منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    21072013

    دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان Empty دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان

    مُساهمة من طرف حمده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الستــــــر :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    معنى السَّتر لغةً:
    السَّتْـرُ: تَغَطية الشَّيء، وهو مَصْدَرُ سَتَر الشَّيء يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْرًا وسَتَرًا، أي: غَطَّاهُ أو أخفاهُ.
    وكلُّ شَيْء سَتَــرْتَه فالشَّيء مَسْتُور، والذي تَسْتُرُه به سِتْرٌ له.
    والسِّتْرُ والسُّتْرَةُ والمسْتَرُ والسِّتَارُ والسِّتَارَةُ: ما يُسْتَتَرُ به، قال تعالى: حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا الكهف: 90 .
    معنى السَّتر اصطلاحًا:
    المراد بالسَّتْر هنا (السَّتْـرُ على المسلم إن وقع في معصية، شريطة أن لا يعلنها ويجهر بها)
    وقيل: (السَّتْـرُ هو: إخفاء العيب، وعدم إظهاره، فمن كان معروفًا بالاستقامة، وحصل منه الوقوع في المعصية، نُوصِح وسُتِر عليه) .
    يُحكى أن عقبة بن عامر - رضي الله عنه- كان له كاتب، وكان جيران هذا الكاتب يشربون الخمر؛ فقال يومًا لعقبة: إنَّ لنا جيرانًا يشربون الخمر، وسأبلغ الشرطة ليأخذوهم، فقال له عقبة: لا تفعل وعِظْهُمْ. فقال الكاتب: إني نهيتهم فلم ينتهوا، وأنا داعٍ لهم الشرطة ليأخذوهم، فهذا أفضل عقاب لهم. فقال له عقبة: ويحك. لا تفعل؛ فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موءودة)

    العفـــــــــــــــــــــاف

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قال ابن منظور : العفة : الكف عما لا يحل ويجمل ، والعفة أيضاً : النزاهة ، والعفاف الكف عن الحرام . هذا في اللغة .
    أما في الاصطلاح : قال الراغب : العفة : حصول حالة في النفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة ، والمتعفف هو المتعاطي لذلك .
    وقال أيضاً : العفة هي ضبط النفس عن الملاذ ال*****ية ، وهي حالة متوسطة من إفراط وهو الشره وتفريط وهو جمود الشهوة .
    ثانياً : أنواع العفة :
    العفة نوعان :
    أحدهما : العفة عن المحارم .
    الثاني : العفة عن المآثم .
    فأما العفة عن المحارم فنوعان : أحدهما : ضبط الفرج عن الحرام والثاني : ضبط اللسان عن الأعراض
    وأما العفة عن المآثم فنوعان أيضاً : أحدهما : الكف عن المجاهرة بالظلم . والثاني : زجر النفس عن الإسرار بخيانة .
    ولا يكون الإنسان تام العفة حتى يكون عفيف اليد واللسان والسمع والبصر .
    وسائل للوصول إلى لذة العفاف : [/b]
    1- مراقبة الله في السر والعلن .
    2- تذكر عقاب الله لمن عصاه وكذا نعيمه لمن أطاعه .
    3- الابتعاد عن فضول النظر والطعام والكلام .
    4- ترك البيئة والرفقة التي تسبب الوقوع في الحرام .
    5- الدعاء وقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى " رواه مسلم .
    6- مما تحصل به لذة العفاف هو ترك الحرام والحرص على أن يكون ذلك لله والتدرب على ذلك.
    7- التفكر في عواقب الأمور ونهايتها في الدنيا والآخرة فلو تفكر الزاني مثلا لحظة قبل ارتكاب جريمته مآل فعله لآثر تركه لكن الهوى يغلب . ولا تكن كما قال ابن الجوزي – رحمه الله – ": أجهل الجهال من آثر عاجلا على آجل لا يأمن سوء عاقبته " وقال أيضاً ": إنما فضل العقل بتأمل العواقب ، فأما القليل العقل فإنه يرى الحال الحاضرة ولا ينظر إلى عاقبتها".

    القنـــــــوع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجل القــنوع
    هو الذي يقنع بما عنده ولا ينظر للآخرين  
    هو الذي يرضى بالحياة التي يعيشها ولا يتذمر من شيء
    هو من يرضى من حوله كما هو راض عن نفسه
    هو ليس همه جمع المال بل العمل والنجاح والتميز
    هو من لا يطمع في الحياة  ولا يحسد الآخرين او يتمنى زوال ما عندهم
    يشكر الله في السراء والضراء وان نقصه شيء قال الحمد الله
    هو من ينظر للحياة على أنها سهله أمامه وينظر لها بنظرة متفائلة

    [b]الكفـــــــاف :

    الكِفَافُ - كِفَافُ:
    الكِفَافُ : ما استدار حول الشيء ، مثل كِفاف الأُذن .
    و الكِفَافُ من الثوب : حواشيه وأَطرافُه .
    و الكِفَافُ من السَّيف : حَدُّهُ . والجمع : أَكِفْةٌ .
    الكَفَافُ - كَفَافُ:
    الكَفَافُ الكَفَافُ كَفَافُ الشيءِ : مثلُه .
    يقال : هذا كَفَافُ ذاك : مثلُه ومقداره .
    و الكَفَافُ من الرِّزْق : ما كان مِقدارَ الحاجة من غير زيادةٍ ولا نقصان .
    ويقال : ليتني أَخرجُ من هذا كَفَافًا : لا لي ولا عليّ ودَعْني كَفافِ : كُفَّ عني وأَكُفُّ عَنْك .
    الكفاف :
    بالتحريك ، ما كان مقدار الشيء بغير زيادة .
    الكفاف من الرّزق:
    ما كان قدْر الحاجة دون زيادة أو نُقصان ،

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [b]العـــــــــدل والإنصـــــــاف :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كتب الأستاذ أ .محمد عبده ...  في (  ينابيع تربوية  )

    العدل شيء جميل ومعنى عظيم ، ورغم أن الجميع يتمنوه ويطمحون إليه ، ويرفضون الظلم بكل ألوانه وأشكاله ، إلا أنه يقع بين الناس ، والجور أصبح سمة في كثير من تعاملاتهم ، والعدل هو الإنصاف، وإعطاء المرء ما له، وأخذ ما عليه. وقد جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تأمر بالعدل، وتحث عليه، وتدعو إلى التمسك به.
    يقول تعالى: "إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى" النحل: 90.
    ويقول تعالى: " وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" النساء: 58.
    والعدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه.
    والعدل له قدره ومنزلته عند الله تعالى ، فأهل العدل والقسط يحبهم ويودهم "وأقسطوا إن الله يحب المقسطين"[الحجرات:9] ، وإذا تحقق العدل والإنصاف بين الناس شاع الأمان ، وانتشرت الطمأنينة بينهم ، فالعدل والإنصاف يوفران الأمن والأمان للضعفاء والفقراء الذين لا ناصر لهم إلا الله ، وتُشعرهم بالعزة والفخر ، وتزيل من نفوسهم الإحساس بالنقص.
    والعدل والإنصاف يمنعان الظالم عن ظلمه ، ويُحيلان بين الطماع وجشعه ، ويحفظان حقوق الناس وأموالهم وأعراضهم فتظل مُصانة محفوظة.
    لماذا الإنصاف من أخلاق الكبار؟
    لأن النفس قد تميل إلى الهوى والظلم ، وتحتاج إلى قوة نفسية كبيرة لمنعها من ذلك ، ولا يقدر على ذلك إلا الكبار  أصحاب النفوس الكبيرة ، الذين ملكوا أنفسهم وتحكموا فيها.
    ولأن الإنصاف في بعض الأحيان قد يكون مطلوباً من نفسك التي قد تُضَيع حقوق الآخرين ، أو تجور على ممتلكاتهم ، وهذا أيضاً ما لا يقدر عليه إلا الكبار الذين يمتلكون الشجاعة والقوة أن ينصفوا الناس من أنفسهم.  
    ولأن للإنصاف والعدل منزلة عظيمة ، ودرجة عالية لا يُرتقي إليها بسهولة ، فالعادل في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله ، وهذه المنزلة بالتأكيد لا يصل إليها إلا الكبار الذين أقاموا العدل والإنصاف على نفوسهم ، وأخذوا أنفسهم بالعزيمة.
    [/b][/b]
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    حمده

    مُساهمة الخميس 10 يوليو 2014 - 9:33 من طرف حمده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 21:45