منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Empty 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل

    مُساهمة من طرف anise2011 الأربعاء 17 أبريل 2013 - 3:36

    80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    فضحت عملية تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية اختلالات كارثية، ففي الوقت الذي كلما تدرجت فيه الرتب من أسفل إلى أعلى يقل عدد المؤهلين وحاملي أعلى الدرجات، يحدث العكس في الهرم الوظيفي لموظفي التربية، حيث تبين أن عدد الأساتذة المكونين وهم أعلى رتبة في السلم يفوق عددهم الأساتذة المتربصين بفارق يتجاوز 80 بالمائة..
    والمفارقة الأكثر غرابة أن الوزارة ألزمت في القانون الأساسي الأساتذة المكونين في كل مؤسسة تربوية،
    حديثي التكوين والمتربصين، فكيف يكون عدد الأساتذة أكبر من عدد المتربصين...؟ وهي المفارقة التي وضعت وزارة التربية في مأزق حقيقي، نتج عنه تأخر انطلاق عملية "التكوين" بالمؤسسات التربوية، بالرغم من اقتراب
    انتهاء الموسم الدراسي.

    وأنتج القانون الأساسي للتربية، 80 بالمائة من موظفي التربية هم أساتذة مكونين، فيما بقي 20 بالمائة ما بين أساتذة متربصين وحديثي التكوين،وهؤلاء تم حصولهم على رتبة أستاذ مكون، مباشرة بعد 20 سنة خبرة وتحصلوا
    على هذه الدرجة دون مسابقات في الترقية أو مؤهلات أو تكوين. كما أنتج في بعض المؤسسات التربوية نسبة 80٪ من مجموع الأساتذة العاملين في حين لا يوجد سوى نسبة 5٪ من الأساتذة المتربصين وحديثي التوظيف.
    وتساءلت نقابات التربية وفي مقدمتها نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، على لسان مسعود عمراوي لـ "الشروق": "هل يعقل أن يكون عدد المكونين أكبر من عدد الأساتذة الجدد في بعض المؤسسات؟ وهل الخبرة
    المهنية كافية للأستاذ لأن يكون مكونا بغض النظرعن كفاءته العلمية؟"
    وكشفت مصادر "الشروق" أن وزارة التربية تسعى إلى إعادة تصنيف نحو 200 ألف أستاذ ومُعلم لم يستفيدوا من زيادات في الأجور، بسبب عدم تطبيق الاتفاقية التي أُبرمت سابقا، بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي،
    حيث كان من المفروض أن يعاد تصنيفهم، بعد تلقيهم للتكوين، إلا أن القانون الأساسي لم يعترف لهم بالتكوين.

    كما قررت الوزارة فتح ملف تصنيف الفئات في مقدمتهم فئة المعلمين والأساتذة ممن يزيد سنهم عن 40 عاما، ومن المحتمل أن يُعاد تصنيف هذه الفئة من الأساتذة غير المكونين، موازاة مع إعادة النظر في تصنيف أصحاب الرتب 10
    و11 و12، ممن لم يستفيدوا من زيادات.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Empty رد: 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل

    مُساهمة من طرف حمده الخميس 18 أبريل 2013 - 0:28

    من فضلكم الدقة والموضوعية

    المرجع :

    مرسوم تنفيذي رقم 240 - 12 مؤرّخ في 8 رجب عام
    1433 ا لموافق 29 مايو سنة 2012 يعدّل ويتمّم
    ا لمرسوم التنفيذي رقم 315 - 08 ا لمؤرّخ في 11
    شوال عام 1429 ا لموافق 11 أكتوبر سنة 2008
    و ا لمتضمن القانون الأساسي الخاص با لموظفين
    المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .

    مهام الأستاذ المكون في التعليم الابتدائي :

    المادة : 8 يتمم ا لمرسوم التنفيذي رقم 315-08
    ا لمؤرخ في 11 شوال عام 1429 ا لموافق 11 أكتوبر سنة
    2008 وا لمذكور أعلاه .
    المادة 42 مكرر تحرر كما يأتي :
    " ا لمادة 42 مكرر : زيادة على ا لمهام ا لموكلة إلى
    الأساتذة الرئيسيين في ا لمدرسة الابتدائية يكلف
    الأساتذة ا لمكونون في ا لمدرسة الابتدائية بـــــــ:
    ــــ تأطير الطلبةالأساتذة الذين يزاولون تكوينهم في ا لمدارس العليا للأساتذة « ط " : أستاذ ا لمدرسة الابتدائية ،" ومتابعتهم
    في التربصات التطبيقية في الوسط ا لمهني ،
    ـــ كما يشاركون في تأطير عمليات التكوين أثناء الخدمة التي
    تنظم في إطار تحسين المستوى وتجديد معلومات موظفي قطاع التربية الوطنية .
    ــ ويشاركون في أعمال البحث والدراسات ، وإعداد وتقييم برامج التكوين ، وتقييم أثر التكوين
    ـــ كما يكلف الأساتذة ا لمكونون في ا لمدرسة الابتدائية حسب التخصص ، بالتنسيق مع مفتشي ا لمواد با لمساهمة في تحضير ا لملتقيات التربوية التكوينية وا لمشاركة في متابعة تجسيد التوصيات ا لمنبثقة عنها وكذا بضمان إنجاز أنشطة الدعم
    والاستدراك لصالح التلاميذ لا سيما في أقسام الامتحان .
    ويمارسون أنشطتهم في ا لمدارس الابتدائية
    وا لمدارس التحضيرية والأقسام التحضيرية وأقسام
    التعليم المكيف ، لاسيما في أقسام الامتحان ويحدد
    نصاب عملهم بسبع وعشرين (27) ساعة من التدريس

    من هو الذي يرتقي إلى رتبة الأستاذ المكون :

    ــــ قصد التكوين الأولي للرتبة يدمج بصفة الأستاذ المكون في المدرسة الابتدائية الأساتذة الرئيسيون الذين يثبتون عشر سنوات عند تاريخ : 2011/12/31

    مجالات الترقية المفتوحة أمامه :
    تنطبق على المجموعة التي تم توظيفها منذ سنوات فقط باعتبار أن التوظيف على منصب أستاذ رئيسي متوقف منذ سنوات
    ــــ أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية عن طريق الامتحان بعد خمس سنوات من الخدمة الفعلية وعشر سنوات عن طريق الاختيار
    ـــ يرقى بصفة مدير المدرسة الابتدائية عن طريق الامتحان بعد خمس سنوات من الخدمة الفعلية أي أن الترقية تتم في المجالين التربوي والإداري
    ـــــ مفتش التعليم الابتدائي ( إدارة المدارس الابتدائية ) أو التغذية المدرسة بعد أداء مهام مدير المدرسة الابتدائية لمدة خمس سنوات ،



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    من خلال ما تقدم يتضح أن الترقيات في التعليم الابتدائي من رتبة لأخرى هي عبارة عن سلسلة مترابطة الحلقات لكن هناك حلقة مفقودة بين أستاذ المدرسة الابتدائية والأستاذ الرئيسي الذي لم تتم الإشارة إلى كيفية الارتقاء إلى هذه الرتبة حيث أنه مع مرور الأعوام تزول رتب أستاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية ، أستاذ مكون للمدرسة الابتدائية ، مفتش التعليم الابتدائي ( المواد )
    بعد سنوات ستختفي هذه الرتبة من مدارسنا وتكون تبعاتها اختفاء رتبة الأستاذ المكون لاحقا ، بمعنى أن المدارس ستضم بعد الإحالة على التقاعد ـــ للدفعة الأولى من الأساتذة المكونين ودفعة الأساتذة الرئيسيين ـــ إلا رتبة أساتذة التعليم الابتدائي فقط وبذلك نعود من جديد إلى سنوات خلت كانت المدارس يعمل فيها إلا فئة المعلمين

    التعقيب على ما ورد في المقال :
    ـــ ما ورد في المقال :
    أنتج القانون الأساسي للتربية، 80 بالمائة من موظفي التربية هم أساتذة مكونين، فيما بقي 20 بالمائة ما بين أساتذة متربصين وحديثي التكوين،وهؤلاء تم حصولهم على رتبة أستاذ مكون، مباشرة بعد 20 سنة خبرة وتحصلوا على هذه الدرجة دون مسابقات في الترقية أو مؤهلات أو تكوين. كما أنتج في بعض المؤسسات التربوية نسبة 80٪ من مجموع الأساتذة العاملين في حين لا يوجد سوى نسبة 5٪ من الأساتذة المتربصين وحديثي التوظيف.
    وتساءلت نقابات التربية وفي مقدمتها نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، على لسان مسعود عمراوي لـ "الشروق": "هل يعقل أن يكون عدد المكونين أكبر من عدد الأساتذة الجدد في بعض المؤسسات؟ وهل الخبرة المهنية كافية للأستاذ لأن يكون مكونا بغض النظرعن كفاءته العلمية؟"
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كثيرا ما يكتب الصحافي أو تطرح النقابات إشكاليات إدارية دون دراسة معمقة للنصوص القانونية ، وهل المقصود هو الأستاذ في التعليم الثانوي أم التعليم المتوسط أو التعليم الابتدائي (( التعليق بالجملة لايليق في هذه الحالة ))
    ـــ فعدد الأساتذة المكونين في التعليم الابتدائي حاليا لا يصل في أحسن الأحوال إلى نسبة 10℅ من مجموع المعلمين لأن من يدمج في هذه الرتبة هم الأساتذة الرئيسيون الذين تم توظيفهم بعد عام 1994 وقبل 2008
    ـــ الإدماج يشترط 10 سنوات بصفة أستاذ رئيسي ، أليس هذه مدة كافية للإدماج

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــ كيف للنقابة أن تعترض على إدماج الموظفين وتحسين وضعيتهم من جهة وتنظم وقفات احتجاجية وإضرابات وأيام لاسترداد الكرامة
    أليس هذا تناقض أم أن هذه عمليات استعراضية لتحقيق مآرب مجهولة المقاصد

    نريد منكم تناول القضايا بموضوعية ودقة لكي يفهم المربون

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024 - 10:07