منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
الا عداد التربوي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الا عداد التربوي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الا عداد التربوي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الا عداد التربوي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الا عداد التربوي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الا عداد التربوي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الا عداد التربوي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الا عداد التربوي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الا عداد التربوي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    الا عداد التربوي

    avatar
    لعبادليه
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 60

    الا عداد التربوي Empty الا عداد التربوي

    مُساهمة من طرف لعبادليه السبت 4 فبراير 2012 - 17:14




    1- مدخـــل :
    سئل مرة أحد المربين:
    - لماذا تعد دروسك كل يوم قبل أن تقوم بإلقائها ؟ فأجاب : (( إني أود أن
    لا يشرب تلامذتي إلا من منبع جديد وماء عذب لا من ماء راكد )).

    نستخلص من هذا القول أن مهنة التدريس من المهن الشاقــــة والمضنيــة التي تتطلب استعدادا نفسيا وحبا خالصا ومعرفة واعية و عملا دؤوبا و يقظة دائمة لتصويب ما افسده ا الدهر وماتراكم فيه من سلبيـات ، ذلك أن التعامل فيها يتم مع نفوس بريئة وعقول شغو فة إلى الى طلب العلـــــــــــــم والمعرفة.وهو ما يؤكده امير الشعراء
    احمد شوقي في قوله واذا المعلم ساء لحظ بصيرة * جاءت على يده البصائر حولا كما يتضح أن الإعداد ذو أهمية كبرى ، فالتحضير الجيد والجديد ينتج عنه درس فيه حياة ونشاط ، لا موت وركود و خمول .مثله مثل الماء الذي يمثل الحياة بعينها ,
    وبذلك فلا يمكن لأي كان أن يقلل من شأنه ويتجاهله ، أو يستهين بنتائجه بحجـــــة أنه يمتلك مهارات عالية في فنيــات التدريــس ، وأنه قد قضى عهــدا من الزمن فـــــي الممارسة التعليمية تغنيه و تكفيه عن مشاق الإعداد وصعوباته .

    2- كيف يتم التخطيط لإعداد درس ؟

    أن التحضير عملية تصور ذهني مسبق للمواقف التعليمية التي ينبغي أن يهيئها المربي لتحقيق الكفاءة المسطرة ، وعلى هذا الأساس لا يمكن أن يكون بكيفية اعتباطية أو ارتجالية تسجل فيه مجموعة من الأسئلة المضطربة التي تفتقر إلــــى الدقة والتركيز والوضوح ،و من غير تدقيق في صحة المعارف و المفاهيم، والتا كد من سلامة الطريقة التي يقدم بها الدرس ، أو الوسائل التي ينبغي الاستعانة بها ، أو وضوح الأهداف المتوخاة لتحقيق الكفاءة المستهدفة ومن ثم صار مؤكدا تحديد ما يلي:

    - الكفاءة المستهدفة .
    - الأهداف التعليمية المراد تحقيقها .
    - تحديد نوعية المعارف و المفاهيم الأساسة المطلوب تنميتها خلال الدرس
    - تحديد نوعية الوسائل المناسبة للدرس .
    - اختيار أساليب تحقيق الأهداف.



    3- أشكال الإعــــــداد

    للإعداد اشكال مختلفة تتكافل فيما بينها لتحقيق الفعل التربوي الناجح وهذا بيانها :
    إعداد مادي :
    وهو الذي يقوم فيه المعلم بوضع خطة تربوية يحدد فيها أهداف درسه بدقـــــــــــة ووضوح ويصوغها صياغة اجرائية قابلة للملاحظة والقياس حتى تبنى الكفاءات المرجوة .

    ب- إعداد علمي :
    والقصد منه البحث في المراجع المختلفة في المجا ل المعرفي والتربوي للتكوين الذاتي في مختلف العلوم والفنون ، ليضمن المعلم لنفسه نموا علميا وتربويا ومهنيا متواصلا يمكنه من التحكم في أساليب التدريس.

    جـ - إعداد نفسي
    ونعني به الاستعداد النفسي الدي يجب ان يكون عليه المعلم فبل الشروع في الدرس ، وعادة ما يكون الإعداد المادي والاعداد العلمي سببا في أيقاظ الاهتمام لدى المعلم حتى يكون مطمئن النفس ’ هادئ البال متمثلا في ذهنه كل المعارف والمفاهيم التي سيعالجها مع المتعلمين والخطوات التي سيقوم بها اثناء المما رسة التربوية.

    4- آليــــــات الإعـــــداد

    من خلال ما سبق عرضه يمكن القول إن خطة الإعداد تتضمن آليات هي :

    - الأهداف و من خلالها الكفاءة المستهدفة .
    - النشاطات التعليمية التعلمية .
    - الأساليب والطرائق والوسائل التعليمية .
    - التقويم.

    أ- الأهـــــــــــــداف :

    لا يمكن أن يرسم المعلم خطته التربوية في بطاقته الفنية من غيـــــرتحديد للأهداف التي يريد بلوغها وإلا وصف عمله بالعشوائي لذلك يجب تحديد هذه الأهـــداف بوضوح وصياغتها صياغة إجرائية قابلة للتقويم وهدا بطرح جملة من التساؤلات :
    - ماذا أريد أن أحقق في وضعية الانطلاق (مرحلة التقويم التشخيصي) ؟
    - ما الكفاءة المرادة من وراء تحقق الأهداف أثناء الفعل التعلمي- بناء التعلمات ؟
    إذن فتحديد الأهداف ووضوحها وارتباطها في تصور سليم في ذهن المربي يساعده على تحقيق عملية التعليم والتعلم بنجاح كبير .
    ب- النشاط التعليمي التعلمي
    عند الإعداد يجب على المعلم ،ان يعتبر النشاط التعليمي على أنه خبرات متصلة وليست منفصلــة عن بعضها، كما لو أنها وحـــــدات مستقلة ، ويكون ذلك ضمن خطة تربوية واضحة تراعي علاقة هذا الترابط اثناء تقديم الدرس، و بمعنى اخريجب على المعلم ان يدرك ويعي ضرورة الربط بين النشاط المدروس << المحتوى>> والأهداف المحددة سالفا (المفاهيم والحقائق المعرفية او العلمية الستهدفة) .

    جـ - اختيار الطرائق .
    اختيار الطريقة من الأمور التي ينبغي إعطاؤها أهمية بالغة أثناء إعداد الدروس ، فهي وحدها الكفيلة بتقديم المؤشرات االحقيقية لنشاطات المربي والمتعلـــــم ، وطبيعـــــة علاقة التاثير المتبادلة بينهما ، حتى يستطيع أن يحقق الأهداف المسطرة من قبل ، ونظرا لتعدد الطرائق والأساليب قد يتساءل المربي عن أنجعها والتي يمكن أن يعتمدها وعليه نقول ان اختيار الطريقة الناجعة تتحكم فيه مجموعة من المتغيرات هي :
    - الكفاءة المستهدفة.
    - طبيعة المحتوى المعرفي المقرر .
    - عدد التلاميذ في القسم .
    - كفاءة المدرس.
    - الوسائل المتوفرة ,وعوامل اخرى.
    وعلى هذا الأساس يمكن للمدرس أن يختار طريقة أو أكثر لدرس واحد من الطرائق النشطة المعروفة .

    د - اختيار الوسائل التعليمية
    الوسيلة التعليمية من الوسائل الضرورية التي تساعد المدرس على أداء مهمته على أحسن وجه ، ومن هنا ينبغي أثناء تحضيره للدرس أن يوليها أهمية بالغة من حيث اختيارها ، هذا الاختيار الذي يأخذ بعين الاعتبار جملة من المتغيرات أهمها :
    - فعاليتها بالنسبة للهدف ,و.من ثم الكفاءة المسطرة.
    - علاقتها بالمحتوى المعرفي المقدم .
    - علاقتها باستعمال الوقت .
    - إمكانية الحصول عليها .
    - التعرف على محتواها قبل استعمالها.
    - ملا ءمتها لمستوى التلا ميذ


    ه – الأسئلــــــة

    يعتبر السؤال من الآليات التي يعتمد عليها خلال العملية التعليمية التعلمية، ومن هنا ينبغي إعطاؤه ا الأهمية البالغة خلال إعداد الدرس .
    وإذا كانت الغاية من السؤال هي :
    - تشجيع المتعلمين على المشاركة والمناقشة .
    - ضبط سيرورة الدرس .
    - تشخيص صعوبة التعلم .
    - دفع المتعلمين إلى التفكير السليم .
    - كشف حقائق << مهارات ، مفاهيم ، مواقف >>
    - تاكيد إدراك المكتسبات الجديدة .
    - الاعانة على التقويم القبلي والبعدي .

    فإن له أيضا شروطا ينبغي مراعاتها :
    - يكون واضحا ودقيقا ومحددا بلغة سليمة وألفاظ بسيطة
    - يكون مناسبا لمستوى المتعلمين .
    ويمكن القول إن الأسئلة تتنوع بتنوع االنشاط والاهداف والمواقف والمستوى الدراسي المستهدف ويمكن إجمالها فيما يلي:

    أسئلة اثارة الانتباه .
    - اسئلة الاختباروالتشخيص
    - .أسئلة الاكتشاف .
    - أسئلة الذاكرة .
    - أسئلة الفهم .
    - أسئلة التقويم .
    - أسئلة التذكر .
    - أسئلة التفكير .
    - أسئلة التمييز .
    - أسئلة الاستدلال .
    - أسئلة التبرير .
    - أسئلة التحليل .
    6- التقويم
    من المعلوم ان عمليةالتدريس بالكفاءات سيرورة نسقية تنطلق من اهداف مرجوة الى بناء كفاءات مستهدفة بوساطة اليات سبق ذكرها وهو ما يستدعي من المربي وقفة واعية من حين لاخر على اعتبار ان التقويم اجراء يبدا مع انطلاق الفعل التربوي )العملية التعليمية التعلمية (الى نهايته وبدلك فهو اداة لايمكن الاستغناء عنهافي ضبط وتصحيح العملية التربوية .




    الخلاصــــــــــة
    الإعداد بالنسبة للمعلم كالسلاح بالنسبة للجندي ، فكلما كان
    المعلـــــم مؤهلا علميا وتربويا ونفسيا كلما حقق الوظائف
    السامية للرسالة النبيلة التي أوكلت إليه .
    ويبقى أن نشير : أن إعداد الدروس مجال واسع وشامل ، وقد حاولنا من خلال هذا العرض الإحاطة بجملة مــــــن

    التصورات التي رأيناها مفيدة للمعلم والتي قد تجيبه عن بعض التساؤلات المطروحة في الميدان.


    أخي المربي اعلم ان برسالتك هذه واخلاصك في العمل انك وريث الانبياء, فالحسن عنذ التلا ميذ ما فعلت .
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    الا عداد التربوي Empty رد: الا عداد التربوي

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 4 فبراير 2012 - 17:56

    موضوع في منتهى الروعة لك الف تحية وباااااااااااااااااااااقة ورد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    الا عداد التربوي Empty رد: الا عداد التربوي

    مُساهمة من طرف الثاقب السبت 4 فبراير 2012 - 18:46

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    الا عداد التربوي Empty رد: الا عداد التربوي

    مُساهمة من طرف العمري محمود السبت 4 فبراير 2012 - 20:04

    جزاك الله خيرا على الموضوع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 21:18