منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي Empty المعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 21 أبريل 2012 - 14:51

    لمعالجة التربوية بقلم محمد خريف ميلودي
    تعريف المعا لجة التربوية


    المعالجة :
    جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .
    وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
    لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
    اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
    تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
    و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
    و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
    طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك م
    متى يكون العلاج ؟

    بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

    مفهوم الخطأ

    يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
    و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.

    يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

    مكنا . أنواع الخطأ

    1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
    2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
    3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )


    أهم مصادر الخطأ

    1 ــ في الرياضيات :
     عدم السيطرة على نظام الترقيم .
     انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
     عدم التمكن من اللغة .
     عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
     تحكم غير كاف في الآليات .
     صعوبة التأويل.
     عدم فهم التعليمات .
     أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
     أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
     أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
     أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .
    2 ــ في اللغة :

     محدودية التسرب اللغوي .
     مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
     عدم ثراء الزاد اللغوي .
     عدم ملائمة المكتوب للمسموع .
     أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
     أخطاء في النحو و الصرف

    مصدر الأخطاء الأخرى
    المتصلة بالمدرس:
     نسق سريع للتعليم .
     تخيير غير مناسب للأنشطة .
     عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
     عدم القدرة على التواصل .
     انعدام التوازن الوجداني .
    تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور المتصلة بالمتعلم:

     قلة الانتباه.
     ضعف الدافعية.
     عدم القدرة على التواصل .
     ضعف في المدارك الذهنية .
     المرض .
     حالة اجتماعية متوترة .
     المتصلة بالمعرفة.
     تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
     عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
     صعوبة المعارف .

    التشخـيــــــــــص:
    يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
    ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
    1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
    2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
    3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
    4 * الاختبارات
    * الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
    ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :
    1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .

    يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .



    تقنيات العلاج:

    1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة

    2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.

    3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .


    عوائق التعلم

    *شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت
    نحو المثيرات الخارجية .
    *الحركة الزائدة و الاندفاعية .
    * عوائق النطق .
    * صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
    * صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
    * عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .
    * صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
    *مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية .
    *صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
    *البطء الشديد في إتمام المهمات .

    أين يكون العلاج ؟

    1* في القسم ( يتم من قبل2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )

    كيف يتم العلاج ؟

     بداية التعلم .
     خلال التعلم .
     فترة مبرمجة ( حصة المعالجة التربوية )
    إستراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي
     التكثيف من الأنشطة الكتابية .
     التواصل باللغة العربية الفصيحة .
     العلاج ألحيني للأخطاء .
     استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
     تشجيع التلاميذ على التراسل.
     استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
     التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
     تشجيع العمل الفوجي..
     استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
     ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .
    المعلم و التلاميذ

    مبادئ تطبيق الفارقية ( الفوارق):

     الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته
    على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه
     مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
     الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
     تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
     تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .
     إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .

    مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية

    الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع

    المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .
    * صعوبة التفريق بينهما .

    الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .

    الأنشطة العلاجية:
    -1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
    مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.
    2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.
    3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :
    صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
    اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.
    4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.
    مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية
    الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
    قراءة جملة......................
    قراءة فقرة ......................
    قراءة نص .....................
    التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
    الفوج الثاني: - كتابة جملة
    - كتابة فقرة
    - كتابة نص
    ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
    التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)




    نموذج لنشـاط المعالجة
    المستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
    الصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل .
    النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
    أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .
    التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
    النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو 2024 - 15:20