ‬يطردني‭ ‬من‭ ‬القسم‭ ‬لولا‭ ‬أنني‭ ‬بكيت‭ ‬وعلق‭:‬
    ‭- ‬أية‭ ‬فلسفة‭ ‬هذه،‭ ‬جئت‭ ‬المدرسة‭ ‬البارحة‭ ‬فأردت‭ ‬انقلابا‭ ‬فيها‭ ‬وفي‭ ‬لغتها؟
    سكت‭. ‬بلعت‭ ‬لساني،‭ ‬ولم‭ ‬أتكلم‭ ‬عن‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬الناقصة‭ ‬حتى‭ ‬الآن‭.‬‮ ‬‭ ‬
    وها هو الوقت المناسب قد حان كي أستعيد معكم ما لم أستطع قوله لمعلمي وحتى لأخي الأكبر الذي قال عني بأنني "مجنون" وهو ما أثار خوفي وجعلني أشكك في كثير من الأفكار التي رافقتني منذ صغري ولكني متأكد أنها صادقة:
    كنت‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬أقول‭ ‬لمعلمي‭:‬
    - ينقص الأبجدية العربية حروف مثل: حرف V الذي نستعمله لقول كلمة "تليفزيون"، ينقصها حرف G لقول Google أو م اسم مدينة "ورقلة" أو "عين قزام"، ينقصها حرف P لقول Pentium أو بيحو Peugeot وهو اسم سيارة المدير، ينقصها...
    سكتَ معلمي، مع أنه لم يسمع ما دار بخلدي، وطلب مني ألاّ أثرثر كثيرا وأمرني بكتابة نص "الثرثار ومحب الاختصار" الموجود في كتاب القراءة للسنة الأولى ألف مرة عقابا لي على لساني المندلق أو المدلوق!!
    كتبت النص-العقاب ولكني لا أزال أتساءل: ألا تحتاج الأبجدية العربية التي ندرسها لأطفالنا إلى إعادة النظر وإضافة حروف جديدة بعد أن توسعت جغرافيتنا الثقافية والعلمية والتكنولوجية والمفاهيمية وأصبح أطفالنا حتى قبل أن يدخلوا المدرسة يستعملون عشرات الأجهزة الإلكترونية‭ ‬وعشرات‭ ‬البرامج‭ ‬ومثلها‭ ‬من‭ ‬اللوجسيالات‭ ‬وجميعها‭ ‬فيها‭ ‬حروف‭ ‬غير‭ ‬موجودة‭ ‬في‭ ‬الأبجدية‭ ‬العربية‭ ‬الموجودة‭ ‬بين‭ ‬أيديهم؟‭ ‬ بقلم‭: ‬الدكتور‭ ‬أمين‭ ‬الزاوي.aminzaoui@yahoo.fr
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 5:24