منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Empty أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية

    مُساهمة من طرف حمده الخميس 21 فبراير 2013 - 10:04

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تجسيدا لشعار ينبوع المعرفة (( الدال على الخير كفاعله ))أقول :
    أيها الطالب وأنت مقبل على امتحان شهادة الباكلوريا ، أنصحك بالتدريب المتواصل على أنجاز نماذج من الموضوعات حتى تتاح لك فرصة اختبار وتوظيف مكتسباتك ، لذا أقترح عليك هذه العينات التي أنجزت في مؤسسات مختلفة فادعو لمعديها بالصحة والعافية والمسرات الدائمة
    النموذج الأول :
    المستوى: ثالثة علوم تجريبية – ثالثة تسيير واقتصاد

    الفرض المحروس الأول للثلاثي الثاني
    فـــي مادة اللغة العربية وآدابـــها
    السند الشعري: قال محمود درويش
    (حـــالة الاحتضار الطويلة)
    أرجعتني إلى شارع في ضواحي الطفولة
    أدخلتني بيوتـــا
    قلوبا
    سنابل
    منحتـــني هوية
    جعلتني قضية
    حالة الاحتضـــار الطويلة
    **********
    دفنوا جثتي في الملفات والانقلابات وابتعدوا
    والبلاد التي ( كنت أحـــلم فيها )
    سوف تبقى البلاد كنت أحلم فيها
    أنا في حالة الاحتضار الطويلة
    سيّد الحزن
    والدّمـــع من كلّ عاشقة عربية
    وتكاثر حولي المغنّون والخطباء
    وعلى جثتي ينبت الشعر والزّعماء
    صفّقوا صفّقوا صفّقوا
    ولنعيش حالة الاحتضار الطويلة
    من ديوان : " أحبك ولا أحبك "


    أولا – البناء الفكـــري( 12 نقطة ):
    1- ماذا يقصد الشاعر بــ " حالة الاحتضار الطويلة "؟
    2- استرجاع الماضي جزء من حالة الاحتضار هذه. لماذا ؟
    3- صورة الألم واضحة في شعر القضية الفلسطينية . وضحها
    4- ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خاصيتين مميزتين له مع التمثيل.
    5- لخّص مضمون النص.

    ثانيا – البناء اللغوي ( 08 نقاط ):
    1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
    2- ما المعنى الذي أفاده حرف الجر " في " في قول الشاعر : " في ضواحي الطفولة " ؟
    3- هـــل لتكرار الفعل " صفّقوا " ثلاث مرات دلالة معينة . ماهي ؟
    4- ما الصورة البيانية في قول الشاعر " وتكاثر حولي المغنون والخطباء " ؟ وضحها بالشرح.

    بالتوفيــــــــــــــــق

    النمــــوذج الثـــــاني
    المستوى : ثالثة آداب وفلسفة

    الفرض المحروس الثاني للثلاثي الثاني
    في مـــادة اللغة العربية وآدابها

    السند الشعري : قال محمود درويش
    **********
    بيتــي على الأوراس كان مباحا يا كبريـــاء الجرح . لــــو متـــنا لحاربت المقابر
    يستصرخ الدنيا مســاء صباحا فملاحـــم الدم في تـــرابك مـــا لهـــا فيـــنا أواخـر
    وتراب أرضي من دمي معشوشـــب حتّـــى يعــــود القمح للفلّاح (يرقــص في البيــادر)
    كــــي يشرب الغـــرباء منه الرّاحـــا ويغرّد العصـــفور حين (يشــاء) في عرس الأزاهـــر
    أقداحهم ، عظمات جـــدّ ثــــائر والشمس تشرق كـــلّ يوم ... فـــي المواعيد البواكـــر
    قتلـــوه ، والتقتــــيل كان مباحا

    ***********
    أنـــا في ترابك يا جزائر
    عفرت .. مرّغت المشــاعر
    وخزّنـــت أمسك كلّـــه
    ووعيـــت تاريخ المجـــازر
    الأسئـــــلة :
    أولا – البناء الفكري :
    1- يشيــــد الشاعر بعظمة الثورة الجزائرية من خلال رمز من رموزها . حدّد من النص هذا الرمز معلّلا سبب اختيار الشاعر له .
    2- من يقصد الشاعر بقوله " الغرباء " في المقطـــع الأول ؟ وكيف وصفهم ؟
    3- املأ الجدول الآتي :
    الألفاظ دلالتها حقلها الدلالي
    القمــح – الفلاح

    عرس – العصفور

    ملاحم الدم –المجازر

    4- محمود درويش شاعر مجدّد . حدد من النص مظهرين دالين على ذلك .
    5- ما النمط الغالب على النص؟ أذكر خاصيتين مميزتين له ممثلا .

    ثانيا – البناء اللغوي :
    1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل .
    2- ما الضمير الغالب على المقطــع الثاني ؟ وما مرجعيته ؟ وهل تراه خدم نزعة الشاعر ؟ علّل
    3- استخرج من المقطع الأول جمع قلّة ، ومن المقطع الثاني صيغة لمنتهى الجموع محدّدا مفردهما ووزنهما .
    4- في النص أسلوب شرط . حدد أداته وجملة الشرط وجوابه .
    5- في المقطع الأخير أسلوب إنشائي طلبي . حدّده مبيّنا نوعه وغرضه البلاغي .

    بالتوفيــــــــــــــــــــق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نلتقــــــــــــــــــــــــــــــي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عدل سابقا من قبل حمده في السبت 9 مارس 2013 - 8:41 عدل 1 مرات
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Empty رد: أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية

    مُساهمة من طرف anise2011 الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:29

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    امامة
    امامة
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 362
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012
    العمر : 33

    أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Empty رد: أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية

    مُساهمة من طرف امامة الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:30

    بارك الله فيك اخي
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Empty رد: أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية

    مُساهمة من طرف حمده السبت 9 مارس 2013 - 8:40

    ويتجـــــــــــــــدد اللقــــــــــــــــاء

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المستوى والشـــعبة: 3 آ ف
    اختبــــار الفصل الثاني المادة: اللغة العربية وآدابها
    عالج أحد الموضوعين على الخيار:
    أولا- المـــوضوع الأول:
    تقول الشاعرة نازك الملائكة :
    أمطري، لا ترحمي طيفي في عمــــق الظــلام
    أمطري، صـبّي عليّ السّيل، يــــا روح الغمـام
    لا تبــــالي أن تعيديني علــــى الأرض حطـــام
    وأحيليني (– إذا شئت – )جليـــــدا أو رخــــام
    *************
    أســـفا لست سوى حلــــم على الأرض قصــير
    تدفــــن الأحـــزان أيّــــامي ويلـهو بي شعوري
    لــــست إلاّ ذرّة فـــــي لجّــــة الدّهـــر المغــــير
    وغــــدا يجرفني التيّـــــار والصّمت مصيـــــري
    *************
    أمطري، اغلــــبي ضجّــــة أحزاني ويـــــأســي
    أغـــرقيني فلقــــد أغـــرقت فــي الآلام نفـــســي
    املــئي كأســــي أمــــطارا فلقـــد أفرغت كأســي
    واحجـبي عنّـــي دجـى أمسي فلقـد أبغضت أمسي
    الأسئلة:
    أولا- البناء الفكري( 10 نقاط)
    1* من تخاطب الشاعرة في النص ؟ وما الغرض من هذا الخطاب؟
    2* ما الحالة النفسية التي تعانيها الشاعرة ؟ وضّح إجابتك بأمثلة من النص.
    3* بم شبّهت الشاعرة نفسها في المقطع الثاني ؟ وعلام يدلّ ذلك.
    4* إلى أي حقل دلالي تنتمي المفردات : الغمام، جليد، أمطار ..؟ وما علاقته بنفسية الشاعرة؟
    5* القصيدة نموذج للشعر الحرّ. حدد ثلاث خصائص له متجلية في النص.
    6* لخّص النص بأسلوبك الخاص.

    ثانيا- البنـــاء اللغوي( 08 نقاط )
    1* أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
    2* ما الرابطان الموظفان في قولها : " تعيدني على الأرض"، " يلهو بي شعوري" ؟ حدد نوعهما ومعناهما.
    3* ما الضمير الغالب على النص ؟ وما هي مرجعيته ؟ بيّن دوره في تحقيق اتساق النص وانسجامه.
    4* استخرج من النص جمع قلة محددا وزنه ومفرده.
    5* قطّع السطرين الأوليين من المقطع الأول تقطيعا عروضيا سليما ، ثم ضع التفعيلات المناسبة محددا القافية والروي والبحر.

    ثالثا- التقـــويم النقدي(02 نقاط):
    يغلب طابع الحزن والألم على معظم الشعر المعاصر،وله عدة أسباب قد تكون خاصة بالشاعر وقد تكون حالة عامة.
    • ناقش هذا القول في بضعة أسطر مبينا : أسباب الحزن والألم في الشعر المعاصر مستشهدا ببعض الشعراء الذين درستهم ومتوقفا عند نماذج شعرية لهم تتجلى فيها مسحة الحزن.
    بالتوفيق والسداد

    الموضوع الثاني :

    السند الشعري: يقول المتنبي
    • ذلّ مـــن يغــــبط الذّليــــل بعيش ربّ عيـــش أخــفّ منه الحمــــام
    • كـــلّ حــــلم أتـــى بغيـر اقتــــدار حـــجّة لاجــــــئ إليـــها اللّئــــــام
    • مـــن يهن يسهـــل الهوان عليـه مـــا لجــــــرح بميّـــت ايــــــــلام
    • إذا غــــامرت في شـــرف مـروم فـــلا تقنـع بمـــا دون النّجــــــوم
    • فطعـــــم الموت في أمـــر صغــير كطعـــــم المــــوت في أمر عظيم
    • يـــرى الجبناء أنّ العـــجز عقـــل وتــــلك خديعــــة الطّبع اللّئيـــــم
    • وكــلّ شجاعة فـــي المرء تغنــي ولا مثـــل الشّجاعة في الحكيـــم
    • ذو العقـــل(يشقى في النعيم بعقله) وأخـــو الجهالة في الشقاوة ينعم
    • لا يخدعنــك مـــن عـــدوّ دمعــــه وارحـــم شبابك من عــدوّ ترحــم
    • إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصــــدّق ما يعـــتاده من تــــوهم

    الشرح اللغوي:
    ذلّ: أصبح ذليلا / الحمام: الموت / ايلام: ألم / شرف مروم: مكانة رفيعة / الهوان: الذلّ / الحلم: الفطنة والذكاء.

    الأســـئلة:
    أولا- البناء الفكري( 06 نقاط )
    1* ما الطريقة التي توصل الإنسان إلى المجد والرفعة في نظر الشاعر ؟
    2* ما سرّ سعادة الجاهل وشقاوة العاقل ؟ علّل
    3* ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟ وما علاقته بشخصية الشاعر؟
    4* ما النمط الغالب على النصّ ؟ حدد ثلاث خصائص له مع التمثيل.
    5* لخّص الأبيات من ( 1 – 4 )

    ثانيا- البناء اللغوي( 06 نقاط )
    1* أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
    2* في البيت الرابع والعاشر رابط لغوي. حدده ثم بين نوعه ودوره في تحقيق الاتساق والانسجام.
    3* في البيت التاسع أسلوبان إنشائيان. حددهما ثم بيّن نوعهما وغرضهما.
    4* قطّع البيت الأول تقطيعا عروضيا سليما ، ثم حدد قافيته ورويّه.

    ثالثا- التقويم النقدي( نقطتان):
    سبق وأن درست قصيدة " أفاضل الناس " للمتنبي ، وتعرفت على المعاني التي تضمنتها.
    قارن بينها وبين هذه القصيدة من حيث : الموضوع ، الغرض الشعري.

    رابعا- الوضعية الإدماجية( 06 نقاط ):
    يقول الشاعر:
    ومـــا نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
    يسعى الإنسان جاهدا لتحقيق مطالبه وأحلامه، ولا يتحقق له ذلك إلا بالعمل الجاد والمثابرة.
    *أكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تنصح فيها زملاءك بالمثابرة وبذل مجهود أكبر لتحقيق آمالهم معتمدا النمط التوجيهي وموظفا: صيغتان للإغراء وصيغتان للتحذير، توكيد معنوي .


    بالتوفيق والسداد


    [center][right][right][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    للأستاذة التي قامت بإعداده
    avatar
    بنت القالة


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/01/2013
    العمر : 41

    أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية  Empty رد: أيها الطالب الكريم اختبر ووظف معلوماتك مع الفروض والاختبارات التالية

    مُساهمة من طرف بنت القالة الأحد 7 أبريل 2013 - 17:15

    شكرا لك استاذي الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 4:11