منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كيف تراجع الرياضيات... Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


+2
العمري محمود
حسيبة
6 مشترك

    كيف تراجع الرياضيات...

    حسيبة
    حسيبة
    Admin


    عدد المساهمات : 613
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 52

    كيف تراجع الرياضيات... Empty كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف حسيبة السبت 23 أكتوبر 2010 - 11:58

    يعتبر البعض الرياضيات مادة مجردة ، وهي في نظر البعض مادة جافة ، والسبب في ذلك أنهم يعتبرونها لا ترتبط بالحياة وتطبيقاتها العملية ، والواقع بخلاف ذلك . فإن مشاهد الحياة المتكررة ترتبط ارتباطا وثيقا بالرياضيات بل لا يمكن تصور شيْء في الحياة لا دخل للرياضيات فيه ، فقلمك الذي تكتب به ، وطاولتك التي تكتب عليها ، وثوبك الذي تلبسه ، وسيارتك التي تنتقل عليها ، كل ذلك يرتبط ارتباطا وثيقا بالرياضيات ، ولسنا في هذه العجالة بحاجة الى الحديث بإسهاب عن الرياضيات ودورها في حياتنا اليومية ، وإنما أردنا أن نعرفك أخي الطالب بأن هذه المادة من الأهمية بمكان ، لذا يجب أن تدرسها دراسة متأنية وتستوعب مفرداتها استيعابا جيدا ، ولا يكون دورك الحفظ الآلي والقراءة الخاطفة ، هذا وننصحك أخي الطالب باتباع الأمور الآتية لتتمكن من الفهم لما تتعلمه بصورة عامة :-
    1. التحضير الجيد للدرس قبل الذهاب للمدرسة ، وذلك عن طريق قراءة موضوع الدرس الجديد قراءة أولية ، والوقوف عند النقاط التي ترى أن بها صعوبة ما ، ووضع خط بالقلم الرصاص تحتها لكي تتنبه الى كيفية شرح المعلم لها، أو تسأل عنها اذا لم يكن شرح المعلم لها كافيا لك لفهمها .
    2. الانتباه التام أثناء شرح المعلم للدرس ، وتذكر دائما أن الرياضيات سلسلة مترابطة من العناصر اذا فقد أحدها فقد الترابط بين أجزاء السلسلة ، وهي تراكمية كل جديد فيها يعتمد على ما قبله، كما أن عليك أن تكون إيجابيا مشاركا في النقاش والحوار أثناء الحصة .
    3. مذاكرة الدرس بعد الرجوع من المدرسة في نفس اليوم وبخطوات علمية متتالية وهي :-
    1. اقرأ الدرس قراءة سريعة من الكتاب المدرسي أو من الدفتر الصفي .
    2. ارجع مرة أخرى وذاكر القواعد والنظريات وخطوات الحل المتعلقة بالمسألة .
    جـ) تمعن في حل الأمثلة المحلولة في بالكتاب المدرسي ودفتر الصف ، ثم أغلق الدفتر أو الكتاب وقم بحل المسألة من جديد ، ثم قارن حلك بالحل النموذجي الموجود بالدفتر أو الكتاب .
    د) اذا كان حلك به بعض الأخطاء البسيطة قم بإعادة الحل من جديد حتى ترسخ طريقة الحل وخطواتها في ذهنك مع وجوب فهم كل خطوة تقوم بها ، وعدم اللجوء الى الحفظ الآلي .
    هـ) قم بحل تمارين الكتاب المرتبطة بموضوع درسك الموجودة بآخر الدرس ، وحاول ابتكار طرق أخرى لحل المسألة فقد تتوصل الى طريقة مختصرة أو أسهل من تلك الطريقة التي في الكتاب .
    1. قم بحل بعض الأسئلة الواردة في امتحانات سابقة.
    2. قم بحل بعض المسائل الواردة في مراجع أخرى والمتعلقة بموضوع درسك .
    3. لا تتصور بأن أسئلة الامتحان النهائي ستكون خارجة عما في الكتاب المدرسي
    4. قد تواجه بعض الأسئلة في الامتحان النهائي تختلف عما ألفته ولكن بعد مزيد من التفكير الدقيق ستلاحظ أنها تحتوي على نفس الأفكار التي بالكتاب ، فالتغير في الشكل فقط لا في المضمون .
    5. نم مبكرا يوميا ولا تكثر من السهر وتذكر أن ساعة واحدة بعد الفجر أفضل من ساعات يقضيها الطالب في وقت متأخر من الليل .
    6. خذ فترات كافية من الراحة بين مذاكرة موضوع وآخر ، وابتعد قدر الإمكان عن التفكير في أمور أخرى خارج نطاق موضوع المذاكرة .
    6. حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الأماكن التي تحدث فيها أصوات عالية .
    7. يمكنك تخصيص بعض الوقت في الأسبوع للترويح عن النفس أو ممارسة هواياتك .
    8. تناول وجبة غذائية خفيفة قبل الذهاب للامتحان .
    والآن اتبع ما يلي عند قيامك بحل أية مسألة رياضية :-
    o إقرأ المسألة قراءة جيدة ، وحدد ما يلي :
    o العناصر المعطاة في المسألة مثلا في حالة المتتاليات حدد نوع المتتالية (حسابية أم هندسية ) ، الحد الأول (أ) أو (ح1) ، الحد الثاني (إن وجد) ، أساس المتتالية (د) أو (ر) ، عدد حدود المتتالية (ن) ، وكذلك الحد العام ح ن .
    o حدد المطلوب بالضبط مثلا (مجموع المتتالية (ج ن) ، أساس المتتالية ، عدد حدود المتتالية ....الخ)
    o حدد الطريقة التي ستتبعها في الحل ، والقانون الرياضي ( أو القاعدة) التي يمكن استخدامها وفقا للمطلوب في المسألة ( قانون إيجاد مجموع المتتالية الحسابية مثلا :
    جـ ن = ــ [ 2 أ + (ن –1) د ] أو القانون جـ ن = ــ ( أ + ل ) .
    o حدد العناصر التي تحتاجها لتطبيق القانون ، وأوجدها اذا لم تكن معطاة في المسألة.
    o ابدأ بحل المسألة ، وتطبيق القانون (أو القاعدة) خطوة خطوه .
    o بعد التوصل الى النتيجة ، تأكد من صحة الحل الذي توصلت إليه .
    o أما في حالة النهايات والاتصال مثلا : فحدد بالضبط (ما المطلوب من المسألة ، هل إيجاد نهاية ؟ أم إثبات وجود النهاية عند نقطة محددة ، أو المقارنة بين نهايتين ؟...الخ)
     حدد المجال الذي تعمل عليه ،ونوعية الدالة (كثيرة الحدود،دالة ثابتة،مجموع دالتين،.....الخ)
     حدد النهاية اليمنى والنهاية اليسرى-اذا لزم الأمر-
     تأكد بالتعويض المباشر من إمكانية الحصول على قيمة النهاية ، أو فيما اذا كان الأمر يحتاج الى عملية اختصار أو تحليل ...الخ)
    o وفي حالة المعادلات الزمنية (مثلا) اتبع ما يلي :
     ابدأ بتحديد جميع المتغيرات ، وعين لكل منها الرمز المناسب.
     ارسم شكلا هندسيا مبسطا للمسألة وحدد الأبعاد عليه (الطول ،العرض، طول نصف القطر ، الارتفاع، ....الخ) وفقا لنوعية المسألة .
     حدد المتغيرات المطلوب معرفة معدل تغيرها ، وعين تلك المتغيرات المعلوم معدل تغيرها .
     قم بعملية اشتقاق لطرفي المعادلة بالنسبة للزمن .
     عوض بالقيم المعلومة لديك لإيجاد القيم المطلوبة .
    (13)أثناء أدائك للامتحان ننصحك بما يلي :-
    *اقرأ ورقة الأسئلة جيدا واستفسر عن أي سؤال تجده غامضا .
    *ابدأ بالسؤال الذي يبدو لك واضحا وتستطيع الإجابة عليه ثم انتقل للأسئلة التي تحتاج الى التفكير .
    • ينصح بأن تبدأ بالأسئلة الموضوعية وكن حريصا على أن تضع إجابة واحدة فقط لكل منها .
    • ضع إشارة على السؤال أو فرع السؤال الذي قمت بالإجابة عنه .
    • راجع الحل وتأكد انك أجبت على جميع الأسئلة .
    • لا تحاول الحل بأكثر من طريقة اذا كنت متأكدا من حلك حتى لا تضيع وقتك وتستطيع الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد .
    • لا تلجأ الى الغش ؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول " من غشنا فليس منا " .
    • حافظ على ورقة الإجابة مرتبة ونظيفة ويكون خطك فيها واضحا .
    • بعد الخروج من قاعة الامتحان لا تراجع حلك حتى لا يؤثر عليك في الامتحان القادم.
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    كيف تراجع الرياضيات... Empty رد: كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 3 فبراير 2012 - 20:51

    بارك الله فيك.
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كيف تراجع الرياضيات... Empty رد: كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 4 فبراير 2012 - 3:57

    بارك الله فيك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    شباب
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 19/07/2012
    العمر : 65

    كيف تراجع الرياضيات... Empty رد: كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف شباب الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 21:40

    موضوع هاما جدا لايمكنني ان اعقب عليه في الحين  سادرسه على روية لاقترح بعض التعديلات ان سمحت بذلك صاحبة الموضوع من اجل الاثراء طبعا بعد اذنها ان سمحت بذلك
    رشيد العايش
    رشيد العايش
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 816
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 54
    الموقع : الطارف

    كيف تراجع الرياضيات... Empty رد: كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف رشيد العايش الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 23:41

    الاستاذ شباب خبرة ميدانية كبيرة واكيد ستكون الافادة
    avatar
    شباب
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 19/07/2012
    العمر : 65

    كيف تراجع الرياضيات... Empty رد: كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف شباب الخميس 25 ديسمبر 2014 - 13:05

    بعد قراءة متأنية رأيت أنه من الأنسب أن نختصر تلك التوجيهات القيمة التي اسدتها صاحبة الموضوع و حتى لا يصاب التلميذ بالدهشة امام  الكم الهائل من التوجيهات والنصائح فيظن بأن النجاح في الرياضيات يتطلب مجهودات كبيرةوعليه نقترح مايلي:
    بما أن الرياضيات مادة التعميم والتجريد، فهي في نظر الكثير مادة صعبة الاستيعاب إلا على الموهبين  ، والكثير يظن  أنها لا ترتبط بالحياة العادية وليس لها تطبيقات عملية ، فلا يمكن حسبهم إسقاطها على الواقع. بل على العكس فإن مشاهد الحياة المتكررة ترتبط ارتباطا وثيقا بالرياضيات ولا يمكن تصور شيْء في الحياة لا دخل للرياضيات فيه ، ولسنا في هذه العجالة بحاجة الى الحديث بإسهاب عن الرياضيات ودورها في حياتنا اليومية ، وإنما نريد أن نلفت انتباهك أيها التلميذ إلى كون استيعاب هذه المادة يعتمد أساسا على الفهم والقدرات الذهنية والفكرية بما في ذلك الحفظ المدروس لا الملقن (ونعني بالحفظ المدروس تخزين المعارف الرياضية وفق نسق منطقي بالدرجة الأولى وفكري ينسجم ونمطية التفكير المنطقي الذي تمليه المادة أساسا .  
    وننصحك عزيزي التلميذ وحتى تتمكن من استيعاب مادة الرياضيات استيعاب صحيحا وسهلا  باتباع  مايلي :
    1- لا يمكنك أن تكون رياضيا إلا إذا أحببتها وعشقتها وأصبحت شغلك الشاغل.
    2- عليك بمجالسة الذين يحبون الرياضيات ويمارسونها تعلما أو تعليما .
    3- لا تجالس ولا تناقش مادة الرياضيات إلا مع من يشجعك على تعلمها لأنك إذا جالست الغير مختص بها فإنه يحدثك عن الصعوبات التي يجدها هو فتظن أن الرياضيات صعبة وتنطلي عليك الفكرة المغشوشة بأن الرياضيات صعبة فتصاب بإحباط من شأنه أن يعدم فيك روح العزيمة والصبر والثبات لمتابعة تعلم الرياضيات
    4- احذر الأستاذ حتى وإن كان مختصا الذي يظن أن التفوق في مادة الرياضيات يكمن في حل كل تمارين الكتاب أو تمارين الانترانت ....
    5- التفوق في مادة الرياضيات يكمن أساسا في الاستيعاب الجيد للمفاهيم الرياضية (تعاريف ,نظريات , قواعد ,قوانين ....الخ ) هي الأدوات والوسائل التي يمكن للتلميذ بها بها فقط من فك لغز صعوبة مادة الرياضيات .
    6- التفوق في مادة الرياضيات يتوقف أساسا على مدى تحكم التلميذ في توظيف أدوات المادة
    7- التفوق في مادة الرياضيات يكمن في تجنب التلميذ كتب السوق (الحوليات)التي تحتوي على حلول التمارين الرياضية قليل من هذه الحلول يلامس الصواب وأغلبها حلولا ركيكة طويلة ومملة لا تعبر عن ذكاء ولا تنمي قدرات التلميذ الرياضية
    8- التفوق في مادة الرياضيات يكمن في عدم متابعة الأساتذة الذين لا يجيدون الا تلقين الحلول الجاهزة للتمارين المأخوذة من هنا وهناك
    9- التفوق في مادة الرياضيات يكمن في معايشة التلميذ صعوبة حل التمرين فهو مشوق ما استعصى حله أما إذا تم حله وقدم للتلميذ جاهزا فقد عنصر التشويق وأصبح مملا.
    10- التفوق في مادة الرياضيات يكمن في إيجاد سبب الصعوبة التي لا تتعلق بالمادة أصلا بل في فقدان التلميذ للمعرفة أو المفهوم العلمي الذي يستعمل كأداة لفك تلك الصعوبة قلت فقدان المعرفة أو سوء استيعابها وفهمها أو عدم التمكن من حسن توظيفها
    11- اذا وجد التلميذ صعوبة في حل تمرين أو أي مشكل يتعلق بمادة الرياضيات هذا لا يعني أن الرياضيات صعبة بل هذه الصعوبة تكمن في انعدام احد الثلاث

    أ‌- عدم تعلم  المعرفة التي يمكن بها الحل وتجاوز الصعوبة
    ب‌- عدم استيعاب وفهم تلك المعرفة
    ج‌- عدم تحكم التلميذ في توظيف تلك المعرفة .
    12-   وحتى يتمكن التلميذ من الرياضيات عليه أن يمارسها أو يحل التمارين بمفرده أو مع زملائه التلاميذ من نفس المستوى فقط لمقارنة أعمالهم على أن كل العمل يستحسن أن يكون بشكل انفرادي
    13- يتخذ التلميذ من الكتاب الذي يشمل حلول التمارين للمقارنة والمصادقة على النتائج التي يكون قد توصل لها بنفسه(هنا يجب أن نشير أن بعض كتب السوق تتضمن حلول لتمارين ربما يكون حل التلميذ أفضل فهي لا تليق أن تكون وسيلة مصادقة )
    14- على التلميذ هو من يقترح على استاذه (استاذ الدروس الخصوصية ) التمارين التي يجدها صعبة ليقوده ويوجهه للحل ويساعده على حلها ولا يحلها له ويكون الاستاذ وسيلة للتلميذ من اجل  المصادقة .
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    كيف تراجع الرياضيات... Empty رد: كيف تراجع الرياضيات...

    مُساهمة من طرف حمده الخميس 25 ديسمبر 2014 - 13:37

    أستاذنا الفاضل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نأمل المزيد من هذه التوجيهات التي تحفز المتعلم على الإقبال لأن العوامل المنفرة من هذه المادة منتشرة بكثرة في الوسط المدرسي مما يجعل المتعلم يخاف من هذه المادة ويرتعد كلما وضع أمامه تمرين للحل لذا نجدهم يبحثون عن تدريبات لنماذج معينة لعلها تيسر لهم النجاح

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 7:13