أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات
في إطار البرنامج التكويني المخصص لمفتشي التعليم الابتدائي ، ينظم يومي 27 و28جانفي 2013 ملتقى تكويني لمفتشي ولاية الطارف
تحت إشـــراف السيـــــد : بـــــدر لزهــــــر [/b]
مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية لولايتي سوق أهراس والطارف
مكان الملتقى : ثانوية الطارف مركز .
أهداف الملتقى
1- تغيير بعض التصورات
2- تغيير الممارسات و السلوكات الخاطئة في الميدان
3- مراجعة الأساليب و التقنيات في بناء التعلمات وتقويمها
4- الارتباط بالوثائق
5- مواكبة المستجدات
التأطيـــــر :حسب المحاور المبرمجة
ـــ السيدة حياة بومعزة : مفتشية التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة الطارف ع8
ــ السيد فوزي رمضاني : مفتش التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة بحيرة الطيورع14
ــ ــ السيد طارق لعرابي : مفتش التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة الزيتونةع11
عدد المحاور أربعة هي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــ أسس و شروط بناء الاختبارات : (نظري + تطبيقي)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـــــ التقويم البيداغوجي: ( واقع وآفاق )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـــ الدعم البيداغوجي و أثره في تطوّر نواتج التعلمات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــ المعالجة البيداغوجية و آثارها في عمليات التحصيل و الاكتساب.
وسائل العمل والسندات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــ جهاز العرض الضوئي
ـــــ شرائح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،
نماذج من أوراق الاختبارات مستقاة من الميدان ، بطاقات التصورات الأولية ،
دواعي اختيار المحاور المذكورة كما حددها السيد مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية المشرف على الملتقى :
من الإشكاليات التي أدت إلى اختيار هذه المحاور الأربعة لهذا الملتقى الذي ينعقد في فترة هامة من السنة الدراسية 2012/2013 ، والذي برمج لصالح مفتشي التعليم الابتدائي للغة العربية اعتمادا على البطاقات الخاصة باختيار محاور الملتقيات و ذلك لـ:
أولا: بنــــــاء الاختبـــــــارات :
- تفشي ظاهرة الارتجال في بناء الاختبارات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-احتياج الممارسين الى الطرائق و الاستراتيجيات الحديثة.
-الاعتماد المفرط علي الحوليات دون العمل على التجديد و الوظيفية في الاختيار .
- اعتماد الطريقة القديمة في وضع الاختبار(الأسئلة ، سلم التنقيط......).
ثانيا:التقــــويـــــم التربـــــــوي:
-منشور وزاري رقم 2039 /و.ت.و/أ.ع/مؤرخ في 13 مارس 2005 .
-منشور وزاري رقم 26/6.0.0/05/مؤرخ في 15 مارس 2005 متعلق بتنظيم عمليات التقويم .
-منشور وزاري رقم128 نؤرخ في 02 سبتمبر 2006 متعلق بتعديلات خاصة بعمليات تقويم أعمال التلاميذ .
يشكل التقويم التربوي بمختلف أنواعه في المناهج الجديدة مكونا أساسيا من مكونات الفعل التعليمي / التعلمي . فهو فضلا عن انه يبين درجة التحكم في الكفاءات المستهدفة ، يكشف الصعوبات التعلمية التي تواجه بعض المتعلمين خصوصا في مواد التعلم الأساسة و التي يجب معالجتها آنيا حتى لا تتراكم و تتسبب في تأخر دراسي شامل ، هذه المنهجية لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام على مستوى التحضير و الإعداد و الانجاز و المتابعة المستمرة و حتى على مستوى الإشراف التربوي .
ثالثا:الدعم البيداغوجي :
-الاختلاف الحاصل بين الممارسين في توظيف نظام الدعم البيداغوجي الموجه لتلاميذ أقسام الامتحانات .
- قصد وضع تصور موحد طبقا لما تنص عليه كل المنشورات الواردة تباعا .
1/ المنشور رقم 947 المؤرخ في 22/10/2007 المتضمن التكفل بتلاميذ أقسام الامتحانات .
2 / المنشور رقم 526 المؤرخ في 20/11/2006 المتضمن التكفل بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي .
3 / المنشور رقم 3553 المؤرخ في 25/12/2006 المتضمن التكفل المالي بحصص الدعم
4 / المرسوم 03-119 المؤرخ في 22/05/2003 المتعلق بمهام التدريس و التكوين عملا ثانويا .
5/ المشروع المتعلق بنظام الدعم البيداغوجي الموجه لتلاميذ أقسام الامتحانات ديسمبر 2010 .
6/ منشور وزاري رقم 155//و.ت.و/أ.ع/مؤرخ في22مارس 2012 متعلق بتحضير الدخول المدرسي 2012/2013 في الصفحة الثامنة منه ( متابعة حصص الدعم).
رابعا : المعالجة البيداغوجية .
منشور وزاري رقم /0.0.2/2003 في 10 سبتمبر 2003 متعلق بـ: المعالجة التربوية و الاستدراك.
فهذا النشاط على قدر أهميته البالغة و الأكيدة كونه حصة معالجة لبعض الاختلالات على مستوى الاكتساب ، إلا أن الممارسين يرجعون التأخر و الاختلال لدى المتعلمين إلى القدرات و إلى مستوى الاهتمام لديهم دون الرجوع إلى الاستراتيجيات ( الطرائق ، الأساليب ، الوسائل .....) و مراجعتها .
نــــــــــــــــــــــداء للمشرفيـــــن
الأمل كبير ، والثقة في المشرفين أكبر لبحث هذه المحاور – رغم أنها ليست حديثة في مجال عملنا الإشرافي-
[b]أمنيـــــــــــــــــــة
فالله نسأل أن يوفقنا جميعا إلى ما يحبه و يرضاه و أن يجازينا أوفر الجزاء بقدر نوايانا الصادقة.... .
الطارف في 25/01/2013
مفتـش التربيـة الوطنيـة
للتكوين بالعربية لولايتي :
الطــارف و سوق أهراس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل حمده في الأربعاء 30 يناير 2013 - 13:20 عدل 1 مرات
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد