منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الحرف في اصطلاح النحويين Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    الحرف في اصطلاح النحويين

    الثاقب
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53
    07122010

    الحرف في اصطلاح النحويين Empty الحرف في اصطلاح النحويين

    مُساهمة من طرف الثاقب

    إذا وَرَدَ في كَلامِ النحويين أنَّ الكَلِمَةَ: اسمٌ وفِعلٌ وحَرف، فإنَّهم لا يَعنونَ بالحَرفِ الحروفَ الأبجديةَ: الألفُ والباءُ والتاء . . .، ولا يَقصِدونَ بِه أبعاضَ الكلماتِ نَحوَ الزاي مِن (زَيد) أو العَينِ مِن (عَمرو).
    وإنَّما يَقصِدُ النَّحَويّون بالحرفِ: حُروفُ المَعاني، نَحوَ حُروفِ الجَرِّ (مِن، إلى، في . . .) ونَحو حُروفِ العَطفِ (الواو، الفاء، ثم . . .) إلخ.
    و بِذلك يُعرّفُ النحويون الحرفَ بأنَّهُ: كَلِمَةٌ دَلَّت عَلى مَعنىً في غَيرِها. وهذا التَعريفُ كَما تَرى لا يَنطَبِقُ على الحُروفِ الأبجَدِيَّةِ أو الحروفِ التي هي أبعاضُ الكَلِم، وإنَّما يَنطَبِقُ على حُروفِ المعاني.
    فالمَقصودُ أنَّ حُروفَ المعاني، والحروفُ الأبجدِيَّةُ، وحُروفِ أبعاضِ الكلم، كُلها تُسمى حروفاً. ولكِن الذي يُعَدُّ قِسماً مِن أقسامِ الكَلمةِ مع الفعلِ والاسمِ هو فَقَط حُروف المعاني.
    لذلك فعليكَ دائماً أنْ تَعرِفَ ماذا يَقصِدُ أهلُ كُل فَنٍّ بِمُصطلحاتِهم التي اصطلحوا عَليها في ذلك الفن، فإنَّ معنى المُصطلحِ الواحدِ قَد يَختَلِفُ باختلافش الفن الذي يُذكَرُ فيه هذا المصطلح، ولْنضرب على ذلك مثالاً:
    كلمةُ الفِقْهِ:
    في اصطلاحِ أهلِ اللغةِ: هيَ الفَهمُ الدَّقيقُ.
    في اصطلاحِ الفقهاءِ: مَعرِفَةُ الأحكامِ الشَّرعِيَّةِ العَمَلِيّة بأدِلَّتِها التَفصيليّة، فَتختَصُّ بأعمال المكلفين ولا تشمل الاعتقاد. وفي الشَرْع: يَدخُلُ فيها جَميعُ العُلومِ الشرعيةِ مِن فِقهٍ وعَقيدَةٍ وتَفسيرٍ . . .إلخ، وبالمعنى الأخير وردت في قَولِ النَبي صلى الله عليه وسلم (مَن يُرِدِ اللهُ بِه خيراً يفقّهْهُ في الدِّين). والله أعلم.
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة السبت 6 أكتوبر 2012 - 17:46 من طرف محمد زيتوني

    مــــــدخـــــل عــــــام

    الكلمة في العربيــة
    اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ : النصب – الرفع - الجر – التنوين - النداء - قبول الـ - الإسناد إليه .
    فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ : - تاء الفاعل - تاء التأنيث الساكنة - ياء المخاطبة - نون التوكيد بنوعيها
    حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ مايلي :
    أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال
    علامات الإعراب
    .1. علامات أصلية
    الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب .
    الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع .
    الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر .
    السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم .
    .2. علامات فرعية :
    أ . في الأسماء :
    المثنى: يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء
    جمع المذكر السالم: يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء .
    جمع المؤنث السالم: يرفع بالضمة ينصب و يجر بالكسرة .
    الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجرَ بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يكن مضافاً ولا مقترنا بألـ. فإن أضيفت أو اقترنت بألـ جرَ بالكسرة
    ب. في الأفعال :
    الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها .
    الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة .
    حروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( و ا ي)

    - 1 -
    أحوال بناء و إعراب الأفعال
    الفعل الماضي

    * الفعل الماضي هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الماضي.
    * الفِعْلُ الماضي مَبْنِي دائماً.
    يُبْنى الفِعْلُ الماضي على الفَتْح إذا
    - اتَّصَلَتْ به واو الجماعة فإنَّه يُبْنى على الضَّمِّ رسمُوا
    - أو اتصلت به تاءُ المتكلم أو تاءُ المخاطب أو نونُ النسوةِ، أو (نا) الدالَّةُ على الفاعلين فيبْنى على السكون.
    الفعل المضارع
    * الفعل المضارع هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الحاضر أو المستقبل.
    * الفِعْلُ المُضَارعُ يكون مبنياً ويكون معرباً.
    1. يُبْنَى الفعل المضارعُ على الفَتح إذا اتصلت به نون التوكيد.
    2. ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة.
    3. ويُعرَب فيما عدا ذلك.
    - فيرْفع بثبوت النون في الأفعال الخمسة ( يكتبون – يذهبان - ترسمين )
    - و يرفع بضمة مقدرة على الألف و الواو و الياء إذا كان معتل الآخر( يتغذى – أخشى )
    - و يرفع بالضمة الظاهرة فيما عدا ذلك
    ( يسجــدُ )
    - ويُنْصَب و يجزم بحذف النون في الأفعال الخمسة ( لم يكتبوا - لن يذهبا – كي ترسمي )
    - ينصب بفتحة ظاهِرَةٍ على الواو والياء
    ( لن يدعوَ) ومقدرة على الألف إذا كان معتل الآخر بالألف ( لن أخشى )
    - و ينصب بفتحة ظاهرة فيما ذلك ( لن يذهبَ )
    - ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ( لا تنس – لم يَصْفُ )
    - ويجزم بالسكون فيما عدا ذلك ( لم يرسمْ )
    - 2 -
    فعل الأمر

    * فعل الأمر هو كل فعل طلب به حصول شيء فيْ الزمن المستقبل .
    * فعل الأمْر مبني دائِماً .
    - يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، وكذلك إذا اتصلت به نون النسوة.( اذهبْ - أرسمْن )
    - ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( الــعـبَـن )
    - ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان مُعتَل الآخر . ( اَََََرْمِ )
    - ويبنى على حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنثة المخاطبة .
    الأسماء المرفوعة
    أولا : المبتدأ والخبر

    - كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟
    اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .
    ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما

    تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
    ثالثا : خبر إن ولا النافية للجنس

    تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه الحروف هي :
    - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و لا النافية للجنس.

    - 3 -

    رابعا : الفــــــــاعــــــــــل
    هو من فعل الفعل أو اتصف به .
    ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟

    خامسا : نائــــــب الفاعل
    قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه المفعول به و يعرب نائب فاعل .
    سادسا : تـوابـع الـمـرفــوع

    -1-نعت ( الصفة )
    لفظ يدل على صفة في اسم قبله
    النعت يتبع المنعوت في نصبه و جره و رفعه.

    -2- العطف
    وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…

    -3- التوكيد
    التوكيد نوعان :
    لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه .
    مثل :جاء محمد محمد .
    معنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .
    مثل : جاء مدرسنا نفسه .
    -4- الــبـــدل
    وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال مطــــــــابق مثل : نجح أخوك محمد .
    بعض من كل مثل: ظهرت السفينة شراعها .
    اشتــــــــمال مثل : أعجبتني الفتاة حياؤها .






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 19:11