منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الوضعية التعلمية والإدماجية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    الوضعية التعلمية والإدماجية

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    الوضعية التعلمية والإدماجية Empty الوضعية التعلمية والإدماجية

    مُساهمة من طرف حمده الإثنين 15 مارس 2010 - 22:00

    الوضعية التعلمية

    إن التعلم المنهجي يقتضي ترتيب تفاصيل العملية التعلمية بدء من تصور محتوياتها ، إلى بناء و اكتساب المعارف، إلى كيفية تحويلها و نهاية عند تقويمها.
    تحديد مفهوم الوضعية التعلمية
    تعرف الوضعية التعلمية بأنها السياق الذي يتم فيه نشاط أو يقع فيه حدث تعلمي وهي عبارة عن "عائق معرفي" هدفه إثارة اهتمام المتعلم وحثه على بناء تعلمات في موضوع معين.
    هي الإشكالية الّتي يتمّ إيجادها لتساعد المتعلّم على توظيف إمكاناته وتجعله دائما في موقع العمل الفاعل و النّشاط الدّؤوب.
    وتستند الوضعية التعلمية إلى مكونات متداخلة أثناء الفعل التعلمي هي:
    • الدعامات: أي مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم، ومنها الصورة والرسوم والنصوص والخبرات وكذلك المجال والمحيط اللذان يحيا فيهما المتعلم...
    • المرتقبات: وهي النتائج المنتظر الحصول عليها بعد الإنجاز.
    • الإرشادات: وهي مختلف التوضيحات وشروط العمل التي تقدم للمتعلم بصورة واضحة .
    شروط صياغة الوضعية التعلمية
    • تراعى في صياغة الوضعية التعلمية عدة شروط، منها:
    • الصياغة الواضحة .
    • الارتباط الوثيق بالملموس .
    • ذات طابع إشكالي .
    • مرتبطة بواقع المتعلم واهتماماته .
    النصيحة : الحرص على عدم التبسيط الذي يجعلها مبتذلة
    والابتعاد عن التعقيد ( تتلاءم ومستوى المتعلمين )

    خاصيات الوضعية التعلمية
    تمتاز الوضعية التعلمية بمجموعة خاصيات منها،أن الوضعية:
    • تحمل المتعلم على استحضار التعلمات السابقة قصد توظيفها.
    • تجعله أمام تحد قابل للتخطي.
    • تثير دافعيته.
    • تجعله ينتقي المعلومات المرتبطة بها .
    • تساعده على تجاوز الحدود الفاصلة بين مختلف المواد و الوحدات الدراسية (التقاطع بين المواد والوحدات ).
    اللغة
    الرياضيات التربية العلمية الجغرافيا .........
    • تدربه على التقويم الذاتي .

    مراحل الوضعية التعلمية
    وضعية الانطلاق :
    ـ يتعلّم ، من أين ؟
    الوضعية الأولية:فهم الواقع يحصل انطلاقا من التصورات الأولية و ليس من الواقع نفسه.
    ـ هو المدخل للعملية التعلمية .
    ـ المنطلق الأساس لبناء التعلمات الجديدة .
    لذا على المعلم :
    ـ الانطلاق من التصورات الأولية للمتعلم .
    ـ تحضير عدة أنشطة لوضعية الانطلاق قصد استغلال الأنسب منها والتي
    تتماشى والتصورات الأولية للمتعلمين .
    مرحلة بناء التعلمات :
    يتعلّم ماذا؟

    تسمح لهم كل خطوة يخطونها ببناء تعلم جديد مستهدف
    ـ محتويات معرفية يسعى المعلم إلى إتاحة الفرص للمتعلم ببنائها والتفاعل معها .
    ـ المحتويات المعرفية تتميز بما يلي :
    ـ ذات علاقة بالكفاءة المستهدفة
    ـ ذات دلالة بالنسبة للمتعلم
    ـ بعيدة عن التكلف والحشو

    النصيحة : حث المتعلمين على الإنتاج لاكتساب معارف ومهارات وسلوكات جديدة .
    يتعلّم كيف ؟
    يقع التعلم بالبناء المرحلي للمعارف بربط المعارف القبلية بالمعارف الجديدة .
    اعتماد الطريقة النشطة التي ينبغي أن تتميز بما يلي :
    ـ تتيح للمتعلم فرصة إنتاج المعرفة بنفسه .
    ـ تراعي متطلبات الوضعية ، طبيعة المعارف ومستوى الكفاءة .
    ـ تتأسس على التعلم البنائي لا التراكمي الجاهز .
    ـ تركز على نشاط المتعلم وفعاليته .
    ـ تهتم بتوفير شروط ، ووضعيات التعلم .
    ـ تستوجب نشاطات متنوعة ( مشاريع ، أبحاث ، مشكلات ......)
    ـ تتطلب وسائل وأدوات وإمكانات لضمان التعلم الناجح .

    النصيحة :
    ـ استغلال المكتبات المدرسية والعمومية في إنجاز البحوث .
    ـ استثمار البحوث المنجزة في بناء التعلمات وعدم إهمالها .
    يتعلّم بماذا؟
    الوسيلة تتغير بحسب الوضعية التعلمية و طبيعة المعارف المقصودة و توظف كلما دعت الحاجة إليها .
    - الوسائل التعليمية هي تلك الأدوات التي تستعمل خلال العملية التعلمية و هي متنوعة ولا يمكن حصرها نذكر منها :
    المراجع ، الوثائق ، الجداول ، العينات ، الرسوم ، القصص ، الوسائل السمعية البصرية ، حتى الطريقة نفسها تعد
    وسيلة للتعلم ............ وحتى.............................
    النصيحة :
    ـ إشراك المتعلمين في توفير الوسائل قصد ضمان الممارسة
    الفردية .
    ـ الوسيلة تكون مستمدة من بيئة المتعلم ومراعية لمستواه .
    ـ تستغل في الوقت المناسب ولا تشكل خطرا عليه
    ـ .................................................................

    مرحلة التقييم ( الاستثمار ) :

    يتعلّم لماذا ؟
    الغرض و الهدف النهائي من اكتساب التعلمات توظيف المعارف واستثمار المكتسبات في وضعيات جديدة ذات دلالة.
    ـ اختبار قدرة المتعلم على استثمار المعلومات المكتسبة في وضعيات جديدة أكثر
    تعقيدا من أجل التحقق من مدى تحكمه في تجنيد مكتسباته
    ( معارف ، مهارات ، سلوكات ) في مواجهة الصعوبات

    النصيحة :
    ـ على المعلمين ألا يعتقدوا أن العملية التعلمية تنتهي عند اكتساب المتعلم المعارف الأولية المعرضة للزوال
    بنسبة كبيرة ، بل عليهم إتاحة الفرصة أمام المتعلمين لتوظيفها في سياق يختلف عن سياقها الأول .
    ـ لا يعتبر التعلم ذا جدوى وفائدة إلا إذا انتقل أثره خارج إطار الوسط المدرسي أثناء مواجهة مواقف الحياة
    اليومية .
    ـ من الضروري مسايرة التقييم للعملية التعلمية منذ ما قبل انطلاقها إلى ما بعد انتهائها .
    ( المبدئي ـ التكويني ـ التحصيلي )
    ـ على المعلم أن يعرف أن التقييم التربوي للكفاءة لا يقاس إلا عن طريق الأداء بحيث لا يكتفي بطرح أسئلة
    حول معرفة ما وإنما يقترح وضعيات معقدة نسبيا ويسجل كل ملاحظاته حول تفاعلهم معها أثناء الأداء .
    ـ من الضروري اعتبار النتائج المسجلة بمثابة المؤشرات التي بفضلها يحكم المعلم على مدى تحقق الكفاءة
    لديهم .
    التحـــدي القائـــم : كيف نجعل المتعلم قادرا على تحويل معارفه في سياق غير سياقها المبدئي الذي يتطلب اقتراح وضعية جديدة ذات دلالة وجديرة بالتقييم التحصيلي وتجعله
    مرتبطا بالمحيط الذي يعيش فيه .

    الوضعية الإدماجية

    ـ هي إدماج مكتسبات المتعلم
    ـ تستعمل في تقويم مدى تحكمه في الكفاءة المستهدفة .
    ـ تعالج بشكل فردي .
    --------
    مكونات الوضعية الإدماجية :
    1 ـ السياق :
    ـ المعلومات : مجموعة المعطيات التي تقدم للتلميذ من أجل حل الوضعية .
    ـ السند : النص المكتوب ، الصور ، الجداول ، المخططات ......
    ـ الوظيفة : تبين الهدف الذي من أجله يحقق الإنجاز
    2 ـ المهمة : إنتاج نص وصفي ......... وضع مخطط ، حل مسألة .......
    3 ـ التعليمة : السؤال المطروح بشكل صريح .

    مثال 01
    الوضعية الادماجية :
    بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك ، طلب منك أخوك المريض في المستشفى أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
    اكتب رسالة لا تقل عن 10 أسطر تضمنها وصفا لما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية

    خصائص الوضعية الإدماجية :
    1 ـ مرتبطة بكفاءة معينة أي ملائمة للكفاءة المستهدفة .
    2 ـ مركبة تحتوي معلومات أساسية وأخرى ثانوية .
    3 ـ تدمج مجموعة من الموارد .
    4 ـ ذات دلالة أي ذات معنى بالنسبة للمتعلم ( من واقعه )
    5 ـ تثير التساؤل لدى المتعلم .
    6 ـ جديدة بالنسبة للمتعلم وإلا كانت استرجاعا لما تم تعلمه سابقا .
    7 ـ صياغتها واضحة بالنسبة للمتعلمين وغير قابلة للتأويل .

    مثال 02
    الوضعية الإدماجية :
    طلب منك مدير مدرستكم كتابة فقرة حول زلزال بومرداس ، لينشر في مجلة المدرسة.
    السند : اعتمادا على نص القراءة المقرر وعلى ما قرأته في الجرائد أو على ماشاهدته على شاشة التلفاز.
    التعليمة : اكتب فقرة
    - تصف أحداث الزلزال .مصورا قوته وتأثيره على المباني والجسور.............
    - تتحدث فيه عن مظاهر التضامن بين المواطنين .
    - تذكر فيه تدخل الدولة للإغاثة وتقديم العون
    - مستعملا في ذلك جملا فعلية ، وجملا اسمية على أن لا تتعدى الفقرة 15 سطرا.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 17:03