منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
تنمية المهارات القرائية Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
تنمية المهارات القرائية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
تنمية المهارات القرائية Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
تنمية المهارات القرائية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
تنمية المهارات القرائية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
تنمية المهارات القرائية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
تنمية المهارات القرائية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
تنمية المهارات القرائية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
تنمية المهارات القرائية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    تنمية المهارات القرائية

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    تنمية المهارات القرائية Empty تنمية المهارات القرائية

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 26 مارس 2010 - 11:24

    تنمية المهارات القرائية

    القراءة ليست مجرد النطق بالألفاظ والتراكيب والعبارات والقدرة على القراءة . لقد تغير هذا المفهوم وأصبحت القراءة ( عمليةعقلية ، يتفاعل القارئ معها ، فيقرأ بشكل سليم ،
    ويفهم ما يقرأ ، وينقده ، ويستخدمه في حل ما يواجهه من مشكلات ، وينتفع به في مواقف حياته ) ولكي نحقق هذا المفهوم الصحيح للقراءة كان لابد لنا من أساليب لتنمية مهارات القراءة نذكر أهمها 1 ـ تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد ، وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الدارسون .
    2 ـ تدريب المتعلمين على القراءة الصامتة والاهتمام بها فالتلميذ لا يجيد الأداء الحسن إلا إذا فهم النص حق الفهم ، ولذا وجب أن يبدأ الدارس يتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة، والاهتمام بمناقشة المعلم لتلاميذه قبل القراءة الجهرية .
    3 ـ تدريب المتمدرسين على القراءة السليمة من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيماأواخرها .
    4 ـ تدريب المتعلم على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وتمثيل للمعنى ، وأداء مؤثر دون تلجلج أوتلعثم أو تهيب وخجل ولذلك نؤكد على (أهمية خروج المتعلم ليقرأ أمام زملائه ) فضلا عن تدريبه على الوقفة الصحيحة والمسكة السليمة للكتاب ، وعدم السماح له بالقراءة الجهرية وهو جالس .
    5 ـ تدريب الدارس على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت ملائم لأنه يلاحظ في الميدان مطالبة بعض المعلمين من تلاميذهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم .
    6 ـ معالجة الكلمات الجديدة التي يسميها البعض ( الكلمات الصعبة ) وتتم المعالجة بطرائق متعددة منها :
    أ ـ معاني الأفعال والصور الحسية مثل : عابس ، يتفقد ، اقتحم ......يشرحها المعلم بمشاركة التلاميذ بطريقة التمثيل .
    ب ـ الكلمات التي تدل على محسوسات مثل معجم ، غمد السيف ، كاظمة يستعين المعلم على شرحها بوسائل الإيضاح المعروفة مثل الصور ، النماذج ، رسمها على السبورة .
    ج ـ الكلمات التي تدل على معنويات مثل : الكرم ، البهجة ، الغبطة يشرحها المعلم بمشاركة المتعلمين بالطرائق التالية :
    ـ ذكر المرادف مثل : ما مرادف الكلمات التالية : البهجة ، الغبطة ، نادرا ، أضناه
    ـ ذكر الضد مثل : ما هي أضداد الكلمات التالية : بخل ، عزة ، جاهل
    ـ استخدامها في جمل مفيدة مثل : استخدم الكلمات التالية في جمل مفيدة : صارم ، ملهوف ، الفاقة
    ـ التراكيب الخيالية والتعابير المجازية : مثل قرين العين ، انفطر حسرة ، عن بكرة أبيهم ،تنفس الصعداء .يقوم المعلم بمشاركة تلاميذه بشرح معناها الأصلي ومعناها المقصود ( المجازي )
    ـ المشتقات والمزيدات والجموع مثل : المتقون ، المتشدقون ، المغتربان ، متهم ، موارد .
    يقوم المعلم بمشاركة تلاميذه بالبحث عن أصل الكلمة أو مفردها إذا كانت مثنى أو جمع بالإضافة لإعطاء معناها .
    6 ـ المصطلحات الخاصة بالدرس يعطي معناها حسب وضعها في الدرس مع توضيح معناهااللغوي إن أمكن مثل : التصحر ، البيئة التشريع ........
    7 ـ الأمثال التي ترد في النص مثل : كل فتاة بأبيها معجبة ، سبق السيف العدل .
    يقوم المعلم بإعطاء قصتها ومناسبتها باختصار ويمكن توجيههم للبحث عنها .
    8 ـ تدريب المتعلمين على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة وتدريبهم كذلك على مهارةاستنباط الفكرة الأساسة للنص .
    9 ـ تدريب المتعلمين على القراءة جملة جملة لا كلمة كلمة وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
    10 ـ تدريب الدارسين على اكتشاف فكرة الكاتب التي لم يصرح بها إن كان في النص ما يشير إلى هذا ، وذلك من خلال قراءة ما بين السطور عن طريق أسئلة يحددها المعلم مثل :
    ماذا قصد الكاتب هنا ؟ ما العنوان الأنسب حسب رأيك ؟
    11 ـ تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ، والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الجميلة وذلك يكون بأسلوب المقارنة والموازنة والانتقاء .
    12 ـ تدريب التلاميذ على القراءة الناقدة ومهاراتها ومساعدتهم على القدرة على التحليل وإبداء وجهة النظر فيما قرأ وأيضا القدرة على وصف مشاعر الكاتب في حال ظهور المشاعر والعواطف على النص.
    13- تدريب الدارس على القدرة على التركيز والقدرة على تلخيص ما قرأ وطرحه أمام السامعين.
    14- تدريب المتعلمين على ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط ، بل حتى في تعبيرات الوجه.
    15- تدريب التلاميذ على استخدام المعاجم والكشف فيها.
    16- غرس حب القراءة في نفوس التلاميذ وتنمية الميل القرائي لدى المتعلمين وتشجيعهم على القراءة الحرة ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل وتكوين جماعات للقراءة أو نادي للقراءة في كل مدرسة يحدد فيه أسبوعيا كتاب واحد يعرضه التلاميذ تحت عنوان( كتاب الأسبوع) وتعويد الدارسين على تدوين ملاحظاتهم ومناشطهم القرائية.


    عدل سابقا من قبل حمده في الجمعة 26 مارس 2010 - 11:29 عدل 1 مرات (السبب : أخطاء في تنسيق الكتابة)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 9:11